الرئيسية | الوطن العربي | "المركز الدولي للعدالة": انتهاكات جسيمة يتعرض لها ناصر بن غيث وظروف اعتقال مزرية

"المركز الدولي للعدالة": انتهاكات جسيمة يتعرض لها ناصر بن غيث وظروف اعتقال مزرية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

أعرب المركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان عن قلقه بخصوص وضعية الدكتور ناصر بن غيث، الذي تم نقله مؤخرا من المحكمة الاتحادية العليا إلى محكمة الاستئناف الاتحادية، حيث جدد المركز مطالبته بالإفراج عن بن غيث و توفير كامل الرعاية  الصحية  له  وضمان  سلامته الجسدية والنفسية.

كما طالب المركز في بيان صادر عنه فتح  تحقيق  جدي  ونزيه  وشفاف  في  خصوص  انتهاكات  حقوق  الإنسان  التي تعرض  لها  الدكتور بن غيث  ومحاسبة  كل من  ثبت  تورطه  في ذلك  وتقديمهم للمساءلة،  وتعويض  الدكتور  ناصر  بن غيث  عن جميع  الانتهاكات  التي تعرض لها.

وقد جاء هذا التطور الجديد طبقا لمرسوم عدد 11 اعتمد في أواخر سنة 2016 والذي يخول الحق في التقاضي على درجتين وجعل من محكمة الاستئناف الاتحادية بأبو ظبي درجة أولى تقبل أحكامها الطعن أمام المحكمة الاتحادية العليا في مرحلة ثانية.

وبحسب بيان صادر عن المركز لم يتم حتى الان تحديد موعد جلسة الاستماع الاولى أمام محكمة الاستئناف وعلى الرغم من هذا التقدم المشجع في القضية، فان وضع الدكتور ناصر بن غيث لا يزال مثيرا للقلق.

ووفقا للمعلومات الواردة، فإن ظروف اعتقال الدكتور بن غيث لا تتفق مع المعايير الدولية الدنيا للاحتجاز في السجون. فمنذ اعتقاله في أغسطس 2015، تم وضعه في مكان سري لمدة تسعة أشهر و هو محتجز، حتى الآن، في سجن انفرادي في سجن الصدر حيث سمح له بالفسحة خارج زنزانته لمدة ساعة فقط في اليوم.

وأضاف المركز " إن أكثر ما يثير قلقنا هو الحالة الصحية للدكتور ناصر بن غيث فقد علمنا أنه يعاني العديد من المشاكل الصحية وأن سلطات السجن تقاعست في علاجه في الوقت المناسب منذ اعتقاله في سجن الصدر وغالبا ما يقع حرمان الدكتور بن غيث من تناول دواء ارتفاع ضغط الدم بحجج كاذبة".

وأكد المركز الدولي ااعدالة أن رفض سلطات السجن مراقبة وعلاج ارتفاع ضغط الدم لدى الدكتور بن غيث بشكل دائم ومستمر يعرضه لمزيد من المخاطر اضافة الى معاناته من مضاعفات صحية خطيرة تتطلب اهتماما فوريا من طبيب مختص وقد رفضت إدارة السجن ذلك.

وأشار المركز إلى تلقيه معلومات تؤكد أن الدكتور بن غيث يتعرض لسوء معاملة من قبل ضباط السجن، الذين منعوه تعسفا من استدعاء محاميه أو زيارة عائلته لعدة أسابيع وغالبا ما يماطلون في إعطاءه المال المرسل من أقاربه لتوفير احتياجاته داخل سجنه.ودعا المركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان السلطات الإماراتية إلى  مراجعة  القوانين الإماراتية  التي تقيد حقوق  وحريات  المواطنين،   بما فيذلك قانون  مكافحة الإرهاب  وقانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات،  وجعلهامتوافقة مع المعايير الدولية  وجميع  الاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

 

كما طالب بالالتزام  بالتعهدات  التي اتخذتها  دولة الإمارات  العربية المتحدة  عقب الاستعراض الدوري الشامل  أمام مجلس حقوق  الإنسان  في سنة 2013،  بما فيذلك إنشاء مؤسسة وطنية مستقلة لحقوق الإنسان  وتعزيز التعاون بين دولة الإمارات العربية المتحدة  والآليات الدولية لحقوق الإنسان، وقبول الآليات الدولية للمساءلة.

ويذكر المركز أن الدكتور بن غيث اعتقل سابقا سنة 2011 ضمن قضية الامارات 5 وهي تجربة وصفها بأنها مختلفة تماما عما يعيشه حاليا خصوصا انه لم يقع اصدار الحكم في قضيته بعد، ولديه الحق في أن يكون بريئا حتى يثبت العكس وهو حق يتعارض مع الطريقة التي عومل بها حتى الآن.

مطالبات دولية بالإفراج عنه 

وأشارت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقريرها الأخير إلى  أن الأكاديمي الإماراتي ناصر بن غيث، الذي أخفته السلطات قسرا في أغسطس 2015 وظل مكانه مجهولا حتى وقت كتابة هذا الملخص، بدأت محاكمته أمام "المحكمة الاتحادية العليا" في أبريل 2016"، مضيفة "تشير تقارير إعلامية حول المحاكمة لاتهامه بانتهاك عدة مواد من قانون العقوبات، و"قانون جرائم تقنية المعلومات" لعام 2012، وقانون مكافحة الإرهاب لعام 2014. تتعلق بعض هذه التهم، وفقا لتقارير إعلامية محلية، بـ"6 تغريدات وصور تسخر من الرئيس المصري وحكومته."

كما طالبت منظمة علماء في خطر (SAR) التي تضم أكثر من 400 جامعة وكلية في 39 دولة، طالبت وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وحكام الإمارات والأمم المتحدة التدخل للإفراج عن الدكتور ناصر بن غيث ا، حيث أطلقت المنظمة بياناً تدعو فيه نشطاء حقوق الإنسان لمراسلة وزير الخارجية الأمريكي ونائب رئيس دولة و وزير الداخلية وسفير الإمارات في واشنطن والمفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

واحتجزت السلطات بن غيث في الحبس الانفرادي 9 أشهر بعد اعتقاله في أغسطس/آب 2015، ولم تسمح له برؤية محام، ولم تبلغه بالتهم الموجهة إليه حتى الجلسة الثانية من محاكمته في 2 مايو/أيار 2016، التي اشتكى فيها للقاضي بأنه تعرض للتعذيب رهن الاحتجاز. 

شوهد المقال 4149 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

يسين بوغازي - في رحيل آخر مفجري ثورة القيام النوفمبري الجزائرية . عمار بن عودة لمن لا تنساه الزغاريد

  يسين بوغازي أماسي القرى والمداشر والمشاتي مند النصف الثاني من عقد خمسينيات القرن العشرين  إلى عام الغياب الحزين ، ما تزال
image

جيهان أبواليزيد - من سيذهب ليقول " يُتبــــع " ومن سيذهب ليقول " تــــم " ؟

   د. جيهان أبواليزيد  كأس العالم ...أعتبرها فرصة لتصفية خلافات وأحقاد سنين فمن لم يأتى بالسياسة يأتى بالرياضة ، فخريطة المجموعات الغريبة إلى حد
image

نوميديا جرّوفي - أقراطٌ طويلةٌ

نوميديا جرّوفي -  شاعرة ، كاتبة،باحثة و ناقدة.              حملتُ معي أقراطي الطّويلة تلك التي يهواها
image

أطباء الجزائر المقيمين الذين أجبروا الدولة البوليسية على كشف وجهها الذميم.

 ربما هي اكبر مسيرة سلمية تشهدها العاصمة منذ سنوات و لكن لا توجد اي تغطية اعلامية لا في التلفاز و لا في الصفحات الكبرى الموالية
image

عزالدين عناية - أومبرتو إيكو والدين

  عزالدين عناية* نادرة المؤلفات التي باح فيها الكاتب الإيطالي أومبرتو إيكو بما يختلج في صدره بشأن تجربته الدينية وتصوراته الوجودية -مع أنه
image

محمد مصطفى حابس - منتدى دافوس:"لعبة الأمم ومستقبل نظرية (القوة الذكية) للتعايش في عالم متصدع"

محمد مصطفى حابس : دافوس/ سويسرا   اسدلت في مديمة دافوس السويسرية فعاليات الدورة الـ48 للمنتدى الاقتصادي العالمي ستارها مساء الجمعة بحصيلة متباينة حول نتائج
image

عادل السرحان - كبير ياعراقيين

 عادل السرحان            كبير ياعراقيينأن طالت مآسيناوصارالليل حاديناونور الصبح قالينابه ضاءت خواليناونحن النور مذ كناكبير ياعراقيينوهم من قبل قد كانوا وهذي الناس واغلة ضباع في بوادينافوق
image

شكري الهزَّيل - غُل وأغلال وغلال : لَقَّموة الهزيمة وهضموا حقوقة وقالوا لة هذه سنة الحياة يا عربي؟!

د.شكري الهزَّيل بادئ ذي بدء لا بد من القول ان الكثيرون في العالم العربي لا يدركون مدى الضرر الهائل اللذي لحق ويلحق بالشعوب
image

عدي العبادي - قراءة في مجموعة اشيائي الاخرى للشاعر الدكتور عماد العبيدي

        عدي العبادي                          يقول الناقد الايطالي الكبير امبرتو
image

محمد بونيل - الساورة: صور ورسائل

محمد بونيل الساورة: صور ورسائلThe Saoura: Pictures And Messagesالصور: محمد بونيل/ فنان وكاتبPhotography: By Mohamed BOUNIL/Artist And Writer موسيقى: الأستاذ علا - عبد العزيز عبد الله

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats