الرئيسية | الوطن العربي | تجمع الوحدة الوطنية وخرافة الأكثرية الموالية

تجمع الوحدة الوطنية وخرافة الأكثرية الموالية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
تجمع الوحدة الوطنية، وما أدراك ما هذا التجمع. ظهر فجأة بعد انطلاق ثورة 14 فبراير في البحرين، وقد تزعَّمه الشيخ عبد اللطيف المحمود، وهو الذي كان في عام 1994م أحد الموقِّعين على العريضة النخبوية جنباً إلى جنب مع الشيخ عبد الأمير الجمري رحمه الله، المطالبة بإرجاع العمل بدستور البحرين عام 1973م والتي أوقفت الدولة العمل بها في أغسطس عام 1975م بسبب عدم موافقة النواب حينها تمرير قانون العمل بأمن الدولة التي تقدم بها رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة. وقد تمخض بسبب عدم موافقة النواب بإيقاف العمل بالدستور وحل البرلمان والقبض على معظم النواب في ذلك المجلس ومحاكمتهم ثم سجنهم.

وقد عاقب النظام الشيخ المحمود عام 1994م بسبب موقفه ضد النظام بسحب جواز سفره وفرض الإقامة الجبرية عليه ومنعه من الخطابة، وقد حدثت مشادة بين الشيخ المحمود ورئيس الوزراء، جعل الأخير ينعته بالإيراني. وقد خرجت بعض المظاهرات يقودها الشباب الشيعي بالدرجة الأولى مطالبة النظام بإرجاع جواز سفر الشيخ المحمود إليه ووقف الإقامة الجبرية عليه والسماح له بالخطابة. وبعد فترة قصيرة رأينا الشيخ المحمود ينكقأ عن الساحة السياسية، وأصبح صوته يكاد لا يسمع. حيث جرت شائعات بأن النظام قدم للمحمود رشوة بـ 50 ألف دينار بحريني على سكوته، ثم أرجعت له جواز سفره، ورفعت عنه الإقامة الجبرية، وسمحت له بالخطابة، التي كانت لا تخرج عن سياق الشريعة والواجبات الدينية دون الخوض في السياسة.

وفجأة في مارس 2011م لم يصدم المجتمع البحريني المعارض للنظام تصدر الشيخ المحمود لتجمع الوحدة الوطنية - بسبب ورود إسمه في تقرير البندر سيء الصيت عام 2006م - حيث دعى المحمود مؤيدي النظام بالتجمع في مسجد الفاتح في الجفير، وقد طالب الشيخ بنفس مطالب الثوار ولكن الفرق أنه طالب ببقاء رئيس الوزراء على رأس الحكومة. وقد ادَّعى النظام أنَّ عدد الذين ذهبوا للفاتح هم 350 ألف مواطن من أصل عدد سكان البحرين الذي يصل إلى 700 ألف مواطن. ثم في التجمع الثاني الذي دعا له الشيخ المحمود ذهب وأنكر مطالبات الثوار وطرح مطالب جديدة تتمثل في تعديل بعض بنود الدستور وتأكيده على المطالب المعيشية، حيث ادَّعت السلطة بأن الحاضرين كانوا 400 ألف مواطن أي تقريباً 60% من مواطني البحرين. وقد رصد مراقبين دوليين بأن ساحة مسجد الفاتح وحتى الطرق المجاورة إليه لو امتلأت بالناس فسوف لن يتخطى العدد 40 ألف مواطن.

ويبدو بأن الشيخ المحمود قد أصابه جنون العظمة حينما صدق بأن تابعيه هم فعلاً 400 ألف مواطن، فتراه ليل نهار وفي كثير من لقاءاته يصف نفسه ممثلاً عن أغلبية الشعب البحريني، وقد نسي أو تناسى عدة أمور مهمة أسردها هنا على هيئة أسئلة إليه شخصياًّ رغم معرفتي بأنه لن يجيب لأنه لا يتكلم إلا إذا أذنت له السلطة.

فإذا كان الشيخ المحمود يدَّعي تمثيله 60% من الشعب البحريني فهل يستطيع أن يجيب على:
1. لماذا شكَّل الثوار خطراً حقيقياًّ للنظام بتواجده في ميدان الشهداء ما دام الثوار أقلية؟
2. لماذا يلجأ النظام إلى استجلاب قوات درع الجزيرة طالما الأكثرية يمثلها الشيخ المحمود؟ وإن علل ذلك بالخطر الإيراني، فلماذا لم تحذو دول الخليج الأخرى حذو السعودية في إرسال القوات إلى البحرين؟ حتى أن الإمارات أرسلت 500 شرطي فقط لحفظ الأمن، وطبعاً الشرطي يختلف عن الجندي، وإن دلَّ هذا على شيء فإنه يدل على أن دول مجلس التعاون عدا البحرين والسعودية لم تصدق فعلاً بوجود خطر إيراني على البحرين.
3. لماذا يتم توظيف الأجانب من السوريين والأردنيين واليمنيين والباكستانيين وغيرهم ولا يتم الإعتماد على الأكثرية التي يمثلها المحمود؟
4. لماذا يتعاقد النظام على استجلاب 3000 جندي باكستاني للعمل في سلك الشرطة البحرينية ولا يتم توظيف الأكثرية التي يمثلها المحمود في هذا السلك؟
5. لو كانت المحمود يمثل الأكثرية فلماذا الإقتصاد البحريني منهار؟ ولماذا البورصة البحرينية تتراجع يوماً بعد يوم؟ فالأكثرية سوف تغني عن الأقلية في إنقاذ الإقتصاد البحريني، وهذا ما لم نره.
6. لماذا لجأ النظام إلى إجبار المعارضين له لتوقيع عرائض الولاء له ما دام متأكداً من أن المحمود يمثل الأغلبية؟ فالأقلية يجب أن لا تمثل رقماً بالنسبة للنظام.
7. في ما يسمى حوار التوافق الوطني، لو كان المحمود يمثل الأغلبيية فلماذا يرفض الحكومة المنتخبة؟ بما أن للنظام الأكثرية فسوف ينجح دائماً في الإنتخابات.
8. لماذا يرفض المحمود تعديل الدوائر الإنتخابية، فلو كان يمثل الأغلبية لما همَّته الدوائر الإنتخابية.
9. لماذا يخشى المحمود من تبني فكرة الجمهورية في البحرين معللا حصول حرب طائفية كما في العراق، فلو كان يمثل الأغلبية لما خاف من ذلك.
10. سؤالي الأخير للمحمود، إذا كان يمثل الأكثرية، فلماذا الشرطي الذي يقبض عليك يمني، ويجلس بجانبك شرطي سوري، وسائق سيارة الشرطة هندي، والمحقق شرطي أردني، والمعذب شرطي عراقي، والسجان شرطي باكستاني.... فهل أنا في البحرين؟

الكاتب: المستبصر محمد المحرَّقي البحراني - مدينة المحرق - البحرين المحتلة
  almustabsir@gmail.com

شوهد المقال 5651 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و
image

العياشي عنصر ـ الجيش؛ الجيل، التعليم والسياسة

 د. العياشي عنصر  عندما يطرح موضوع الجيش في الجزائر خلال المناقشات ، ويقع التطرق الى مكانته ودوره في الحياة السياسية عامة، وموقفه من الحراك الشعبي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

5.00
Free counter and web stats