الرئيسية | الوطن الدولي | وليد عبد الحي ـ التطرف بين "ذئبنا المنفرد " و " كلبهم الشارد"

وليد عبد الحي ـ التطرف بين "ذئبنا المنفرد " و " كلبهم الشارد"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 


أ.د.وليد عبد الحي

 

 

تخونني الذاكرة في العثور على " عقيدة دينية او مذهبية او آيديولوجية علمانية من قومية او اشتراكية او ماركسية او ليبرالية" لم تعرف التشظي في بنياتها التنظيمية او لم تعرف بروز الاشتقاق الفكري الذي يجنح بعيدا عن الفكرة المركزية ، بل ان التناحر الداخلي بين المصطفين وراء نفس الفكرة هو ظاهرة تاريخية يمكن سرد العشرات من الأدلة عليه.
هل كان أتباع تنظيم الحقيقة المطلقة الياباني الذين قتلوا عشرات اليابانيين في المترو يطبقون تعاليم " لاوتسي" او الشنتوية التي تدعو الى أن الجندي الجيد هو الجندي الذي لا يحارب؟ وهل كان البوذيون يطبقون تعاليم بوذا الذي دعا اهل القرية لعدم إيذاء الافعى قائلا لا تؤذوها لا تؤذيكم؟ ففي السبعينات من القرن الماضي أفتى رجل الدين البوذي الشهير Phra Kittiwuttho بأن قتل أي شيوعي عسكريا او مدنيا لا ينتهك أي مبدا من مبادئ البوذية،وتتكرر الصورة في تايلاند وميانمار والهند وسيرالنكا وبنفس العنف ،بل إن قاتل غاندي- صاحب نظرية المقاومة السلمية كان يدين بنفس الديانة ، وقاتل رئيس الوزراء الإسرائيلي اسحق رابين متدين يهودي من نفس الملة.
وهل معسكرات كونفوشيوس وموجات الاعدام الجماعي خلال الثورة الثقافية كان تطبيقا للماركسية او الكونفوشية؟ والحال نفسه مع الفترة الستالينية...الخ ومنظمات الدرب الساطع وبادر ماينهوف والجيش الاحمر ...الخ.
هل كانت قوائم الإعدام والحروب الصليبية تعبير عن " الخد الأيسر " للمسيح ؟ وهل ما فعله اليهود في فلسطين استجابة للوصايا العشر؟ وهل داعش تطبق توجيهات أبو بكر للمحاربين والتي دعت للامتناع عن قتل الأطفال والنساء والشيوخ بل ولا قطع الاشجار..؟ 
وهل كانت قوائم الاعدام التي كان ينفذها روبسبير في الثورة الفرنسية هي تطبيق لوصايا " فولتير او جان جاك روسو"؟ وهل الحرب الأهلية الامريكية لمدة اربع سنوات والتي قتل فيها الامريكيون من بعضهم أكثر من كل حروبهم الأخرى ضد الآخرين تطبيق لتوجهات ابراهام لينكولن؟ وهل محاكم التفتيش والحروب الدينية تعبير عن مسحة عصرية؟ وهل معارك المسلمين ضد بعضهم من معركة الجمل الى يومنا هذا تعبير عن انسانية إسلامية؟ وهل ملايين من ضحايا نازية هتلر او فاشية موسوليني او الأباطرة اليابانيون تعبير عن تراث انساني.
لن ينتهي العنف ولا التطرف مهما بذلت البشرية من جهود، فعندما قتل قابيل أخاه لم يكن هناك لا أديان ولا عقائد ولا آيديولوجيات ولا أملاك ولا عروش ولا كراسي سلطة...
العنف ظاهرة طبيعية لن تنتهي ، والتطرف جزء من هذه الظاهرة لن يختفي بأي شكل من الاشكال، وستتم ممارسة العنف جماعيا وفرديا، حكوميا وتنظيميا ، بعقلانية وبغير عقلانية، وسواء مارسه " ذئب منفرد" او " كلب شارد" فهم جميعا تعبير عن ظاهرة واحدة نمارسها جميعا..فهل إلقاء اخوة يوسف له في الجب تعبير عن " حب " او تعبير عن الطبيعة الثنائية في النفس البشرية..بل هناك من يرى العنف " قابلة للتاريخ" ...فالتاريخ البشري صفحتان واحدة للوحش الكامن فينا والآخرى للإنسان الفاشل في تدجين ذلك الوحش.....فمساجد نيوزيلندا وكنائس القاهرة و المعابد البوذية ومقار الاحزاب ليست سوى مرايا تعكس عنفا كامنا يغذيه تراث بيولوجي من مرحلة الصيد حتى القنابل النووية التي تكفي لقتل كل سكان العالم 16 مرة ....لن تجدوا في التاريخ عقدا واحدا يخلو من العنف والارهاب ...ولكنه حنين الأنسانية لهدوء الرحم الذي وصفه هارولد لاسويل..لكنها لن تجده..فاستيقظوا....

 

شوهد المقال 327 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

محمد شوقي الزين ـ البَاريدُولْيَا أو علم تصاريف الصورة

 د.محمد شوقي الزين هل البحثُ عن شيءٍ من شبيه الجنس البشري هو إجراء نرجسي أم ثابتة بيولوجية وأنثروبولوجية قديمة قِدَم الوجود الإنساني في الأرض؟ ندخل
image

فوزي سعد الله ـ البناية الصامتة تحت أقدام الأمير عبد القادر الجزائري

فوزي سعد الله   في ساحة الأمير عبد القادر الجزائري بالعاصمة الجزائرية، توجد بناية جميلة من أهم بنايات هذه البقعة، لكن قد تكون الأقل
image

يسين بوغازي ـ خالد نزاز يتوعد الجزائريين برصاص الأسطول الفرنسي! قراءة موسعة قليلا ؟

يسين بوغازي     أن يتوعد جنرالا متقاعدا شعبا برمته برصاص أسطول عدوه الأول فتلك طامة كبرى، وان يلقى خطابا (1) يفيض كراهية ويحث
image

نجيب بلحيمر ـ الثورة السلمية.. بصرها اليوم حديد

نجيب بلحيمر   بثبات تسير الثورة السلمية نحو تحقيق أهدافها, وعلى طريقها أسقطت كل رهانات السلطة ومناوراتها, بداية من إفشال محاولتين لتمديد عمر النظام عن
image

فوزي سعد الله ـ ساحة الشهداء..."لو نْعِيدْ هْمومي نْعَمَّر ألْف كْتابْ...لو نْعِيد مْحَانِي للبَاكْمِينْ يَدْوِيوْ..."

فوزي سعد الله   عندما كان سيدي محمد بن الشاهد وسيدي أحمد بن عمار، المفتيان المالكيان الشاعران في مدينة الجزائر العثمانية، والرايس حميدو بن
image

زازي سادو ـ القطيعة مع النظام لا تعني الكارثة ، ولا المواجهة

د.زازي سادو  إنَّ المطلب القَوِيّ للقطيعة مع النظام والذي حمله الحَراك الشعبي المكثف،يبدو أنه مَحْجوبٌ عن قسم كبير من السياسيين والمجتمع المدني والنخبة التي تحاول
image

نجيب بلحيمر ـ أيها الأعزاء.. هنا يوجد شعب

نجيب بلحيمر   يبني بعض المثقفين والسياسيين الذين يقدمون أنفسهم كمعارضين, موقفهم الداعم للحوار بالصيغة التي طرحها بن صالح في خطاب 3 جويلية الماضي, على
image

علاء الأديب ـ لمحات تأريخية عن الفن المسرحي في تونس

علاء الأديب يعتبر المسرح من أهم الدلالات التي تشير إلى حضارة البلدان وتحضّر شعوبها في أيّ مكان من هذا العام .ولكوني مهتم بالشأن التونسي باعتبار هذا
image

محمد محمد علي جنيدي ـ أخي العربي

محمد محمد علي جنيدي- مصر            أخي العربيُّ في أمرٍ يُحاذرُ سطوةَ الشَّرِّ يُغالبهُ وقد أبقى رهانَ القتلِ والنَّحرِ يحومُ الذِّئبُ بالبئرِ ويقضي الليلَ في أمرِ!
image

اليزيد قنيفي ـ دور الإعلام في زمن الحراك الشعبي..‼

اليزيد قنيفي في ظل التحول والمخاض الذي تعيشه البلاد يجدر بنا طرح السؤال عن دور الصحافة في هذا الظرف الدقيق .. مرئية كانت أو مكتوبة

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats