الرئيسية | الوطن العربي | استشهاد الشاب صلاح عباس عشية عقد الفورملا في البحرين

استشهاد الشاب صلاح عباس عشية عقد الفورملا في البحرين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

الخبر كما جاء في فرنس برس :

أعلنت المعارضة البحرينية السبت العثور على جثة رجل في مكان إحدى المظاهرات التي جرت ليل الجمعة السبت في قرى شيعية قريبة من حلبة سباق الفورمولا واحد. وقد تجددت الاشتباكات بين الشرطة وشبان منادين بإسقاط الملك عشية انطلاق جائزة البحرين الكبرى.

والقتيل هو الاول منذ المسيرات التي تنطلق احتجاجا على تنظم هذا السباق العالمي.

وافاد ناشط ان الافا تظاهروا مساء السبت في قرية دراز شيعية قرب المنامة تلبية لدعوة المعارضة البحرينية بعد اعلان مقتل معارض.
وقال الناشط ان الحشد تجمع قرب القرية التي تبعد عشرة كلم عن حلبة الصخير التي تستضيف الاحد سباق الفورمولا وان في البحرين، واطلق شعارات مناهضة للنظام.

وكرر المتظاهرون "لا تنازل" قبل ان يتفرقوا بهدوء.

واوضح الناشط انه لم يجر تنظيم مسيرة في اتجاه الحلبة كان دعا اليها الناشطون بسبب الانتشار الكثيف للشرطة.

وكانت جمعية الوفاق الاسلامية اكدت في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه "العثور على جثة الشهيد صلاح عباس حبيب من سكنة الشاخورة ملقاة على سطح منشأة مكون من صفائح معدنية بمحاذاة مزرعة" في القرية المذكورة.
وتابعت ان "الشهيد قتلته قوات الامن البحرينية قبل يوم واحد من الجولة النهائية لسباقات الفورمولا" التي تستضيفها البحرين.
واتهمت قوات الامن بارتكاب "اعتداءات وحشية" بمواجهة المتظاهرين.
وفي وقت لاحق، اعلنت وزارة الداخلية على موقعها في تويتر العثور على جثة شخص في احدى الحدائق بمنطقة الشاخورة، مؤكدة ان "الاجهزة الامنية تباشر عمليات البحث والتحري" في الحادث.
من جهته، قال احد افراد عائلة القتيل في اتصال هاتفي ان "صلاح شارك في تظاهرة قرية الشاخورة الجمعة، ولاحقتهم قوات الامن واستطاعت القبض عليه فيما لاذ الاخرون بالفرار".
واضاف "لقد انقطعت اخباره الى ان تلقينا نبأ العثور على جثته صباح السبت".
وقال سكان ان "العشرات من الشبان تجمعوا قرب مكان العثور على الجثة، غير ان قوات الامن فرقتهم بالقوة باستخدام القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع".
وقد افاد شهود عيان ان مواجهات اندلعت ليل الجمعة السبت في قرى شيعية غير بعيدة عن حلبة سباق فورمولا وان في الصخير حيث تستمر التجارب السبت.
واشعل عدد من شباب كرزكان والمالكية ودمستان وصدد، وهي قرى شيعية تبعد اربعة كيلومترات عن حلبة البحرين الدولية، الاطارات في الشوارع المحاذية لقراهم واشتبكوا مع الشرطة، وفقا للمصادر ذاتها.
واكد الشهود ان الشبان رددوا "يسقط حمد" في اشارة الى ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة و"عبدالهادي نعيفه، هيهات يا خليفة" في اشارة الى الناشط الشيعي المضرب عن الطعام في السجن عبدالهادي الخواجة.
واضافوا ان "بعض المشاركين في التظاهرات كانوا ملثمين، فيما ارتدى بعضهم اكفانا بيضاء كتب عليها +انا الشهيد التالي+"، مشيرين الى مشاركة نساء في التظاهرات.
وتابعت المصادر ان "قوات الامن فرقت المتظاهرين مستخدمة الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية فيما رد هؤلاء بالقاء زجاجات المولوتوف والحجارة".
واكدت المعارضة اعتقال العشرات من انصارها واصابة العديد بجروح خلال التظاهرات.
وكان ائتلاف 14 فبراير الذي يضم مجموعة من المتشددين، دعا الى "ثلاثة ايام من الغضب" تزامنا مع سباق الفورمولا وان.
وقد فرقت قوات الامن الجمعة في اليوم الاول لانطلاقة تجارب الفورمولا وان الاف المتظاهرين في شارع البديع (اربعة كيلومترات غرب المنامة) مطالبين ب"اسقاط الديكتاتورية".
وارتدى الكثير منهم قطعة قماش حمراء كتب عليها "مستعدون للموت من اجل البحرين". ورددوا شعارات "تسقط الديكتاتورية" و"ثورة ثورة حتى النصر".
وشهدت البحرين تصعيدا في اعمال العنف مع انطلاق سباقات الفورمولا التي بدأت تجاربها الجمعة.
وفي الاونة الاخيرة، دأبت المعارضة الشيعية على دعوة انصارها الى التظاهر تكرارا للمطالبة باقامة ملكية دستورية في المملكة الخليجية الصغيرة التي تحكمها سلالة آل خليفة من العرب السنة منذ حوالى 250 عاما.
وكثفت قوات الامن اجراءاتها مع انطلاق منافسات جائزة البحرين الكبرى لسباقات فورمولا واحد، المرحلة الرابعة من بطولة العالم.
وكان ولي عهد البحرين الامير سلمان بن حمد آل خليفة استبعد الجمعة احتمال الغاء السباق كما حدث العام الماضي اثر الاضطرابات في البلاد، مشيرا الى ان الالغاء سيصب في صالح "المتطرفين".

وبغية ضمان الامن خلال السباق،، قامت السلطات المعنية بنشر آليات مصفحة السبت على المحور الرئيسي الرابط بين المنامة والصخير حيث نصبت بوابات الكترونية لتفتيش الجمهور والحقائب، بحسب اوساط اعلامية.

وكانت منظمات حقوقية انتقدت اقامة سباق الفومورلا وان رغم الازمة السياسية في البلد الخليجي الذي لا يملك ثروة نفطية.
وفي باريس، قالت منظمة مراسلون بلا حدود انها "احصت العديد من انتهاكات حرية التعبير منذ بداية هذا العام. وفي كانون الاول/ديسمبر 2011، ادرجنا المنامة بين الامكنة العشرة الاكثر خطورة بالنسبة الى الصحافيين وحتى الان لم نلاحظ اي تحسن في ظروف عمل وسائل الاعلام".

واضافت المنظمة "ينبغي ان تحل صحافة حرة فعلا محل الدعاية التي تمارسها الحكومة".

واكدت ان "العديد من الصحافيين لم يتمكنوا من التوجه الى البحرين لتغطية سباق الفورمولا وان (...) ومع اقتراب موعد تظاهرات 14 شباط/فبراير 2012 احياء لذكرى بداية الثورة الشعبية، رفضت السلطات منح تأشيرات للعديد من الصحافيين".

يذكر ان السباق الغي العام الماضي بسبب حركة الاحتجاجات التي عصفت بالبحرين شهري شباط/فبراير واذار/مارس واسفر قمعها عن سقوط 35 قتيلا بحسب لجنة تحقيق مستقلة.

من جهتها، تقول منظمة العفو الدولية ان ما لا يقل عن ستين شخصا قتلوا منذ شباط/فبراير 2011 في البحرين، البلد الخليجي الوحيد الذي يشكل الشيعة غالبية سكانه.

شوهد المقال 2598 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

رياض بن وادن ـ ربما حلنا في لعبة الليغو!!

رياض بن وادن   تَأكّد بأنه لو تطلب من طفل في أوروبا أن يختار هدية لتشتريها له لاختار -في غالب الأحيان- دون شك ودون تردد لعبة
image

نجيب بلحيمر ـ حملة الاعتقالات.. تحضيرات "العرس" بدأت

نجيب بلحيمر   الاعتقالات تتوالى, وهي الآن تستهدف من تعتبرهم السلطة, بسذاجتها, قادة الثورة السلمية رغم أن هؤلاء المعتقلين( ورفاقهم الذين سيلحقون بهم قريبا) لم
image

زهور شنوف ـ "لا شيء حقيقي هنا سوى البناية"

زهور شنوف   ظلمة كثيفة في الرواق الطويل للطابق الخامس من بناية كولونيالية محشورة في شارع يعج بباعة العملة الصعبة.. باعة يحملون في أيديهم كل أنواع
image

محمد حاجي ـ انتخابات على الطريقة الجزائرية

محمد حاجي  من زاوية أخرى  لعلَّ مُحاولة فهم ما يحدث اليوم من فرضٍ لانتخابات "على الطريقة الجزائرية"، وما يُرافقه من اعتقالاتٍ لوجوهٍ معارِضة، لا
image

فوزي سعد الله ـ باب عَزُّونْ... الجزائر المحروسة

فوزي سعد الله   هكذا كان شارع باب عزون، الشارع الذي يحمل اسم أحد الأبواب الخمسة لمدينة الجزائر التاريخية وأهمها اقتصاديا واجتماعيا، في العهد العثماني قبل
image

العائد من الآخرة اصدار للشاعر العراقي حيدر البرهان ...قصيدة نحنُ الزَّوارق ..

  البرهان حيدر            نحن الزَّوارقتلهو بنا الأمواج يَلهُو بنا النّهر، والبحر، والمحيط... وهذا الدهرُ الغريبْ. وُلِدنا من رحمِ حجرٍ، نَهِيم على جسدهِ العاري بغير نقط.
image

وليد عبد الحي ـ تونس بين مترشح بلا هوية آيديولوجية وسجين ينتظر القرار

 أ.د. وليد عبد الحي  تقف تونس في المقاييس الدولية الاقرب للموضوعية على رأس الدول العربية في مجال الديمقراطية ، ففي عام 2018 احتلت المرتبة الأولى
image

ناصر جابي ـ هل تتجه الجزائر نحو أسوأ السيناريوهات؟

د. ناصر جابي  تعيش الجزائر هذه الأيام حالة استقطاب سياسي حاد، يمكن أن يؤدي إلى ما يحمد عقباه في الآجال القريبة، إذا استمرت الاتجاهات
image

محمد هناد ـ لا لانتخابات رئاسية مفروضة !

د. محمد هناد  أيها السادة أعضاء القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي :  القرار الذي اتخذتموه بصورة متسرعة وانفرادية بشأن إجراء انتخابات رئاسية قبل
image

خيط الدم للشاعر الإيراني علي موسوي كرمارودي ..ترجمة الشاعر العراقي محمد الأمين الكرخي

ترجمة : محمد الأمين الكرخي         لابد من أن نراك متجليا في الحقيقة وفي العشب الذي ينمو وفي الماء الذي يروي وفي الحجر الذي للصمود يرمز وفي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

5.00
Free counter and web stats