الرئيسية | الوطن العربي | عبداللطيف المحمود في الميزان ( 3) : كيف نظر للشهداء وبرر حرق القرآن وحرض على ضرب المعتصمين ؟

عبداللطيف المحمود في الميزان ( 3) : كيف نظر للشهداء وبرر حرق القرآن وحرض على ضرب المعتصمين ؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image


في مقالين سابقين تعرضنا لخلفية نشأة تجمع " ملكيون " الذي اصطلح على تسميته بتجمع الوحدة الوطنية وعرضنا لبعض مواقف رئيسه اذبان نشأته ونستكمل تتمة الموضوع في هذا المقال بالتعرض لبعض المواقف التي تدل على حكومية المحمود المطلقة :
اولا : تبرير حرق القرآن و هدم المساجد :

بينما ضج العالم الاسلامي في فترة من الفترات لاعلان قس امريكي برغبته في حرق القرآن الكريم ، نجد هنا ان المحمود لم يجد حرجا في تبرير ما قامت به القوات الامنية من حرق للقرآن وهدم للمساجد بحجة ان بعضا من نسخ القرآن تم حرقها في زمن الخلفاء الراشدين أما المساجد فبرر هدمها بانها غير مرخصة بل و تمادى بالقول بان الصلاة في هذه المساجد باطلة ! .(1) مما يجدر ذكره هنا ان المساجد التي هدمها كلها تنتمي للطائفة الشيعية ولم يهدم أي مسجد ينتمي للطائفة السنية الكريمة بحجة عدم الترخيص على رغم قول بعض المسؤليين بوجود مساجد سنية غير مرخصة . الى جانب ان بعضا من هذه المساجد بنيت منذ مئات السنين قبل دخول آل خليفة البحرين ويلاحظ ايضا ان هدم المساجد جاء فقط بعد دخول درع الجزيرة للبحرين متزامنا مع الحملة القمعية الكبيرة التي بدأت في شهر مارس .
فيما يبدو ان صورة المساجد المهدمة و المصاحف المحروقة و التي اثارت العديد من الاستنكارات في العديد من دول العالم الاسلامي عجلت بالمحمود لاصدر فتواه في هذا الشأن التي تضاربت حتى مع تصريحات بعض المسؤوليين و المدافعين عن النظام الذن نفوا ان يقوم احد بحرق القرآن .
يتغاضى المحمود عن حقيقة مهمة هنا هي ان هؤلاء الذين قاموا بحرق القرآن و هدم المساجد لاعلاقة لهم بالاسلام الا من حيث الاسم . اذ انهم هم أنفسهم من قام بتعرية بعض المعتقلين بشكل كامل واغتصاب بعضهم فلا نعلم اذا ماكان المحمود يمتلك فتوى أخرى في تبرير هذه الاعمال ايضا ! .
ثانيا : وصف الشهداء بالقتلى المغرر بهم :
في اول خطاب له فيما سمي بتجمع الفاتح وصف المحمود الشهداء الذين سقطوا على ايدي قوات الامن على انهم قتلى وأسف لسقوطهم . وحمل مسؤولية مقتل الشهداء للتيارات السياسية التي اخرجتهم كما يقول لان هؤلاء يراهنون على سقوط قتلى و شهداء (2). من الواضح ان المحمود لا يرى أي مسؤولية لرجال الامن في مقتل هؤلاء اذ يفسر مقتل الشهداء بمجرد " خطأ "(3) . و لا نعلم فيما لو كان تم ضرب التجمع الذي هو فيه او قتل احد اقربائه لا سمح الله هل سيحمل مسؤولية ذلك لرجال الأمن أم لمن اخرجهم للشارع كما يقول .
من خلال متابعتنا ايضا للثورات العربية نجد ان معظم الحكام الطغاة اعتبروا من سقط من القتلى " شهداء " خذ مثال على ذلك الرئيس السابق مبارك و بشار الاسد
. الا ان المحمود هنا بسبب كونه يمثل تجمع " ملكيون أكثر من الملك " قرر انتهاج هذا السبيل في الاستهانة و الاستخفاف بحرمة الدم .
ثالثا : المطالبة بضرب معتصمي دوار اللؤلؤة ومحاسبتهم :
على الرغم من اقراره واقرار الدولة بان من يتجمع في دوار اللؤلؤة يمثلون نصف المجتمع ، الا ان المحمود شرعن للدولة انتهاج سبيل العنف من اجل تفريق تجمعهم فقد طالب في خطابة الثاني في تجمع " ملكيون " بضرب معتصمي دوار اللؤلؤة و محاسبتهم جميعا والحجة هي تطبيق القانون ! . فكيف يتسق اذا ان نقول عن ان هذا الرجل داعية وحدة و سلام وهو الذي يدعو الى ضرب نصف المجتمع و محاسبتهم . ثم اذا سقط من هؤلاء شهداء كما حصل في قمع الدوار الاول برر ذلك بان هناك تيارات سياسية هي التي دفعتهم للمواجهة مع رجال الامن مع ان معظم هؤلاء الشهداء قتلوا في ساعات الفجر الاولى وهم نيام ! .
ثم وبعد ان ضرب الاعتصام لم يكتف المحمود بهذا بل لاحق المعتصمين في دورهم وأماكن عملهم ليقوم بعملية تجييش طائفي خبيثة بان طالب انصاره بان يحذروا من المعارضين و يراقبوهم في حركاتهم فاذا شكوا في شئ ما بدر منهم عليهم ان يبلغوا السلطات الامنية بذلك . بمعنى آخر كان المحمود يريد ان يضرب المعارضة باغلبيتها الشيعية بالمولاة باغلبيتها السنية ليزيد بذلك حالة الشرخ الطائفي في المجتمع و يخلق حالة من التوجس بين ابناء الطائفتين من بعضهم البعض . جاءت ارشادات المحمود هذه متسقة مع حملات قامت بها جهات على المواقع الاجتماعية في الانترنت تعرض فيها صور المشاركين في المسيرات و تطلب ممن يعرفهم ذكر اسمائهم لتتولى السلطات الامنية القبض عليهم . وبالفعل نجحت الحكومة في شحن النفوس طائفيا بمثل هذه الخطوات التي كان للمحمود دورا كبيرا في ارسائها .
وحتى عندما دار الكلام عن ارجاع بعض من المفصولين الى عملهم أبى المحمود الا ان يبدي استيائه البالغ من هذه الخطوة التي قام بادراجها من ضمن الخطوات التي اتت في سياق تنازل الدولة اثر تلقيها بعض من الضغوط الخارجية وطالب بان الا تستجيب الدولة لهذه الضغوط (4) .
والسؤال كيف يتسق للمحمود الادعاء بالغيرة على القيم الانسانية و الاسلامية وهو الذي لم يستمد من روح الشريعة دعوتها بالرحمة حتى بالمخالفين في العقيدة فكيف وهو يتعامل مع نصف بناء الوطن بأسلوب فج غليظ ليس فيه من روح الاسلام و الشريعة شئ . لو كان المحمود يتمثل الدين في تصرفاته حقا لا رتدع من مجرد التفكير بالمطالبة بقطع ارزاق الناس وهو الذي يعلم ان دعاء طفل صغير حرم من لقمة العيش ظلما كفيل بان يجعله ممن يحترق بنيران الآخرة .

للمقال تتمة ......
بقلم : بحراني
مصادر :
1- http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=124942
2- خطاب المحمود في التجمع 2 – مارس – 2011 م http://tgonu.org/node/289
3- لقاء المحمود مع الوسط http://www.alwasatnews.com/3104/news/read/530924/1.html
4- http://www.akhbar-alkhaleej.com/m/Article.php?articleid=451135

شوهد المقال 3667 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

علي سيف الرعيني ـ الجابري الشاعر اليمني شاعرالارض والانسان

علي سيف الرعيني   الشاعرالجابري هوالأكثرتميزا شنف اذاننا بقصائده بمختلف اللهجات اليمنية نحن نتكلم عن الانسان المغرم بحب الارض والانسان ، لديه كتاب في علم العروض طريقة
image

ناصر جابي ـ هل صحيح أن الجزائر مقبلة على دخول اجتماعي وسياسي مضطرب؟

د. ناصر جابي  هذا ما توقعته مؤسسات دولية مختصة في دراسة الأزمات (كريزيس قروب) crisis group- ووكالة بلمبيرغ التي عادت للاهتمام بالوضع في الجزائر
image

نجيب بلحيمر ـ حديث المؤامرة

نجيب بلحيمر   في الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فيسبوك نقرأ بيانا جاء فيه: "أمر اليوم رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، الوزير الأول بفتح تحقيق
image

طارق السكري ـ اليمن خارج التعاطف

  طارق السكري  " نحن في نظر الدولة : خارجون على القانون . محل ريبة وعرضة للملاحقة أو النفي أو السبي . أو قبيلة من
image

خديجة الجمعة ـ عالم آخر

خديجة الجمعة   أنا وحدي عالم آخر لاأعرف نفسي، أينما ذهبت. فقد أكون موسيقى تعزف على وتر؛مرهفة الحس. وقد أكون في لحظة ما  تلك الصلبة التي لاتهزها
image

عادل السرحان ـ ماذا أُهديكِ يا بيروت

عادل السرحان                ماذا أهديكِ يابيروت سوى الكلمات ماذا أهديك وقد شُرِعَتْأبواب  الوطنِ  للسراق وللراياتهم ذبحوا كل الثورات هم كسروا كل الناياتْواغتالوا ألقَ الماضي وزهوَ  الحاضرِ والآتْماذا أهديكِ سوى الدمعاتفالدمعُ  كثير في وطني والجُرحُ
image

حميد بوحبيب ـ سيد الحماقات

د. حميد بوحبيب         للطبيعة حماقاتها... غديرٌ يتهادى رقراقا بين السهول ثم يغورُ فجأة في رحم الأرض ولا يعود إلى الظهور !
image

عثمان لحياني ـ موت السياسة في الجزائر

عثمان لحياني  مستوى السلطة السياسية كان أرقى بكثير في العقود السابقة، على الأقل كانت تعتمد نظرية المؤامرة عندما يتعلق باحداث أكثر جسامة ،كانتفاضة كأكتوبر
image

عبد الجليل بن سليم ـ فيروس COVID 19 علاقته مع الأصحاء، قلق الخوف

 د. عبد الجليل بن سليم  الان الكل و دون اسثناء يعرف مادا يفعل الفيروس بالذي أصابه لكن ماذا يفعل الفيروس بابالاضافة إلى العزلة و الحجر
image

مروان الوناس ـ الإشهار وسيلة ابتزاز النظام للصحافة الجزائرية

 مروان الوناس  منذ ربع قرن على الأقل كل المشتغلين في حقل الصحافة والاعلام يعرفون أن الاعلانات الحكومية التي توزعها شركة النشر والاشهار

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

5.00
Free counter and web stats