الرئيسية | الوطن الدولي | وليد عبد الحي ـ أولوية السيناريو الأسوأ في مواجهة " كورونا"

وليد عبد الحي ـ أولوية السيناريو الأسوأ في مواجهة " كورونا"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 


أ.د. وليد عبد الحي

 

 

في مقال سابق هنا : عن السيناريو الأسوأ يتعزز بهدوء ..

 السيناريو الاسوأ يتعزز بهدوء

وليد عبد الحي

 

عند المقارنة بين نسب الاصابة بالكورونا ونسب كل من الشفاء والوفاة تبدو الصورة قاتمة بعض الشيء، فعند المقارنة بين الارقام التي جمعتها في صباح 29 مارس(أي قبل خمسة ايام) كان معدل الشفاء هو 26.3% من اجمالي المصابين في العالم ، لكنه اليوم وصل الى 21.4% أي بانخفاض في مستويات الشفاء حوالي 5% ،وهو خبر سيء.
وفي الوفيات كان المعدل في 29 مارس هو 4.93 من اجمالي المصابين في العالم ، لكنه ارتفع اليوم الى نسبة 5.12% أي بارتفاع 0.19%.
الدول التي تدهورت نسب الوفيات فيها اغلبها الدول الاوروبية على النحو التالي( %):
الدولة... 2 ابريل........... 29 مارس
ايطاليا...9.4..........11.9
فرنسا..4.3...........7
المانيا..0.5...........1.2
اسبانيا...6.8.........11
بريطانيا..5.9.......8
امريكا...2.1.......2.4
الصين ..3.9......4
الدنمارك..3.6....3.7
بالمقابل هناك دول تحسنت النسبة نحو الافضل مثل:
اليابان...4.2.....3
ايران....8.......6.3
مناقشة:
1- الدول العشر المذكورة اعلاه تشتمل على حوالي 80% من مجموع الاصابات بينما هي أقل من 45% من سكان العالم.، فهل هذا نتيجة لعدم توفر الارقام والنسب في بقية دول العالم ؟ والقول بان درجة الحرارة هي الاساس حيث النسب الاعلى في البلاد الباردة لكن النسبة في روسيا هي 0.2%..؟
2- لماذا تحسن الوضع في اليابان وايران، فاذا قلنا ان ايران تعبث بالأرقام( مجرد افتراض) فماذا عن اليابان؟
3- لو قسمنا المعطيات طبقا للقارات فان النتيجة هي ان اوروبا هي الاعلى وبفارق كبير عن اسيا وافريقيا وأمريكا اللاتينية..لماذا؟
الجانب الآخر أعتقد ان منظمة الصحة العالمية تزيد المشهد ارباكا، فتقاريرها متضاربة حول تشخيص المرض واحتمالاته...وعمر الفيروس وتواجده وانتقاله ..الخ. المشهد مستمر في ارباكنا.

 

 

 أولوية السيناريو الأسوأ في مواجهة " كورونا"

 

تمثل غواية التفاؤل إحدى تحايلات المنظومة المعرفية للسلوك الانساني والتي اعتادت على " التعلل" بالآمال والنفور التلقائي من كل ما يُقلق، وللتخلص من هذه الغواية لا بد من الدربة النفسية والعقلية للتعاطي مع " السيناريوهات المتشائمة والمستندة لبعدين هما : وجود قدر من الحجج والشواهد العقلية تدعم هذا التوجه من ناحية واعتبار المتغير " قليل الاحتمال عظيم التأثير" جزءا من منهجية بناء السيناريوهات، وهو الامر الذي جسده فيروس كورونا بشكل كبير .
ما هي ملامح السيناريو الاسوأ في المشهد " الكوروني "؟
1- ان فترة الوصول الى عقار ناجع لخنق الفيروس نهائيا ستستمر لاكثر من عام وقد تتجاوز العام، وهو ما يعني استمرار معدل الوفيات متذبذبا لكنه معدل ثقيل ومحبط من ناحية ، واستمرار تخبط معدلات النمو الاقتصادي مع ميلها نحو السالب من ناحية ثانية وانكفاء السياسات العالمية نحو الداخل القطري على قاعدة "انج سعد فقد هلك سعيد" من ناحية ثالثة ، وهو ما سيؤثر على المساعدات الدولية وعلى تدفق التجارة والمال قد يصل ببعض الدول الى الانهيار والفوضى.
ولو اخذ العالم تحذيرات العلماء المتشائمين مثل مايكل أوسترهولم (Michael Osterholm) الذي حذر مما نحن فيه في دراسة منشورة في مجلة (Foreign Affairs) عام 2005 او السياسيين مثل سيئ الذكر جورج بوش عام 2005 والذي قال بناء على نصائح خبرائه من ان الوباء القادم قد نجد اننا " فوتنا فرصة الاستعداد له"..وغيرهم الكثير لكان العالم في وضع افضل.
2- استمرار وتيرة العدوى بمعدل 3-5 افراد للمريض الواحد ، وهو ما يعني تضاعف الاصابات في حدود اسبوعيا مما يجعل السيطرة على المرض امر في غاية الصعوبة لاسيما مع نفاذ طاقات المواجهة تدريجا ولكن خطيا.
3- ارتفاع نسبة الوفيات بين كبار السن لتصل الى ما بين 8-10%، وهو ما يعني تراجيديا انسانية قد تقود لارتفاع منسوب التوتر والانتحار والتمزق الاجتماعي.
4- استمرار المشهد المتشائم يعني ضرورة البحث عن آليات تواصل اجتماعي واقتصادي جديدة، فاذا كان التواصل انسان / انسان سببا مرجحا بنسبة عالية لتفشي الكورونا ،فان على العقل البشري ان يجهد في السعي لاكتشاف آليات إدارة شؤونه تقنيا بقدر يقلل التواصل الاجتماعي بخاصة في القطاعات الاقتصادية والقطاعات القائمة على التواجد الجماعي في حيز واحد الى الحد الأدني مما يساهم في ضبط الانتشار للفيروس،.
5- الإدراك بان الحلول القطرية لن تجدي نفعا، فلو تخيلنا مثلا ان الأردن اصبح خاليا من الكورونا بنسبة 100%، فسيجد نفسه امام خيارين ، اما أن يفتح حدوده فيفتح مع ذلك الباب لاحتمال عبور اجنبي الى الأردن يحمل الفيروس في بداياته التي يصعب اكتشافها ، ثم يتطور المرض بعد الدخول ، وعندئذ سنعود الى مطاردة الانتشار ثانية ، او ان نقوم "باستضافة كل من يدخل الاردن في حجر صحي الى ان تثبت براءته من الفيروس" او ان يبقى الاردن مغلقا..وفي كلٍ شر.
ذلك كله يستدعي:
1- فرض سياسات اقتصادية تقشفية الى ابعد الحدود في الدولة والمجتمع.
2- فرض ضريبة " كورونا" على البنوك والشركات والمصانع الكبرى
3- تحويل الفوائد البنكية للودائع التي تزيد عن مائة الف لصالح صندوق الكورونا. الى حين الخلاص من الفيروس
4- اعطاء القطاع الزراعي اولوية قصوى في سياسات الحكومة التنموية طيلة فترة وجود المرض.
5- مطالبة المستشفيات الخاصة بمساهمة أوسع في المواجهة 
6- تطبيق اقسى العقوبات على كل من يخالف تعليمات الحكومة فيما يتعلق باجراءات المواجهة مع المرض.

 

في تقديري ان نموذج المواجهة في الاردن للكورونا يحقق نتائج لا باس بها، لكني استذكر مقولة الجنرال الفيتنامي جياب بان الاستراتيجي الجيد هو من " يخطط بعقل الجبان وينفذ بقلب الشجاع "...ربما.

شوهد المقال 317 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و
image

العياشي عنصر ـ الجيش؛ الجيل، التعليم والسياسة

 د. العياشي عنصر  عندما يطرح موضوع الجيش في الجزائر خلال المناقشات ، ويقع التطرق الى مكانته ودوره في الحياة السياسية عامة، وموقفه من الحراك الشعبي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats