الرئيسية | الوطن العربي | "المركز الدولي للعدالة": انتهاكات جسيمة يتعرض لها ناصر بن غيث وظروف اعتقال مزرية

"المركز الدولي للعدالة": انتهاكات جسيمة يتعرض لها ناصر بن غيث وظروف اعتقال مزرية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

أعرب المركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان عن قلقه بخصوص وضعية الدكتور ناصر بن غيث، الذي تم نقله مؤخرا من المحكمة الاتحادية العليا إلى محكمة الاستئناف الاتحادية، حيث جدد المركز مطالبته بالإفراج عن بن غيث و توفير كامل الرعاية  الصحية  له  وضمان  سلامته الجسدية والنفسية.

كما طالب المركز في بيان صادر عنه فتح  تحقيق  جدي  ونزيه  وشفاف  في  خصوص  انتهاكات  حقوق  الإنسان  التي تعرض  لها  الدكتور بن غيث  ومحاسبة  كل من  ثبت  تورطه  في ذلك  وتقديمهم للمساءلة،  وتعويض  الدكتور  ناصر  بن غيث  عن جميع  الانتهاكات  التي تعرض لها.

وقد جاء هذا التطور الجديد طبقا لمرسوم عدد 11 اعتمد في أواخر سنة 2016 والذي يخول الحق في التقاضي على درجتين وجعل من محكمة الاستئناف الاتحادية بأبو ظبي درجة أولى تقبل أحكامها الطعن أمام المحكمة الاتحادية العليا في مرحلة ثانية.

وبحسب بيان صادر عن المركز لم يتم حتى الان تحديد موعد جلسة الاستماع الاولى أمام محكمة الاستئناف وعلى الرغم من هذا التقدم المشجع في القضية، فان وضع الدكتور ناصر بن غيث لا يزال مثيرا للقلق.

ووفقا للمعلومات الواردة، فإن ظروف اعتقال الدكتور بن غيث لا تتفق مع المعايير الدولية الدنيا للاحتجاز في السجون. فمنذ اعتقاله في أغسطس 2015، تم وضعه في مكان سري لمدة تسعة أشهر و هو محتجز، حتى الآن، في سجن انفرادي في سجن الصدر حيث سمح له بالفسحة خارج زنزانته لمدة ساعة فقط في اليوم.

وأضاف المركز " إن أكثر ما يثير قلقنا هو الحالة الصحية للدكتور ناصر بن غيث فقد علمنا أنه يعاني العديد من المشاكل الصحية وأن سلطات السجن تقاعست في علاجه في الوقت المناسب منذ اعتقاله في سجن الصدر وغالبا ما يقع حرمان الدكتور بن غيث من تناول دواء ارتفاع ضغط الدم بحجج كاذبة".

وأكد المركز الدولي ااعدالة أن رفض سلطات السجن مراقبة وعلاج ارتفاع ضغط الدم لدى الدكتور بن غيث بشكل دائم ومستمر يعرضه لمزيد من المخاطر اضافة الى معاناته من مضاعفات صحية خطيرة تتطلب اهتماما فوريا من طبيب مختص وقد رفضت إدارة السجن ذلك.

وأشار المركز إلى تلقيه معلومات تؤكد أن الدكتور بن غيث يتعرض لسوء معاملة من قبل ضباط السجن، الذين منعوه تعسفا من استدعاء محاميه أو زيارة عائلته لعدة أسابيع وغالبا ما يماطلون في إعطاءه المال المرسل من أقاربه لتوفير احتياجاته داخل سجنه.ودعا المركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان السلطات الإماراتية إلى  مراجعة  القوانين الإماراتية  التي تقيد حقوق  وحريات  المواطنين،   بما فيذلك قانون  مكافحة الإرهاب  وقانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات،  وجعلهامتوافقة مع المعايير الدولية  وجميع  الاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

 

كما طالب بالالتزام  بالتعهدات  التي اتخذتها  دولة الإمارات  العربية المتحدة  عقب الاستعراض الدوري الشامل  أمام مجلس حقوق  الإنسان  في سنة 2013،  بما فيذلك إنشاء مؤسسة وطنية مستقلة لحقوق الإنسان  وتعزيز التعاون بين دولة الإمارات العربية المتحدة  والآليات الدولية لحقوق الإنسان، وقبول الآليات الدولية للمساءلة.

ويذكر المركز أن الدكتور بن غيث اعتقل سابقا سنة 2011 ضمن قضية الامارات 5 وهي تجربة وصفها بأنها مختلفة تماما عما يعيشه حاليا خصوصا انه لم يقع اصدار الحكم في قضيته بعد، ولديه الحق في أن يكون بريئا حتى يثبت العكس وهو حق يتعارض مع الطريقة التي عومل بها حتى الآن.

مطالبات دولية بالإفراج عنه 

وأشارت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقريرها الأخير إلى  أن الأكاديمي الإماراتي ناصر بن غيث، الذي أخفته السلطات قسرا في أغسطس 2015 وظل مكانه مجهولا حتى وقت كتابة هذا الملخص، بدأت محاكمته أمام "المحكمة الاتحادية العليا" في أبريل 2016"، مضيفة "تشير تقارير إعلامية حول المحاكمة لاتهامه بانتهاك عدة مواد من قانون العقوبات، و"قانون جرائم تقنية المعلومات" لعام 2012، وقانون مكافحة الإرهاب لعام 2014. تتعلق بعض هذه التهم، وفقا لتقارير إعلامية محلية، بـ"6 تغريدات وصور تسخر من الرئيس المصري وحكومته."

كما طالبت منظمة علماء في خطر (SAR) التي تضم أكثر من 400 جامعة وكلية في 39 دولة، طالبت وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وحكام الإمارات والأمم المتحدة التدخل للإفراج عن الدكتور ناصر بن غيث ا، حيث أطلقت المنظمة بياناً تدعو فيه نشطاء حقوق الإنسان لمراسلة وزير الخارجية الأمريكي ونائب رئيس دولة و وزير الداخلية وسفير الإمارات في واشنطن والمفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

واحتجزت السلطات بن غيث في الحبس الانفرادي 9 أشهر بعد اعتقاله في أغسطس/آب 2015، ولم تسمح له برؤية محام، ولم تبلغه بالتهم الموجهة إليه حتى الجلسة الثانية من محاكمته في 2 مايو/أيار 2016، التي اشتكى فيها للقاضي بأنه تعرض للتعذيب رهن الاحتجاز. 

شوهد المقال 4069 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

هل تسحب الولايات المتحدة قواتها من سورية بعد هزيمة داعش؟

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن الولايات المتحدة تعتزم الحفاظ على تواجدها العسكري شمال سورية الذي يسيطر عليه قوات سوريا الديمقراطية. مع ذلك أعلن وزير
image

جباب محمد نور الدين - بعيدا عن السياسة : الحب في تجلياته الجزائرية

 د.  جباب محمد نور الدين   توجد شابة في هذا الفضاء تعلق بجمل قصيرة وجريئة وقوية ،قبل قليل قرأت لها تعليقا قالت فيه "أول مرة سمعت
image

شكري الهزًّيل - صفقة القرن : الكاوبوي وأبوبعير وال14 مليون فلسطيني!!

د.شكري الهزًّيل تتداخل الامور احيانا على قلمي المواكب للتاريخ الفلسطيني والعربي منذ امد واحيانا كثيرة تختلط الاحداث في مسيرتي مع ناصية حلم لم يبرحني ولم
image

وليد عبد الحي - المجتمع الدولي والقضية الفلسطينية: نظرة مستقبلية

 أ.د. وليد عبد الحي* تمهيد:لم تعد أي من نظريات العلاقات الدولية تُسلم بالدولة القومية (دولة ويستفاليا) كوحدة وحيدة لفهم تفاعلات الحياة الدولية، فقد زاحمت كيانات ”ما فوق
image

فوزي سعد الله - عن البربر والديانة اليهودية قبل الإسلام

  فوزي سعد الله  "...النص الخلدوني الذي يستدل به المؤرخون اليهود والغربيون عامة، على غرار أندري الشّراقي وريشارد حيّون وبيرنارد كوهين وغيرهم، بل يستدل به كل الذين
image

مخلوف عامر - هو التراث: فلا تقديس ولا تدنيس 9 / 4

 د.مخلوف عامر   ابن خلدون والعرب ممَّا حفزني على العودة إلى (ابن خلدون) من جديد، هذه الظاهرة السائدة في أوْساط العامة والمتعلِّمين أيْضاً، وهي
image

مخلوف عامر - الجيل الجديد والتاريخ المجهول

 د.مخلوف عامر   تُعدُّ الثورة الجزائرية معْلماً بارزاً في تاريخ القرن العشرين وامتدَّ تأثيرها إلى سائر حركات التحرُّر حتى قيل إن الجزائر قِبْلة الثوار. والفضل في ذلك
image

حمزة حداد - حسب كمال داود الإسلاميون "منشغلون بقضية البسملة والتفاصيل الثانوية والهامشية "

حمزة حداد  زعمة .. هو الي منشغل بإنتاج صواريخ بوينغ يانغ النووية أو دواء مرض السكري او علاج الفشل الكلوي!! يبدو أن
image

نوميديا جرّوفي - كعادتي كلّ يوم

نوميديا جرّوفي            يوقظني العشق باكرا قبل أن يرتدي الصباح معطفه الشّمسي و دونما حراك يغسل الشوق
image

محمد مصطفى حابس - اسبوع الديانات في الغرب : "ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ.. فسلام بعض المجتمعات هو سلام كل المجتمعات"

   محمد مصطفى حابس : جنيف / سويسرا    تظاهرة "اسبوع الديانات"  في سويسرا، مبادرة حميدة ووحيدة في العالم، بحيث تفتح كل

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats