الرئيسية | الوطن العربي | يا أمير قطر لماذا غسل جدك يدي هذا الرجل؟

يا أمير قطر لماذا غسل جدك يدي هذا الرجل؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

د. حامد العطية

حضر شيخ من شيوخ الجزيرة لزيارة عبد العزيز بن سعود، بعد استيلاء الأخير على نجد، علم بوجود رجل وابنه محبوسين في قصر الحاكم السعودي، فطلب زيارتهما، فاستجيب لطلبه، تعرف عليه الابن، لكن الأب لم يعرفه، أو بالأحرى لم يره، لأنه كان ضريراً أو شبه ضرير، أثناء الزيارة تناول الشيخ إبريق ليصب الماء على يدي الضرير ليغتسل، حينئذ سأل الضرير ابنه عن هوية الرجل فأخبره الابن فسحب الرجل الضرير يده.
الشيخ هو جد لأمير قطر الحالي، لم يذكر لي المصدر اسمه، وحسب السياق الزمني أرجح أن يكون عبد الله بن قاسم آل ثاني، أما الرجل الضرير الحبيس فهو عبد الله البسام، وابنه علي، وهما من عائلة البسام النجدية، والمنتشرة فروعها في أنحاء الجزيرة العربية والعراق والهند، والهدف من حبسهما هو ابتزاز الابن الاخر لعبد الله، وهو محمد العبد الله البسام التاجر النجدي المعروف، نوهت به المس جروترد بل في رسائلها، وكان من حلفاء آل الرشيد، ومن خواص فيصل الأول، أعانه في سورية، واقرضه مالاً، ولم يسدد فيصل القرض نقداً، وإنما بغلال زراعية، فاستولى عليها الفرنسيون، ثم التحق به في العراق، ليصبح نائباً في مجلس النواب، مات ودفن في العراق، وبعد القبض على ابيه واخيه ارسل عبد العزيز رسالة إلى محمد البسام يهدده بقتلهما إن لم يدفع له فدية، كان الابتزاز احدى وسائل عبد العزيز في جمع الأموال، بالاضافة للنهب والسلب والتسول من المستعمرين.
لم يتحمل شيخ قطر آنذاك رؤية رجل ضرير من أعيان قبيلته بني تميم مهاناً، فتواضع له واكرمه بغسل يديه، ليرى ويسمع عبد العزيز بن سعود فيرتدع.
شتان ما بين ذلك الجد وهذا الحفيد، فذاك الجد وقف بجانب الضرير الضعيف المظلوم متحدياً القوي الظالم، فاستحق التقدير والثناء لنخوته وشهامته العاليتين.
أما الحفيد أمير قطر اليوم فهو على العكس من جده، بل هو يسير على خطى عبد العزيز بن سعود، في جوره واستعانته بالمستعمرين، فقد استنجد عبد العزيز بالإنجليز، فأرسلوا له المال والسلاح وشكسبير، القاتل لا الشاعر، واليوم يستضيف أمير قطر القواعد الأمريكية والمكاتب الصهيونية، ويستعين بالناتو لقتل العرب والمسلمين، وبدلاً من الوقوف مع البحرينيين المظلومين يرسل قواته لمساعدة آل سعود في قمعهم واضطهادهم.
يا أمير قطر لو استحضرنا روح جدك لتبرأ منك، وللعن اليوم الذي ولدت فيه.
20 تشرين الثاني 2011م


شوهد المقال 2368 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

علاء الأديب ـ بين عسر ويسر

د.علاء الأديب            أأبيع نفسي كي أعيش منعّما؟هيهات لو بلغ الجفاف دمائي اني اشتريت بكلّ عمري عزّتيولبست تاج كرامتي وآبائي وسعيت بين الناس ابسط خافقيقبل الكفوف
image

نجيب بلحيمر ـ الثورة السلمية فوق الإنكار

نجيب بلحيمر   تقعدك نزلة برد شديدة وحمى في يوم قائظ في البيت، وتجبرك على متابعة الإعلام الجزائري وكيف يغطي الثورة السلمية، لا أثر للمظاهرات على
image

العربي فرحاتي ـ بين الحكم المدني والحكم العسكري برزخ لا يبغيان

د. العربي فرحاتي  السلطة الفعلية تطور من الشيطنة.. فمن شيطنة شعار " يتنحاو قاع " واتهامه بالشعار "التعجيزي" إلى شيطنة شعار "دولة مدنية ماشي
image

نوري دريس ـ دولة مدنية مقابل دولة قانون

د. نوري دريس  الانزعاج الكبير الذي ظهر على لسان قائد الجيش من شعار "دولة مدنية وليست دولة عسكرية" لا اعتقد أنه يعكس رغبة الجيش في
image

نوري دريس ـ منطق الحراك ومنطق المعارضة

د.نوري دريس   بعد أن انسحبت السلطة بشكل رسمي من الحوار، باعتبار نفسها غير معنية به، ولن تشارك فيه، لأنها ( هي الدولة) وأقصى ما يمكن
image

ثامر ناشف ـ تعويذة الحفاظ على الحِراك من اجل الدولة والمجتمع!

د.ثامر ناشف  ان حركية المجتمعات ضمن اطار "عصر الجماهير III" والقدرة على بناء التوجه العام لن يتوقف ولن يستتب الا بمدى انتاج وإحداث
image

يسين بوغازي ـ خوارج الحراك

يسين بوغازي الخوارج عصابة  خرجت على فكرة فسميت بدلالة الخروج اللغوي  خوارجا ،وكانت فئة متدينة  ، أخلص العصب المناصرة  لعلى بن أبي طالب!
image

رضوان بوجمعة ـ أحزاب الغلق و المجتمع المفتوح

د. رضوان بوجمعة   ستولد الجزائر الجديدة بوعي سياسي جديد، وبوعي وطني ذكي يعترف بالاختلاف والتنوع، ويقطع نهائيا مع منطق العصبة والعصبية والشبكة والزمرة.هذا الوعي
image

العربي فرحاتي ـ حراك الجزائر 20 ..عرس وطني ..الجزائر كلها اهازيج

د.العربي فرحاتي  حسب ما تتناقله وسائل التواصل الاجتماعي تحولت الجزائر اليوم في ٥ جويليا إلى عرس وطني بهيج .. بأهازيج وأغاني الثورة التحريرية التي
image

نجيب بلحيمر ـ إن الذكرى تنفع الثائرين

نجيب بلحيمر   نحن بحاجة إلى ذاكرة قوية لننتبه إلى أهم أساليب النظام في احتواء المطالب, وإفراغها من معانيها, وإدخالها إلى رصيد هذا النظام.نتذكر جيدا عندما كانت

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats