الرئيسية | الوطن العربي | البحرين : الطفل علي جواد ينضم لقافلة الشهداء في يوم العيد

البحرين : الطفل علي جواد ينضم لقافلة الشهداء في يوم العيد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
شهدت مناطق متفرقة بالبحرين مساء أمس الثلاثاء مسيرات احتجاجية للمطالبة بإصلاحات سياسية تخللتها مواجهات مع قوات الأمن سقط خلالها قتيل واحد وعدة جرحى، في وقت تعهدت فيه حركة ائتلاف 14 فبراير المعارضة بمواصلة الاحتجاجات حتي تحقيق الإصلاحات وإطلاق صراح المعتقلين السياسيين.
ففي مناطق الدية والسنابس غرب العاصمة المنامة والمتاخمة لمنطقة دوار اللؤلؤة -الذي أزالته السلطات في مارس/ آذار الماضي بعد فضها لاعتصام سابق بالمكان- حاول مئات الشباب الوصول للمنطقة لكن الوجود المكثف لقوات الأمن حال دون وصولهم وهو ما أدى إلى مواجهات.
مواجهات ليلية
أما في جزيرة سترة فقد دارت مواجهات ليلية استمرت ساعات بين الأمن والمحتجين مما أسفر عن مقتل أحد المحتجين وجرح عدة أشخاص آخرين، وفق شهود عيان بالمنطقة، أكدوا أن المحتجين رشقوا قوات الأمن بالحجارة فردت بإطلاق الغازات المسيلة للدموع والقنابل الصوتية.
وأضاف شاهد عيان أن قوات الأمن تراجعت للشارع الرئيسي بالمنطقة بعد مواجهتها من قبل المحتجين الذين توغلوا قرب المباني العامة بالجزيرة ومنها مركز الشرطة.
وفي منطقة بني جمرة غرب العاصمة خرجت مسيرة احتجاجية للمطالبة بحكومة منتخبة وبرلمان كامل الصلاحيات إضافة إلى قضاء مستقل، وإنهاء ما وصفوه التمييز الطائفي، غير أن قوات الأمن التي وجدت عند مداخل المنطقة أطلقت الغازات المسيلة للدموع والرصاص المطاطي لتفريقهم.
مطالبة بالتنحي
كما خرجت مسيرتان مماثلتان بمنطقتي سماهيج والدير شرق المنامة، وردد المشاركون شعارات مناهضة للنظام وطالبوا بتنحي رئيس الوزراء الذي يتولى هذا المنصب منذ أربعين عاما، لكنهما لم تستمرا لوقت طويل حتى أطلقت قوات الأمن الغازات المسيلة للدموع لتفريقهما بعد أن قام المتظاهرون بقطع الطرقات لمنع دخول سيارات الأمن.
وفي قرى المحافظة الشمالية -أكثر المحافظات كثافة سكانية- ذكر شهود عيان أن هدوءا ساد المحافظة بعد أن أغلق أصحاب المحلات محلاتهم، في حين قام محتجون بقطع الطرقات قبل مسيرات احتجاجية خرجت مساء أمس.
دعوات للعودة إلى دوار اللؤلؤة الشهر المقبل (الجزيرة-أرشيف)
العودة للميدان
من ناحية أخرى دعت حركة ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير
-التي تنظم المسيرات الاحتجاجية اليومية- إلى مواصلة التظاهر بمختلف أنحاء البلاد خلال أيام عيد الفطر تحت عنوان أسبوع العودة للميدان، في إشارة إلى دوار اللؤلؤة.
واعتبرت الحركة في بيان لها -نشر على شبكات التواصل الاجتماعي- أنها تهدف من وراء هذا التصعيد لكسر الحصار الأمني والتمهيد للمسيرات التي ستنطق لمنطقة دوار اللؤلؤة في الـ24 من الشهر المقبل والذي يوافق إجراء الانتخابات النيابية التكميلية التي تقاطعها بعض قوى المعارضة في محاولة لإرباك عملية الانتخابات.
كما دعا ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير إلى الخروج في مسيرات الخميس المقبل بالمنامة والمناطق المحيطة بها تحت شعار حق العودة إلى الميدان، وتنظيم مظاهرة حاشدة يوم الجمعة المقبل بعنوان (جمعة تمهيد العود).
http://www.aljazeera.net/NR/EXERES/A...2EE0822B8E.htm

شوهد المقال 5278 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عماد البليك ـ لماذا يغني السودانيون؟ (2)

عماد البليك   يلفت الشاعر والباحث السوداني عبد المنعم الكتيابي في إطار قضية السفر والترحال في الأغنية السودانية، إلى أن السفر في جوهره هو نزوع
image

الدكتورة جميلة غريّب؛ عبقريّة العربيّة في معجزة القرآن، ولغة الحوسبة -2-

 د.جميلة غريّب  أ‌- نماذج من أنواع الألفاظ الجديدة بالقرآن الكريم:  تكمن خصوصية اللفظ في القرآن الكريم في جدته اللفظية والمعنوية، فقد تظهر في:- جِدَّة في جذره واشتقاقاته، وغالبا
image

محمد محمد علي جنيدي ـ إِبْتَهَال

محمد محمد علي جنيدي        يَمْضِي بِنَا رَكْبُ الحَيَاةِ كَعَابِرِ أخْفَى المَواجِعَ في عَبَاءةِ صَابِرِ يا طَالِبَ الدُّنْيَا سَتَفْنَى مِثْلُهَا لم يَبْْقَ مِنْكَ سِوَى تُرَابِ مَقَابِرِ
image

العربي فرحاتي ـ الكورونا..وضعت الباراديجم العلمي أمام امتحان ..تطور مرعب جدا..

د. العربي فرحاتي   الكورونا..وضعت الباراديجم العلمي أمام امتحان ..تطور مرعب جدا..بما أودع الله فيه من ذكاء وفطرة ..ظهر عند الانسان ما يسعد الانسان وانبثقت من فطرته الحياة
image

سعيد لوصيف ـ مجتمعات ما قبل الفكرة

د. سعيد لوصيف Changeons de Regard.. Changeons de voie.. في مجتمعات ما قبل الفكرة ؛ أي تلك المجتمعات التي يحدد معالمها المجسد وتصوراتها المقدس الهوامي (fantasmatique)
image

أحمد سليمان العمري ـ حرب النيل... سدّ النهضة المثير للجدل

 د.أحمد سليمان العمري ـ دوسلدورف النزاع بين إثيوبيا ومصر حول مشروع سدّ النهضة الضخم، أو كما يُسمّى في إثيوبيا سدّ الألفية الكبير قائم منذ سنوات. اليوم بدأت
image

عثمان لحياني ـ تونس ونكسة اخرى للثورة المضادة ولا عزاء

 عثمان لحياني  نكسة أخرى للثورة المضادة ولاعزاء، عيد مُر ورصيد رعاة الانقلابات غير كاف مرة أخرى ،الديمقراطية تنتصر على المال الفاسد و الفاشية الجديدة التي
image

خديجة الجمعة ـ شاه القلب ...أبي

خديجة الجمعة   شاه القلب :هو الذي يعلم أنه إذا غاب أنا بانتظاره، وإن نام اتفقده  . وهو الذي يعلم اشتعال الكلمات بين أصابعي حين اكتب عنه.
image

مريم الشكيلية ـ أوراق مرتبة

مريم الشكيلية ـ سلطنة عمان   يدهشني أن كل الأشياء التي تركتها مبعثرة خلفك تترتب في رفوف مخيلتي....رغم تلاشي رسائلك المكتوبة بربيع قلم لا تزال تنبت كالعشب
image

مخلوف عامر ـ المحامية جيزيل حليمي زمن المبادئ والالتزام

 د. مخلوف عامر  تفانَتْ (جيزيل حليمي)في الدفاع عن (جميلة بوباشا) وألَّفت عنها كتابها المعروف بتشجيع من (سيمون دي بوفوار)ورسم بيكاسو صورة مُعبِّرة لـ(جميلة).واستوحِي منه

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

5.00
Free counter and web stats