الرئيسية | الوطن العربي | الغريفي “إعلان حربٍ” وكبار العلماء يدعون للنزول في الساحات وغضب داخل وخارج البحرين

الغريفي “إعلان حربٍ” وكبار العلماء يدعون للنزول في الساحات وغضب داخل وخارج البحرين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

 

 

الغريفي "إعلان حربٍ" وكبار العلماء يدعون للنزول في الساحات وغضب داخل وخارج البحرين
الشعب: اقتحام منزل قاسم "إعلان حرب" والبحرين تنتفض... وبيانات الإدانة تتوالى

 

 

 تصاعد الغضب الشعبي على النظام عقب إقتحام منزلآية الله الشيخ عيسى قاسم فجر الجمعة 17 مايو 2013، معتبرين أن تلك الجريمة تعتبر "إعلان حرب"، فيما توالت الإدانات المنددة محليًا وخارجيًا. من جهتها، بررت وزارة الداخلية ذلك الاعتداء بمسرحية هزيلة فحواها البحث عن سلاح محلي الصنع!

 وقد دعا بيان صادر عن كبار علماء البحرين "كافة أبناء هذا الشعب لأن يعبِّروا بأساليب سلمية عن استنكارهم"، مشددين على أن "شعبنا الغيور لن يصمت تجاه هذا الاعتداء على أكبر رمز ديني من رموزه، وعلى السلطة أن تتحمَّل النتائج"، مؤكدين أن المساس بهذا الرمز الديني الكبير "إعلان حربٍ على الطائفة".

 فيما أكد إئتلاف شباب ثورة 14 فبراير أنه لنْ يتوانى في الدفاع الدؤوب عن رموز الوطن وقاماته الشامخة، مؤكدًا أن إقدام مرتزقة العدو الخليفيّ على اقتحام منزل سماحة آية الله الشيخ عيسى قاسم وهتك حرمته كان بأوامر منْ الديكتاتور حمد.

أما المجلس الإسلامي العلمائي فاعتبر أن "المساس بسماحة الشيخ هو مساس بكل الشعب"، وحمَل الجهات الرسميّة بأعلى مستوياتها المسؤولية الكاملة.

 وحمّل بيان صادر عن عدد من الحوزات العلمية بالبحرين نظام آل خليفة كامل المسؤولية عما قد يترتب على هذا التصرف الأحمق من تداعيات، فيما حذر بيان صادر عن عدد من فضلاء وطلاب البحرين في قم المقدسة من أن "المساس بشخصية سماحة الشيخ ينذر بإنفجار كبير لا يمكن التكهن بتداعياته المحلية والعالمية".

وصدر عن آية الله الشيخ محمد سند (النجف) بيان أكد فيه أن ما قام به مرتزقة آل خليفة فيه هتك لمنزل رمز ديني كبير للوطن، واصفًا العائلة الحاكمة بأنهم "قراصنة وأوباش".

 هذا ولاتزال تتوالى بيانات الإدانة للتعدي على منزل آية الله الشيخ عيسى قاسم، فقد صدر عن أهالي قرى الدراز والحجر ومدينة حمد والدير بيانات استنكروا فيها الاعتداء على منزل آية الله قاسم، محذرين من مغبة التمادي في استهداف الرموز الدينية والوطنية في البحرين.

 خارجيًا، كان أول بيان يصدر عن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الذي أكد أن "هذا الاعتداء السافر والوقح... سابقة خطيرة"، داعيًا أنصاره للتظاهر احتجاجًا وبشكل سلميّ، مشددًا على أن هذا الاعتداء إن تتم مواجهته فسيكون بابًا لاعتداءات أخرى على علماء البحرين.

 كذلك ندد السيد علي نجل المرجع الديني السيد محمد حسين فضل الله في خطبة الجمعة اليوم بالاعتداء على قاسم، معتبرًا أن هكذا سلوك يتسبّب في تعقيد الأمور، داعيًا لاحترام المواقع والرموز الدينية.

 وأصدر حزب الله (لبنان) بيانًا دعا فيه شعب البحرين للالتفاف حول "العالم الربّاني"، كما دعا الدول العربية والإسلامية لممارسة ضغوط على النظام الحاكم في البحرين لمنع استمرار اعتداءاته على القيادات الدينية والمدنيين من الشيوخ والنساء والأطفال".

 ميدانيًا، أغلق المتظاهرون شارع البديع فجراً استنكارًا للاعتداء الأثيم على مقام آية الله قاسم، كما شاركت حشود بشرية كبيرة في الزحف للصلاة خلف قاسم، وأوقفت صلوات الجماعة بعدد من المساجد التي يؤمّها كثير من المصلّين لأنّ أئمة الجماعة نقلوا صلواتها إلى جامع الدراز. وعقب الصلوات إنطلقت مسيرات غاضبة في عدد من مناطق البحرين بالدراز وغيرها، كما خرجت عدة مسيرات في جمهورية العراق الشقيقة منددة بالاعتداء الذي اعتبر من كافة القوى السياسية في المنطقة انتهاكًا لحرمة رمز ديني ووطني كبير.

 وفي رد هزيل من السلطة عقب الهجمة العارمة التي لقيتها، صرح رئيس الأمن العام اللواء طارق الحسن بأن "قوات حفظ النظام تصدت في الساعات الأولى من فجر اليوم لأعمال إرهاب وتخريب في منطقة الدراز، وأثناء تأمين المنطقة تعرضت القوات التي كانت على الواجب لعمل إرهابي تمثل في إطلاق نار من سلاح محلي الصنع، ما أدى إلى إصابة اثنين من أفراد الشرطة تم نقلهما إلى المستشفى ومازال أحدهما يتلقي العلاج"، وهو أسلوب درجت عليه السلطة لتبرير استخدامها للعنف وانتهاكها للقانون بالتذرع بتعرض رجالها للاعتداء .

 

 

Feb14 Media Network

شوهد المقال 1740 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و
image

العياشي عنصر ـ الجيش؛ الجيل، التعليم والسياسة

 د. العياشي عنصر  عندما يطرح موضوع الجيش في الجزائر خلال المناقشات ، ويقع التطرق الى مكانته ودوره في الحياة السياسية عامة، وموقفه من الحراك الشعبي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats