الرئيسية | الوطن العربي | خارطة الطريق البحرينية

خارطة الطريق البحرينية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
ما دعاني الى كتابة هذا المقال هو المقابلة الصحفية مع الأخ صاحب الأخبار " @Bahrain_A " في موقع مرآة البحرين. من لا يعرف صاحب الأخبار هو باختصار من اقترح يوم 14 فبراير لإنتفاضة الشعب البحريني وهو منظم لكثير من الفعاليات الشعبية ضد النظام في البحرين. إجابة صاحب الأخبار عن السؤال في المقابلة كان " المرآة: هل ترى أن الحل الواقعي في البحرين هو إسقاط النظام أم الملكية الدستورية الحقيقية؟

الأخبار: مبدئيا طبعا أنا أريد إسقاط النظام الذي أهان كرامتنا و قتّل و عذّب شهداءنا واعتدى على نسائنا وأهان علماءنا وروّع أطفالنا وهدّم مساجدنا وقطع أرزاقنا. ولكن واقعيا و ميدانيا أعلم بأن ذلك غير ممكن بناءً على إمكانيات الشعب، ما لم يكن مصحوباً بتدخل دولي أو عسكري وهو أمر مستبعد، في ظل الموازين الحالية. وفي جميع الحالات ستكون التكلفة باهضة جداً من الأرواح والدماء. من هذا المنطلق أنا أدعم "وثيقة المنامة"، ولكن لا أنكر حق الشعب بتقرير مصير النظام كونه مصدر السلطات جميعا. شخصيا، أرى الحل الأمثل هو إسقاط حمد وتحقيق الملكية الدستورية بقيادة ولي العهد وهذا غير ممكن تحقيقه كذلك. بالنسبة لمطالب "وثيقة المنامة، فهي لن تتحقق ما لم ترفق بالتصعيد الشعبي الشامل وتفعيل مختلف أشكال العصيان المدني. "

لنعيد قراءة الوضع البحريني بشكل مختصر وسريع. يوجد هناك نظام حاكم يتمثل بـ آل خليفة وتوجد قوى خارجية تسمى بـ درع الجزيرة او بشكل ادق الجيش السعودي المحتل على الاراضي البحرينية. أي أن هناك عقبتان يواجهما الشعب وهما نقطتان أساسيتان هو التخلص من آل خليفة او تقليص سلطتهم والتخلص من هذا التواجد العسكري الداعم والحامي لهذه السلطة ولا يمكن سقوط أحدهما الا بسقوط الآخر فقد أصبحا متلازمان في الوقت الراهن على أقل تقدير.

هل يمكن إسقاط النظام في ظل وجود هذه القوة أمام شعب أعزل لا يملك إلا إيمان بـ حق المطالبة بحقوقه المسلوبة والمنتهكة ؟
المعارضة البحرينية تقرأ الوضع البحريني بشكل ممتاز داخليا إلا إنها تغفل عن قراءة الجارة السعودية فأي تغير داخل السعودية سلبي (بالنسبة لـ النظام الحاكم ) سينعكس إيجابيا على الشعب البحريني لإن صورة البحرين أصبحت بشكل مباشر أو غير مباشر مرتبطة بالسعودية من خلال عدة أمور أبرزها الجغرافيا السياسية والاقتصادية وطبيعة النظام القبلي في البحرين والسعودية وثالثا وجود قوة سعودية على الاراضي البحرينية لذلك لا يصح اي فهم لمجريات الموضوع دون استيعاب ما يجري في السعودية واخشى ان تقع المعارضة البحرينية في خطأ تاريخي اذا ما اهملت قراءة المؤثر والمؤشر السعودي ولذا اقترح منهم التواصل مع المعارضة السياسية السعودية بصورة تساهم بوضع استراتيجية تستوعب فيها المتغيرات السعودية وبكل تأكيد هذا الاستيعاب يساهم بصورة مباشرة على استثمار اي متغير سلبي على النظام السعودي كثمرة ايجابية بحرينية , وللمعارضة التواصل مع المعارضة السعودية كالمعارض و المحلل السياسي د.حمزة الحسن "@hamzaalhassan" والمعارضة دكتورة مضاوي الرشيد "@MadawiDr".

شخصيا قرائتي تقول ان خيار اسقاط النظام خيار جدي و واقعي ويمكن تحقيقيه لاني ارى ان الدولة السعودية تعيش نهاية عمرها الافتراضي وانها لا تستطيع الاستمرار اكثر خصوصا وأن الاسرة بدأت في نهش لحمها من خلال التصارع الملحوظ على اقتسام الكعكة السعودية وما غياب بندر بن سلطان واخاه عن مراسم تشييع والدهم ولي العهد الراحل سلطان الا دليل على عمق ما يجري من تحولات خطيرة في المشهد السعودي, وستكون نقطة رحيل العاهل السعودي المريض حاليا والذي يبلغ من العمر قرنا الا عشر سنوات نقطة مفصلية وبداية انتهاء الدولة السعودية هذا على الاقل ما حذر منه احد ابناء مؤسس الدولة السعودية الامير طلال بن عبد العزيز. آخدين بعين الاعتبار الثورة اليمنية بالحسبان وان انتهاء حكم صالح وما يمثله وبداية حكم مدني لليمن سيكون رصاصة من عيار ثقيل على الشكل البنيوي لـ النظام السعودي وهذا ما كان يحرص ويخاف منه مؤسس السعودية عبدالعزيز عندما اوصى ابناءه ((احرصوا على إبقاء اليمن ضعيفاً)) وهذا منطقي فولادة دولة مدنية واجهاض الدولة القبلية المتصارعة عبارة عن طعنة موجعة لـ السعودية بتركيتها ونظامها الحالي , سينعكس ذلك مباشرة في خلخلة التوازن القبلي داخل السعودية والذي بطبيعته متداخل ومترابط رباطا وثيقا وتكاملي مع القبائل اليمنية.

واكرر ما طرحته في مقالي السابق " البحرين ..البحر أين " علينا النظر بتركيز على الخارطة السياسية للمنطقة .سنجد ان منطقتنا تشهد تحولات كبيرة في موازين القوى الاقليمية مثلا وفي الحراكات المطلبية للشعوب . ولأن الحراك لابد ان ينطلق في احد قرائاته من الرؤية المستقبلية بكلتا منظاريها البعيد والقريب .ففي المنظور القريب تشهد العراق انسحاب الجيش الامريكي المحتل مع نهاية العام الحالي "2011" يعني ان امريكا هُزمت وسحبت ادراجها الى الوراء ,و من الناحية العملية يعني ان حلفاء امريكا وهم دول الخليج تحديدا يشهدون انكساراً وضعفاً بسبب انهزام عضدهم الامريكي ومن الطبيعي والتلقائي دفع ثمن الخسارة كما تدفعه الادارة الامريكية باهضا الان من انحصار في القوة وضعف في الاقتصاد. يضاف الى كل ماسبق ذكره , تلهُف كل من قطر والامارات العربية على جذب واغراء الاسطول الامريكي الخامس المتواجد حاليا في البحرين الى سواحلهما واستغلال ازمة البحرين للوصول الى مايرمون اليه.

هذه القراءة تجعل منا مراجعة الخيارات والنظر في مدى صوابيتها وصحتها. واعتقد ان الوقت هو من صالح الشعب البحريني بكل المقاييس لذلك ارى انه من الواقعي وضع استراتيجية تتلائم مع الفرص التي يجب استثمارها. كرفع المعارضة الاصلاحية من سقف مطالبها والتحول من مطالبة مملكة دستورية الى مملكة دستورية منتخبة ينتخب بها الشعب ملك البلاد " الخليفي" بشكل دوري فتصبح دوائر النظام التشريعية والتنفيذية والملكية منتخبة من قبل الشعب .كذلك تستمر المعارضة الواسعة التي تطالب باسقاط النظام بأن ترفع سقفها هي الاخرى بمطالبة محاكمة النظام محليا وخارجيا فهي بذلك ترفع سقفها اكثر من مجرد مطلب اسقاط النظام فقط بل تطالب ايضا بمحاكمته بحرينيا . وكل ذلك بأخذ بعين الاعتبار المجريات الايجابية للمتغيرات من حولكم خصوصا السعودية مع صمود شعبي واسع وقابل لتقديم تضحية اكبر في الوصول لاهدافه. النفس الطويل (الصمود) هو الاستراتيجية وانتم ليسوا بمجربين جدد لذلك فانتفاضة التسعينات صبرتم سنوات والآن كل المجريات تسير في كفتكم والرهان قائم على الوقت صبرُكم اكثر يعني وصولكم الى اهدافكم بشكل اكبر.

انتم الآن امام استحقاق كبير وهي توصيات لجنة بسيوني التي سيتبعها ضغط من النظام وقوى خارجية من اجل اخضاعكم للقبول بخارطة الحل التي بكل تأكيد لن تتناسب لا شكلا ولا مضمونا مع ما قدمتم من تضحيات. اسقاط هذا المشروع ( توصيات بسيوني وخارطة الطريق الساسية التي تستند عليها ) التي تبني السلطة نحوه خلاص عنقها من يد الشعب الملفوفه حولها سيكون الركيزة الاهم في الوصول الى اهدافكم المنشودة خصوصا وانتم تدركون على اقل تقدير ان كل المجريات تصب في صالحكم بشكل شبه مطلق وان افشالكم لمشروع هذه اللجنة سياسهم بفتح ابواب كنتم تعتقدون انها واقعيا لن تكون. صمودكم وافشالكم هذا المشروع يعني تغير والواقع الى واقع افضل لكم وللاجيال القادمة من بعدكم.

خلاصة المقال في نقاط
*اسقاط النظام ممكن ورفع سقف المطالب الاصلاحية اكثر مما يطمح المصلحون انفسهم ممكن أيضاً وبشكل قوي جدا.
*على المعارضة السياسية مقاربة قرائتها بالوضع السعودي ووضعه بالحسبان فـ عين على البحرين وعين على السعودية, واقترح الاستشارة مع المعارضين السعوديين في الخارج والذي لهم نظرة تشريحية و عميقة لما يجري في الداخل السعودي.
*اسقاط خارطة الطريق التي ستعتمدها السلطة والتي ستستند بدورها على لجنة بسيوني " الغير مستغلة والمشكلة من طرف اساسي في الصراع البحريني" وضغط قوى خارجية للقبول به كقاعدة ينطلق منها في التفاوض مع جزء من المعارضة السياسية الممثلة بالجمعيات وتهميش الجزء الاخر منها كـ حركة حق وتيار الوفاء واحرار البحرين وحركة شباب وائتلاف 14 فبراير. اسقاط هذا المشروع الذي يعتبر ورقة الخلاص للسطلة سيفتح خيارات كثيرة للشعب قد يكون اسقاط النظام اهمها واكثرها جدية بالنسبة لجميع الاطراف في حينه طبعا.
*رفع المعارضة الاصلاحية من سقف مطالبه + رفع المعارضة المطالبة باسقاط النظام من سقف هذا المطلب ايضا.

توصيات :
*توسيع الضغط اكبر من خلال الحراك والفعاليات الشعبية (التصعيد)
*المواصلة على فضح النظام خارجيا, واعتماد السبل القانونية والحقوقية "@nabeelrajab" كأهم تلك الوسائل
*رفع سقف المطالبة من جميع التيارات المعارضة
*عدم القبول والرضوخ بأي شكل من الاشكال ما سيتبع توصيات لجنة بسيوني الغير مستغلة وادراك ان القادم سيكون افضل بكثير.
* الصمود والنفس الطويل, فالتفصيل مهم لكن الاهم هو ادراك ان الاطار العام تصب مؤشراته لكم كما سبق توضيحه فلا ترضخوا للضغوط والاغراءات التافهة .

اقتراحات ميدانية بالتزامن مع فعالية انتصار الكرامة وفعالية الغضب البحريني التي هي احد ردات الفعل الشعبية على توصيت لجنة بسيوني الغير مستقلة :

- تفعيل فعالية الاضراب العالمية عن الطعام والتي فكرتها تقوم على الاعلان عن اضراب عن الطعام في دول كاستراليا وبريطانيا وامريكا وغيرهم امام سفارة الامم المتحدة وغيرها فنكون بذلك ضربنا مجموعة عصافير بحجر واحد من خلال تنشيط اعلام خارجي مرئي ومسموع ومقروء بفتح ملفات القضية البحرينية ,والضغط على النظام اكثر,وتعريف العالم الغربي خصوصا بما يحدث من انتهاكات لحقوق الانسان في البحرين تحت رعاية وازدواجية المصالح الدول الغربية التي يعيشون بها والداعمة لنظام الدكتاتور الخليفي. ولاضير بشمولية التحرك اكثر والاستفادة من الاصدقاء والتعاون معهم من اجل تفعيل هذه الفعالية في بلدانهم. فعلى سبيل المثال لا الحصر تنشيط الفعالية في مصر مثلا من خلال الاستاذ المحامي ايمن الماظ وغيره من نشطاء في مصر الكنانة.

-الكتابة على الطرق الرئيسية شعار الكثير من ابناء الشعب البحريني وهو" يسقط حمد" بالعربي والانغليزي " Down with Hamad" . والتي كتاباتها او طبعها على الطريق لا يستغرق دقيقة واحدة الا انها سـ تشّل حركة الطريق بالكامل فــ مسحها واجب خليفي من قبل قوات الامن القمعية. جميل ان تتلون سيارات قوى الامن القمعية بالاصباغ ولكن الاجمل ان تمتلىء الطرقات الرئيسية في كل البحرين بـ حمد فـ تدوسه كل السيارات من موالية ومعارضة من جهة. ومن جهة اخرى تُجبر قوات الامن بعمل " طوق كرامة " من خلال تعطيلها للشارع لأجل حضرة الباش مهندس حمد ومسح العبارة من الطريق. كما لا يفوتكم ان كتابتها بالانغليزية فيه توصيل صوت الشعب الى الجاليات الاجنبية الموجودة داخل البحرين وكذا خارجه كطريقة حضارية وسلمية عن ارادة الشعوب.


@abufatim2

شوهد المقال 3599 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

حميد بوحبيب ـ الشرذمة ترفض رهن البلد :

د. حميد بوحبيب  القفزة النوعية التي حدثت في الحراك الشعبي جديرة بالتأمل :كانت الجماهير من قبل تطالب بحقها في السكن بكل صيغه ، وتغلق الطرقات
image

رضوان بوجمعة ـ إلى أين تتجه الجزائر؟ التوافقات الممكنة لتغيير النظام وإنقاذ الدولة

د. رضوان بوجمعة  هل تتجه الجزائر نحو الوصول الى توافقات سياسية من أجل بناء الدولة وانقاذها؟ أم تسير بمنطق ستينيات القرن الماضي، أي بالإقصاء والعنف
image

مروان لوناس ـ الحراك الجزائري ليس غوغائيا أو شعبويا

 مروان لوناس    البعض لم يبتلع أن يخرج الحراك في جمعته 34 صارخا ورافضا ومنددا بقانون المحروقات..فبدأ التشنيع والهمز واللمز في حق الحراك باسم الشعبوية
image

خالد لنوار ـ الحراك وقانون المحروقات الجزائري الجديد

خالد لنوار   بصفتي إطار في سوناطراك وعامل في مجال العقود والشؤون القانونية "Direction juridique et Contrats - Division Association "،مداخلتي ستكون فيما يخص قوانين المحروقات السابقة
image

نوري دريس ـ قانون المحروقات لسقي الشبكات الزبونية

د.نوري دريس   أضع الملاحظات التالية حول قانون المحروقات: لا يمكن لمن يضع الحواجز أمام المستمثرين الخواص في الداخل( في الفلاحة، الصناعة، الحرف، السياحة...)
image

يسرا محمد سلامة ـ ما طار طيرٌ وارتفع إلا كما طار وقع

د. يسرا محمد سلامة   التفوق في معناه العام ليس بالضرورة أنْ يكون دراسيًا، فكم من امرئٍ لم يكن في يومٍ ما متفوقًا في دراسته، ثم أصبح
image

نجيب بلحيمر ـ جمعة تحييد العنف وحماية الجزائر

د. نجيب بلحيمر   "حاشدة".. هذا هو الوصف الذي يمكن اطلاقه على مسيرات الجمعة الرابعة والثلاثين من الثورة السلمية. في العاصمة كما في مختلف مدن
image

رضوان بوجمعة ـ من "الصرح المؤسساتي" إلى "الفراغ الدستوري"

 د.رضوان بوجمعة  الجزائر الجديدة 116  أهم ما يمكن قوله اليوم في الجمعة ال 34، أن الأمة الجزائرية مصرة، وغير مستعدة، للتنازل عن مشروع بناء الجزائر الجديدة
image

زهور شنوف ـ رسالة إلى سميرة موسوسي ..من معتقلات الحراك الجزائري

زهور شنوف   مرحبا سيدتي،لا أعرف كيف يمكن أن يبدأ المرء رسالة إلى شخص لم يلتق به من قبل، لذلك فكرت أن أسأل "غوغل" الذي بات يَعرف
image

اليزيد قنيفي ـ ماقلّ ودل...!

اليزيد قنيفي   • نُدَرِس مباديءالإسلام في المساجد وفي المدارس والجامعات لكن الحاكم يغتصب السلطة.. والوزير يسرق..والنائب يخون.. والوالي يتحايل..والمواطن يشاركهم أيضا..أين الخلل..؟

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

5.00
Free counter and web stats