الرئيسية | الوطن العربي | أحمد بن محمد العامري - تفادي الحرب في اليمن

أحمد بن محمد العامري - تفادي الحرب في اليمن

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

أحمد بن محمد العامري - سلطنة عمان

كانت لي مداخلة حول *حرب اليمن*.. وربما يناسب طرحها هنا لعلي أضيف بعض الأفكار... 

كان يمكن *تفادي الحرب في اليمن* ولكن *غياب الحكمة* جعل من *أزمة* سياسية كارثة..
كان على السعودية التي خاضت هذه الحرب وهي في تقديري حرب من نوع *(شر لابد منه)* كان عليها أن تقوم بتطبيق أبجديات سياسة *الاحتواء المزدوج* لليمن مما يعني إدراك وفهم معني نظرية *تقييد القوة* في التعامل مع إيران.
لابد أن ندرك بأن إيران و جوارها الجغرافي لنا قدر حتمى ويستوجب علينا التعاون معها من باب انها دولة لها مصالح، وذلك دون إسقاط الخلاف المذهبي والطائفي في التعاطي السياسي معها.
إيران دولة لها أجندتها و انا شخصيا احترم الدولة التي تحترم نفسها وتصنع لنفسها قدر، وتبني أجندتها حسب متطلباتها القومية و أمنها القومي.
*شرف الخصومة* يستدعي أن ننصف الطرح ولابد أن ندرك بأن لا *إيران تمثل المسلمين الشيعة ولا السعودية تمثل المسلمين السنة* هما دولتان لهما مصالح وكلا يشرعن لنفسه كيفية الحصول على تلك المصالح، وفي سبيل ذلك يمتطي أتباع مذهبه  لتحقيق تلك المصالح من خلال الاستثمار العاطفي للخلاف المذهبي.
وكما قلت إيران والسعودية *دول*، ولا يوجد *عداء دائم في السياسة* وغدا تتحول المصالح و نرى إيران و السعودية أقرب مما نعتقد.
*لا عربي حر يقبل أن تستبيح إيران او اي دولة أخرى أرض العرب* ولكن حدثني عن *أرض العرب* وكيف العرب أنفسهم جلعوا ارضهم مستباحة. 
يقول مالك بن نبي في كتابه يوصف العرب بأننا *أمة قابلة للاستعمار* (خرجنا من استعمار الغرب إلى استعمار ذاتنا واصبح المستعمر العربي في وطنه أقسى على بني وطنه من المستعمر الأجنبي.ولكي يبقى سيدا على مستعمرته، قدم للمستعمر القديم أكثر مما أخذه المستعمر من وطنه إبان استعماره.)
إلى هذا اليوم لم يقم قائد عربي بإدارة تحول حقيقي في بلده، ولا يمكن رمي هذا القصور على *نظرية المؤامرة* لأننا رينا دول أنجزت  التحول و نرى اليوم جانبها مهاب.
عند الحديث عن إيران و العرب علينا أن ندرك بأننا نقارن بين إيران دولة لها أجندة تسعى إلى تحقيقها كما اسلفت القول، وعلينا احترامها حتى و إن اختلفنا معها، وهذا يعد من *شرف الخصومة*، ولا ينبغي أن يتحول عداء العرب لإيران عداء للشيعة. 
*ولكن أين دولة العرب!!!*
العرب *عدد دول* ولا توجد دولة عربية واحدة لها أجندة حقيقية للأسف، ولكن فقط ردود أفعال على *أجندة إيران و دول أخرى تستبيح أرض العرب*.
الحديث في هذا له شجون و في الحقيقة حديث مؤلم عندما يرى العربي الحر نفسه ينساق خلف ردود أفعال، و وطنه وبني قومة أمة غير فاعلة في المنظومة العالمية.
ختاما اقول ماقاله شوقي: 
يارب هبت شعوب من منيتها
واستيقظت أمم من رقدة العدم
سعد ونحس وملك أنت مالكه
تدويل من نعم فيه ومن نقم
رأى قضاؤك فينا رأى حكمته
أكرم بوجهك من قاض ومنتقم
فالطف لأجل رسول العالمين بنا
ولا تزد قومه خسفا ولا تسم
يا رب أحسنت بدء المسلمين به
فتمم الفضل وامنح حسن مختتم.

شوهد المقال 6736 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

صدمة ثقة - بقلم إيمى الأشقر

#من_الواقعأًعلم جيداً -    أن أشد الصدمات هى التى تأتى من عند جدار القلب -    أقسى الصدمات التى تأتى ممن أحببتهم ووثقت بهم ومنحتهم مكانه خاصة
image

شكري الهزَيل - مقارنة خاطئة : الشعب الكردي ليست برزاني ولا الكيان الاسرائيلي!!

د.شكري الهزَيل من المفيد ان يتثقَّف الانسان بمعرفة تاريخ الشعوب قبل ان يحكم عليها او ينحاز لرأي وسائل اعلام تضليلية تعمل لخدمة مشاريع امبريالية واخرى دكتاتورية
image

أحمد رضا ملياني - جميلا كوجه أمي

 أحمد رضا ملياني                  جميلا كوجه أميمضطربا يوحي بفصل قادم نحو الطيورالموج يصفع شاطئه والزوارقأغاني الصيادين العابرةتملآ المكان صخبا البواخر تعبر وجهه إلي مدي لاأعرفهأمدد يدي علي صوته
image

عاطف الدرابسة - ثورةُ الجراح

  د.عاطف الدرابسة                 أخشى أن يَثورَ الصّبرُ ..أن يُكسَرَ القيد .. كما يَكسِرُ الفجرُ الظّلامَ ..  أخشى أن يغيبَ العقلُ .. ويمسّني الجنونُ .. ويهزمَني الجّوعُ .. فأثورُ كما يثورُ الجُرحُ
image

شكري الهزَّيل - عرب الردة : الاراضي العربية المحتلة!؟

د.شكري الهزَّيل من هنا مرَّت الكارثة وهنا وهناك على طول وعرض الوطن العربي حطت رحالها وسلطَّت سيفها على رقابنا,ومن هنا حيث الخراب والدمار مرت طائرات الاعداء
image

علي رحيالية - بوكروح "الزدّام".. بوتفليقة.. العسكر.. وسوق الحمير الحلقة الثانية

بقلم المواطن علي رحاليةواحد من الغاشي  بوكروح "الشيات" الأول والأكبر أو كيف تتفوق على سعداني وولد عباس وأويحي في الشيتة؟    اذا المشكلة ( بالنسبة لي على الأقل )
image

نورالدين محمد حاج مصطفى - الكرد والإستفتاء (حق تقرير المصير )

نورالدين محمد حاج مصطفى    فرسان الشرق وعمادها منذُ الحضارات القديمة والحديثة  ، سلالة الهوريين والآكاديين ،  الخلديين و السومريين ، ورثة امبراطوريات  الميزوباتمية والميديا.  إنهم الشعب الكردي العريق
image

علي رحالية - بوتفليقة.. العسكر.. وسوق الحمير الحلقة الأولى : ومازال بوكروح يعتقد بأننا "غاشي"

 المواطن علي رحالية واحد من الغاشي رغما عني جذبني الحقل المغناطيسي للرداءة والتفاهة العامة التي غرقت فيهما البلاد والناس.. الرداءة في كل شيء.. وتتفيه أي شيء.. السياسة..
image

شكري الهزَّيل - الامم المتحدة : قهقهات على جثث الشعوب العربية!!

  د.شكري الهزَّيل الناس في بلادنا وبلادكم مشغولة ومنشغلة بامور الدنيا والدين ويكادوا ان ينسوا او يتناسوا امور العالم اللتي يغزونا في عقر دارنا ولا نغزوة
image

منظمة تواصل الاجيال بحي محمد شعباني ببوسعادة تصنع الحدث وتحقق الهدف.

   تقرير: هنيدة نورالدين. بادرت اليوم المنظمة الوطنية لتواصل الاجيال (ONCG) بحي محمد شعباني بوسعادة ،بفتح وتدشين نادي موجه للاطفال بمقرها حتى تصنع الحدث وتظيف فضاءات تحتضن

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats