الرئيسية | الوطن العربي | مصطفى الغماري ـ مذاهب الحنبلية الجديدة : المدخلية

مصطفى الغماري ـ مذاهب الحنبلية الجديدة : المدخلية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

د.مصطفى الغماري

 

 

هؤلاء لا يمثلون الاسلام وهم حسبوا انفسهم فى أهل السنة و الجماعة بغض النظر عن الظروف التى نشأ فيها هذا المصطلح وما الاهداف التى كان اصحابه يتحرونها لاخراج هذا من السنة و ادخال ذاك اما هذه السلفية التي تذكرها فهي لا تعبر عن حقيقة السلف و لا تعنيه حين تذكر فالسلف فترة من الزمان لها فضل السبق و ليس لها حق الامتياز فقد اختلفت الظروف الزمانية و المكانية وتطورت مناهج العلوم و استجدت مناهج بحيث لو حضر احد اذكياء السلف ملتقى علميا متخصصا لكان مقصرا من حيث الادراك و من انكر هذا كان يعيش فى غير عصره الا جسما متحركا أسيرابقيود الماضي و ما كل ماض بذي ايماض !!
فما ذكرته من الفرق السبعين او ما دونها أو ما فوقها لا تعبر عن الاسلام باصالة مذاهبه الكبرى فقها الحنفية و الشافعية و هما المذهبان اللذان يمثلانة سبعين فى المئة من مذاهب السنة ثم المالكية.
وما ذكرته ان هو الا تشظيات المذهب الحنبلي منذ عهد ابن حنبل و ما افتعلوه من فتنة خلق القرءان و كان لهم فى كل فترة هيجان !!
على ان كثيرا من الخلفاء كانوا يكبحون جماحهم هذه الحنبلية المؤسسة اما الحنبلية المتأخرة بما يمثله ابن تيمية من سلطان على نفوس اتباعه حتى الان و كذلك تلميذاه ابن القيم و الذهبي مؤرخ الحنابلة اما الحنبلية الحديثة ( الوهابية )فهي أخطر تشظ للحنبلية الأم لانها حملت السيف النجدي السعودي الذي ما سل الا ليكون فى ظهر العثمانيين غدرا أو فى صدرهم مواجهة و ان ءاخر مواجهة خسيسة كانت فى مقتل الخاشقجي فى استانبول و كان الهدف الايقاع بالحكومة التركية ذات الاتجاه الاخواني و لم يكن الاتراك غافلين عن هذا المكر البدوي فانقلب السحر على الساحر على ان بين الحنبلية الوهابية و العثمانية الحنفية دما و ثأرا منذ أن شنق امامهم المزور ابن سعود الاول فى الساحة الكبرى من عاصمة الاسلام الأولى ءانذاك و لم يكن الحكم عليه صوريا كما يجيده الاسلام الوهابي النجدي بل لقد حكم عليه قضاة المذاهب الثلاثة على الحرابة و قطع السبيل و استعراض الحجيج و استباحة أعراضهم و ضرب
ابشارهم حتى انه قتل فى غزوة. !! ألفي حاج لا ذنب لهم الا انهم لم يبايعوه على الضلال السلفي ان عموم المسلمين  غير ملزمين بضلالات مذهب صنعه الغرب لقضاء مئاربه الدنيا  ، على ان المذهب الحنبلي من اضعف المذاهب حجة فقها و عقيدة و اتجاها روحيا لولا مباركة اليهود و الانجيلية الصهيونية له و لولا استغلال أموال الحج و النفط للترويج له بشراء ذوي النفوس المنحطة من عبدة الريال و الدولار  .

 

شوهد المقال 453 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

فيصل الأحمر ـ الحراك و"المابعدية" (أو حديقة الحيوانات الأيديولوجية )

 د. فيصل الأحمر    فجأة ظهرت فصائل كثيرة ناتجة عن الحراك المبارك في الجزائر وكلها تتبنى السابقة المغرية "ما بعد":*مابعد الثوري: وهو مثقف كهل ركب الحراك ثائرا
image

نوري دريس ـ حينما ترى أعين حشماوي أيدي المخابرات الخفية, وتعمى عن رؤية ألاف الشباب في الشوارع

د. نوري دريس  في حوار مع مجلة la Croix, يدافع عالم السياسة الجزائري محمد حشماوي عن اطروحة مفادها ان الاجهزة الامنية( المخابرات) هي
image

وليد عبد الحي ـ العالم الى اين؟ الحاجة للدراسات المستقبلية

 أ.د. وليد عبد الحي  لأن المستقبل يأتي قبل اوانه بفعل تسارع ايقاع التغير ، فان رصد وقياس حركة ومكونات الظواهر وبمنهجية كلانية(Holistic) اضحى احد مسلمات
image

السعدي ناصر الدين ـ الأربعة الذين تحكموا في مصير الجزائر قبل 1988

السعدي ناصر الدين    هــؤلاء الاربعــة كانــوا يتحكمــون في مصيــر الجزائــر قبــل احــداث اكتــوبر 1988.. الشاذلــي بن جديــد قــائد مسيــرة ضيــاع انهــاها بالسقــوط والبكــاء على
image

عبد الجليل بن سليم ـ النظام ..الخوف المرضي .. Macbeth و Shakespeare

د. عبد الجليل بن سليم  بالنبسة ليا مسرحية Macbeth ليست العمل المدهش لشكسبير لكن هي مسرحية على حسب فهمي من الاعمال العظيمة التي
image

مرزاق سعيدي ـ عاشق الأرض.. والنرجس

 مرزاق سعيدي    عاشق الأرض.. والنرجس*!أشعُر بالخوف على الطبيعة كُلّما صادفت في قلب العاصمة الجزائر أشخاصا يبيعون النرجس البري بأثمان ملتهبة، وخوفي لا علاقة له بالسعر
image

رضوان بوجمعة ـ القضاء المعطل.. الشعب المناضل والعدل المؤجل!

 د. رضوان بوجمعة   الجزائر الجديدة 162  هذه هي الثلاثية التي تصل إليها وأنت تحاول تلخيص أكثر من 15ساعة من جلسة محاكمة فضيل بومالة، أمس، بقاعة الجلسات
image

يوسف بوشريم ـ فضيل بومالة ضحية الأمية الإلكترونية

 يوسف بوشريم  من خلال وقائع محاكمة المفكر والمثقف الحر فضيل بومالة والتهم الموجهة إليه و(مصدر الأدلة) الموجودة في الملف أكتشفت أن المتهم الحقيقي من
image

العربي فرحاتي ـ الحراك..وانبعاث الاستئصال إلى الواجهة ...

 د. العربي فرحاتي  لم أقتنع لحظة واحدة ما روجه ويروجه ورثة الكاشير من النوفمبريين الباديسيين من أن الفكر الاستئصالي الدياراسي يكون قد فارق السلطة الحاكمة
image

نجيب بلحيمر ـ أنا فضيل بومالة .. باسم الحرية أحاكمكم

نجيب بلحيمر   ساعة علقت على حائط قاعة الجلسات الثانية بمحكمة الدار البيضاء كانت تشير إلى الساعة 12 و 17 دقيقة.. التوقيت الصحيح كان التاسعة إلا

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats