الرئيسية | الوطن العربي | ابراهيم الجبين ـ في إجلال الأيقونة.. وهجاء "النخبة"

ابراهيم الجبين ـ في إجلال الأيقونة.. وهجاء "النخبة"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 


ابراهيم الجبين

 

كان لهذه الانتفاضة الشعبية السورية التي اندلعت شرارتها ربيع العام ،2011 أن تجعل من ذاتها في ممرات كثيرة، ظاهرة إنسانية عالمية جديرة بالدرس والبحث المعمق، ليس فقط في مراراتها وحسب، بل حتى في بهجاتها وسطوحها المضيئة. وهي إن لم تقدّم النموذج السياسي الأكثر نضجاً حتى اليوم، إلا أنها قدّمت الرد على أكثر الأسئلة الجارحة التي واجهها بها المراقبون، وفي أحيان كثيرة، أبناؤها ذاتهم الذين لم تتلعثم ألسنتهم وهم يصفونها زوراً وتعالياً بأنها "ثورة أرياف"، وهي في جوهرها "ثورة البحث عن التمدّن" بجدارة.

يوم واحد مضى على استشهاد حارس كرة القدم والمغني الشاب عبد الباسط الساروت على تخوم حماة. ابن مدينة حمص، الذي يلخّص مساره وتحولاته مسار وتحولات الانتفاضة ذاتها. والثورة التي حاول ويحاول الجهل والنفاق النخبوي كسرها ووصمها بما لا حصر ولا عد له من الاتهامات، فقط كي يعفي مروجو تلك الخرافات أنفسهم من العمل ومن تحمّل المسؤولية عما كان، وما ينبغي أن يكون وما سيكون.

لم يكن الساروت واحداً من أبطال المشهد الثقافي، ولا سجيناً سياسياً سابقاً ولا منفياً ولا حتى بطلاً من أبطال وسائل التواصل الاجتماعي التي استبدلت ساحات الشاشات بساحات العمل. كان واحداً من الشعب. بسيطاً كبساطته ومركباً كتركيبه وصافياً كصفائه. قدّم ذاته كما فعل شباب سوريون كثر غيره، بجنون وطيش في تلك المغامرة التي اختارها السوريون، وهم يعرفون حق المعرفة، أنها ستواجه بالنار والرصاص والمعتقلات والبراميل والكيماوي، ولكنهم واصلوها. يعلمون أنها لن تكون نزهة قصيرة، ولكنهم مضوا فيها، يعلمون أنها لن تكون برداً وسلاماً على الأبرياء منهم، ولكنهم قبلوا دفع الثمن. وكان الثمن مفتوحاً على ما لانهاية.

كذب المثقفون وإن صدقوا، ليست الثورة السورية ثورة فقيرة بالمعرفة، وليست ثورة جهلة وفلاحين ورعاع حفاة يطمعون بكنوز الأثرياء والوصول إلى السلطة، التي يعتقد هؤلاء أنها حكر عليهم. هي حركة تاريخ عنيفة تعكس شوق الملايين إلى الدرس الدمشقي الأبدي (درس التمدّن). وهو الدرس الذي لا يفهمه الساكنون خلف قشرة رخيصة، يحمون بها عريهم ونفاقهم وخواء نفوسهم.

وها هو الدرس يتكرّر، لكن ما يعوّل عليه ليس أولئك الذين سدوا كل منافذ التطور، بل أبناء الشعب وملايينه التي تناثرت في البقاع السورية وفي المنافي وبلاد اللجوء والمخيمات.

وفي الوقت الذي تستعير فيه الشعوب من تاريخها، لشحّ حاضرها، رموزاً وأساطير تحرّض الراهن على التغيير، قدّم السوريون رموزاً جديدة، حية تنبض، رآها الناس رأي العين، وشهدوا على مآلاتها.

لم يكن بين صفوف الثوار السوريين أندريه مالرو ولا إرنست هيمنغواي كما كان في الثورة الإسبانية التي عرفت 60 ألف متطوع من 50 دولة من أنحاء الأرض، ولكن كان فيها أكثر من لوركا وغويا. سوريون صميميون هنا أو هناك على جبهات مختلفة، آمنوا بها وبما ترنو إليه وأدركوا ما تحتاجه من جلد وصبر باهظي الثمن.

وإذ يرجم بعض السوريين، في هذه الأيام، أنفسهم في توهّم المراجعات ومحاسبة الذات، يطوون صفحاً في الوقت ذاته عن تحمّل مسؤولية الراهن والمستقبل، بالعجز عن تقديم تصوّر لسوريا الجديدة، دون أن يجلسوا على كرسي القاضي الذي جلَد ثوار سوريا أنفسهم واتهمهم بالتعصب والتشدّد والطائفية، ولم يرحمهم لحظة واحدة ولم يترك لهم شبراً مربعاً واحداً للحركة بحرية وسط فيضان الدم، الذي أغرقهم به بشار الأسد وداعميه. وفوق ذاك كله أغرقت الغالبية من المنظرين أولئك الثوار بنظريات عن الهزيمة والردة وانتصار المجرم، كي لا يبقوا لهم مجالاً حتى لأمل صغير أو لشعاع ضوء يلاحقونه.

غير أن عظة الساروت كانت ولم تزل هي التمسك بذلك الشعاع من الأمل، واليقين الراسخ بأن الانتفاضة حتماً ستؤدي إلى التغيير، وأنها وإن مرّت بالكثير من العثرات، إلا أنها واقفة. وأن سوريا لن تعود يوماً إلى ما كانت عليه قبل ذلك الربيع الذي تفجّرت ينابيعه وأزهاره قبل أعوام.

لا يزال الكثير ممن يعتقدون أنهم نخب الثورة السورية، يفهمون توهماً أن كارل ماركس كان يعني من عبارته الشهيرة "لن أدفع شيئاً من أجل الشعبية" أن الطبيعي هو أن تكون مترفّعاً متعالياً على الناس، على الشعب، كان ماركس يقصد أنك لست مضطراً للهاث بحثاً عن الشعبية. وأنها ستأتي حتماً، حين تتناغم روحك مع روح الشعب، وأفكارك مع ما يحتاجه أبناء الشعب.

من الشعر بدأت أيقونة الساروت، من الخيال، والأغنية، والهتاف الشعبي واللهجة الدارجة. وإلى السماء أوصل الساروت كلماته وأفكاره التي هي ابنة شرعية للطموح الشعبي، حتى أصبح العالم كله يعرف أن السوريين ليسوا مشروعاً إيديولوجياً يهدف للوصول إلى الحكم. هذا جوهر شخصية الشعب ومنبع قوة خطابه، وهو ما يفتقد إليه السياسيون الذين أشاعوا أن العمل السياسي يقتضي التخلي عن المبادئ في أول متطلباته، وأن أي تمسك بها، هو نوع من الجمود والعناد وقلة الخبرة.

الأمر ذاته فعله المفكرون الذين سرعان ما انقلبوا على الناس، وعادوا إلى المنطقة الآمنة التي ألفوها طويلاً، مفضلين التبرؤ مما يجري كي لا يحسب على تاريخهم الشخصي، مع أن الشجاعة التاريخية تقتضي أن تبقى متمسكاً بعمود سفينتك مهما تلاطمت من حولك الأمواج. ولكن الساروت أصر حتى آخر لحظة من عمره على تقديم تلك العظة، بالزجّ بنفسه مغنياً ومتظاهراً ومقاتلاً حتى الموت، في المعارك التي تحمي المناطق المحررة وتحمي من خلفها كيان الثورة، كي يُبقي الثقة قائمة، ويترك سراج الأمل متوهجاً. وكي يعطي لغيره ما ينقصه من عزيمة لمواصلة الانتفاضة بكل صورها.

من حي البياضة الحمصي وغبار الأرياف السورية المجيدة، عبر طيف الساروت، في طريقه إلى الحرية والتمدّن، حارساً ومغنياً وأيقونة شعبية ستبقى عصية على المحو والنسيان.

 

شوهد المقال 382 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

فيصل الأحمر ـ الحراك و"المابعدية" (أو حديقة الحيوانات الأيديولوجية )

 د. فيصل الأحمر    فجأة ظهرت فصائل كثيرة ناتجة عن الحراك المبارك في الجزائر وكلها تتبنى السابقة المغرية "ما بعد":*مابعد الثوري: وهو مثقف كهل ركب الحراك ثائرا
image

نوري دريس ـ حينما ترى أعين حشماوي أيدي المخابرات الخفية, وتعمى عن رؤية ألاف الشباب في الشوارع

د. نوري دريس  في حوار مع مجلة la Croix, يدافع عالم السياسة الجزائري محمد حشماوي عن اطروحة مفادها ان الاجهزة الامنية( المخابرات) هي
image

وليد عبد الحي ـ العالم الى اين؟ الحاجة للدراسات المستقبلية

 أ.د. وليد عبد الحي  لأن المستقبل يأتي قبل اوانه بفعل تسارع ايقاع التغير ، فان رصد وقياس حركة ومكونات الظواهر وبمنهجية كلانية(Holistic) اضحى احد مسلمات
image

السعدي ناصر الدين ـ الأربعة الذين تحكموا في مصير الجزائر قبل 1988

السعدي ناصر الدين    هــؤلاء الاربعــة كانــوا يتحكمــون في مصيــر الجزائــر قبــل احــداث اكتــوبر 1988.. الشاذلــي بن جديــد قــائد مسيــرة ضيــاع انهــاها بالسقــوط والبكــاء على
image

عبد الجليل بن سليم ـ النظام ..الخوف المرضي .. Macbeth و Shakespeare

د. عبد الجليل بن سليم  بالنبسة ليا مسرحية Macbeth ليست العمل المدهش لشكسبير لكن هي مسرحية على حسب فهمي من الاعمال العظيمة التي
image

مرزاق سعيدي ـ عاشق الأرض.. والنرجس

 مرزاق سعيدي    عاشق الأرض.. والنرجس*!أشعُر بالخوف على الطبيعة كُلّما صادفت في قلب العاصمة الجزائر أشخاصا يبيعون النرجس البري بأثمان ملتهبة، وخوفي لا علاقة له بالسعر
image

رضوان بوجمعة ـ القضاء المعطل.. الشعب المناضل والعدل المؤجل!

 د. رضوان بوجمعة   الجزائر الجديدة 162  هذه هي الثلاثية التي تصل إليها وأنت تحاول تلخيص أكثر من 15ساعة من جلسة محاكمة فضيل بومالة، أمس، بقاعة الجلسات
image

يوسف بوشريم ـ فضيل بومالة ضحية الأمية الإلكترونية

 يوسف بوشريم  من خلال وقائع محاكمة المفكر والمثقف الحر فضيل بومالة والتهم الموجهة إليه و(مصدر الأدلة) الموجودة في الملف أكتشفت أن المتهم الحقيقي من
image

العربي فرحاتي ـ الحراك..وانبعاث الاستئصال إلى الواجهة ...

 د. العربي فرحاتي  لم أقتنع لحظة واحدة ما روجه ويروجه ورثة الكاشير من النوفمبريين الباديسيين من أن الفكر الاستئصالي الدياراسي يكون قد فارق السلطة الحاكمة
image

نجيب بلحيمر ـ أنا فضيل بومالة .. باسم الحرية أحاكمكم

نجيب بلحيمر   ساعة علقت على حائط قاعة الجلسات الثانية بمحكمة الدار البيضاء كانت تشير إلى الساعة 12 و 17 دقيقة.. التوقيت الصحيح كان التاسعة إلا

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats