الرئيسية | الوطن العربي | عبد اللطيف المحمود لصحيفة واشنطن تايمز الأمريكية: على رئيس الوزراء أن يتنحى بعد انتهاء الأزمة

عبد اللطيف المحمود لصحيفة واشنطن تايمز الأمريكية: على رئيس الوزراء أن يتنحى بعد انتهاء الأزمة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image





قال عضو بارز ينتمي للطبقة السنية الحاكمة في البحرين أن عم الملك يجب أن يستقيل من منصب رئاسة الوزراء بعد إنهاء النزاع الطائفي الذي اندلع في شهر فبراير إثر احتجاجات ضخمة مناهضة للحكومة.
ويمكن لتعليقاته أن تفتح صدعاً ضمن المؤسسة السياسية، كما يمكن أن تشجع المنافسين الشيعة الذين يفوقون السنة في العدد في هذا الحليف الصغير ولكن الاستراتيجي بالنسبة للولايات المتحدة في الخليج الفارسي.
الشيخ عبداللطيف المحمود أخبر صحيفة واشنطن تايمز بأن الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة الذي يشغل منصب رئيس الوزراء منذ عام 1971 يجب أن يبقى في منصبه حتى تتعامل الحكومة مع مطالب المعارضة الشيعية، وبعد ذلك يتنحى عن المنصب.
المحمود الذي يعتبر مؤيداً قوياً للملك حمد قال في تصريحه: "الأزمة تحتاج إلى إدارة، والأمير خليفة يُنظَر إليه على أنه طرف أساسي في إدارة الأزمة .. إذا انتهت الأزمة قد نشعر بالراحة لأن نخبره: شكراً لك، لقد فعلت ما كنتَ في حاجةٍ للقيام به، ونحن نحتاج إلى وجه جديد".
ويتزعَّم المحمود تجمع الوحدة الوطنية، وهو ائتلاف لكتل سياسية سنية في معظمها، والتي اتحدت لمواجهة الاحتجاجات الشيعية الهائلة المناهضة للحكومة.
ويضيف المحمود: "نحن نؤمن أن الدستور أعطى الكثير من الحرية للملك لاختيار رئيس الوزراء الذي يريده، الدستور لم يقل أن رئيس الوزراء يجب أن يكون من العائلة الحاكمة، هو لم يحدد حتى طائفة رئيس الوزاء".
الأمير خليفة البالغ من العمر 75 عاماً والذي قضى 40 سنة في منصبه يعد أطول من بقى في منصب رئاسة الوزراء في العالم، وتنتشر صوره في اللوحات الإعلانية والأماكن العامة في كافة أنحاء البحرين بجانب صور الملك حمد وابنه ولي العهد الأمير سلمان.
وعلى خلاف الملك وولي العهد؛ كان الأمير خليفة هدفاً للمعارضة التي يهيمن عليها الشيعة، والتي تنظر إليه على أنه متشدد مصمم على إبقاء احتكار السلطة في أيدي العائلة المالكة السنية.
ويقول المسؤولون الأمريكيون أن رئيس الوزراء المتشدد قد كسب تأثيراً ضمن النظام الملكي وضمن المواطنين السنة بسبب إدارته للأزمة.
وكان اجتماع البيت الأبيض مع ولي العهد الأكثر ميلاً للإصلاح قد تُرجِمَ على نحو واسع هنا على أنه محاولة لتعزيز موقفه من قبل المسؤولين الأمريكيين الذين ينظرون إليه على أنه عنصر أساسي لحدوث أي تسوية سياسية طويلة المدى.
وكان ولي العهد الأمير سلمان قد عقد محادثات غير ناجحة عبر القنوات الخلفية مع زعماء المعارضة قبل الخامس عشر من شهر مارس، عندما دخلت قوات من المملكة العربية السعودية وبلدان خليجية أخرى إلى البحرين لمساعدة العائلة المالكة في فرض ثلاثة شهور من "حالة السلامة الوطنية".
جمعية الوفاق الوطني الإسلامية وهي الحزب المعارض الرئيسي أصرت لمدة طويلة على أن يتم اختيار رئيس الوزراء بطريقة ديموقراطية، وهو الأمر الذي يضمن عملياً انتخاب رئيس وزراء شيعي. معظم السلطات توافق أن الشيعة يشكلون أغلبية المواطنين البحرينيين، ولكن الأرقام الدقيقة يصعب حصرها لأن التعداد السكاني البحريني لا ينظر إلى الطائفة.
وفي محادثاتهم مع ولي العهد؛ خفَّف قادة جمعية الوفاق هذا المطلب لتهدئة المخاوف السنيَّة بأن الانتخابات الديموقراطية ستؤدي إلى نشوء استبداد شيعي.
خليل المرزوق أحد القيادين في جمعية الوفاق قال أنه هو ورئيس الجمعية الشيخ علي سلمان قد أخبرا ولي العهد بأنهم يقبلون "أي سني مستقل، شخصية وطنية تحظى باحترام واسع في صفوف السنة والشيعة" وذلك ليكون رئيس الوزراء المؤقت.

المصدر:

http://feb14translator.blogspot.com/2011/08/blog-post_19.html

ملاحظة : نفى الدكتور المحمود انه قام بالتصريح باستقالة رئيس الوزراء بينما أكد الصحفي الذي اجرى معه المقابلة قوله لذلك وقال هل لو عرضت لكم التسجيل ستصدقون ؟

شوهد المقال 4667 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

علي سيف الرعيني ـ الجابري الشاعر اليمني شاعرالارض والانسان

علي سيف الرعيني   الشاعرالجابري هوالأكثرتميزا شنف اذاننا بقصائده بمختلف اللهجات اليمنية نحن نتكلم عن الانسان المغرم بحب الارض والانسان ، لديه كتاب في علم العروض طريقة
image

ناصر جابي ـ هل صحيح أن الجزائر مقبلة على دخول اجتماعي وسياسي مضطرب؟

د. ناصر جابي  هذا ما توقعته مؤسسات دولية مختصة في دراسة الأزمات (كريزيس قروب) crisis group- ووكالة بلمبيرغ التي عادت للاهتمام بالوضع في الجزائر
image

نجيب بلحيمر ـ حديث المؤامرة

نجيب بلحيمر   في الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فيسبوك نقرأ بيانا جاء فيه: "أمر اليوم رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، الوزير الأول بفتح تحقيق
image

طارق السكري ـ اليمن خارج التعاطف

  طارق السكري  " نحن في نظر الدولة : خارجون على القانون . محل ريبة وعرضة للملاحقة أو النفي أو السبي . أو قبيلة من
image

خديجة الجمعة ـ عالم آخر

خديجة الجمعة   أنا وحدي عالم آخر لاأعرف نفسي، أينما ذهبت. فقد أكون موسيقى تعزف على وتر؛مرهفة الحس. وقد أكون في لحظة ما  تلك الصلبة التي لاتهزها
image

عادل السرحان ـ ماذا أُهديكِ يا بيروت

عادل السرحان                ماذا أهديكِ يابيروت سوى الكلمات ماذا أهديك وقد شُرِعَتْأبواب  الوطنِ  للسراق وللراياتهم ذبحوا كل الثورات هم كسروا كل الناياتْواغتالوا ألقَ الماضي وزهوَ  الحاضرِ والآتْماذا أهديكِ سوى الدمعاتفالدمعُ  كثير في وطني والجُرحُ
image

حميد بوحبيب ـ سيد الحماقات

د. حميد بوحبيب         للطبيعة حماقاتها... غديرٌ يتهادى رقراقا بين السهول ثم يغورُ فجأة في رحم الأرض ولا يعود إلى الظهور !
image

عثمان لحياني ـ موت السياسة في الجزائر

عثمان لحياني  مستوى السلطة السياسية كان أرقى بكثير في العقود السابقة، على الأقل كانت تعتمد نظرية المؤامرة عندما يتعلق باحداث أكثر جسامة ،كانتفاضة كأكتوبر
image

عبد الجليل بن سليم ـ فيروس COVID 19 علاقته مع الأصحاء، قلق الخوف

 د. عبد الجليل بن سليم  الان الكل و دون اسثناء يعرف مادا يفعل الفيروس بالذي أصابه لكن ماذا يفعل الفيروس بابالاضافة إلى العزلة و الحجر
image

مروان الوناس ـ الإشهار وسيلة ابتزاز النظام للصحافة الجزائرية

 مروان الوناس  منذ ربع قرن على الأقل كل المشتغلين في حقل الصحافة والاعلام يعرفون أن الاعلانات الحكومية التي توزعها شركة النشر والاشهار

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

5.00
Free counter and web stats