الرئيسية | الوطن العربي | "المركز الدولي للعدالة": انتهاكات جسيمة يتعرض لها ناصر بن غيث وظروف اعتقال مزرية

"المركز الدولي للعدالة": انتهاكات جسيمة يتعرض لها ناصر بن غيث وظروف اعتقال مزرية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

أعرب المركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان عن قلقه بخصوص وضعية الدكتور ناصر بن غيث، الذي تم نقله مؤخرا من المحكمة الاتحادية العليا إلى محكمة الاستئناف الاتحادية، حيث جدد المركز مطالبته بالإفراج عن بن غيث و توفير كامل الرعاية  الصحية  له  وضمان  سلامته الجسدية والنفسية.

كما طالب المركز في بيان صادر عنه فتح  تحقيق  جدي  ونزيه  وشفاف  في  خصوص  انتهاكات  حقوق  الإنسان  التي تعرض  لها  الدكتور بن غيث  ومحاسبة  كل من  ثبت  تورطه  في ذلك  وتقديمهم للمساءلة،  وتعويض  الدكتور  ناصر  بن غيث  عن جميع  الانتهاكات  التي تعرض لها.

وقد جاء هذا التطور الجديد طبقا لمرسوم عدد 11 اعتمد في أواخر سنة 2016 والذي يخول الحق في التقاضي على درجتين وجعل من محكمة الاستئناف الاتحادية بأبو ظبي درجة أولى تقبل أحكامها الطعن أمام المحكمة الاتحادية العليا في مرحلة ثانية.

وبحسب بيان صادر عن المركز لم يتم حتى الان تحديد موعد جلسة الاستماع الاولى أمام محكمة الاستئناف وعلى الرغم من هذا التقدم المشجع في القضية، فان وضع الدكتور ناصر بن غيث لا يزال مثيرا للقلق.

ووفقا للمعلومات الواردة، فإن ظروف اعتقال الدكتور بن غيث لا تتفق مع المعايير الدولية الدنيا للاحتجاز في السجون. فمنذ اعتقاله في أغسطس 2015، تم وضعه في مكان سري لمدة تسعة أشهر و هو محتجز، حتى الآن، في سجن انفرادي في سجن الصدر حيث سمح له بالفسحة خارج زنزانته لمدة ساعة فقط في اليوم.

وأضاف المركز " إن أكثر ما يثير قلقنا هو الحالة الصحية للدكتور ناصر بن غيث فقد علمنا أنه يعاني العديد من المشاكل الصحية وأن سلطات السجن تقاعست في علاجه في الوقت المناسب منذ اعتقاله في سجن الصدر وغالبا ما يقع حرمان الدكتور بن غيث من تناول دواء ارتفاع ضغط الدم بحجج كاذبة".

وأكد المركز الدولي ااعدالة أن رفض سلطات السجن مراقبة وعلاج ارتفاع ضغط الدم لدى الدكتور بن غيث بشكل دائم ومستمر يعرضه لمزيد من المخاطر اضافة الى معاناته من مضاعفات صحية خطيرة تتطلب اهتماما فوريا من طبيب مختص وقد رفضت إدارة السجن ذلك.

وأشار المركز إلى تلقيه معلومات تؤكد أن الدكتور بن غيث يتعرض لسوء معاملة من قبل ضباط السجن، الذين منعوه تعسفا من استدعاء محاميه أو زيارة عائلته لعدة أسابيع وغالبا ما يماطلون في إعطاءه المال المرسل من أقاربه لتوفير احتياجاته داخل سجنه.ودعا المركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان السلطات الإماراتية إلى  مراجعة  القوانين الإماراتية  التي تقيد حقوق  وحريات  المواطنين،   بما فيذلك قانون  مكافحة الإرهاب  وقانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات،  وجعلهامتوافقة مع المعايير الدولية  وجميع  الاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

 

كما طالب بالالتزام  بالتعهدات  التي اتخذتها  دولة الإمارات  العربية المتحدة  عقب الاستعراض الدوري الشامل  أمام مجلس حقوق  الإنسان  في سنة 2013،  بما فيذلك إنشاء مؤسسة وطنية مستقلة لحقوق الإنسان  وتعزيز التعاون بين دولة الإمارات العربية المتحدة  والآليات الدولية لحقوق الإنسان، وقبول الآليات الدولية للمساءلة.

ويذكر المركز أن الدكتور بن غيث اعتقل سابقا سنة 2011 ضمن قضية الامارات 5 وهي تجربة وصفها بأنها مختلفة تماما عما يعيشه حاليا خصوصا انه لم يقع اصدار الحكم في قضيته بعد، ولديه الحق في أن يكون بريئا حتى يثبت العكس وهو حق يتعارض مع الطريقة التي عومل بها حتى الآن.

مطالبات دولية بالإفراج عنه 

وأشارت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقريرها الأخير إلى  أن الأكاديمي الإماراتي ناصر بن غيث، الذي أخفته السلطات قسرا في أغسطس 2015 وظل مكانه مجهولا حتى وقت كتابة هذا الملخص، بدأت محاكمته أمام "المحكمة الاتحادية العليا" في أبريل 2016"، مضيفة "تشير تقارير إعلامية حول المحاكمة لاتهامه بانتهاك عدة مواد من قانون العقوبات، و"قانون جرائم تقنية المعلومات" لعام 2012، وقانون مكافحة الإرهاب لعام 2014. تتعلق بعض هذه التهم، وفقا لتقارير إعلامية محلية، بـ"6 تغريدات وصور تسخر من الرئيس المصري وحكومته."

كما طالبت منظمة علماء في خطر (SAR) التي تضم أكثر من 400 جامعة وكلية في 39 دولة، طالبت وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وحكام الإمارات والأمم المتحدة التدخل للإفراج عن الدكتور ناصر بن غيث ا، حيث أطلقت المنظمة بياناً تدعو فيه نشطاء حقوق الإنسان لمراسلة وزير الخارجية الأمريكي ونائب رئيس دولة و وزير الداخلية وسفير الإمارات في واشنطن والمفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

واحتجزت السلطات بن غيث في الحبس الانفرادي 9 أشهر بعد اعتقاله في أغسطس/آب 2015، ولم تسمح له برؤية محام، ولم تبلغه بالتهم الموجهة إليه حتى الجلسة الثانية من محاكمته في 2 مايو/أيار 2016، التي اشتكى فيها للقاضي بأنه تعرض للتعذيب رهن الاحتجاز. 

شوهد المقال 2842 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عادل السرحان - أوجاع بصرية

 عادل السرحان - العراق             الرصيف يسرح النظر الى آخر السفن الخشبية المغادرة وهي ترشه برذاذ من دموع الوداع دون ان تلتفت اليه بين انين ووجوم ودخان وصيحات سرب
image

كلمة الى الرئيس بوتفليقة من دون زيف او تدليس

جزائرية  أيها الرئيس إنني الآن قبل أن أخاطب فيك قلب صاحب الجاه والسلطان فإنّني أخاطب فيك قلب الإنسان ،لأتوجه إليك باسم عدالة السماء التي لم تجعل
image

الصمت القاتل: سجن باحث اقتصاد في الإمارات الدكتور ناصر بن غيث

 أورسولا ليندسي  حكمت محكمة إماراتية الأسبوع الماضي على ناصر بن غيث، الخبير الاقتصادي البارز الذي يدعو للمزيد من الديمقراطية وحقوق الإنسان، بالسجن عشر سنوات. وتضم جرائمه المزعومة
image

تاريخ مؤلم من العبودية خلف تنوع الموسيقى العُمانية

بنجامين بلاكيت  مسقط – لم يمضِ وقت طويل على مقابلتي مع ماجد الحارثي، المختص بعلم موسيقى الشعوب (علم الموسيقى العرقية)، حتى تحدث عما يراه تميّزاً هاماً. قال موضحاً بحماس ودود “لا
image

ناهد زيان - فيرحاب أم علي عمدة النسوان

 ناهد زيان  كنت لا زلت طفلة تلعب بالدمى وتقضي يومها لاهية في جوار جدتها وعلى مرأى من أمها في غدو ورواحها وهي تقضي حوائجها وتنجز
image

عبد الباقي صلاي - غياب الاستثمار الحقيقي في الجزائر إلى أين؟؟

عبد الباقي صلاي* لا أدري لماذا كلما استمعت إلى خطاب الحكومة حول الاستثمار سواء كان محليا أو أجنبيا  إلا وتذكرت فيلما شاهدته عدة مرات عنوانه "بوبوس"
image

سهى عبود - موعد مع الياسمين.. تفصيل بحجم الكون.. الحلقة الاولى.

  سهى عبود سماء القرية هذا الصباح متواطئة مع حالتي النفسية.. تزيح عنها الغيوم برفق لتفسح الطريق لخيوط ذهبية خجول..تحدثتُ طويلا مع امي قبل ان أغادر البيت،
image

محمد مصطفى حابس - الرجيمة" مسرحية تستغيث ، من يرشدها ؟

  محمد مصطفى حابس : جنيف -  سويسرادُعيتُ نهاية هذا الأسبوع في إطار النشاطات الثقافية للتقريب بين الأديان، للتعليق على مسرحية دولية، أمام جمهور غربي!! و كل ما في أمر
image

مادونا عسكر - القصيدة مخلوق في لحظة سجدة " لمحة نقديّة في نصّ للشّاعرة التّونسيّة فريدة بن رمضان

مادونا عسكر - لبنان - النّصّ:يناوشني اللّيل:"في قلبي لكِ كلمة"يهمس في أذني الشّعر:"حان أوانُ الغزل"أختلسُ غفلةً من زمنٍ هجيعوأفرُّ إلى سجدة!(فريدة بن رمضان)- لا يكون الشّعر شعراً
image

عامر موسى الشيخ - عكود السماوة و سماء التسميات ...

عامر موسى الشيخ - شاعر و روائي.عكد اليهود  ، عكد الشوربة ، عكد دبعن : أسماء مرّت عليها عقود  ولازالت على قيد التداول. فوق  أريكة من

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats