الرئيسية | الوطن العربي | المزايدات الدولية حول الدم السوري....بقلم خليل الوافي

المزايدات الدولية حول الدم السوري....بقلم خليل الوافي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image



بدات دول المنطقة على حدود مع سوريا.تكشف اوراقها الحقيقية في الافصاح العلني.والمراوغة في احيان اخرى عن المصالح الاستراتيجية التي تحاول كسبها في ظل الهمجية التي يعمل بها النظام في قطع الطريق على الثورة الشبابية التي تقدم كل يوم عشرات من الشهداء لتحقيق اهدافها بكل تجلياتها التاريخية والسياسية.والقطع مع ماضي فاسد...
ان مطامح دول الجوار ما تزال تفرز معطيات كثيرة.ومع التصاعد القمعي اصبح الراي العام الدولي محرجا.امام الابادة الجماعية التي يعيشها كل يوم الشارع السوري من شماله الى جنوبه.واصبحت الرسائل القادمة من داخل الثورة هو البحث عن حلول سريعة للتدخل الغربي في الحماية الدولية للمدنين.ومحاولة وقف نزيف الدم السوري الذي اصبح يتداول في اكثرمن عاصمة اوربية.وفي الخارجية الروسية.وداخل منظمة حقوق الانسان .وجملة من التوجهات الاقليمية التي بدات تبحث عن حلول فورية للازمة السورية في حماية المواطنين.
المسالة ابعد من تحقيق المصالح الاستراتيجية التي بدا يعرفها العام والخاص حول الاطماع.والمصالح السياسية في منطقة ذات الحساسية الفرطة.وباعتبارها تحاذي دول لها علاقات طويلة مع النظام السوري.ووجود اسرائيل في صلب هذا الموقع الجغرافي الذي يزيد الامور تعقيدا وانفلاتا في اي تسوية مستقبلية لحاضر ومستقبل المنطقة.وخاصة الشعب السوري الذي يدفع ثمن هذه المصالح.وعدم وجود تسوية للنزاع التاريخي حول الجولان.والتهديد المستمر الذي تشكله اسرائيل وحلفاءها في المنطقة لا ضعاف الدور السوري.واسقاط القوة العسكرية للنظام التي تستمدها من التحالف الروسي.الذي لا يبخل على القيادة السورية بكل الامكانيات المتوفرة لابعاد شبح اضعاف دور حزب البعث في مواجهة الاطماع الاجنبية...
وقد ساهمت دمشق في هذه الشهور الاخير في توفير غطاء دولي لاسقاط الالة العسكرية التي كانت متماسكة لفترة.طويلة من الزمن.ولو حاول النظام تقديم تنازلات سياسية في الاصلاح .والاستماع الى هموم الشعب لما وصل الامر الى هذا المستوى الذي بدات فيه دمشق . تصرح ان الامر يعتبر هجوما ارهابيا تتبناه عصابات.وجهات لها مصالح في اسقاط النظام .و الامور تطورت الى الاسوا.و تعقيدا وانفلاتا.وسقوط العديد من الارواح نجم عنه الابادة الجماعية التي يتعرض لها شباب ثورة سوريا الذي يحملون شعارات.ومظاهرات نهارية وليلية لاجبار النظام على السقوط والتخلي على اساليب الدمار والقتل المنهمج...
وبدات الاصوات تتعالى في الداخل حول التمثيل الحقيقي لجهة مضادة تقف ضد مخططات النظام.وتدافع على الثورة.وتحمي المواطنين من همجية القتل العشوائي والمقصود.وهذا ينصب بالاساس على تشكيل معارضة توافقية من الداخل والخارج.وتاسيس مجلس انتقالي يمثل جميع اطياف المعارضة السورية التي تحتاج الى تسريع اليات التحرك قبل فوات الاوان.وهذا التحرك يضع المعارضة في صلب الاحداث لتدافع عن موقفها الصريح اتجاه ما يحدث داخل سوريا.وتوفير اليات ضغط عبر اللقاءات الايجابية مع الدول الحليفة لسوريا.ومع المجتمع الدولي المتمثل في هيئة الامم المتحدة لمزيد من ممارسات الضغط السياسي.وفرض عقوبات جديدة وملموسة على نظام الاسد
الوقت لا يسمح.والاحداث المتسارعة لا يمكن التكهن بما ستاول اليه الوضع داخل سوريا.ومحاولة ابعاد التدخل العسكري في الوقت الراهن.و البحث في تفعيل الدور العربي في انقاذ ما يمكن انقاذه حتى لاندخل في مرحلة لا يمكن معها السيطرة علىمجريات الاحداث ودخول البلاد في تطاحن طائفي يمزق البلاد الى اقليات متبعثرة هنا وهناك وهذا ما تطمح اليه المخططات الاسرائيلية وتقيير اي مبادرة للبحث عن حلول جديدة للقضية الفلسطينية والصراع العربي الاسرائيلي....
المسؤولية الان على عاتق الدول العربية بان تاخذ خطوات جريئة لانقاذ اخواننا السوريين.والضغط بجميع الوسائل الممكنة في البحث عن حلول ناجعة لايقاف نزيف الدم السوري.وتفعيل ارادة المعارضة كتيار واحد ومتكامل في هذه الطرفية التي يمر بها الشعب السوري.الذي يحتاج لاي مبادرة تضع حدا لاستمرار الة القتل التي يستعملها النظام السوري ضد شعبه وحتى لا ندفع باي مبادرة عربية نحو حافة الهاوية.وقبل ان يتم عن تحول جديد من المواقف المتبانية لدول الجوار على جامعة الدول العربية ان تلعب دورها الريادي.والمسؤول في حماية كل مواطن عربي.وعدم اعطاء الفرصة لاي نوع من التدخلات الاجنبية في منطقة تنذر بماسي جديدة كما حدث في العراق وماتزال تبعات هذا التدخل تخثيم بطلالها على الحياة السياسية في بلد الرافدين
العبرة بالخواتم كما يقول المثل العربي .وما قامت به تركيا في تسليم بعض قيادات السورية لنظام الاسد .خير دليل على سياسة الكيل بمكيالين .وان اللعبة السياسية لا تتسع لاي افق يمكن ان نحدد مدى مصداقية هذا الطرف او ذاك...



خليل الوافي.....من اقصى بلاد المغرب

khalil-louafi@hotmail.com

شوهد المقال 2308 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

خديجة الجمعة ـ ذكرى

خديجة الجمعة    وتتشابك الخيوط معلنة عن بدء مذاقها الجميل.فهو يكون؟ مذاق المعمول من صنع يديها ياه ماأروعه من مذاق يحمل الذكريات العذبة. تصنعه لنا عمتي. يحمل
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats