الرئيسية | الوطن الدولي | خالد الهواري يكتب للوطن الجزائرى .الآليات القمعية للترويع باسم الدين

خالد الهواري يكتب للوطن الجزائرى .الآليات القمعية للترويع باسم الدين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

 خالد الهواري

كاتب صحفى بجريدة فرام تيد السويدية
 
خاص للوطن الجزائري

 

 

 لاينبغى للانسان العاقل الذى يعرف كيف يوازن فى تعامله مع الحقائق سواء التقليدية اوالمثالية  ان يتوقف بشكل كامل يعطل تنامى قدراته  امام التابوهات التى لاتمت الى الاخلاق والضمير بايه صله وخلقتها اصداء  هواجس الخوف الغير محسوسة من كسر حاجز التطلع الى ثقافة  الآخر ومواكبة الثورة العلمية الانسانية التى غيرت مجري الرؤية ووضعت الكثير من النقاط على لوغاريتمات الحروف التى كانت لقرون من الزمن مجرد شفرات مبهمة .. الانسان الحر هو من يستطيع ان يحدد بارادته الطريق الذى يريد ان ينتهجه بدون ان يتعدى على الضمير والقيم الاخلاقية يصنع هويتة وشخصيتة وكينونتة فى مشروعة المستقبلى 

 

من صور الدمار الاخلاقى والفساد الاجتماعى فى المجتمعات التى يمكن ان اطلق عليها بالمجتمعات الجاهلية الثانية والتى لازالت تعيش حتى اليوم على نظرية اعتبار البعض من انفسهم هم المسؤولين المقدسين المكلفين من السماء لتبنى الاخرين وادارة شؤونهم العقلية والفكرية ورسم خطوط المجتمعات سياسيا واقتصاديا على امزجتهم الخاصه هى سيطرة بعض من الناس واكثرهم الاضعف فكرا وتحصيلا للعلم والثقافة ويعانون من الشيزوفرنيا بين التعامل فى السر على حقيقتهم ومساؤها الخلقية والعلانية بارتداء عباءات الكهنوت الدينى على الانسان بالاستعانه بالضغط على نقاط الضعف الروحية والانسانية الموروثه فى داخله وتقييده بنواميس ترويعية غالبيتها افتراضية او نتاج لتحليلات شخصية لاتستند على ايه مرجعيات تضعف من ارادته للتطلع على مايحدث من حوله وتدخله فى نفس الوقت فى صراعا بين الواقع الصعب الذى يعيشه نتيجة لتراجع النمو فى هذه المجتمعات والغيبيات التى لاتبدوا لهاملامحا محددة اوملموسة مما يبدل نظرته للسماء من انها عالم الرحمة والخير المطلق الى مصدر انزال العقاب واللعنات . رجال الدين بشكل عام فى كل زمان وفى كل ديانة ولان اكثرهم يمارسون الثرثرة من ابراجهم العاجية البعيدة عن ارض الواقع ولايتقاسمون مع الناس مشاكلهم الحياتية ويفتقدون التوصيف للوقائع والتحولات التاريخية هم ادوات ترويعية ومعاول لهدم العقل لصالح ظلامية الجهل يسيؤن الى الاديان التى دعت فى مجملها الى تشغيل ملكات الانسان وتطوير قدراته العقلية يعملون هم وفقا لنظرية توقيف عقارب التاريخ والعودة به الى الوراء والدفع بالبشرية للسير فى الانسياق الجمعى الحيوانى لذك تجد من النادر ان تجد انسانا فى ظل التحديات الاقتصادية والانفتاح على العالم المتحرر من التقاليد والعادات الباليه يصمد امام تناقضات الصراع النفسانى والاحاسيس الانسانيه النبيله فى داخله وتناقضات المجتمع والتابوهات الكثيرة من حوله ولم يعد مستغربا سقوط الكثيرين ضحايا قوة الحرمان الهائلة فى واقعهم المؤلم والمساومه بين الحق فى الحياة والعلاقة مع السماء 
افه الانسانية هى التناقض بين الذات والموضوعية وعدم الاستناد الى المنهجية العقلية فى تقييم الثقافات الاخري بعيدا عن العنجهية والتأويلات المتضاربة , لذلك على الرغم من سيطرة الفلسفة الوجودية على فرنسا بعد الحرب العالمية الثانية وانتشار تيار فصل الانسان عن الموروثات العقائدية التى تقوم على عدم تحرر الانسان من القدرة السماوية المفروضه عليه وربما يفسرها رجال الدين انها مكتوبه على لوحه السماوى قبل ان يولد بالاف السنين ووجود الانسان فى الحياة عباره عن محقق لهذه القدريات , فالانسان لدى الوجودية حرا وليس مقيدا بالحتميات التى تسوقه لافعاله بدون سيطرة منه لذلك لم يكن من المستغرب ان يعتبر البعض ان سارتر قد اطلق فلسفته كزوبعة الحادية اجتاحت المجتمعات التى كانت ترتبط ارتباطا وثيقا بالسلطة الكهنوتية الكنسية مما خلق صراعا بين رجال الدين وسارتر ادت بالضرورة ان ظهور تيارات فلسفسة اخري حاولت الربط بين المفهومين بخيوط واهيه وثارت النيوية على الوجودية واعتبرتها مثالية مخالفة للواقعية وقادهذه التيارات كلود ليفى ستروس وميشال فوكو وجاك لاكان بالغت من اجل استرداد مكانة الكنيسة والايحاء بان رجالها يستمدون الهامهم من السماء فى مشروطية الانسان الى درجة انهم جردوه بشكل مطلق من الحرية والاختيار مما ادى الى سقوط فكر سارتر الذى اخرج جيلا كاملا من التنويرين كانوا هم المؤسسين للحضارة الفرنسية وعموم القارة الاوربية التى وصلت الى ذروتها الان لصالح استمرارية سلطة الكهنوت الكنسى وظلامية المتعصبين الضيقة التى نجحت فى بلورة تيار سيطر على المشهد الخيالى وافسد البنية الروحية
 

 

شوهد المقال 3278 مرة

التعليقات (1 تعليقات سابقة):

essam elsaid في 02:32 16.04.2014
avatar
كلام صحيح 100%

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

فيصل الأحمر ـ الحراك و"المابعدية" (أو حديقة الحيوانات الأيديولوجية )

 د. فيصل الأحمر    فجأة ظهرت فصائل كثيرة ناتجة عن الحراك المبارك في الجزائر وكلها تتبنى السابقة المغرية "ما بعد":*مابعد الثوري: وهو مثقف كهل ركب الحراك ثائرا
image

نوري دريس ـ حينما ترى أعين حشماوي أيدي المخابرات الخفية, وتعمى عن رؤية ألاف الشباب في الشوارع

د. نوري دريس  في حوار مع مجلة la Croix, يدافع عالم السياسة الجزائري محمد حشماوي عن اطروحة مفادها ان الاجهزة الامنية( المخابرات) هي
image

وليد عبد الحي ـ العالم الى اين؟ الحاجة للدراسات المستقبلية

 أ.د. وليد عبد الحي  لأن المستقبل يأتي قبل اوانه بفعل تسارع ايقاع التغير ، فان رصد وقياس حركة ومكونات الظواهر وبمنهجية كلانية(Holistic) اضحى احد مسلمات
image

السعدي ناصر الدين ـ الأربعة الذين تحكموا في مصير الجزائر قبل 1988

السعدي ناصر الدين    هــؤلاء الاربعــة كانــوا يتحكمــون في مصيــر الجزائــر قبــل احــداث اكتــوبر 1988.. الشاذلــي بن جديــد قــائد مسيــرة ضيــاع انهــاها بالسقــوط والبكــاء على
image

عبد الجليل بن سليم ـ النظام ..الخوف المرضي .. Macbeth و Shakespeare

د. عبد الجليل بن سليم  بالنبسة ليا مسرحية Macbeth ليست العمل المدهش لشكسبير لكن هي مسرحية على حسب فهمي من الاعمال العظيمة التي
image

مرزاق سعيدي ـ عاشق الأرض.. والنرجس

 مرزاق سعيدي    عاشق الأرض.. والنرجس*!أشعُر بالخوف على الطبيعة كُلّما صادفت في قلب العاصمة الجزائر أشخاصا يبيعون النرجس البري بأثمان ملتهبة، وخوفي لا علاقة له بالسعر
image

رضوان بوجمعة ـ القضاء المعطل.. الشعب المناضل والعدل المؤجل!

 د. رضوان بوجمعة   الجزائر الجديدة 162  هذه هي الثلاثية التي تصل إليها وأنت تحاول تلخيص أكثر من 15ساعة من جلسة محاكمة فضيل بومالة، أمس، بقاعة الجلسات
image

يوسف بوشريم ـ فضيل بومالة ضحية الأمية الإلكترونية

 يوسف بوشريم  من خلال وقائع محاكمة المفكر والمثقف الحر فضيل بومالة والتهم الموجهة إليه و(مصدر الأدلة) الموجودة في الملف أكتشفت أن المتهم الحقيقي من
image

العربي فرحاتي ـ الحراك..وانبعاث الاستئصال إلى الواجهة ...

 د. العربي فرحاتي  لم أقتنع لحظة واحدة ما روجه ويروجه ورثة الكاشير من النوفمبريين الباديسيين من أن الفكر الاستئصالي الدياراسي يكون قد فارق السلطة الحاكمة
image

نجيب بلحيمر ـ أنا فضيل بومالة .. باسم الحرية أحاكمكم

نجيب بلحيمر   ساعة علقت على حائط قاعة الجلسات الثانية بمحكمة الدار البيضاء كانت تشير إلى الساعة 12 و 17 دقيقة.. التوقيت الصحيح كان التاسعة إلا

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

5.00
Free counter and web stats