الرئيسية | الوطن العربي | طبالة النظام البحريني في جنيف شحولة ومهزلة‏ (2)

طبالة النظام البحريني في جنيف شحولة ومهزلة‏ (2)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

وهذا هذه المناشدات والدعوات ليست الأولى من نوعها للنظام البحريني بل سبق وأن وجه الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون دعواته للسلطات البحرينية بقيام بذلك وتنفيذ توصيات لجنة تقصي الحقائق التي أشرف عليها البروفسور بسيوني ولكن مازال النظام ينتهج سياسة القبضة الأمنية التي وبعد مرور عام كامل على ثورة البحرين لم تأتي له وللبلد سوى النتائج العكسية متغافلاً عن ما وقعه من معاهدات دولية و بنود ومواثيق الأمم المتحدة كما جاء في المادة الأولى من إعلان فيينا عام 1993 "... حماية و تعزيز حقوق الإنسان و حرياته الأساسية و التي يكتسبها البشر منذ ولادتهم هي المسئولية الأولى الملقاة على عاتق الحكومات. ". فالحكومات مسئولة أن لا تنتهك هي حقوق الإنسان و أن لا تسمح بانتهاك حقوق الإنسان على أراضيها، و ذلك يستدعي من الحكومة أن تؤسس لنظام قانوني لحماية و تعزيز حقوق الإنسان.

وايضاً هي من الموقعين على:-

 

صكوك حقوق الإنسان

فقد لعبت الصكوك الدولية دوراً محورياً في تطور مفهوم حقوق الإنسان حيث وحدت الرؤى العالمية لمفاهيم حقوق الإنسان و جعلت البشر في شبه اتفاق حول هذه المفاهيم. كما و أسست لمشاريع الدفاع عن حقوق الإنسان العابرة لحدود الدول من خلال التحرك الدولي او بتحرك المنظمات غير الحكومية.

و هناك عدة تقسيمات لصكوك حقوق الإنسان:

بحسب الإلزامية :

1. صكوك ملزمة : هذه الصكوك لها قوة قانونية ملزمة على الدول المصادقة عليها أمام المجتمع الدولي و تسمى عهود أو مواثيق. 

2. صكوك ملهمة : هذه الصكوك ملهمة للدول الموقعة عليها و تسمى إعلانات أو مبادئ أو قواعد. رغم افتقار هذه الصكوك للقوة القانونية إلا أنها بدأت تأخذ قوة جديدة من خلال تحولها إلى عرف دولي.

بحسب التغطية الدولية:

1. صكوك دولية: و هي التي تصدر عن الأمم المتحدة و يمكن لجميع أعضاء الأمم المتحدة الانضمام لها.

2. صكوك إقليمية: و هي التي تصدر عن منظمات إقليمية مثل ”الإعلان الإسلامي لحقوق الإنسان“ و ”الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان و الشعوب“ و ”الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان“ و يمكن لأعضاء المنظمة الإقليمية فقط الانضمام لها.

التوقيع و المصادقة على الاتفاقيات

توقيع الدولة أو انضمامها إلى صك دولي يعني موافقة الحكومة من حيث المبدأ على مضمونه دون التزام قانوني عليها. أما المصادقة فتعني التزام الدولة القانوني أمام المجتمع الدولي بتطبيق بنود الاتفاقية، و قد يشمل ذلك موافقة الجهات التشريعية مثل البرلمان على الاتفاقية و مراجعة و تعديل القوانين المحلية للدولة للتماشي مع بنود الاتفاقية.

التحفظ على الاتفاقيات

التحفظ على بند هو أن لا تقر الدولة الالتزام بهذا البند، على ان لا يلغي هذا التحفظ روح الاتفاقية.

أشهر الصكوك الدولية

أشهر الصكوك الدولية هي تلك الصادرة عن هيئات الأمم المتحدة المختلفة. سوف يتم فيما يلي سرد موجز لبعض هذه الصكوك :

1. الصكوك الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة.

أ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (اقر في 10 ديسمبر 1948): هو أول إعلان عالمي متعلق بحقوق الإنسان و هو الملهم لجميع الصكوك التالية له و الصادرة من الأمم المتحدة أو من المنظمات الإقليمية. رغم عدم الزاميته، إلا أن كثير من بنوده أصبحت شبه إلزامية أما من خلال تحولها إلى عرف دولي أو بسبب تبنيها في دساتير كثير من دول العالم. اهتم في مواده الثلاثين، بالحقوق و الحريات الأساسية التي يتمتع بها كل إنسان بغض النظر عن عنصره أو لونه أو جنسه أو دينه أو رأيه السياسي أو أصله الوطني أو الاجتماعي أو أي وضع آخر. من الحقوق التي شملها، حق الحياة و الحرية و حرية الفكر و الوجدان و الدين و الحق في العمل و التعليم و التحرر من الاضطهاد.

ب العهد الدولي للحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية (اقر عام 1966، و دخل حيز التنفيذ عام 1976): يشمل هذا العهد حق تقرير المصير، و حق العمل، و الحق في تكوين و الانضمام إلى نقابات مهنية، و الحق في الضمان الاجتماعي، و الحق في حماية و مساعدة الأسرة، و الحق في مستوى معيشي مناسب بما في ذلك توفر الطعام و الملبس و المسكن، و الحق في توفر أعلا مستوى ممكن من الصحة الجسمية و العقلية، و الحق في التعليم، و الحق في المشاركة في الحياة الثقافية و العلمية. تراقب تنفيذ هذه الاتفاقية لجنة الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية.

ت العهد الدولي للحقوق المدنية و السياسية (اقر عام 1966 و دخل حيز التنفيذ عام 1976): يشمل هذا العهد الحق في الحياة و حظر التعذيب، و حظر العبودية و عمال السخرة، و حظر الاعتقال أو الحجز التعسفي ، و حق الأشخاص المنتزعة حرياتهم في معاملة إنسانية، و حق حرية التنقل، و حق تساوي الجميع أمام القضاء و حظر التشريعات الجنائية بأثر رجعي، و حظر التدخل التعسفي في خصوصية الأفراد، و حق حرية الفكر و الوجدان و الدين و الرأي و التعبير و تكوين الجمعيات السلمية، و حق حماية الأسرة و حق المشاركة في الشئون العامة، و حق تمتع الأقليات بثقافتهم و ممارسة ديانتهم و استخدام لغتهم. يراقب تنفيذ هذه الاتفاقية مجلس حقوق الإنسان.

الصكوك الثلاثة السابقة يطلق عليها، مجتمعة ، الشرعة الدولية لحقوق الإنسان.

ث الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري (أقرت عام 1965 و دخلت حيز التنفيذ عام 1969): تحظر هذه الاتفاقية التمييز العنصري. و يعرّف التمييز العنصري بأنه ”أي تمييز أو إقصاء أو تقييد أو تفضيل يقوم على أساس من العنصر أو اللون أو النسب أو الأصل القومي أو الأصل العرقي“. و تطالب هذه الاتفاقية الدول بان تقضي على جميع أشكال التمييز العنصري و أن تعزز التفاهم بين جميع الطوائف الذين يقعون ضمن مسئوليتها. يقوم بمراقبة تطبيق هذه الاتفاقية لجنة القضاء على التمييز العنصري.

ج اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (أقرت عام 1979 و دخلت حيز التنفيذ عام 1981): تُدين و تحظر هذه الاتفاقية التمييز ضد المرأة. و يعرّف التمييز ضد المرأة بأنه "كل تمييز و إقصاء و تقييد مبني على أساس الجنس" و الذي يقيد استمتاع المرأة بحقوقها كإنسانة و حرياتها الأساسية. يقوم بمراقبة هذه الاتفاقية لجنة القضاء على التمييز ضد المرأة.

ح اتفاقيه مناهضه التعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية أو اللا إنسانية أو العقوبة أو المعاملة المهينة (أقرت عام 1984 و دخلت حيز التنفيذ عام 1987): تضع هذه الاتفاقية حظر رسمي و بدون تحفظ على ممارسه التعذيب. و يعرّف التعذيب على انه "اي عمل ينتج عنه الم أو عذاب شديد، جسديا كان أو عقليا و يلحق عمداً بشخص ما". اللجنة المراقبة لهذه الاتفاقية هي لجنة مناهضه التعذيب.

خ اتفاقية حقوق الطفل (أقرت عام 1989 و دخلت حيز التنفيذ عام 1990): بمصادقة 195 دولة عليها أصبحت هذه الاتفاقية هي الأكثر مصادقةً عليها. تغطي هذه الاتفاقية حق الطفل في الحياة و الهوية و الصحة و التعليم و التربية و الترفيه و العائلة و حرية التعبير و حمايته من كل أشكال التمييز و دعم نموه ونمائه و حمايته من كافة أشكال العنف والإيذاء البدني والعقلي والاستغلال الجنسي. اللجنة المراقبة لتطبيق هذه الاتفاقية هي لجنة حقوق الطفل.

2 الاتفاقيات الصادرة من منظمة العمل الدولية : تنص هذه الاتفاقيات على التزام الدول التي صادقت عليها بحقوق العمال وحمايتهم. تراقب ”لجنه الخبراء“ و ”لجنه مؤتمر تطبيق الاتفاقيات والتوصيات“ تنفيذ هذه الاتفاقيات. و اتفاقيات منظمة العمل الدولية تشمل:

أ‌- اتفاقية الحرية النقابية وحماية حق التنظيم النقابي.

ب‌- حق التنظيم و التفاوض الجماعي.

ت‌- اتفاقية التمييز في التوظيف والمهن.

ث‌- اتفاقية إلغاء عمال السخرة.

ج‌- اتفاقيه مساواة الأجور.

ح‌- اتفاقيه حد السن الأدنى.

3 اتفاقيات جنيف

هي مجموعة القوانين الدولية التي تحكم تصرفات الدول في أوقات الحرب. و هي تعرف أيضا باتفاقيات ”الحقوق الإنسانية“ و تشمل:

خ‌- اتفاقيات جنيف لعام 1949 والبروتوكولين الإضافيين لعام 1977.

د‌- اتفاقيه جنيف لتحسين حال الجرحي والمرضي في القوات المسلحة

ذ‌- اتفاقيه جنيف الخاصة بمعامله اسري الحرب.

ر‌- اتفاقيه جنيف الخاصة بحماية المدنيين وقت الحرب.

الجهات الفاعلة

هناك عدة جهات تتفاعل مع صكوك حقوق الإنسان و تتفاعل مع بعضها لتحقيق أهداف حماية و تعزيز حقوق الإنسان و هي :

المجتمع

المجتمع هو المستفيد الأول من احترام و تعزيز حقوق الإنسان و هو في نفس الوقت، الخاسر الأكبر من انتهاك هذه الحقوق. نشر ثقافة حقوق الإنسان بين الناس تجعل المجتمع يطالب و يدافع عن كرامته و كرامة الآخرين و يؤثر على المشرعين لتبني القوانين الحامية لهذه الحقوق. حتى لو كان هناك نظام قانوني يضمن حقوق الإنسان، فان أثره يصبح ضئيلاً حين لا تكون هناك ثقافة و إيمان بهذه الحقوق في أوساط المجتمع

حكومات الدول

الحكومات هي المنتهك الرئيسي لحقوق الإنسان، فممارسات الحكومات تحكمها طائفة واسعة و متشابكة من المصالح الجماعية و الفردية و التي قد لا يتطابق بعضها و مبادئ حقوق الإنسان. كما أن الحكومات هي الجهة الأقدر على حماية حقوق الإنسان، فهي التي تمتلك الموارد اللازمة للقيام بذلك من قدرات تشريعية و قضائية و تنفيذية و إعلامية و مادية.

الوضع المثالي لأي دولة لاحترام و تعزيز حقوق الإنسان هو ان تقوم بالمصادقة على جميع الصكوك الدولية و الإقليمية المتعلقة بحقوق الإنسان و أن تتبنى بنود تلك الصكوك في تشريعاتها و قوانينها المحلية و أن تحمي تلك التشريعات و القوانين من خلال سلطتها القضائية و التنفيذية

لحماية و تعزيز حقوق الإنسان، يعمل النشطاء الحقوقيون على المستوى الدولي و الإقليمي و الوطني أما بالتعاون مع الحكومات أو باستخدام شبكات الضغط لجعل الحكومات تصادق على صكوك حقوق الإنسان و تلتزم بها. شبكات الضغط تعتمد أساساً على قوه الإعلام و نشر الانتهاكات و محاوله إحراج الحكومات و إجبارها على تحسين أوضاع حقوق الإنسان على أراضيها لتجنب تشويه صورتها على المستوى الدولي.

 

 الأمم المتحدة

 

تضطلع هيئات الأمم المتحدة الكثيرة و بموظفيها الذين يزيد عددهم عن 50،000 شخص بالعديد من المهام التي تهدف إلى تعزيز و حماية حقوق الإنسان. تنقسم هيئات الأمم المتحدة إلى عدة فئات بحسب طبيعة مهامها:
*هيئات الميثاق و هي الهيئات التي أنشأت لرعاية ميثاق الأمم المتحدة و تشمل الجمعية العامة و مجلس الأمن و محكمة العدل الدولية و المجلس الاقتصادي و الاجتماعي و الأمانة العامة و مجلس الوصاية. 
*هيئات المعاهدات و التي أوجدت لرعاية و حماية معاهدات الأمم المتحدة و قد تم التطرق لها حين الكلام عن الصكوك.
*المحاكم الخاصة بجرائم الحرب و هي محاكم تُنشأ في حال وجود حاجة لها و تنتهي بمجرد إنهاء مهامها مثل محكمة يوغسلافيا و محكمة راوندا.
*الهيئات المتخصصة و منها : منظمة العمل الدولية و اليونسكو و منظمة الصحة العالمية و منظمه الأغذية والزراعة و البنك الدولي.
و تتعدد مهام هيئات الأمم المتحدة المتعلقة بحماية و تعزيز حقوق الإنسان لتشمل: 
*صياغة الصكوك.
*مراقبة تنفيذ الصكوك.
*مساعدة الدول على تطبيق بنود الاتفاقيات.
*الضغط على الحكومات المنتهكة لحقوق الإنسان.
*التدخل في الدول لإيقاف الانتهاكات الصارخة.
*عقد المؤتمرات و الندوات المتعلقة بحقوق الإنسان.
*محاكمة مجرمي الحرب و الإبادة الجماعية.
*تهيئة الظروف المناسبة لحياة كريمة.
منظمات حقوق الإنسان
المنظمات غير الحكومية هي منظمات تتكون من أشخاص من خارج الحكومة و هي غير ربحية و تعتمد في تمويلها على الاشتراكات و التبرعات. يقوم على هذه المنظمات مجموعة من المتطوعين من ذوي الاهتمامات المشتركة بهدف تقديم خدمات و وظائف إنسانية للمجتمع . تتمحور هذه المنظمات حول مواضيع محددة مثل حقوق الإنسان أو الشئون البيئية أو الشئون الصحية أو الرياضة أو الأعمال الخيرية. منظمات حقوق الإنسان الأهلية هي من المنظمات غير الحكومية.
لتعزيز حقوق الإنسان ، تتبع منظمات حقوق الإنسان عدد من الآليات منها:
*العمل على جعل الحكومات تتبنى تشريعات وطنية تحترم حقوق الإنسان و أن تدعم الحكومات هذه التشريعات قضائياً لملاحقة المنتهكين لهذه الحقوق.
*مراقبة و رصد التشريعات و الممارسات التي تنتهك حقوق الإنسان .
*ممارسة النشاط الإعلامي و التدريب و التعليم لخلق وعي جماهيري بحقوق الإنسان في المجتمعات.
*عمل البحوث التي تساعد على تعزيز حقوق الإنسان .
*المشاركة في المؤتمرات و الندوات لتنمية مفاهيم جديدة و إنشاء مواثيق و إعلانات و برامج عمل تعزز حقوق الإنسان .
*رفع تقارير عن أوضاع حقوق الإنسان في بعض الدول لهيئات المعاهدات في الأمم المتحدة لتكون تقارير موازية لتلك التي ترفعها الحكومات . 
*التعاون مع جهات حقوقية و إعلامية داخل و خارج أوطانها للضغط على الحكومات لتحسين أوضاع حقوق الإنسان لديها .
تحترم منظمات حقوق الإنسان جميع المواثيق الدولية و تحترم حقوق الإنسان أينما كان . لكن ، و بسبب سعة الأنشطة الحقوقية و محدودية إمكانات المنظمات ، تقوم هذه المنظمات بتحديد نشاطها على مواضيع و منطقة جغرافية محدودة تسمى "الولاية". و كمثال على ذلك ، أن تكون ولاية منظمة معينة "العنف ضد المرأة في مدينة معينة" أو أن تكون ولاية منظمة أخرى "الدفاع عن سجناء الرأي و الضمير في كل العالم".
حين تكتشف المنظمات الحقوقية و تفضح انتهاكات الحكومات أو الأفراد من ذوي السلطة أو المصالح ، قد يتعرض أعضائها للمخاطر الشخصية . و قد تنبه المجتمع الدولي لذلك و أكد على وجوب و أهمية تامين الحماية لهم . فقد جاء في إعلان مؤتمر فيينا "يجب أن تحظى المنظمات غير الحكومية و أعضاءها الملتزمين بتعزيز حقوق الإنسان بالحقوق والحريات المعترف بها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان و بحماية القانون الوطني". 
تؤثر منظمات حقوق الإنسان بشكل كبير على وضع سياسات الأمم المتحدة وبرامجها من خلال التشاور و الأبحاث التي تعدها المنظمات الحقوقية . حيث تدعى المنظمات الحقوقية بشكل دائم للاضطلاع بدور رائد في مؤتمرات الأمم المتحدة .
و تعتمد الأمم المتحدة على المنظمات الحقوقية للمساعدة في مجال المعلومات في شئون تهم الأمم المتحدة و منها التقارير الموازية التي ترفع إلى هيئات المعاهدات.
من الأمثلة على منظمات حقوق الإنسان :
*منظمه العفو الدولية (Amnesty International).
*مراقبة حقوق الإنسان (Human Rights Watch).
دول العالم
نتحدث هنا عن دول العالم منفردة أو تجمعاتها الإقليمية و الدولية . تساهم دول العالم بفعالية في تعزيز حقوق الإنسان لدوافع تشمل :
*مصادقة كثير من دول العالم على صكوك حقوق الإنسان جعل بنود هذه الصكوك تتحول إلى عرف دولي يشاء المجتمع الدولي أن يتم احترامها.
*ضغوط منظمات المجتمع المدني على الحكومة للمساهمة في تعزيز حقوق الإنسان داخل و خارج حدودها كما هو حال الكونجرس الأمريكي مع الحكومة الأمريكية.
*الاتفاقيات الإقليمية التي تفرض الالتزام بمعايير حقوق الإنسان معينة لمن يريد الانضمام لهذا التجمع كما هو حال تركيا مع الاتحاد الأوربي.
*مراعاة الدول لمصالحها في دول أخرى. فانتهاك صارخ لحقوق الإنسان في دولة معينة قد يؤدي إلى هجرة جماعية إلى دول الجوار و تضرر مصالح هذه الدول . مثال على ذلك ، تدخل الاتحاد الأفريقي في قضية دارفور في السودان .
اكبر تجمع دولي هو الأمم المتحدة و ما تقوم به عبارة عن مشاركات و إرادات الدول أما بشكل إجماعي أو بشكل إرادة الأغلبية. و لكن هناك أيضا فعاليات متعلقة بحقوق الإنسان على مستوى الدول منفردة كما هي حال الولايات المتحدة الأمريكية أو من خلال تجمعات إقليمية مثل الاتحاد الإفريقي و الاتحاد الأوربي. 
والسؤال المطروح هنا إلى متى ستحترم الدول العربية والإسلامية حقوق الإنسان و الناشطين في هذا المجال كما يفعل الغرب مع نشطائه في مجال حقوق الإنسان فبينما النشطاء في دولنا يقبعون خلف القضبان او في المهجر نرى النشطاء في أوربا وأمريكا لهم وضعيتهم الخاصة سواء على مستوى الدولة أو على مستوى المجتمع وكلنا أمل أن تتأصل ثقافة حقوق الإنسان في بلداننا العربية والإسلامية خصوصا بعد مجيء ثورات الربيع العربي ونجن في البحرين ندين للخواجة ولرجب كونهما هما من زراعا فينا بذرة هذا المجال السامي الذي جعل أكثر من 30 دولة في توصيات الدول المشاركة في جلسة المراجعة الدورية الشاملة لملف حقوق الإنسان بمجلس حقوق الإنسان بجنيف تأمر النظام الخليفي بتنفيذ التوصيات الواردة من هذا المؤتمر و لجنة تقصي الحقائق التي تراسها البرفسور بسيوني قبل سبتمبر القادم، وهي الإفراج الفوري عن جميع المعتقلين..ومحاكمة المتسببين في التعذيب والانتهاكات وإرسال المقرر الخاص بقضايا التعذيب للبحرين،وبناء المساجد المهدمة،والسماح بحرية التعبير ووجود إعلام للمعارضة.


يوسف الحوي
yousifomranjassim@

 

شوهد المقال 2363 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

العربي فرحاتي ـ عالم ما بعد كورونا ..هو للكراهية أيضا !!!

د. العربي فرحاتي  "اذا كانت الحرب تولد في عقول الناس.. فإن السلم هو الآخر يولد في عقول الناس ". مقولة تنسب ل "فرويد" تؤكد
image

نجيب بلحيمر ـ فكوا قيد الجزائر ..رحيل السيدة فاطمة كريم زوجة المجاهد عمارة العسكري المدعو بوڨلاز

نجيب بلحيمر  رحلت السيدة فاطمة كريم زوجة المجاهد عمارة العسكري المدعو بوڨلاز، عقيد جيش التحرير الوطني، وعضو المجلس الوطني للثورة وأحد مؤسسي القاعدة الشرقية،
image

نوري دريس ـ الشعب تصرف وفق تصريحات الحكومة الجزائرية التي صدقت كذبتها

 د. نوري دريس    طوال الاربعة اشهر الماضية, صدقت الحكومة كذبتها بتراجع عدد الاصابات كدليل علي نجاح الاجراءات التي اتخذتها..., وصدق الشعب ارقام الحكومة المتأتية
image

الدكتور فارس شرف الدين شكري يوجه رسالة الشكر للأحرار والنطق بالحكم بتاريخ 12|07|2020 بسكرة

 د. فارس شكري  شكرا لكل الطيبين..شكرا لكل الأحرار..شكرا لكلّ الأموات في قبورهم، الذين ذهبوا ضحية الإهمال..شكرا للشرطي الطيب الذي كان يشتري لي السجائر وفطور
image

عبد الجليل بن سليم ـ أخبار سيئة... لكن لازم تعرفوها ، الوضع أخطر مما تتصورن

د. عبد الجليل بن سليم ـ السويد يوم 30 أفريل 2020 نشرت على صفحتي نص إسمه : إلتهاب.......اكتئاب..........موجة ثانية و شرحت فيه بعض الاشياء المهم
image

عثمان لحياني ـ الجزائر... الوجه الآخر لـ"الجماجم"

عثمان لحياني  دولةٌ مثل فرنسا لا تعطي بالمجان، ولم تكن لتفعل ذلك، لولا الكثير من الحسابات السياسية، واستعادة الجزائر لجماجم الشهداء والمقاومين بعد 170
image

اضربوا يعرف مضربو .. والي سطيف وعقلية الإسطبل

 د. جباب محمد نور الدين    ربي يجيب الخير هذا النظام : عارضناه، لم يتغير، نظمنا المسيرات لم يتغير، وقعنا العرائض لم يتغير،سبيناه بكل الألفاظ الغليظة حتى الخادشة
image

عبد الخالق كيطان ـ هاشم الهاشمي ...ماذا فعلت لكي تشرب كأس دمك على عتبة دارك

عبد الخالق كيطان            لنكفر بالعراق الآن ذلك انه لم يعد أبانا الذي نبكي تحت عباءته السميكة ..بل المرأة السمينة التي يتبختر الأنذال بعد اغتصابها .لنكفر بالعراق ذلك أنه
image

عوابد سارة ـ جزائري...

 عوابد سارة هي رقعةٌ محدودة تتخللها كيانات ضخمة من جبال وتضاريس بكل شكل من الأشكال...آلاف الحبيبات الذهبية المتناثرة على أراضي واسعة تأوي الجميع دون مقابل...كريات بلورية
image

كمال الرياحي ـ #سيب_فارس اطلقوا سراح الدكتور فارس شكري الباحث والمترجم

كمال الرياحي  #سيب_فارس نطالب السلطات الجزائرية الإفراج الفوري على الكاتب والمترجم والناشط المجتمعي الأستاذ فارس شرف الدين شكري والاهتمام بمكافحة الفيروس

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats