الرئيسية | الوطن العربي | "أستاذ البصيرة" عبد الوهاب حسين

"أستاذ البصيرة" عبد الوهاب حسين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

يوسف الحوري  *

المعلومات الشخصية 

الاسم : عبد الوهاب حسين علي أحمد إسماعيل .
يوم وتاريخ الميلاد : مساء الجمعة ـ ليلة السبت .
بتاريخ : 12 / صفر / 1372هج .
الموافق : 9 / أكتوبر ـ تشرين الأول / 1954م .
السكن : البحرين ـ قرية النويدرات .


درس المرحلة الجامعية في جامعة الكويت .
المؤهل التعليمي : ليسانس فلسفة واجتماع .
سنة التخرج : عام 1977م
المؤلفات :
الدولة والحكومة .
سورة الضحى .
قراءة في بيانات الثورة للإمام الحسين ( ع ) .
ذاكرة شعب ( مجلدين ) .
الانسان رؤية قرانية ( مجلدين ).
الاستعاذة (تحت الطبع) .
مجموعة كتب مخطوطة .
الخبرة :
التدريس لمدة ثلاث سنوات .
الارشاد الاجتماعي لمدة خمس عشرة سنة .
التقاعد لمدة ثلاث عشرة سنة .
العودة للإرشاد الاجتماعي لمدة ثلاث سنوات .
رئيس اللجنة التحضيرية لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية .
رئيس جمعية التوعية الإسلامية لمدة سنة .
كاتب وناشط سياسي .
دخل السجن مرتين لموقفه السياسية تحت طائلة قانون أمن الدولة بدون محاكمة :
من الجمعة : 17 / مارس / 1995م ـ الخميس : 10 / سبتمبر / 1995م .
من الأحد : 14 / يناير / 1996م ـ الاثنين : 5 / فبراير / 2001م 

وسنذكر في ما يلي أعتقاله الثالث.

المعلم والمفكر السياسي عبدالوهاب حسين ..
هو أحد أبرز قادة المعارضة ورموزها في البحرين وهو الملهم والمنظر لشباب ثورة الرابع عشر من فبراير ..
أعتقل في سنة 95 بسبب مطالبته بعودة الحياة البرلمانية التي جمدتها حقبة أمن الدولة بقرار صدر من والد دكتاتور البحرين آنذاك عيسى بن سلمان آل خليفة وكانت سنة 73 .
تم الإفراج عنه مع رفيق دربه الإستاذ حسن مشيمع "فك الله أسره" والأب الراحل سماحة العلامة المجاهد الشيخ عبدالأمير الجمري "رضوان الله تعالى عليه " وأصحاب الفضيلة الشيخ حسين الديهي والشيخ حسن سلطان والسيد إبراهيم العلوي الذين عرفوا آنذاك بأصحاب المبادرة وكان ذلك في نهاية التسعينات بعد أن قدم دكتاتور البحرين الحالي حمد بن عيسى مشروع ما يسمى بالميثاق الوطني الذي أنقلب عليه لاحقا بالرغم من أنه أقسم على المصحف الشريف في بيت المغفور له بأذن الله تعالى سماحة العلامة السيد علوي الغريفي "طيب الله ثراه" .
نظرا لرؤيته السياسية النظرية والعملية الخاصة به أنسحب من جمعية الوفاق الوطني الإسلامية والتي هي أيضا لها رؤيتها السياسية النظرية والعملية الخاصة بها أسس تيار الوفاء الإسلامي مع نخبة من العلماء الأجلاء والكوادر المرموقه والذين بدورهم أجمعوا على أن يكون هو المتحدث الرسمي للتيار الذي أشتهر بتسمية تيار الممانعة بعدما كان يسمى بالتحرك الجديد وكان ذلك في منتصف سنة 2009.
يعتبره الشباب الثوار والكثير من شعب البحرين من مختلف الأطياف أنه "مفجر الثورة" أي ثورة الرابع عشر من فبراير من سنة 2011 فهو من حظر للثورة قبل إندلاعها من خلال بثه ونشره لأطروحاته وأبحاثه وأرائة السياسية بين المجاميع الشبابية سواء في مجلسه في بيته أو في الندوات والفعاليات التي يدعى إليها فهو من قاد أول مظاهرة إحتجاجية دشنة عهد ثوري جديد في البحرين وكان ذلك بعد صلاة الفجر في يوم الرابع عشر من فبراير قبل سنتين في النويدرات.
"صاحب البصيرة" هكذا يسميه المؤمنون بنهجه السياسي و فكره الفلسفي لما لمسوه من تحقق الكثير من أطروحاته وتحليله السياسي على أرض الواقع . 
اعتقل الأستاذ عبد الوهاب حسين للمرة الثالثة في شهر مارس 2011 بعد قمع المواطنيين المطالبين بحقوقهم المشروعة و التي هي المطالبة بالديمقراطية التي قادها شباب ائتلاف 14 فبراير وبعد ذلك جمعيات سياسية معارضة، اعتقل فضيلة الأستاذ عبد الوهاب وباقي اعضاء " التحالف من اجل الجمهورية " وتمت محاكمتهم في محكمة السلامة الوطنية، حينها تواردت أخبار من اهالي المعتقلين ونشطاء حقوق إنسان بأن فضيلته ألتقى بمسئول حكومي في السجن يدعوه للتنازل عن مطلبهم في إقامة جمهورية وقد نٌشر في صفحات الفيس بوك هذا اللقاء حيث رد حول مطلب الجمهورية قائلاً : "بخصوص مطلب الجمهورية، فهو خيار مبني على رؤية سياسية نتبناها، وهو ما زال مطلبنا لأننا نرى أن جميع الخيارات قد استنفذت مع السلطة الحالية من أجل إصلاحها" وأيضاً قال : "مطلب الجمهورية مبني على رؤية سياسية، ووسيلة التغيير السلمية تستند على مرجعية الإرادة الشعبية ولا يجوز استخدام العنف من اجل تحقيقه، كما أن التحالف لم يدعوا لممارسة العنف، بل أن العنف لم يمارس أصلا من طرف الشعب، والوحيد الذي استخدم العنف هو السلطة الحاكمة، " وُطلب أيضاً من عبد الوهاب ان يعتذر للملك ولرئيس الوزراء على الاخطاء ويتم تصويره ونقله عبر الاعلام الرسمي البحريني كما جرى لبعض المعتقلين ولكنه رفض قائلاً : "أما مسألة الاعتذار فهذا من المستحيل، وعلى من أخطأ في حق الشعب أن يعتذر هو.
تم الحكم على الأستاذ وباقي رفاقه بالسجن المؤبد كسجناء رأي وقبل يوميين إنتقلت والدته إلى جوار بها وهو أبنها البكر وشرعا وقانونا هو الآن المتولي على أمرها ولكن النظام في البحرين كعادته لا يعرف للدين والقيم والمبادئ الإنسانية والأعراف أي قيمة ولا يقيم لها وزن فلا زالت جثة والدته معطله والسبب عدم سماحهم له بحقه الشرعي والإنساني في الخروج لأقامة المراسيم التي تقام للموتى في كافة الديانات من تغسيل وتكفين وصلاة وتشييع و مواراة وحضور مجلس عزاء ومواساة وذلك خوفا من أن يلتقي الأستاذ عبدالوهاب بجماهير الشعب من جديد لما يتمتع به من حضور واسع وتاثير كبير عليها.

أنه قامة بحجم وطن « فك الله أسرك» يا معلم .

* المتحدث الرسمي لمكتب التضامن البحراني

 

 

شوهد المقال 4377 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

خديجة الجمعة ـ ذكرى

خديجة الجمعة    وتتشابك الخيوط معلنة عن بدء مذاقها الجميل.فهو يكون؟ مذاق المعمول من صنع يديها ياه ماأروعه من مذاق يحمل الذكريات العذبة. تصنعه لنا عمتي. يحمل
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats