الرئيسية | الوطن العربي | الطريق لإيقاف الربيع العربي

الطريق لإيقاف الربيع العربي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
      الاستاذ بدر الشبيب  
ليس غريبا أن يكون أول اكتشاف لأستاذ الأدب العربي في جامعة طوكيو (نوبوأكي نوتوهارا) من خلال ملاحظته اللصيقة للمجتمع العربي على مدى أربعين عاما قضاها مسافرا في العواصم العربية والأرياف والبوادي، ليس غريبا أن يكون أول اكتشاف له هو غياب العدالة الاجتماعية.
يقول في كتابه الرائع، والذي أنصح الجميع بقراءته " العرب، وجهة نظر يابانية ":
" أول ما اكتشفت من البداية في المجتمع العربي هو غياب العدالة الاجتماعية. وهذا يعني غياب المبدأ الأساسي الذي يعتمد عليه الناس، مما يؤدي إلى الفوضى. ففي غياب العدالة الاجتماعية وسيادة القوانين على الجميع بالتساوي يستطيع الناس أن يفعلوا كل شيء. ولذلك يكرر المواطنون دائما: كل شيء ممكن هنا. وأضيف كل شيء ممكن لأن القانون يحمي الناس من الظلم.
تحت ظروف غياب العدالة الاجتماعية تتعرض حقوق الإنسان للخطر. ولذلك يصبح الفرد هشا ومؤقتا وساكنا بلا فعالية لأنه يعامل دائما بلا تقدير لقيمته كإنسان. وأستغرب لماذا يستعملون كلمة الديموقراطية كثيرا في المجتمع العربي؟"
الغريب أن تغيب هذه الحقيقة عن المعنيين بها مباشرة من حكام وشعوب، فيظلون يناقشون شتى المواضيع، غربيها وشرقيها، ويثرثرون فوق النيل وتحت النيل، وينسون النيل و(النيلة).
والغريب أن هذه الأمة تقرأ ليل نهار آيات العدل الكبرى في سورة الرحمن: وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ (7) أَلاَّ تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ (8) وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ (9).
تقرأ هذه الآيات ثم لا تعير للعدل والقسط أي اهتمام في حياتها على مستوى الفرد والمجتمع.
إن قوام المجتمع، أي مجتمع، هو سيادة العدالة فيه، ومن هنا كان هدف الرسالات السماوية جميعا أن تكون أمور الناس مبنية على القسط : لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ (25) سورة الحديد.
والقسط أخص من العدل كما يذهب إلى ذلك أبو هلال العسكري في كتابه ( الفروق في اللغة )، يقول:
الفرق بين القسط والعدل: أن القسط هو العدل البين الظاهر ومنه سمي المكيال قسطاً والميزان قسطاً ؛ لأنه يصور لك العدل في الوزن حتى تراه ظاهراً وقد يكون من العدل ما يخفى ولهذا قلنا إن القسط هو النصيب الذي بيّنت وجوهه ،
وتقسط القوم الشيء تقاسموا بالقسط.
فالقسط المأمور به في الآيات الكريمة هو مرتبة عالية من العدل يكون واضحا ظاهرا يستشعره المجتمع بجميع فئاته وطوائفه وأطيافه. وهو ما عبر عنه العسكري أيضا بالنصيب الذي بينت وجوهه، أي الحصة المقدرة التي تعطى لكل أحد بناء على معايير موضوعية، وليست اعتباطية.
إن غياب القسط في العالم العربي يتمظهر في غياب التنمية المتوازنة بين كافة مناطق الوطن الواحد، حيث تحظى منطقة المركز بنصيب الأسد من ثروات البلاد، ويوزع الباقي على الأطراف بحصص متفاوتة وفق معايير فئوية. فتُحرم منطقة ذات كثافة سكانية عالية من إقامة جامعة بها مثلا، وتقام جامعة في منطقة أخرى أقل كثافة وأدنى حاجة.
في موضوع شائق له، بعنوان: بالشواهد: من هو المناطقي؟ كتب الدكتور علي الموسى في جريدة الوطن السعودية:
قرأت ما قبل الأمس، هنا، أسماء أكبر مئة شركة واعدة وصاعدة، ثم قرأت بالأمس عنوان صفحة الاقتصاد العريض الذي يشير إلى أن الاستثمار الأجنبي في البلد قد استطاع جمع 567 مليارا في ست سنوات. ولأنني أعيش على طرف ـ إصبع اليد ـ إذا كنتم تظنون أن الوطن خريطة جسد، فسأقولها بكل صراحة، أنني قرأت أسماء هذه الشركات وأرقام هذا الاستثمار الأجنبي المزعوم، مثلما يقرؤها مواطن من رأس الخيمة أو جزيرة مدغشقر.
من هو مسؤول التخطيط الذي سمح لهذه الشركات أن تزدحم بلوحاتها في بضعة شوارع محددة في البلد، ومن هو صاحب القرار الذي سمح لهذه الشركات أن تعيش على قروض المال العام ثم تزهر وتنمو على مساحة بضعة أكيال من هذا الوطن، ومن هو مسؤول التخطيط الذي تناسى أنه درس في الرابعة الابتدائية أن الوطن أكبر من مليوني كيل مربع؟ من هو مسؤول الاستثمار الأجنبي الذي يحتفي بهذه العناوين وهذه المليارات ثم يحشرها في بضع مدن أقل من أصابع يدي اليسار وهو الذي يعلم أن في البلد من المدن خمسة أضعاف أصابع الجسد مجتمعة؟
وغياب القسط يكون على المستوى السياسي في عدم إعطاء كل مكون اجتماعي حصته المناسبة من التمثيل في السلطة بمكوناتها الثلاثة: التنفيذية والقضائية والتشريعية.
فحين تكون فئة اجتماعية خارج بعض الوظائف العامة، أو يكون تمثيلها غير متناسب مع حجمها نكون أمام حالة من غياب العدالة الاجتماعية.
وغياب القسط على المستوى الاجتماعي يكون بممارسة التمييز بين مكونات المجتمع، فهذا مواطن من الدرجة الأولى، والآخر من الدرجة الثانية أو حتى العاشرة. الأول مصان العرض، والآخر عرضة للاتهام والسباب والقذف دون أدنى رادع.
وأخيرا ينبغي أن يُعلم جيدا أن الذي فجر الثورات العربية هو غياب العدالة الاجتماعية بكافة وجوهها. فالعدل وحده هو الضمانة لاستقرار المجتمع. يقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: العدل جُنة واقية، وجَنة باقية. ويقول مبينا أهمية العدل ومكانته في التشريع الإسلامي: عدل ساعة خير من عبادة ستين سنة قيامِ ليلها وصيامِ نهارها، وجور ساعة في حكم أشد وأعظم عند الله من معاصي ستين سنة.
لذا نقول ببساطة: إن منع وصول عدوى الربيع العربي لأي دولة يمر بطريق واحد هو تحقيق العدالة الاجتماعية في تلك الدولة.

شوهد المقال 1761 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عماد البليك ـ لماذا يغني السودانيون؟ (2)

عماد البليك   يلفت الشاعر والباحث السوداني عبد المنعم الكتيابي في إطار قضية السفر والترحال في الأغنية السودانية، إلى أن السفر في جوهره هو نزوع
image

الدكتورة جميلة غريّب؛ عبقريّة العربيّة في معجزة القرآن، ولغة الحوسبة -2-

 د.جميلة غريّب  أ‌- نماذج من أنواع الألفاظ الجديدة بالقرآن الكريم:  تكمن خصوصية اللفظ في القرآن الكريم في جدته اللفظية والمعنوية، فقد تظهر في:- جِدَّة في جذره واشتقاقاته، وغالبا
image

محمد محمد علي جنيدي ـ إِبْتَهَال

محمد محمد علي جنيدي        يَمْضِي بِنَا رَكْبُ الحَيَاةِ كَعَابِرِ أخْفَى المَواجِعَ في عَبَاءةِ صَابِرِ يا طَالِبَ الدُّنْيَا سَتَفْنَى مِثْلُهَا لم يَبْْقَ مِنْكَ سِوَى تُرَابِ مَقَابِرِ
image

العربي فرحاتي ـ الكورونا..وضعت الباراديجم العلمي أمام امتحان ..تطور مرعب جدا..

د. العربي فرحاتي   الكورونا..وضعت الباراديجم العلمي أمام امتحان ..تطور مرعب جدا..بما أودع الله فيه من ذكاء وفطرة ..ظهر عند الانسان ما يسعد الانسان وانبثقت من فطرته الحياة
image

سعيد لوصيف ـ مجتمعات ما قبل الفكرة

د. سعيد لوصيف Changeons de Regard.. Changeons de voie.. في مجتمعات ما قبل الفكرة ؛ أي تلك المجتمعات التي يحدد معالمها المجسد وتصوراتها المقدس الهوامي (fantasmatique)
image

أحمد سليمان العمري ـ حرب النيل... سدّ النهضة المثير للجدل

 د.أحمد سليمان العمري ـ دوسلدورف النزاع بين إثيوبيا ومصر حول مشروع سدّ النهضة الضخم، أو كما يُسمّى في إثيوبيا سدّ الألفية الكبير قائم منذ سنوات. اليوم بدأت
image

عثمان لحياني ـ تونس ونكسة اخرى للثورة المضادة ولا عزاء

 عثمان لحياني  نكسة أخرى للثورة المضادة ولاعزاء، عيد مُر ورصيد رعاة الانقلابات غير كاف مرة أخرى ،الديمقراطية تنتصر على المال الفاسد و الفاشية الجديدة التي
image

خديجة الجمعة ـ شاه القلب ...أبي

خديجة الجمعة   شاه القلب :هو الذي يعلم أنه إذا غاب أنا بانتظاره، وإن نام اتفقده  . وهو الذي يعلم اشتعال الكلمات بين أصابعي حين اكتب عنه.
image

مريم الشكيلية ـ أوراق مرتبة

مريم الشكيلية ـ سلطنة عمان   يدهشني أن كل الأشياء التي تركتها مبعثرة خلفك تترتب في رفوف مخيلتي....رغم تلاشي رسائلك المكتوبة بربيع قلم لا تزال تنبت كالعشب
image

مخلوف عامر ـ المحامية جيزيل حليمي زمن المبادئ والالتزام

 د. مخلوف عامر  تفانَتْ (جيزيل حليمي)في الدفاع عن (جميلة بوباشا) وألَّفت عنها كتابها المعروف بتشجيع من (سيمون دي بوفوار)ورسم بيكاسو صورة مُعبِّرة لـ(جميلة).واستوحِي منه

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats