الرئيسية | الوطن العربي | نهاية الحرية.....بقلم خليل الوافي

نهاية الحرية.....بقلم خليل الوافي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image



..كنا على يقين ان حقيقة الحرية قد بدات ....لكننا سرعان ما وقفنا على حقيقة المهزلة...انه الحلم الذي يراود الذين يحلمون كثيرا...مدمنين على حلم يتكرر في صور وتفاصيل مغايرة واماكن مختلفة...سرعان ما تغير المشهد في اللحظة الاخيرة وتحولت الصورة المنتظرة الى كابوس فيلم مرعب تقشعر اليه الابدان...وتهتز على وقعه اقلوب الحالمة بشمس جديدة تطل علينا من الافق البعيد ...تجمهرت الاجساد المتثاقلة والمتعبة...تنتظر حصول فجوة في طبيعة الحلم وشكل المشاهدة...حاولت الصور التي تاتي سريعا ان تخدر عيونا نائمة واذان مشدودة لصوت الشوارع الغاضبة وبين الصوت والصورة يستيقظ من فرحة عارمة...سرعان ما تتحول الى بكاء اسطوري على وسادة يتيمة تشهد حجم الكارثة...وتسجل نقطة خلاف مع الذاكرة...والعيون تعود الى ادمانها الجديد تنتظر لحظة المشاهدة...وخلف الكواليس المظلمة تعاد صياغة النص الاخير لوضع الصورة في المقصلة...وتجميل ملامح الفترة المقبلة وصياغة نهائية في طور المواكبة...وتهداتة النفوس الثائرة...ثمة جديد في المقترحات القديمة...واللائحة النهائية في ترتيب اولوية النقاش الوطني الحاد عن فحوى القضية...وامساك الحبل بقوة الشعارات العالقة في ذاكرة رجل كهل لم يفهم معن الضرب المبرح ...استفسر طويلا وهو يعالج اعضاءه... ولما استفاق من غيبوبة مؤجلة وجد نفسه في الخلاء لم يفهم شيئا ولماذا هو هنا وكيف جاء...ولما تحرك حوله وجد نفسه في العراء ...وسال نفسه اين هي ملابسي ...استحيى مشكل الالوان الطابعة على جسده النحيل...ابتسم حتى لا يراه احد...واختفى خلف الاشجار...

طنجة :خليل الوافي

شوهد المقال 1581 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عماد البليك ـ لماذا يغني السودانيون؟ (2)

عماد البليك   يلفت الشاعر والباحث السوداني عبد المنعم الكتيابي في إطار قضية السفر والترحال في الأغنية السودانية، إلى أن السفر في جوهره هو نزوع
image

الدكتورة جميلة غريّب؛ عبقريّة العربيّة في معجزة القرآن، ولغة الحوسبة -2-

 د.جميلة غريّب  أ‌- نماذج من أنواع الألفاظ الجديدة بالقرآن الكريم:  تكمن خصوصية اللفظ في القرآن الكريم في جدته اللفظية والمعنوية، فقد تظهر في:- جِدَّة في جذره واشتقاقاته، وغالبا
image

محمد محمد علي جنيدي ـ إِبْتَهَال

محمد محمد علي جنيدي        يَمْضِي بِنَا رَكْبُ الحَيَاةِ كَعَابِرِ أخْفَى المَواجِعَ في عَبَاءةِ صَابِرِ يا طَالِبَ الدُّنْيَا سَتَفْنَى مِثْلُهَا لم يَبْْقَ مِنْكَ سِوَى تُرَابِ مَقَابِرِ
image

العربي فرحاتي ـ الكورونا..وضعت الباراديجم العلمي أمام امتحان ..تطور مرعب جدا..

د. العربي فرحاتي   الكورونا..وضعت الباراديجم العلمي أمام امتحان ..تطور مرعب جدا..بما أودع الله فيه من ذكاء وفطرة ..ظهر عند الانسان ما يسعد الانسان وانبثقت من فطرته الحياة
image

سعيد لوصيف ـ مجتمعات ما قبل الفكرة

د. سعيد لوصيف Changeons de Regard.. Changeons de voie.. في مجتمعات ما قبل الفكرة ؛ أي تلك المجتمعات التي يحدد معالمها المجسد وتصوراتها المقدس الهوامي (fantasmatique)
image

أحمد سليمان العمري ـ حرب النيل... سدّ النهضة المثير للجدل

 د.أحمد سليمان العمري ـ دوسلدورف النزاع بين إثيوبيا ومصر حول مشروع سدّ النهضة الضخم، أو كما يُسمّى في إثيوبيا سدّ الألفية الكبير قائم منذ سنوات. اليوم بدأت
image

عثمان لحياني ـ تونس ونكسة اخرى للثورة المضادة ولا عزاء

 عثمان لحياني  نكسة أخرى للثورة المضادة ولاعزاء، عيد مُر ورصيد رعاة الانقلابات غير كاف مرة أخرى ،الديمقراطية تنتصر على المال الفاسد و الفاشية الجديدة التي
image

خديجة الجمعة ـ شاه القلب ...أبي

خديجة الجمعة   شاه القلب :هو الذي يعلم أنه إذا غاب أنا بانتظاره، وإن نام اتفقده  . وهو الذي يعلم اشتعال الكلمات بين أصابعي حين اكتب عنه.
image

مريم الشكيلية ـ أوراق مرتبة

مريم الشكيلية ـ سلطنة عمان   يدهشني أن كل الأشياء التي تركتها مبعثرة خلفك تترتب في رفوف مخيلتي....رغم تلاشي رسائلك المكتوبة بربيع قلم لا تزال تنبت كالعشب
image

مخلوف عامر ـ المحامية جيزيل حليمي زمن المبادئ والالتزام

 د. مخلوف عامر  تفانَتْ (جيزيل حليمي)في الدفاع عن (جميلة بوباشا) وألَّفت عنها كتابها المعروف بتشجيع من (سيمون دي بوفوار)ورسم بيكاسو صورة مُعبِّرة لـ(جميلة).واستوحِي منه

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats