الرئيسية | الوطن العربي | يسرا محمد سلامة ـ ما طار طيرٌ وارتفع إلا كما طار وقع

يسرا محمد سلامة ـ ما طار طيرٌ وارتفع إلا كما طار وقع

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

د. يسرا محمد سلامة 
 
 
التفوق في معناه العام ليس بالضرورة أنْ يكون دراسيًا، فكم من امرئٍ لم يكن في يومٍ ما متفوقًا في دراسته، ثم أصبح فيما بعد نابغًا في تخصصه، أفاد بلده على الصعيدين المحلي والدولي، ولمع اسمه بشكل بارز في الأوساط المختلفة، المهم أنه قام بتعلم ما يُفيده في مُستقبله العملي الذي يُحبه فأثمر ذلك شخصية رائعة تحاكى بها الجميع.
عندما يتخرج الطالب من الجامعة يفكر في اتجاهين لمستقبله، إما الدخول مباشرة في مُعترك الحياة العملية والبحث عن وظيفة تتناسب مع مؤهله، أو لا تتناسب لا يُهم طالما ستكون مصدر رزق جيد له يُعينه على تكوين مستقبله، وإما التريث قليلاً والبدء في تكملة دراساته العليا؛ ليقوم بتحسين وضعه الوظيفي أو لحبه الشديد في العلم، وسعيه للنهل منه للمدى الذي يريده، ولا أُخفي سرًا حين أقول أنَّ الهدف من الدراسات العليا في معظمه يتجه نحو السبب الأول، ألا وهو تحسين الوضع الوظيفي؛ لأنَّ الشباب – الرجال - همهم الأول والوحيد تقريبًا الحصول على وظيفة محترمة تصلح كواجهة اجتماعية.
والنوع الثاني الذي يجتهد حُبًا في العلم لا من أجل مصلحة أخرى هو من يُعاني في مصرنا العزيزة؛ لأنهم – للأسف – ليسوا بالكثيرين، فمعظم الباحثين أو الباحثات في وقتنا الحالي يسعون / يسعن إلى اللقب فقط (دكتور)، ومن أجله يقومون بعمل أشياء ما أنزل الله بها من سلطان، مثل تصميمهم على مُناداة الجميع لهم بدكتور – من قبل حصولهم على الدكتوراه، ويتعمدون كتابة ذلك على ما يقدمونه من إنتاج – يصفونه هم بأنه إنتاج علمي – إلا أنه في حقيقة الأمر إنتاج تجاري لا يمت للعلم بصلة لا من قريب ولا من بعيد، أو أنه إنتاج "مسروق" من أشخاص أُخر على قدر كبير من العلم، يستغلونهم من أجل تأليف كتاب أو رسالة علمية دون تبليغ هؤلاء العلماء بحقيقة نواياهم فيتفاجئون بتقديمهم لأعمال أُخذت مادتها العلمية منهم، فكيف يحدث ذلك؟!!
وهؤلاء أيضًا – الذين لا يستحقون أن يوصفوا بكلمة باحث من الأساس – يُلصقون بأنفسهم ألقاب هم أبعد ما يكونوا عنها، مثل لقب عضو اتحاد كذا ... وهذا الاتحاد مثلا لا يقبل بمثلهم إلا بعد حصوله على الدكتوراه، أو أنه ينشر بين ذويه من باحثي الجامعات الأخرى أنه مدرس مساعد في جامعته، وبالطبع هو ليس في هذا المنصب أصلا، وقد يذهب إلى أن يكذب الكذبة ويُصدقها! حين يتوهم أنه قام بعملٍ علمي استحق عليه جائزة ما، وهو لم يستحقها ويعلم بينه وبين نفسه ذلك لكنه يتوهم العكس فيقوم بالجهر بذلك على الملأ، أنه صاحب الجائزة واستحقها، وهكذا .... وفي هذه الحالة "الميئوس منها"، يصبح البحث العلمي بالنسبة لهم مهنة احتيال ونصب على الجميع.
مشكلة هؤلاء الباحثين أنهم يأخذون في أرجلهم – كما يقول المثل الشعبي "بياخد في الرجلين" الباحثين الجادين المحترمين، الذين لا يقبلون بمثل هذه الأفعال أو التصرفات، وقد يُلصقون هذه التهمة البشعة على جامعاتهم الموقرة وهي بُراء منهم، والكارثة الأكبر أنهم مستمرون في تصرفاتهم المشينة هذه دون أنْ يوقفهم أحد، وإلا لكانوا توقفوا فورًا عن أفعالهم تلك، فما الحل مع هؤلاء الذين يتخذون من العلم "سبوبة"، أو اقتحموا المجال لمجرد إحساسهم بالنقص فأرادوا لفت الأنظار لهم، والحصول على أشياء ذات قيمة لا يستحقونها على الإطلاق.
وأقول لمثل هؤلاء "الوقحين"، ما طارَ طيرٌ وارتفع إلا كما طار وقع، ونهايتكم معروفة تمامًا طال الوقت أم قصر، فلا يصح إلا الصحيح، وأن تكون من ورثة الأنبياء ليس بالأمر السهل، فعليك أنْ تتعب وتسعى كثيرًا كثيرًا؛ لكي تحظى بهذا الشرف الذي ليس بعده شرف، فليس كل طالب علم نواياه مرتبطة بالعلم حقًا، وليس كل من يكتب "مؤلف" على كتابه يُطلق عليه عالم، ارتقوا يرحمكم الله فالقاع ازدحم بكم 

عضو اتحاد المؤرخين العرب
عضو الجمعية المصرية للدراسات التاريخية 

شوهد المقال 1325 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

سماسرة : منظومة الفساد ومافيا تصاريح العمل تستغل العمال الفلسطينيون الى حد العبودية!!

د.شكري الهزَّيل **فلسطيني عن فلسطيني يفرق وعلى جميع السماسره الفلسطينيون على ضفتي الوطن المُحتل ان يخجلوا من السمسرة واستغلال احوال اخوانهم واخواتهم العمال الفلسطينيون اللذين
image

أسباب انخفاض حماسة الشبان الإسرائيليين للالتحاق بالجيش بقلم : حماد صبح

يتوجع عسكريون وساسة إسرائيليون من انخفاض حماسة الشبان الإسرائيليين للالتحاق بالجيش ، في دولة قيل عنها يوما إنها جيش له دولة . ومن أشد العسكريين
image

هل الولايات المتحدة دولة إرهابية ؟! ترجمة : حماد صبح

لا مفر من الإجابة : نعم ، أميركا دولة إرهابية . غالبا ما تشير كلمة " الإرهاب " إلى هجمات عنيفة منظمة على
image

لا لمُعدل أقل من عشرة في البكالوريا والجامعة ليست مكانا للهو.

مبارك لكل الناجحين والناجحات في بكالوريا هذه السنة التي صنعت الإستثناء للمرة الثالثة على التوالي بتبني وإقرار مُعدل 9,5للظفر بالباك أو الثانوية العامة كما يُطلق
image

ما وراء الجدار!!

  د.شكري الهزَّيل في طفولتي المشاغبة لم اترك شئ لم اكتب او ارسم عليه رسمة ما,كتبت على الرمل والحيطان والاشياء وحجارة الرغمون وكنت دائما اشعر اني
image

تحت عجلة التدوير...الشاعرة ريم النقري ..سوريا

أنا لا أكتب الآن بل أتخيّل بطولاتكم على وقع مزامير عقمكم قد تصبحين دمية كبيرة زاحفة باتجاه الموج تترسّب عليها الكثير من
image

دستور نوح فيلدمان يلفظ أنفاسه، وتونس جزء من الأمة بجناحيها العربي والإسلامي

  في كتابه "سقوط وصعود الدولة الإسلامية" الصادر سنة 2008 يقول البروفيسور الأمريكي نوح فيلدمان أن على الإدارة الأمريكية دعم الجماعات الإسلامية في البلاد العربية والتحالف
image

لن اخونك أيها الخروف..قراءة في قصيدة الشاعرة السورية نسرين حسن..علاء الأديب

لن أخونك أيها الخروف إن كان يمكن أن يكون للوجع المكنون في أعماق الذات من صور تعبر عنه فلن تكون كهذه الصوررة التي لا
image

بندقية تنام قرب قتيلها ...

  نيسان سليم رأفت هكذا أنا بندقية تنام قرب قتيلها لم تراودني يوما فكرة التمعن وحساب ما أصبحت عليه من تقادم السنين دوما ما كنت
image

تفاقم أزمة أحزاب وتيارات منظومة التدميرية الإرهابية اللصوصية العميلة تفتح طريقاً نحو خلاص شعبنا من كابوس الرعب والإرهاب والفساد وتحرير العراق

يا أبناء شعبنا العراقي الجريح الصامد الثائر ضد جرائم فساد الأحزاب الطائفية المجرمة أيتها الرفيقات .. وأيها الرفاق يا أحرار أمتنا العربية المجيدة.. يا أحرار

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats