الرئيسية | الوطن العربي | وليد عبد الحي ـ حماس : الطريق الى جهنم معبد بالنوايا الحسنة

وليد عبد الحي ـ حماس : الطريق الى جهنم معبد بالنوايا الحسنة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
أ.د.وليد عبد الحي
 
تنبئ اجتماعات تركيا بين الفصائل الفلسطينية ، وقبلها اجتماعات بيروت، وسلسلة البيانات والتصريحات من القيادات الفلسطينية خلال الايام القليلة الماضية عن فصل جديد من فصول " تفكيك القضية الفلسطينية"، ولعل الاعلان عن انتخابات تشريعية ورئاسية خلال ستة شهور تنطوي على ايحاءات بان ايقاع الضغوط الاقليمية والدولية على القيادات الفلسطينية يتسارع مع تسارع ايقاع التطبيع .
لقد سبق لي وفي دراسة نشرها مركز الزيتونة " قبل ثمانية شهور تماما " ان كتبت حول صفقة القرن ما يلي حرفيا :
" مزيد من الضغط الأمريكي على الدول العربية لتسريع وتيرة التطبيع الواسع، وصولاً لتحالفات عسكرية تندمج في إطار توسيع عمل الناتو شرقاً وجنوباً، ومزيد من الضغط على كل دولة كإيران او جهة عامة أو خاصة تقدم أي مساعدات للفلسطينيين ... وستعلو أولوية التطبيع العربي مع اسرائيل على اولوية تسوية الصراع العربي الصهيوني ليجد المفاوض الفلسطيني نفسه في وضعية أكثر ضعفا ودون أي سند إقليمي مما سيدفعه نحو تقديم المزيد من التنازلات وبالتالي الاستمرار في تفكيك المشروع الفلسطيني".
لا أظن فلسطينيا واحدا يعارض تجديد البنية السياسية الفلسطينية ، لكني ارى أن البيئة النظيفة لهذه الانتخابات المقترحة لا يمكن تحقيقها إلا إذا تمت على الاسس التالية:
أ‌- منع أي فلسطيني ممن شارك او ساهم بأي شكل في مفاوضات أوسلو واتفاقاته من العودة للساحة السياسية، لقد فشلوا فشلا ذريعا ومخزيا، وكشفوا عن تخلف عميق للغاية في وعيهم الاستراتيجي إن أحسنا النية أو عن ارتباط وظيفي بالاستراتيجية الاسرائيلية إنْ اسأنا النية إساءة عقلانية لا غرائزية.
ب‌- منع أي موظف فلسطيني شارك بأي شكل من الأشكال في أجهزة وعمليات التنسيق الامني مع الاحتلال من أن يشارك في الانتخابات أو يتبوأ أي دور فيها.
ت‌- أن يتم الاعلان من جميع التنظيمات وعلى رأسها حركة فتح " الجديدة" بعد أن تتطهر من جراثيم أوسلو أن "المقاومة المسلحة " هي خيار استراتيجي ، ولا يجوز ان نتخفى وراء بيانات عن الحق في " جميع اشكال المقاومة" لنترك باب الهرب لأيتام أوسلو ان يختاروا من " menu " المقاومة ما يتدثرون به ليواروا سوءاتهم.
ث‌- ان يسمح بإدراج اسماء قيادات الصف الاول من التنظيمات الفلسطينية الاسيرة في سجون الاحتلال في القوائم الانتخابية التشريعية والرئاسية، وهو ما يعبر عن احترام الشعب لآلامهم ، وتقديرا لمكانتهم ، وفضحا لسياسات العدو امام العالم..
ج‌- أن تتم مراقبة الانتخابات من جهات دولية غير حكومية مثل هيئات حقوق الانسان ومنظمة العفو الدولية وصحفيون بلا حدود بل ودعوة مفكرين وعلماء من كل الجنسيات لنفس الغرض.
إذا تمت هذه الشروط، فلا بد من قبول رأي الغالبية ايا كان هذا الرأي ، طالما أن هذا الرأي يعبر عن إرادة حرة للشعب الذي يموت ويُعتقل ويُعذب ويُنفى ولا يعبر عن نخبة ال( VIP).
وثمة جانب آخر يستحق التنبه له وهو التنظيمات التي قد لا توافق على المشاركة في الانتخابات نظرا لهواجس لديها، فهل حركة الجهاد الاسلامي وهي القوة الثالثة في سلم القوى الفلسطينية موافقة على مشروع الانتخابات ؟...هذه مسألة لا بد من حلها وإلا ستعود مشاهد الاقتتال مرة أخرى...ربما.

شوهد المقال 707 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

خديجة الجمعة ـ ميلاد

خديجة الجمعة  واقترب ميلادي فما هي إلا أيام تفصلني عنه. أحببت عيد ميلادي، لأنه ليس فقط عيد ميلاد يغنى به . لا بل وبالصدفة البحتة .
image

الذكرى السنوية الأولى لرحيل الدكتور الشيخ عشراتي

الوطن الثقافي   منذ سنة بالضبط خسرت البيض ركنا من أركانها، وارتاح الكثير من الجبناء لرحيل قلم أزعجهم كثيرا، لمس الراحل كل النقاط بكل شجاعة، ولم يخش
image

أحمد سليمان العمري ـ كورونا المتحوّر: هل اللقاح فعّال ضد الطفرة الجديدة؟

د.أحمد سليمان العمري ـ دوسلدورف  يُعتبر عيد الميلاد هذا العام في بريطانيا هو الأسوأ منذ الحرب العالمية الثانية. قبل أيام من نهاية الفترة الانتقالية لخروج الأخيرة
image

وجيدة حافي ـ ما ذنب الحُكومة إذا لم يتحرك الملك والرئيس

وجيدة حافي كل الشعوب العربية تُطالب بإسقاط حُكوماتها وتغيير وزرائها عند أي زلة أو خطأ بسبب فشلهم في تحقيق التنمية
image

عفاف الصادق ترشة ـ هالة عبسي وتغيير نظرة المرأة السوفية للرياضة

عفاف الصادق ترشة    المتتبع للتغيرات الإجتماعية الحاصلة خلال السنوات الأخيرة في الجنوب الجزائري وفي ولاية الوادي تحديداً ، تأثيراً ملموساً على نظرة المجتمع السوفي الصحراوي "
image

رشيد زياني شريف ـ سخرية الأقدار؟ بل "كلُ نفسٍ بما كسبتْ رهينةٌ"

د. رشيد زياني شريف  يوم 16 يناير 2020، يصادف الذكرى 29 لعودة بوضياف من منفاه، على رأس المجلس الأعلى للدولةHCE بعد انقلاب 11 يناير 1992،
image

مريم الشكيلية ـ وجوه متشابهة

مريم الشكيلية ـ سلطنة عمان  يا سيدي....الحزن توأم الشتاء وبملامح خريفية......عندما يغزوك الحزن تنكمش مشاعرك ويتقلص فرحك...كذا الشتاء يجعلك متشبثا" بدفئ سترتك ويديك متشابكة وكأنها تشعل
image

.شكري الهزَّيل ـ ذباب الاستبداد والفساد!!

د.شكري الهزَّيل تبدو الأمور أحيانا كثيرة خارج النص واحيانا بكامل نصها وأخرى بلا نص ولا معنى ولا فحوى عبر ازمان تزمَّنت زمانها وأماكن تمكَّنت مكانها
image

عفاف الصادق ترشة ـ منصات التواصل الإجتماعي مكان للصراعات الثقافية الإفتراضية

عفاف الصادق ترشة   مع بروز ما سمي بمنصات التواصل الاجتماعي إكتسح مفهوم الثورة السلوكية لرواده والذي عكس الغطاء الخارجي لثقافة ومجموعة التوجهات الفردية المنحازة بواقع الثقافة
image

وليد عبد الحي ـ المقاومة الفلسطينية والجهة الخامسة خلال السنوات الاربع القادمة

أ.د.وليد عبد الحي تتعامل الدراسات المستقبلية مع متغير تسميه المتغير " قليل الاحتمال عظيم التأثير"(Low Probability-High Impact ) ،أي المتغير الذي يكون احتمال حدوثه محدودا لكن

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats