الرئيسية | الوطن العربي | أحمد بن محمد العامري - تفادي الحرب في اليمن

أحمد بن محمد العامري - تفادي الحرب في اليمن

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

أحمد بن محمد العامري - سلطنة عمان

كانت لي مداخلة حول *حرب اليمن*.. وربما يناسب طرحها هنا لعلي أضيف بعض الأفكار... 

كان يمكن *تفادي الحرب في اليمن* ولكن *غياب الحكمة* جعل من *أزمة* سياسية كارثة..
كان على السعودية التي خاضت هذه الحرب وهي في تقديري حرب من نوع *(شر لابد منه)* كان عليها أن تقوم بتطبيق أبجديات سياسة *الاحتواء المزدوج* لليمن مما يعني إدراك وفهم معني نظرية *تقييد القوة* في التعامل مع إيران.
لابد أن ندرك بأن إيران و جوارها الجغرافي لنا قدر حتمى ويستوجب علينا التعاون معها من باب انها دولة لها مصالح، وذلك دون إسقاط الخلاف المذهبي والطائفي في التعاطي السياسي معها.
إيران دولة لها أجندتها و انا شخصيا احترم الدولة التي تحترم نفسها وتصنع لنفسها قدر، وتبني أجندتها حسب متطلباتها القومية و أمنها القومي.
*شرف الخصومة* يستدعي أن ننصف الطرح ولابد أن ندرك بأن لا *إيران تمثل المسلمين الشيعة ولا السعودية تمثل المسلمين السنة* هما دولتان لهما مصالح وكلا يشرعن لنفسه كيفية الحصول على تلك المصالح، وفي سبيل ذلك يمتطي أتباع مذهبه  لتحقيق تلك المصالح من خلال الاستثمار العاطفي للخلاف المذهبي.
وكما قلت إيران والسعودية *دول*، ولا يوجد *عداء دائم في السياسة* وغدا تتحول المصالح و نرى إيران و السعودية أقرب مما نعتقد.
*لا عربي حر يقبل أن تستبيح إيران او اي دولة أخرى أرض العرب* ولكن حدثني عن *أرض العرب* وكيف العرب أنفسهم جلعوا ارضهم مستباحة. 
يقول مالك بن نبي في كتابه يوصف العرب بأننا *أمة قابلة للاستعمار* (خرجنا من استعمار الغرب إلى استعمار ذاتنا واصبح المستعمر العربي في وطنه أقسى على بني وطنه من المستعمر الأجنبي.ولكي يبقى سيدا على مستعمرته، قدم للمستعمر القديم أكثر مما أخذه المستعمر من وطنه إبان استعماره.)
إلى هذا اليوم لم يقم قائد عربي بإدارة تحول حقيقي في بلده، ولا يمكن رمي هذا القصور على *نظرية المؤامرة* لأننا رينا دول أنجزت  التحول و نرى اليوم جانبها مهاب.
عند الحديث عن إيران و العرب علينا أن ندرك بأننا نقارن بين إيران دولة لها أجندة تسعى إلى تحقيقها كما اسلفت القول، وعلينا احترامها حتى و إن اختلفنا معها، وهذا يعد من *شرف الخصومة*، ولا ينبغي أن يتحول عداء العرب لإيران عداء للشيعة. 
*ولكن أين دولة العرب!!!*
العرب *عدد دول* ولا توجد دولة عربية واحدة لها أجندة حقيقية للأسف، ولكن فقط ردود أفعال على *أجندة إيران و دول أخرى تستبيح أرض العرب*.
الحديث في هذا له شجون و في الحقيقة حديث مؤلم عندما يرى العربي الحر نفسه ينساق خلف ردود أفعال، و وطنه وبني قومة أمة غير فاعلة في المنظومة العالمية.
ختاما اقول ماقاله شوقي: 
يارب هبت شعوب من منيتها
واستيقظت أمم من رقدة العدم
سعد ونحس وملك أنت مالكه
تدويل من نعم فيه ومن نقم
رأى قضاؤك فينا رأى حكمته
أكرم بوجهك من قاض ومنتقم
فالطف لأجل رسول العالمين بنا
ولا تزد قومه خسفا ولا تسم
يا رب أحسنت بدء المسلمين به
فتمم الفضل وامنح حسن مختتم.

شوهد المقال 7128 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

اليزيد قنيفي ـ الجزائر ..الوجه الآخر..!

اليزيد قنيفي في ايام الشهر الفضيل أعطى الشباب المتطوع صورة رائعة ومشرقة عن المجتمع الجزائري ..بهبات وخرجات تضامنية قمّة في العطاء والانسجام وخدمة المجتمع .
image

غادل خليل ـ خليك راكض بالحلم يابني

  غادة خليل            ما ضلّ في عيوني دمعيبكيكولمّا المسا .. تنسى العشاكيف ما ناديك؟!ومين في برد العتم..يمدّ الحلم.. تَيغطّيك ؟!ويفتّح عيونه الصبح..ع الورد فتّح فيك؟  يا ريحة أرض
image

ثلاث مؤلفات عن مركزية المغرب الأوسط للباحث الدكتور عبد القادر بوعقادة من جامعة البليدة 2

الوطن الثقافي  باحث مركزية المغرب الاوسط: د. عبد القادر بوعقادة.سنكون في معرض الكتاب الدولي 2018 على موعد مع مؤلفات الأستاذ القدير عبد القادر بوعقادة-
image

فوزي سعد الله ـ عندما تُردِّد مآذن قصَباتنا ...صدى ربوع الأندلس.

  فوزي سعد الله  عندما يحين آذان المغرب لتناول الإفطار في شهر رمضان المعظَّم بألحان وأشكال متباينة أحيانا بعمق، القليل منا تسعفهم البطون ليتساءلوا عن سر
image

سامي خليل ـ انقلاب 1992 المحرقة الجزائرية وتبعاتها

سامي خليل   لا حرج في إنتقاد بوتفليقة و محيطه و ذلك ما نقوم به شبه يوميا على هذا الفضاء لكن الخطر أن يتحول هذا
image

فرحات آيت علي ـ متي ينتهي الكرنفال الذي سيدمر الدشرة ان استمر

فرحات آيت علي   كما كان منتضرا حتى من المتخلفين ذهنيا، أنهت حوكمة "غير هاك"، مشوار قانون المالية التكميلي كما كان مقررا له بإلغاء
image

فضيل بوماله ـ الموقف! تساؤلات ؟؟؟ فرنسالجزائر: بين الدبلوماسية والمركوبية؟!

  فضيل بوماله  المتابع لسياسة الجزائر الخارجية وترجمتها الدبلوماسية يلاحظ ركودا و تحولا غريبا في اتجاهاتها. كما يلاحظ تأثرها الكبير بسياسات الدول الكبرى والفواعل الإقليمية
image

رياض حاوي ـ كيف تلاعب الصينيون بالبورصة الأمريكية وأخذوا 14 مليار دولار من جيوب الامريكيين؟

د. رياض حاوي  كان قد نبهني الأخ العزيز الدكتور سعيد عبيكشي الى شريط ممتع وكثيف المعلومات ويقدم تصور عن التحولات الجارية في عالم الاقتصاد اليوم..
image

6 جوان 2018 . النطق بالحكم النهاءي في قضيۃ الاستاذ "عبد الله بن نعوم" فك الله اسره .. وتثبيت الحكم بسنتين سجن نافذة

الوطن الجزائري   6 جوان 2018 . النطق بالحكم النهاءي في قضيۃ الاستاذ "عبد الله بن نعوم" فك الله اسره .. ابرز ما جاء في المحاكمۃ المستانفۃ

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats