الرئيسية | الوطن الدولي | نحن لسنا دول مواجهة كلمة حق يراد بها باطلا

نحن لسنا دول مواجهة كلمة حق يراد بها باطلا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 إسماعيل القاسمي الحسني

 

لهذا بالتحديد اخترت إمضاء جميع مقالاتي بصفتي المهنية "فلاح"، و لم أستجب لضغوط رؤساء التحرير و حتى بعض القراء، الذين طالبوني بتغييرها إلى "كاتب" أو "مفكر" أو "باحث" و غيرها من الصفات التي باتت بضاعة رخيصة، يرتديها كثير من فقراء الفكر و المعوزين عقليا، بل و قناعا كما قال أحد المفكرين: يمكن لأي "بقال" أن يضعه على وجهه و تقدمه فضائيات العهر السياسي على أنه خبير استراتيجي.

 قناة الميادين تستضيف في إحدى حصصها 12/05 رجل من هذا القبيل، قدم على أنه رئيس مركز الأبحاث  و الدراسات الإستراتيجية في المملكة السعودية بالرياض، و السؤال الذي لم يتوقعه الرجل كان: ماذا فعلت المملكة حيال الأحداث الأخيرة في بيت المقدس؟ مارس الرجل في رده جميع فنون الرياضة اللغوية، من القفز العالي على موضوع سورية، طبعا و الزانة قصيرة قصر نظره، إلى السباحة على الظهر بخصوص إيران في فنجان، و لا أنكر عجزي عن فهم أي عبارة قالها، ذلك أن جسد كلامه يبدو  مصابا بزهايمر المعاني، فكل جملة تذهب في اتجاه لا دلالة له و لا مقصد؛ لكن بحمد الله وفقت بالإمساك بهذه العبارة تقريبا:" المملكة السعودية ليست من دول المواجهة، و مواقفها من هذا الموضوع ليس بالضرورة أن تعلن عنها" (التعبير للكاتب للأمانة العلمية).

 بادئ الأمر شككت في جنسية الرجل، لكن إطنابه في الكلام دفعني للشك في انتمائه للأمة، و ما ختم رده إلا و شكي يلامس انتماءه للجنس البشري؛ ذلك أنه و بكل بساطة و سواد الناس و عامتهم يعلمون فضلا عن الخبراء و أهل الاختصاص، أن المملكة العربية السعودية (الحجاز) ليست دولة مواجهة مع إيران، لكن كانت لها الشجاعة السياسية و التمويلية و التسليحية حيال العراق لضرب إيران؛ اللهم إلا إذا كانت العراق في حسابات الرجل آنذاك محافظة تابعة لمملكة العجائب، هنا تسارع هذه الكائنات بالرد: و لكن إيران تمثل تهديدا حقيقيا على دول الخليج. المصيبة ليست في العبارة ذاتها بقدر ما هي في طريقة لفظها التي تترجم قناعة راسخة لهذا الطرح، و عقيدة متأصلة متجذرة في قلوب هذه الكتل اللحمية؛ و في المقابل كأن العدو الإسرائيلي لا يشكل بالمرة تهديدا لدول الخليج، أقر بأنه مؤقتا لا يهدد عروشهم، و لكني أتحدث عن المنطقة و ليس عن الكراسي التي هي أصلا من قصب، كما قال محمود درويش و هياكلهم قصب. ثم هل البحرين التي دفعت السعودية بجيشها نحوها تعتبر جزءا جغرافيا لها ؟ أم تمددت هذه المملكة لتصبح إيران دولة مواجهة ؟ لماذا حين يتعلق الأمر بإيران تزج المملكة و تحديدا حكامها و مفكروها و إعلاميوها بكل قوة جميع الوسائل و الأدوات لمحاربتها أو وقف تهديدها بزعمهم؟ و حين يتعلق الأمر بالعدو الإسرائيلي يرفع هذا الشعار البالي الغبي "لسنا دولة مواجهة"؟. لماذا لا يعتبر قطاع غزة كما تعتبر البحرين و العراق كما فلسطين؟ لا أملك جوابا إلا أن الكيان الإسرائيلي ليس عدوا لمملكة العجائب، في منظور الكتل اللحمية القائمة عليها تسييرا و تعليما و إعلاما بل و عقيدة دينية كذلك.

 ليس مستغربا من قوم تبع تبرير سافل ينضح بالعمالة كهذا، و الحال أن أبرز قياداتهم السياسية، يعلن على رؤوس الأشهاد في "مفرقة الدول العربية" بخصوص مواجهة الكيان المحتل الإسرائيلي، أنهم مجرد نعاج لا حول لها و لا قوة، و هو نفسه الذي يستأسد في أرض الضباع "بالهموم المتحدة" على سورية، و هو بعينه من كانت له النخوة المستعارة لتسليح الجماعات الإرهابية ضد الشعب السوري علنا، و يتعرى منها لتسليح المقاومة في غزة فضلا عن كل فلسطين المحتلة، هو ذاته من ارتدى مسوح الزعامة ليغلق سفارة سورية في دويلته، ثم يخلع عن نفسه كساء العمالة ليفتتح ممثليه لكيان العدو الإسرائيلي تحت مظلة حكمه المنتخب من قبل قبيلته؛ حقيقة لا تنقلب موازين الزمان إلا بانقلاب مفضوح و بائس تعيس لعقل الإنسان.

 أخيرا، أتوقف مكرها عند عبارة ترددت على ألسنة هؤلاء، الذين ابتلوا بكساح عقلي مشين، و آخرهم معارض سوري ناطق باسم شلته من مدينة جدة:" الجيش العربي السوري طائفي مكون من عناصر علوية". أعلم أن الموضوع لا يستحق الرد، لكن ماذا يفعل الطبيب الجراح إذا سدت مجاري الصرف الصحي في بيته؟ هل عليه أن ينتظر أياما و شهورا ليأتي المنوط بهم هذا العمل؟ هذا ما يمكنني تشبيه الحال القائم اليوم به؛ مكره لا بطل؛ و الحال أن تقديم الجيش العربي السوري لا يعكس طبعا واقع الأمر، بقدر ما يفضح جبن مردد هذا التوصيف، قد يسألني القارئ: و أين محل الجبن هنا ؟ أقول: في عجز صاحب إشهار التعري هذا عن الإقرار للجيش العربي السوري بصفته "المقاوم"، لأنها هذه الحقيقة الساطعة التي لا ينكرها إلا مكابر، و إلا ما علاقة العلويين بالشيعة في لبنان؟ و ما الرابط بينهم و بين الدروز؟ و ما الصلة التي تجمعهم بتيار المردة؟ و كيف نفسر تناغمه مع المسيحيين (ميشال عون)؟ أكل هذه الطوائف و المذاهب بمن فيهم السنة طبعا انسلخوا من جلدتهم و أصبحوا علويين؟ أم أن الجيش العلوي هذا تلون بكل هذه الأطياف لتتبخر هويته المزعومة لدى هؤلاء؟ الواقع الذي يفزع هذا القطيع من الكتل اللحمية، يقرر بأن الجامع بين عناصر الجيش السوري العربي هو الانتماء للأرض و الأمة و المقاومة، القواسم التي انسلخ منها اولئكم و مرقوا منها، حالهم من حال الديوث الذي يزعم أن الرجولة و الشرف لم يعد لهما وجود، ليوهم نفسه بأنه على صواب....هل عنوان المقال في محله ؟.

 الفلاح الجزائري

ismailelkacimi@gmail.com

 

 

 

 

شوهد المقال 2649 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

خديجة الجمعة ـ ذكرى

خديجة الجمعة    وتتشابك الخيوط معلنة عن بدء مذاقها الجميل.فهو يكون؟ مذاق المعمول من صنع يديها ياه ماأروعه من مذاق يحمل الذكريات العذبة. تصنعه لنا عمتي. يحمل
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats