الرئيسية | الوطن العربي | أحمد سعداوي ـ شابّان مسلّحان على دراجة نارية

أحمد سعداوي ـ شابّان مسلّحان على دراجة نارية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
أحمد سعداوي 
 

ثمّة كابوسان يمثّلهما جيل ما بعد 2003، الأول للطبقة السياسية والنظام السياسي بالمجمل، وبالذات كارتل الأحزاب الشيعية التي احتكرت التعبير السياسي عن خيالات ومطامح وآمال ورغبات مكوّن اجتماعي طائفي، وأدعت لفترة طويلة، أنها تعبّر "بتنوعها الداخلي" عنه.
كابوس هذه الطبقة هم أولئك الشباب الذين تحدّوا كل التهم الجاهزة التي استنفدت طاقتها وما عادت فعّالة وموحية، وهتفوا بعدم شرعية الأحزاب المحتكرة لمعنى الشرعية السياسي، ومعنى شرعية تمثيل طائفة ومكوّن اجتماعي كبير.
أما الكابوس الثاني فهو للمجتمع برمّته، ويمثله، من ذات الجيل الشاب، أولئك الذين يعكسون الوجه الآخر، الضحية لكل الخراب المتراكم مما قبل 2003، ثم استثمارات الاحزاب الطائفية واكراهات واقع اجتماعي مخرّب، وانعدام فرص التنمية وحدّة التباين في الثروات وفرص العمل.
هذه الفئة لا تؤمن بشيء واضح، ومن السهولة تجنيدها من أجل تنفيذ عمليات قتل لقاء أجر. هم أنموذج للضحية المركّبة المعقّدة، التي لا تدرك أن من يستخدمها هو المجرم الأصلي الذي تسبب في وصولها الى هذا الدرك العميق من التصفير الاخلاقي والخواء الروحي والتخلّف الاجتماعي وضعف القدرة الاقتصادية.
تستخدم كلّ الأحزاب وكلّ الأطراف هذا "المجرم/الضحية" عند الحاجة، وحين يسقط في يد العدالة [عدالة الشارع أو العشيرة وأحياناً أحياناً عدالة القانون] فليس هناك ما هو أسهل من التبرؤ منه، فهو ليست عضواً أصيلاً في الجماعة السياسية التي أستأجرت سلاحه.
هذا المجرم الضحية، الذي اكتسب تسمية "القاتل المجهول" ليس شجاعاً، وانما هو يستثمر تواطؤ الأجهزة الأمنية مع السلاح المنفلت. وهذا التواطؤ لا ينتج عن عقدٍ خفي بين الطرفين: الأجهزة الأمنية والقاتل المأجور، وانما بسبب "طرفٍ ثالث" يعيش في المنطقة الوسطى ما بينهما. فهو مسلّح بسلاح الدولة ويحمل باجات وبطاقات تعريف تابعة للدولة، ولكنه لا يلتزم بالقانون، ويرى نفسه أعلى من أفراد الأجهزة الأمنية النظامية، ولديه ترتيبات في الحركة والعمل مع قيادات في الأجهزة الأمنية ينتمون الى ذات الفصيل السياسي الذي يمثّله.
هذا الطرف الثالث الكائن في المنطقة الوسطى ما بين الدولة واللا دولة هو من يمدّ القاتل المأجور بالشجاعة، فيسير هذا الأخير على أرضية عبّدها من هدم الحدود بين الدولة واللا دولة.
هذا القاتل الشاب الذي يعتمد في "عمله" على الدراجات النارية الرخيصة، وينفذ جرائمه بفريق مكوّن من اثنين؛ السائق وحامل السلاح، لم ينجُ من خراب عقدٍ ونصف من المحن العراقية المركّبة، يعيش في عالم ضيّق جداً، هو لا يرى نفسه أصلاً في تناقض وتضاد مع أبناء جيله من المتظاهرين، لا يرى نفسه في أي سياق ما سوى حالة الانفلات العامة وما يمكن أن يستفيد منه في هذه الأجواء، تحت وطأة شعور حادٍ بسقوط كلّ القيم وتفاهتها بالنسبة له. ومن دون أن يدري، يختصر في صورته الايقونية هذه، تفاهة وسقوط النظام السياسي بمجمله، فهو هنا مجرد قفّاز قذر ليد النظام التي تضغط على الزناد.
 

شوهد المقال 378 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و
image

العياشي عنصر ـ الجيش؛ الجيل، التعليم والسياسة

 د. العياشي عنصر  عندما يطرح موضوع الجيش في الجزائر خلال المناقشات ، ويقع التطرق الى مكانته ودوره في الحياة السياسية عامة، وموقفه من الحراك الشعبي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats