الرئيسية | الوطن الدولي | محمد مصطفى حابس - منتدى دافوس:"لعبة الأمم ومستقبل نظرية (القوة الذكية) للتعايش في عالم متصدع"

محمد مصطفى حابس - منتدى دافوس:"لعبة الأمم ومستقبل نظرية (القوة الذكية) للتعايش في عالم متصدع"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image


محمد مصطفى حابس : دافوس/ سويسرا

 

اسدلت في مديمة دافوس السويسرية فعاليات الدورة الـ48 للمنتدى الاقتصادي العالمي ستارها مساء الجمعة بحصيلة متباينة حول نتائج اعمالها بعد 400 ندوة ناقشت على مدى اربعة ايام مواضيع تتعلق بشعار الدورة "التعايش في عالم متصدع"، و قد شارك في الدورة كبار زعماء العالم تتصدرهم المستشارة الألمانية انجيلا ميركل والرئيس الأمريكي ترامب والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، ورئيس وزراء كندا جوستين ترودو، ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، ومهندس السياسة الاقتصادية الصينية ليو هى، وبعض قادة الجنوب والشرق و الأوسط، واجمع المشاركون على ان "العولمة لم تكن عادلة في توزيع مكاسبها بين الجميع" ولكن سبل تصحيح هذا المسار كانت مختلفة وفق التصريحات التي ادلى بها كبار المتحدثين سواء من الساسة او صناع القرارات الاقتصادية او المفكرين

وخلص المشاركون الى ان ترميم العالم المتصدع يحتاج الى "التعاون المكثف من اجل عولمة رحيمة يتساوى الجميع في الاستفادة من مكاسبها" وان التهاون في حل الصراعات الجيو- سياسية، يلقي بظلاله على الجميع بلا استثناء بل ويمهد الطريق الى صراعات أعمق واوسع فيكون علاجها مستعصيا

وأجمع المشاركون كذلك على ان تعدد الاقطاب في العالم لا يعني بالضرورة استقطابا وتناحرا بل انها افضل الفرص للتعاون المشترك فقطب واحد من تلك الاقطاب لا يستطيع وحده ان يحل كل المشاكل كما لا يستطيع ان يعيش بعزلة عن الآخرين، الأمر الذي سمح به مثل هكذا منتديات، تحضره دول وحكومات وأيضا حكومات ظل أو الدولة الموازية، كما تعرفه العلوم السياسية.

 

منتدى دافوس الفكرة و الأهداف

 يعتبر  منتدى دافوس الاقتصادي من أنجح المنتديات في العالم التي تستقطب زعماء المال والساسة والاعمال، علما أن المنتدى غير تابع رسميا لدولة بعينها، بل هو منظمة دولية غير ربحية مستقلة، منوط بها العمل على تطوير العالم من خلال تشجيع الأعمال والسياسات والنواحي العلمية وكل القادة المجتمعيين، وهو أيضا منصة عالمية لمناقشة الأجندات الإقليمية والصناعية.

 أسس منتدى دافوس بسويسرا رجل الأعمال كلاوس شواب الألماني السويسري، عام 1971، فى كولونى بجنيف فى سويسرا ويضم المنتدى النخبة العالمية من رجال السياسة والمال والاقتصاد، الذين يتجاوز عددهم 2500 مشارك، ويمثلون 100 دولة حول العالم، كما تضم قائمة المشاركين كبار رجال الأعمال والشخصيات العامة مثل رؤساء الدول والحكومات والوزراء والسفراء، وكبار المسؤولين في المنظمات الدولية، إضافة إلى مشاركين من المجتمع المدني ووسائل الإعلام والمؤسسات الأكاديمية ومراكز الأبحاث والنقابات، وزعماء دينيين من مختلف الأديان، طبعا بغربلة غير بريئة ومقصودة.

 

 يناقش المنتدى كل سنة موضوع أو مواضيع تهم العالم من القضايا الملحة التي يواجهها العالم بما في ذلك قضايا الصحة والبيئة وأطروحات جديدة ومستحدثة التي قد يقترحها كبار زعماء العالم، بحسب الوضع والسياق الدولي الذي تفرضه بعض مصالح "كبار القوم" كالأمريكان وبعض قوى الضغط.

إذ شكل هذه السنة حضور و خطاب الرئيس الامريكي دونالد ترامب النقطة الابرز في دورة هذا العام والذي ترقبته دوائر صناعة القرار السياسي والاقتصادي بشغف كبير لمعرفة ما وراء شعار (امريكا اولا) حيث حاول الرئيس الامريكي توصيل رسالة متزنة نوعا ما، مفادها ان "امريكا اولا لا تعني امريكا وحدها"، و في هذه الجزئية تحديدا توقف العديد من الكتاب والساسة في منتدى دافوس، متسائلين لأول مرة، هل تراجع ترامب عن سياسته الاقصائية أم لا يعدو ذلك الا مراوغة وتصحيح لمسارعابر في ظرف صعب و في محفل دولي، عملا بقول المثل" إذَا كُنْتَ فِي قَوْمٍ فَاحْلِبْ في إنَائِهِمْ !!"

 

مفهوم "القوة" و"القلق على مستقبل المكانة الأميركية في بنية النظام الدولي"

إذ لاحظ أصحاب الاختصاص، قبل وأثناء حكم ترامب، أن السمة الأكثر بروزًا في أدبيات العلاقات الدولية الأميركية خلال العقود الثلاثة الماضية تجلي "القلق على مستقبل المكانة الأميركية في بنية النظام الدولي"، وبمقدار ما عزز سقوط الاتحاد السوفيتي من نزعة الزهو الأميركي كما تبدت في "نهاية التاريخ" لفوكوياما، فإنه أيقظ قلقًا كامنًا على مستقبل الولايات المتحدة كان قد قرع بول كينيدي أجراسه الأولى في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي وقبل الإعلان الرسمي عن سقوط الاتحاد السوفيتي ببضع سنين..وإذا كان الاتجاه الغالب- في المدة الأخيرة - على الأدبيات الأميركية ذا نزعة تشاؤمية توحي باحتمال التراجع الأميركي مع تباين في إيقاع هذا التسارع من مفكر لآخر ومن محلل لآخر، خاصة بمجيء الرئيس الحالي ترامب، فإن المنظر الأمريكي جوزيف ناي صاحب كتاب "مستقبل القوة" يقف في الطرف المقابل متشككًا في صحة النزعة التشاؤمية تلك، ويسعى لنزع صفة الحتمية عن التراجع الأميركي، لكنه يشترط لذلك إعادة النظر في مفهوم "القوة" بما يتناسب والسياق التطوري لبنية المجتمع الدولي، نتيجة "للثقافة السياسية والمؤسسات السياسية الأميركية"، كما يقول، لكن مساهمته الأبرز هي في النقد الشديد للنظرية الواقعية والدعوة لفهم جديد للقوة من ناحيتين: أنماط القوة (القوة الاقتصادية والعسكرية)، وتوزع القوة وانتقالها (وهو الجزء الثاني من كتابه) ويتناول فيه نمطين من القوة، هما القوة الناعمة والقوة الكَيِّسَة التي تجمع بين القوة الخشنة والناعمة، ليخلص في نهاية الدراسة لمناقشة موضوع "التراجع الأميركي" واحتمالاته.

ويميز المفكر"ناي" بين القوة الناعمة والقوة الكيسة؛ إذ تعني الأولى مجموع أدوات "الإقناع والجذب"، والتي تتم من خلال السمعة الدولية، السلطة المعنوية والأخلاقية، الوزن الدبلوماسي، القدرة الإقناعية، الجاذبية الثقافية، المصداقية الاستراتيجية، والشرعية.

 

من أدوات القوة الناعمة.. 46 رئيس حكومة في العالم من خريجي الجامعات الأميركية

 بينما تمثل الثانية القوة الناتجة عن الجمع بين أدوات القوة الناعمة وأدوات القوة الخشنة لبناء استراتيجية تتناسب مع تغير الظروف والسياقات، يقدم "جوزيف ناي" نماذج للقوة الناعمة لتوضيح فكرته فيشير إلى أنه، هناك حاليًا 46 رئيس حكومة في العالم من خريجي الجامعات الأميركية، وهناك حوالي 750 ألف طالب أجنبي يأتون للولايات المتحدة كل عام، و بالتالي تتحقق- في نظره- القوة الناعمة بطرق مباشرة بـ (الإقناع والدبلوماسية والكاريزما للقيادات.. إلخ) أو غير مباشرة بـ (خلق البيئة المساعدة على الإقناع والجذب).

ويرى "جوزيف ناي" أن جدوى القوة الناعمة مرهون بالمصداقية في الإعلام لاسيما في ظل كثرة وتنوع هذه الوسائل وتنافسها المحموم بشكل يفرض على المتلقي البحث عن الأكثر مصداقية، وكلما كان عهد المتلقي بمصداقية الأداة الإعلامية أطول كان ذلك في مصلحة القوة الناعمة.

 

ويتساءل "جوزيف ناي" عن كيفية توظيف القوة الخشنة لتتحول إلى "قوة ناعمة"، ويرى أن ذلك ممكن من خلال:

 - الحرب ولكن باستخدام سياق شرعي لهذه الحرب

- الدبلوماسية القهرية والتي تتمثل في التهديد باستخدام القوة

- تقديم الحماية للحلفاء "ولآخرين" (لاتفيا، اليابان، السعودية.. إلخ)

- المشاركة في علميات حفظ السلام

التدريب والمساعدات الإنسانية في الكوارث ومواجهة القرصنة.

ويرى أن القوة العسكرية سيبقى لها دورها في القرن الحادي والعشرين ولكن "بجدوى أقل" مما كانت عليه في القرون الماضية

 

فهل يفهم الدرس، حكامنا الذين يتسارعون للمنتديات الدولية قصد التسلح المفرط 

تتمثل نهاية الدراسة في فصل اسماه  "جوزيف ناي" بـ"القوة الكيِّسة" أو " القوة الذكية"، يحاول فيه أن يقدم تصورًا استراتيجيًا لتوظيف القوة الناعمة والخشنة؛، فالمشكلة في القرن الحادي والعشرين من وجهة نظره ليست هي "تعظيم القوة أو الحفاظ على الهيمنة بل إيجاد سبل  دمج القوة الخشنة والقوة الناعمة، ويرى أن تحقيق ذلك يستوجب

- وضوح الأهداف والعمل على دمج القيم والمصالح

- تقييم دقيق للموارد المتاحة ومدى تغير هذه الموارد مع تغير البيئة الدولية

- تحديد الأفضليات في الأهداف ومدى شرعيتها

- اختيار أشكال القوة التي يمكن اللجوء لها طبقًا للوضع القائم

- تقييم دقيق لاحتمالات النجاح

 

فهل يفهم الدرس، حكامنا العرب الذين يتسارعون للمنتديات الدولية، كدافوس و غيرها للتسلح المفرط  لقتل بعضهم البعض، ويكفوا عن اللهث وراء العم سام و سماسرة  الغرب، و لو بتخريب بيوتهم و تفقير شعوبهم المنهكة،يصدق فيهم قوله تعالى {يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُم بِأَيْدِيهِمْ}.. {وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ}.

 

 

شوهد المقال 831 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

مادونا عسكر ـ استبطان الذّات الرّائية في قصيدة "الدّاخل أرحب" للشّاعر يوسف الهمامي

  مادونا عسكرـ لبنان  - النّصّ: الدّاخل أرحـب سقطتُّ في السّماء كنت أعرجُ في أرض بلا
image

إيناس ثابت ـ روافدُ القلب

    إيناس ثابت - اليمن              وشاحُ حريرٍ غَزَلَتْه "پينولوب" من وحيِ حكايتك بفيضٍ من
image

محمد مصطفى حابس ـ المرحوم عبد الغاني بلهادي: نعم الرجال الذين يهبون عند الفزع و يفسحون الطريق لغيرهم عند الطمع.

محمد مصطفى حابس إنَّ مرحلة الشَّباب هي الفترة الذَّهبيَّة من عمر الإنسان، وهي الَّتي ترسم ملامح مستقبل المرء وتحدِّده، لذلك حرص الإسلام كلَّ الحرص على التربية
image

خالد صبر سالم ـ ـغنيّةُ الألـَق

  خالد صبر سالم                                          النهرُ يفيضُ وجوهَ حَبيباتٍ تـَتـَألقُ   في خاطرة القنديلِ   
image

علي المرهج ـ المحبةُ سلطة

  د. علي المرهج إذا فهمنا السلطة على أنها فن إدارة العلاقة مع مُقربين، أو مع الأسرة، أو الجماعة، بل وحتى المؤسسة،
image

إبراهيم يوسف ـ رَوَافِدْ لم تَنْشَفْ بَعْدْ

  إبراهيم يوسف – لبنان    أنا يا عصفورةَ الشّجنِ مثلُ عينيكِ بلا وطنِأنا لا أرضٌ ولا سكنٌ أنا عيناكِ هما سَكني 
image

رائد جبار كاظم ـ نقد النقد النرجسي (هيمنة الأيديولوجيا على نقد الأنا للآخر)

  د. رائد جبار كاظم   ( لقد آن الأوان لأن نبحث في العيوب النسقية للشخصية العربية المتشعرنة، والتي يحملها ديوان العرب وتتجلى في سلوكنا
image

ناهد زيان ـ جوازة على ما تُفْرَج !!!

د. ناهد زيان   يبدو العنوان صادما حتى لي أنا نفسي غير أن الواقع لا ينفك يصدمنا بما لم نكن نتوقعه ولا يخطر
image

مصطفى محمد حابس ـ سجال متجدد فمتى يتبدد ؟! "ليس المولد هو البدعة.. بل البدعة أن لا تعرف معنى البدعة"

مصطفى محمد حابسرغم أنه كُتب عن المولد خلال هذا الأسبوع العشرات من المقالات، من أهل الشرع و الاختصاص أخرهم الأسبوع الماضي أستاذنا الدكتور عبد الرزاق،
image

أمل عزيز احمد ـ رحلة بلا مطر ....

أمل عزيز احمد        حينَ ضمّنيبرد المساء فيمدينة ِالضبابراحتْ همساتُ أولَابتسامةٍ للقياكَترّنُ مع نبضاتِ قلبيروحي ..وخاطرييعبرُني ..الشارع تلوَّ الشارعابحثُ عن نفسي بينَمطر ِالليلة ِوصباحكَ المؤجلعندَ آخرِ غيمة

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats