الرئيسية | الوطن العربي | مهزلة الانتخابات المغربية

مهزلة الانتخابات المغربية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

ذ محمد كوحلال
مقدمة على خفيف
الديمقراطية زهرة يانعة تزداد تألقا مع مرور الأيام , لكنها هشة ضعيفة لا تقوى على الرياح العاتية التي قد تأتيها من كل مكان.
الديمقراطية تحتاج إلى أرض خصبة خالية من الأِشواك في إشارة إلى أعداء الديمقراطية.
للأسف مغربنا أرضه غير خصبة تضاريسها على براكين من الفاسدين المفسدين ..
حياكم الله السلام عليكم أيها الأفاضل و الفاضلات
عجبا و الله عجبا أن تطل علينا وزارة الداخلية و إعلامها المضروب , الغير المعقم بالاستقلالية و تخبر الشعب بدون حياء و استهتار بين لذكاء الشعب المغربي . حيت صرح وزير الداخلية للشعب, ان نسبة المشاركة الشعبية يوم الجمعة 25 نونبر / تشرين الثاني وصلت إلى 45 في المائة. و لعمري ان المخزن = السلطة لا تستحيي و لا تحترم الشعب علما ان المقاطعة الشعبية لمهزلة الانتخابات كانت واسعة بل وصلت حتى إلى قرى مرورا بكريات المدن الدار البيضاء و طنجة في مقدمة المدن التي وصلت نسبة كبيرة من المقاطعة ما بين 8 و 9 في المائة . كذالك مراكش حيت زرت بعد مراكز التصويت على حدود الساعة الخامسة زوالا بالتوقيت المحلي G M T حيت القاسم المشترك بين كل مراكز التصويت هو الفراغ .. ولائحة المدن التي قاطعت المهزلة طويلة.
لقد نجحت جماعة 20 فبراير / شباط الشبابية في تعبئة الشعب للمقاطعة و قد نجحت الحركة بميزة حسن جدا ... و عليه و حسب الأخبار التي راجت بيننا على موقع القناة الأولى للمغاربة / الفيسبوك / فكل الأخبار الواردة تصب في خانة المقاطعة .بمعنى ان المواطنين تيقنوا مما لا يدع الشك ان المخزن سار في ترويج الأراجيف مما زاد من الكره للدولة من قبل الجماهير ..45 في المائة.
يا ربي.. يا الاهي.. من أين لهم بهذا الرقم ؟..فالرقم الذي راج بيننا على الفيسبوك يصل بالكاد إلى 20 في المائة.
جولة سريعة قمت بها حول الأسماء الناجحة وجدت ان نفس الأسماء السابقة عادت إلى جحورها و أين التغيير يا ترى ؟.
الانتخابات إن كانت نزيهة فحتما سوف نرى وجوها جديدة ,تضخ دماء نقية اكتر نقاوة من مسحوق / أرييل / , لكن مؤسف أن تظل الدماء الملوثة تنخر في الجسم السياسي المغربي المريض , و المركون في قاعة الإنعاش بعد سكتة قلبية تطوف حول البلاد من خلال الاحتجاجات و الانتفاضة الكبيرة التي يقودها شباب و شابات شعبنا المغربي الحر..
إن مهزلة انتخابات الجمعة سوف تضيف جرعة كبيرة جدا جدا في نفوس الشباب و سوف تجعلهم حتما يصعدون الإيقاع على الشارع لان المخزن لا يسمع أنين المواطنين و شكواهم بل يحيط كل عنايته بالكائنات السياسية الفاسدة حتى يظهر أمام العالم انه بلد ديمقراطي و هو في حقيقة الأمر هو بلد الذمقراطية ..
لقد رغب المخزن ان يكون حزب العدالة و التمنية ..الاسلامي .. في المركز الأول رغم الحرب الكلامية بين الطرفين و التي لم تكن سوى مسرحية و اسطوانة مشروخة ..
مقتطف من رسالة جماعة العدل و الإحسان المحظورة
تزوير الحقائق لن يغير الواقع
طلعت علينا وزارة الداخلية كعادتها بأرقامها المعهودة؛ فبإعلانها بلوغ نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية 45 في المائة، تكون فصول اللعبة في لمساتها الأخيرة، ويكون مسلسل تزوير الإرادة الشعبية قد بلغ أوجه.
فحتى إذا اعتمدنا، جدلا، هذا الرقم، وهذا ما لا يمكن أن يسلم به أي متتبع يحترم ذكاء المغاربة، فإن النسبة الحقيقية هي 24,29 في المائة بالنظر إلى الكتلة الناخبة الأصلية التي بلغت 24956953 ناخبا. وهذا ما يؤكد تصميم النظام على إقصاء ملايين المواطنين (11481518 مواطن) من حقهم في المواطنة، ومعاقبتهم على مقاطعة هذه المهزلة طيلة كل مراحلها بما فيها التسجيل في اللوائح الانتخابية.
إن نسبة وزارة الداخلية المعلنة لا تعكس من قريب ولا من بعيد حقيقة الأجواء الباردة التي مرت فيها الأجواء الانتخابية بشهادة الجميع، والتي لم تستطع طيلة أيام الحملة تعبئة أكثر من 600 ألف مواطن، حسب أرقام وزارة الداخلية دائما، أي ما نسبته 2,4 في المائة من الكتلة الناخبة !! وذلك رغم الإمكانيات المالية المرصودة للأحزاب (220 مليون درهم)، ورغم نزول الأجهزة المخزنية بكامل ثقلها ترغيبا وترهيبا، ورغم الإقصاء الذي طال دعاة الرأي المخالف من حقهم في الإعلام العمومي وحملات التشويه والتضييق والاعتقال (تجاوز عدد المعتقلين 130).
إن كل ما سبق يؤكد أن النظام المخزني خسر رهانه الأساس في جعل هذه الانتخابات محطة مفصلية في العهد الدستوري الجديد المزعوم، وأنه لم يفلح في تحقيق نسبة مشاركة مرتفعة يوظفها في مواصلة الالتفاف على المطالب الشعبية الحقيقية والمناورة وربح الوقت وتوريط الأحزاب.
إن مهزلة 25 نونبر 2011 ستضاف إلى مسلسل إخفاقات المخزن المتتالية، لأنها انتخابات سابقة لأوانها اضطر إليها للتغطية على الحراك الشعبي المتنامي الذي تشهده بلادنا منذ مدة، ولأنها انتخابات تجري بلوائح مطعون في مصداقيتها، وبقوانين تحكمية، وبعقلية ..
حرر بالرباط الجمعة 28 ذي الحجة 1432 الموافق 25 نونبر 2011
*********
خاتمة // مهزلة الانتخابات زادت العداوة بين المخزن و القاعدة الشعبية الجماهيرية
صعود الحزب الاسلاموي العدالة و التمنية مشكوك في أمر ه إلى حد بعيد حيت لوحظ تركيز إعلامي على الحزب قبل رفع الستار للمسرحية المخزنية الهزلية ,و رغم المناوشات بين الدولة و الحزب, و هي في حقيقة الأمر مجرد مسرحية لإظهار عداوة مغلفة بالاستهتار على الشعب .. أكرر ما سبق ذكره أعلاه و لا بأس في التكرار .مرسي بوكو..
المخزن ربما يرغب في صعود هؤلاء دون أن تكون لهم مشاركات في حكومات سابقة و لا خبرة في مجال التسيير الحكومي و نتائجهم سلبية في مجال التسيير الجماعي واضحة ..
ربما يرغب المخزن في تنفيذ وصية الأمريكان في ظهور إسلاميين في العالم الإسلامي .أو ربما أيضا يرغب المخزن في نشويه الحزب و تعريته أمام الشعب كما فعل مع أحزاب الكتلة و خصوصا الاتحاد الاشتراكي الذي صار حزب مخزني و فقد قواعده الشعبية بعد ما كان الحزب يزلزل المخزن بشعبيته ..مجرد تخمينات ليس إلا ..
الأيام القادمة كفيلة بتوضيح المبهم .. و في كل الأحوال فالتحالفات قد تبعد الاسلامويين من رئاسة الحكومة لان حزب بنكيران , العدالة و التنمية, لا يملك تحالف يوصله إلى كرسي رئاسة الوزراء , لكن حتما المخزن سوف يقوم بالواجب و يجر أحزابا للحالف مع الإسلاميين المشمولين برضا و عطف البلاط و المخزن و الأجهزة الأمنية التي تحرك كل خيوط اللعبة في المغرب , و تكتمل فصول اللعبة السخيفة.
التطاحن سيكون كبيرا جدا جدا بين التكتلات الحزبية ..و في حالة ما اخذ الحزب الإسلامي المطيع للقصر كرسي رئاسة الحكومة فانه لن يقدر أن يغير من واقعالبلاد و لا العباد شيئا و لن يقدر أيضا على قطع جذر الفساد المستشري الذي يشبه اخطبوط يمس كل مصالح الدولة ...
سؤال بريء
هل يقدر حزب العدالة و التمنية , الذي خرج من رحم القصر على يد الراحل الدكتور الخطيب, أن يحارب صقور الفساد ,صقر البلاط منير الماجدي نموذجا , ..
هل يقدر الحزب الاسلاموي ألبلاطي أن يردع من يستنزفون ثروات البلاد والعباد, بجوف المحيط الأطلسي. كلامي عن بعض الجنرالات , ابن شقيقة , جنرال الدرك الملكي حسني بنسليمان نموذجا بمدينة الداخلة الصحراوية ..
هل يقدر الحزب أن يرفع من حرية التعبير و يحط يديه على مصالح المخابرات التي تجول و تصول خارج مراقبة نواب الأمة ..
هل يقدر الحزب على رفع الحصار المضروب على الدبلوماسي المغربي المعارض الممنوع من الكتابة , الصديق العزيز علاء الدين الذي منعته مهلكة آل سعود من الكتابة بطلب من المخزن المغربي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
جواب عفوي
كثير هي الأمور التي يصعب على الحزب حتى النبش فيها ,فما بالك إصلاحها لان القصر هو الذي يحكم في المغرب ,و تحت سقفه هناك الحكومة الحقيقة = مستشاروا الملك , التي تدبر شؤون البلاد و العباد ,بينما الفتاة يظل بين أيدي الوزراء ......
نداء إلى كل أحرار المغرب
يا شباب المغرب الأبي الصامد الحر إن لغدا لكم موعدا مع التاريخ الأحد 27 نونبر/ تشرين الثاني , لاتبات لكل دول العالم ان انتخابات الجمعة 25 نونبر / تشرين الثاني, ما هي إلا تزوير و تزكية الفساد و المفسدين .و ها هي الوجود المقزدرة / الزفت / و الكمامير/ الوجوه / تعود إلى قواعدها سالمة ..
ان غدا الأحد 27 نونبر/ تشرين الثاني ,يوم غضب سنخرج جميعا للتعبير عن رفضنا لمهزلة الانتخابات التي زكاها المخزن و أفرزت نفس الكائنات السياسية الفاسدة , هم نفس الكائنات السابقة. لا تغيير و لا بطيخ و لا زفت و على درب الفساد سيستمر المغرب .
تبا للمخزن و كراكيزه, و تبا للأحزاب المطيعة التي لا تهش و لاتنش بل هي كائنات سياسية ولدت للطاعة ليس إلا ,ديكور لا بد منه.
يا شباب لا عودة لا رجوه لا خنوع لا استكانة لا خوف , إلى الأمام و تستمر قافلة النضال ,
إما أن نستمر بشموخ أو نموت بكبرياء , أو نعتقل جميعا ..
دمتم في رعاية الله و السلام عليكم

شوهد المقال 5024 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

حميد بوحبيب ـ الشرذمة ترفض رهن البلد :

د. حميد بوحبيب  القفزة النوعية التي حدثت في الحراك الشعبي جديرة بالتأمل :كانت الجماهير من قبل تطالب بحقها في السكن بكل صيغه ، وتغلق الطرقات
image

رضوان بوجمعة ـ إلى أين تتجه الجزائر؟ التوافقات الممكنة لتغيير النظام وإنقاذ الدولة

د. رضوان بوجمعة  هل تتجه الجزائر نحو الوصول الى توافقات سياسية من أجل بناء الدولة وانقاذها؟ أم تسير بمنطق ستينيات القرن الماضي، أي بالإقصاء والعنف
image

مروان لوناس ـ الحراك الجزائري ليس غوغائيا أو شعبويا

 مروان لوناس    البعض لم يبتلع أن يخرج الحراك في جمعته 34 صارخا ورافضا ومنددا بقانون المحروقات..فبدأ التشنيع والهمز واللمز في حق الحراك باسم الشعبوية
image

خالد لنوار ـ الحراك وقانون المحروقات الجزائري الجديد

خالد لنوار   بصفتي إطار في سوناطراك وعامل في مجال العقود والشؤون القانونية "Direction juridique et Contrats - Division Association "،مداخلتي ستكون فيما يخص قوانين المحروقات السابقة
image

نوري دريس ـ قانون المحروقات لسقي الشبكات الزبونية

د.نوري دريس   أضع الملاحظات التالية حول قانون المحروقات: لا يمكن لمن يضع الحواجز أمام المستمثرين الخواص في الداخل( في الفلاحة، الصناعة، الحرف، السياحة...)
image

يسرا محمد سلامة ـ ما طار طيرٌ وارتفع إلا كما طار وقع

د. يسرا محمد سلامة   التفوق في معناه العام ليس بالضرورة أنْ يكون دراسيًا، فكم من امرئٍ لم يكن في يومٍ ما متفوقًا في دراسته، ثم أصبح
image

نجيب بلحيمر ـ جمعة تحييد العنف وحماية الجزائر

د. نجيب بلحيمر   "حاشدة".. هذا هو الوصف الذي يمكن اطلاقه على مسيرات الجمعة الرابعة والثلاثين من الثورة السلمية. في العاصمة كما في مختلف مدن
image

رضوان بوجمعة ـ من "الصرح المؤسساتي" إلى "الفراغ الدستوري"

 د.رضوان بوجمعة  الجزائر الجديدة 116  أهم ما يمكن قوله اليوم في الجمعة ال 34، أن الأمة الجزائرية مصرة، وغير مستعدة، للتنازل عن مشروع بناء الجزائر الجديدة
image

زهور شنوف ـ رسالة إلى سميرة موسوسي ..من معتقلات الحراك الجزائري

زهور شنوف   مرحبا سيدتي،لا أعرف كيف يمكن أن يبدأ المرء رسالة إلى شخص لم يلتق به من قبل، لذلك فكرت أن أسأل "غوغل" الذي بات يَعرف
image

اليزيد قنيفي ـ ماقلّ ودل...!

اليزيد قنيفي   • نُدَرِس مباديءالإسلام في المساجد وفي المدارس والجامعات لكن الحاكم يغتصب السلطة.. والوزير يسرق..والنائب يخون.. والوالي يتحايل..والمواطن يشاركهم أيضا..أين الخلل..؟

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats