الرئيسية | الوطن الدولي | رضا بودراع ـ هل ستصمد تركيا أمام البنك المركزي الحربيد

رضا بودراع ـ هل ستصمد تركيا أمام البنك المركزي الحربيد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

 رضا بودراع

 

١- تركيا كنتونات اقتصادية وسياسية مؤدلجة، والحرب الضروس الآن على مفاتيح القوة الخمسة، والذي قبل أردوغان بسيادتها عند مجيئه إلى محاولة الانقلاب عليه في 15 يوليو 2016

٢- بعد فشل الانقلاب فهم أن المعادلة صفرية ولابد من سحب السيادة من مفاتيح القوة الخمسة

(١) الجيش: وتمكن من عزلهم واعتقال رؤوسهم و(التطهير) جاري لحد الآن.

(2) الدولة العميقة: وأعلن الحرب عليهم وصنفهم جماعة إرهابية قانونا.

(3) المحكمة الدستورية: وقد حيّد خطرها بصلاحيات النموذج الرئاسي الذي أقرته نتائج الرئاسيات الأخيرة بأريحية.

(4) البرلمان: وقد تمكن بكتلة حزبه النيابية بتأمين هندسة التشريعات الإستراتيجية للمراحل القادمة، لذلك قرر انتخابات مبكرة رئاسية وتشريعية متزامنة.

(5) البنك المركزي التركي: والآن ترون فصول الحرب الاقتصادية مستعرة.. مما هو مشار إليه في التقارير المالية وفقدان الليرة نصف قيمتها في سنة و١٣% بعد الرئاسيات على غير المتوقع!!؟؟

في نظري أن المشكل الأساس الآن في ثلاث فجوات إستراتيجية

١- لم يخرج اردوغان وحزبه بعد من مفهوم الولاء مقابل الخدمة أمام مرشحيه.. فنسبة ٥٣% أو تزيد قليلا.. مع تحالف الحزب القومي غير مشجعة على الإطلاق رغم أن سيناريو التحسن هو المشهد الآن.

٢- الاقتصاد التركي القائم على الديون.. والبنك عند عامة الأتراك مكون أساس في حياتهم الاجتماعية والمالية (وهذا اختراق خطير) حتى إن إشهارات التلفزة تغرد بموسيقى رنانة شعارها “هذا بنكي إنه حياتي”.

وكسر العظام بين اردوغان ومدير البنك المركزي حول تخفيض سعر الفائدة يخشى أن تدفع ثمنه الطبقة المتوسطة.. والتي هي عامة الوعاء الانتخابي لأردوغان..

٣- وهنا يطرح سؤال ما بعد أردوغان؟ فالانتخابات الرئاسية والتشريعية المتزامنة أوضحت جليا أن كتلة كبيرة من الناخبين مقتنعين بشخصية الرئيس وليس مرشحي حزبه الحاكم.

٤ – التوجه نحو الاقتصاد الإسلامي كبديل  يصطدم مع صلب الدولة العلمانية التي أقسم اردوغان على حمايتها.. باعتبارها الجامع لأطياف الشعب التركي.. والتوجه القومي لها يعطل عملية الانفتاح على العمق الإسلامي الاستراتيجي.. مما يجب طرح المسألة للنقاش بجرأة علمية واعية.

٥- جهوزية الشعب لحالة الحرب الشاملة ضعيفة.. وقد تكون على الأبواب إذا ما انتصر اردوغان على البنك المركزي.. واستكمل الاسترجاع مفاتيح القوة الخمس.

٦- إلا انه في  الحالتين.. انتصر اردوغان كما يبدو أو “حدث” يخلط الأوراق (كمحاول الاغتيال مثلا).. سيكون  سيناريو المواجهة  حاضرا.. لكن حرارتها ستكون حسب طبيعة كل حدث.

٧- يبدو أن مديري الصراع الدولي، ندموا جدا من تقديم التجربة التركية بديلة لسقوط بغداد.. وقد  يرون اردوغان فلتة ولابد القضاء عليه مهما كلف ثمن..

لكن خوفهم الشديد لدرجة “الإرهاب”.. من  خروج ثورة الأتراك الناعمة  من داخل أروقة النظام الدولي وانتقال حرارة  العرب إليها كما نرى بوادرها في سوريا العراق واليمن..

لذلك يحاولون تسوية الثورات  العربية سياسيا.. ليتفرغوا لها مادام لم تخرج عن السيطرة..

والآن مناورات دقيقة وعمليات ليزرية في مفاصل البنية الهيكلية لاقتصاد تركيا..

٨- إن انهيار تركيا مصيبة للعالم الغربي.. فالخوف أن يتعرى العالم الإسلامي عن أي نموذج تحت السيطرة.. فالشعوب دائما تنتج نموذجها المستقل في مراحل اليأس من المنظومة القائمة..  فإبقاء على شيء من الأمل وبعض المكاسب.. أمر حيوي في سياسات منظومة الهيمنة الدولية.. وقد قيل إن الذي ما عنده ما يخسر فالطوفان والندى سيان.

٩- تركيا دولة ارتكازية في النظام الدولي وخروجها من المنظومة يعني انهيار داخلي عنيف لكل المنظومة.. فهل سيكون البنك المركزي  فتيل التدمير الذاتي للمجتمع الواستفالي؟؟

تابعوا معي اللعبة.

شوهد المقال 4910 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر تعزي عوائل ضحايا غرق عبارة الموصل

راضية صحراوي  تنعي الأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر ضحايا عبارة الموصل الاليمة ، وتتقدم المنظمة أصالة عن منسوبيها ونيابة عن جميع مكوناتها
image

وليد بوعديلة ـ الحراك الجزائري..مسائل تحتاج لوقفة تأمل

د.وليد بوعديلة يستمر الحراك الجزائري السلمي مسيرته المجيدة الخالدة، وفاء للشهداء واقترابا من تحقيق الاستقلال الكامل، بعد سنوات من استقلال سياسي واقتصادي وثقافي ناقص،
image

شكري الهزَّيل ـ عدالة صفقة الأعداء : غيض من فيض غطرسة عصابة فريدمان كوشنر !!

د.شكري الهزَّيل **مقدمة: لابد لنا ان نترحم اولا على أرواح ضحايا الهجوم الغادر والجبان على المسجَّدين في نيوزيلاندا لنقول ان الاب الروحي لهذا المجرم
image

حميد بوحبيب ـ العلمانية، أو المعركة التي لا نكف عن تأجيلها:

د.حميد بوحبيب   كلمة علمانية تعرضت للتشويه المقصود من طرف الإسلاميين، والأوساط الأكاديمية المحافظة ، حتى صارت في نظر العامة مرادفا للإلحاد ومعاداة الأديان ،
image

وليد عبد الحي ـ قطاع غزة: المستقبل القريب

 أ.د. وليد عبد الحي  أكثر من مصدر اعلامي والعديد من التصريحات الرسمية اشارت الى ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب سيعلن عن " صفقة القرن "
image

جمال ضو ـ فخ الدستور

د. جمال ضو   لا استطيع التنبؤ بمألات الحراك الحالي ، ولكن الشاهد أن مؤشرات كثيرة ترجح أن يفضي بشكل أو آخر إلى مرحلة
image

سعيد لوصيف ـ لاتحملوا المجتمع والدولة اوزاركم..

د.سعيد لوصيف   ابقى مذهولا واكاد انتحر لما اشاهد على بلاطوهات الكاستينغ عددا من "الخبراء" ، يقدمون نصحا اموميا للجزائريين يطلبون منهم الابتعاد عن
image

مجلة "براءات" بملفٍّ عن الشِّعر والله في عددها الأول - مارس 2019

 الوطن الثقافي    صدر عن منشورات المتوسط – إيطاليا، العدد الأول من مجلة "براءات" بطبعتين عربية وفلسطينية. وبراءات هي المجلة التي أعلنت عنها مسبقاً منشورات المتوسط معرفة
image

ثامر رابح ناشف ـ طرفي الحراك السلمي، ميلاد مجتمع، والهوية الباديسية!

د. ثامر رابح ناشف   موهانداس كرمشاند غاندي، او ما أشتهر ب "المهاتما غاندي" هو الزعيم الروحي للهند وسياسي بارز في مقارعة الاستعمار
image

فضيل بوماله ـ هام جدا جدا وعاجل ! بوضوح ! الأحزاب وثورة الشعب البيضاء

  فضيل بوماله  بدأ الحراك شعبيا وطنيا سلميا واستمر كذلك إلى أن اشتد عوده وأصبح ميزان قوة يعكس إرادة ثورة شعبية بيضاء. إرادة التغيير الجذري ورحيل

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats