الرئيسية | الوطن العربي | نكبتنا هوية منقوشة على جسد ...

نكبتنا هوية منقوشة على جسد ...

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
عيسى ابو الراغب 
 
مهرجان هوية منقوشة على جسد والنكبة 
في مدرسة اناث البقعة الاعدادية الرابعة والخامسة 
مدير المهرجان السيد عيسى ابو الراغب 
ادارة المدرسة المستضيفة للمهرجان 
الاستاذة نرمين عنبتاوي 
الاستاذة ماجدة ابو زهري 
راعي المهرجان الاستاذ علي العشي من اداري وكالة الغوث الدولية 
..................
لاجئ وستبقى في خيمة 
ممنوع أن تحظى بكيان 
مئذنة في القدس تنادي يا خالد لا تغمد سيفك 

انا كمشة من حروف قصيدة 
غبش الوقت يلفها 
عشت بعمر الحقيقة 
في زمن اسموه نكبة 
وصرت انا والوطن كرنفال 
ولاحقنا الموت 
فانتصرنا بقوة وعزيمة

رغم وجع السنين وما خطت على جبهة ذاك الشيخ الذي تقوس ظهره بقي الابناء والاجداد باصرار على العودة بيقين 
وبايام تعدت العشرين من عمل واجتهاد وبرفقة طالبات مدرسة اناث البقعة الاعدادية الرابعة والخامسة في اكبر مخيم للشتات 
قمنا باطلاق مهرجان هوية منقوشة على جسد والنكبة وحولنا كل نقطة وركن من حرم المدرسة الى حدث يروي حكاية هذا الشعب العظيم 
فبين كل نقطة واخرى تجد طالبة تسألك عن بلدتها وقريتها وعصفورها الحزين وهناك مقبرة الشهداء الذين ضحوا بالدماء لاجلك يا فلسطين وببيت الشعر والادب يجلس درويش يطلق الاشعار والقاسم يقسم ظهر وعربدة كيان الغاصبين( بتقدموا تقدموا) وهناك ابنة طوقان فدوى باشعارها والكرمي يسطر النشيد مجدا 
لا تعطني ظهرك ايها الضيف الكريم فانا بكل لغات العالم اقول فلسطين ...صبية وبعينيها الحزن تحدثنا بكل لغات الكون عن وطن سلبه الغاصبين .........وهيك قال المثل وعنا بفلسطين بقول وفتيات فلسطين بكل اللهجات تحدثنا حكاية المثل من ايام البلاد 
حنضل واسمه حنضلة وحافي القدمين يقف يرسم لوحته الاخيرة لا لكاتم الصوت 
خذني لهناك للطفولة اسلم على ابطال فلسطين من يومهم الاول لغاية الاستشهاد هم ابطال يسطرون اروع الحكايا والامجاد 
اااااااااه يا طفلي الحزين بيد الغاصبين تسحب الى المعتقل 
لا تخف اباك وعمك والاحباب والرفاق هناك ومن يحاربون بامعاء خاوية يسلمون عليك 
هنا باطار اسود كلون قلوبهم السوداء قادة كيان غاصب حاقد وبجانبهم مجزة للحرم الابراهيمي 
ودم الاحبة على الجدران والتراب يسيل ورائحة من مسك تملئ المكان 
القدس تنادينا وكل اسوارها تبكينا والابواب يسمع منها الانين 
للقدس عائدون حتما 
تعالوا نعتلي سلم السماء للحارات والقرى والفتيات .......منهن من تعجن العجين ومنهن من تخبز رغيف خبز شهي وهنا من تدعونا لاطايب الطعام مفتول وهناك من تطرز نجمة على ثوبها الفلسطيني 
ولكن لم تنتهي الحكاية فخارطة وطن محفورة بقلوب الجميع نشكلها باجسادنا نحميها بارواحنا 
وترحابا بالضيوف واكراما لاهل فلسطين ضيافتنا لكم طبق من اجمل اكلاتنا الفلسطينية (المجدرة )
وهناك سنوقع على جدارية عائدون كل باسمه ومدينته وقريته لنبقى بذاكرة حقيقية لا تزول نحن ابناء فلسطين 
وكم من الجمال كان بكل ركن فتاة من بلادي تزدان بثوبها الفلسطيني وكوفيتها السمراء ورغم الحزن نصر على البقاء واننا شعب نجيد لعبة الحياة ونقيم عرسنا الفلسطيني 
ومن التقدير والاجلال ان نثني على جهود كل الطالبات المشاركات معنا بالمهرجان والادارة المكرمة والمعلمات فقد كان حدثا متكاتفا بكل قوة ولهذا تميزنا على امل احداث فعاليات اكبر في الايام القادمة 
ولن ننهي مهرجان حكاتنا الا بان نجعل اكبر عدد من فتيات فلسطين يرتدين الثوب والعلم ونرسم حلقة متكاتفين يدا بيد للنصر سائرين 
هوية منقوشة على جسد والنكبة حدث اثبتنا فيه قدرتنا على ان نروي الحكاية بجدارة وتميز ونرتب أي فوضى للتاريخ ونرسم اسم وطن لا يزول فلسطين

شوهد المقال 1917 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و
image

العياشي عنصر ـ الجيش؛ الجيل، التعليم والسياسة

 د. العياشي عنصر  عندما يطرح موضوع الجيش في الجزائر خلال المناقشات ، ويقع التطرق الى مكانته ودوره في الحياة السياسية عامة، وموقفه من الحراك الشعبي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats