الرئيسية | الوطن العربي | أحمد سعداوي ـ [سجن نيسان 2003] العراقي

أحمد سعداوي ـ [سجن نيسان 2003] العراقي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 


أحمد سعداوي 
 
في الأشهر الأولى ما بعد الاحتلال وسقوط نظام صدام في نيسان 2003 كنت مثل غيري شاهداً على اختفاء الدولة، فلا شرطة ولا جيش ولا أي جهة تحفظ الأمن في الشوارع والأحياء السكنية.
كنت مثلي غيري أيضاً شاهداً على محاولات الأحياء السكنية حفظ الأمن بشكل تطوّعي، وكان أخواني يساهمون مع بقية الشباب في حيّنا السكني في التناوب على واجبات الحراسة، باستعمال بندقية كلاشينكوف واحدة.
كانت هذه في الحقيقة الأجواء التي ظهرت فيها المليشيات بالشكل الذي عرفناه فيها لاحقاً. هنا يبدو ظهور المليشيا أمراً محتوماً وواجباً. وفي كل البلدان التي شهدت حروباً وصراعات، بل وحتى نكبات طبيعية من فيضانات وزلازل وما الى ذلك، تظهر المليشيا كقوّة محليّة للسيطرة على الأمن وتنظيم الأمور الحياتية العامة التي تعجز أجهزة الدولة الطبيعية عن القيام بها. وفي كثير من الأحيان، في البلدان ذات البنية القويّة قانونياً ومؤسساتياً، يكون عمل المليشيا شرعياً في هذه الأوقات الاستثنائية بالتنسيق مع مؤسسات الدولة الشرعية.
المليشيا ليست شرّاً مطلقاً، والوصف بالمليشياوي ليس شتيمة. إنها القوة المسلّحة الشعبية من المتطوّعين، أو الجناح العسكري لحزب أو تيار سياسي يظهر في الأوقات الاستثنائية، لأسباب ظاهرياً على الأقل تتعلّق بحفظ الأمن أو الدفاع عن المجتمع من تهديد خارجي.
ماهو طارئ ومؤقت في البلدان المحترمة يغدو في البلدان الضعيفة دائمياً بسبب امتلاك المليشيات لمشروعها الخاص الذي يتعدى التصدي لظروف طارئة. فيغدو هناك نوع من التلازم ما بين شرعية المليشيا وسقوط أو ضعف الدولة.
في الدولة المحترمة التي تقوم بها الأجهزة الأمنية الشرعية بواجباتها لا حاجة لأي مليشيا، ويمكن لأشكال التضامن الاجتماعي الأخرى "غير المسلّحة" أن تعمل تحت سلطة القانون بعناوين الجمعيات والروابط والنقابات ومنظمات المجتمع المدني بل وحتى الأحزاب.
من مصلحة المليشياوي أن لا تقوم الدولة، وتكون مقصّرة دائما في واجباتها، فهذا هو المجال الأمثل لبروز العضلات الروبن هودية للمليشيا، ومجال استعراض البطولات الخاصة. الملشياوي مع غياب الدولة هو المخلّص والمنقذ والبطل الشعبي.
من مصلحة المليشياوي أن تبقى الدولة والبلد كلّه مسجون في لحظة نيسان 2003 وأن لا يتحرّر منها أبداً. حيث الشعور بانهيار الحدود وتغوّل الخصوم وتكاثرهم الشبحي داخل الظلام الدامس، واللعب بالهواجس الشعبية الفطرية وحاجات المجتمع للأمان والشعور بالطمأنينة.
وحين نخلط كل ما سبق مع النصوص الدينية وبلاغة الخطباء والضرب على الغرائز البدائية من التلذّد بالعنف، واستثمار تراث الكراهيات العنصرية، فإننا نحصل على جدار هائل وصلد يحجب "الدولة" عنّا الى الأبد.

 

شوهد المقال 675 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

خديجة الجمعة ـ ذكرى

خديجة الجمعة    وتتشابك الخيوط معلنة عن بدء مذاقها الجميل.فهو يكون؟ مذاق المعمول من صنع يديها ياه ماأروعه من مذاق يحمل الذكريات العذبة. تصنعه لنا عمتي. يحمل
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats