الرئيسية | الوطن العربي | جباب محمد نور الدين - القصص الموجعة : بين أبو شاكر بائع العصير وجرمانا

جباب محمد نور الدين - القصص الموجعة : بين أبو شاكر بائع العصير وجرمانا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 د. جباب محمد نور الدين 

 

 

جرمانا ليست امرأة جميلة كانت تتردد على" أبو شاكر "بائع العصير فتحرش بها أو غازلها أو طلب وصلها، جرمانا قرية صغيرة تقع في أطراف مدينة دمشق .
أما أبو شاكر بائع العصير فهو رجل طيب و على درجة من الطيبة ودماثة الخلف و الابتسامة التي لا تفارقه رغم أنها تحمل الكثير من الخبث الشامي. 
أبو شاكر يملك محلا لبيع العصير يقع في الشارع الخلفي لشارع الصالحية وتحديدا يقع بين شارع الصالحية وشارع السفراء . محل أبو شاكر لم يشتهر بجودة عصيره غير المغشوش فحسب بل اشتهر بعبارة طريفة علقها أعلى المحل تقول" لا شيخوخة بعد اليوم "  .
الجميع كان يتردد على محل أبو شاكر، حتى الطفل بشار الأسد كان يتردد عليه وكان الناس يشاهدونه بلباسه الرياضي برققة أصدقائه من أبناء المسؤولين. كان ذلك في بداية الثمانينيات .
كان حافظ الأسد وكان الخطاب الرنان عن التوازن الاستراتيجي مع العدو الذي يعني في جوهره ألا حرب مع إسرائيل ولا تحرير الجولان لأنه كان يعلم علم اليقين أن الغرب بشقيه الرأسمالي والاشتراكي على رأسهم الاتحاد السوفييتي، لن يسمحوا له ولمن يمكنوه من إحداث توازن استراتيجي مع إسرائيل و الأسباب معروفة ومعلومة وغير خافية . 
لكن مقتضيات الديماغوجية و الاستهلاك السياسي كانت تتطلب رفع درجة حرارة الخطاب، فكان حافظ الأسد يهدد ويتوعد بتحطيم جميع مخططات الصهيونية واحلامها التوسعية وأن تحرير الأرض العربية آت لا محالة .
في كل مرة يخطب حافظ الأسد ويتوعد إسرائيل، كانت إسرائيل ترد بعبارة موجزة وموجعة عبر إذاعتها فكان تذيع خبرا بسيطا تقول فيه: في اليوم الفلاني على الساعة الفلانية كان بشار الأسد برفقة اصدقائه وتذكرهم واحد واحد، يشريون العصير في محل ابو شاكر بعدها امتطوا سيارة مرسيدس لون كذا تحت رقم كذا وتوجهوا نحو منزل صديقه فلان ابن المسؤول الفلاني إلخ آخر الخبر  .
لقد تذكرت هذه الحكاية الموجعة التي مرت عليها عقود وانا اتابع اليوم خبر اغتيال سمير القنطار في منزل في قرية جرمانا بضواحي دمشق من طرف طائرة إسرائيلية ،ما يعني ان إسرائيل تعرف حق المعرفة وبالتدقيق قرية جرمانا وتعرف حق المعرفة وبالتدقيق احياء جرمانا وتعرف حق المعرفة وبالتدقيق منزل سمير القنطار . 
بجملة واحدة: إسرائيل تعرف حق المعرفة وبالتدقيق مؤخراتنا ،وتعرف حق المعرفة وبالتدقيق حجم و وزن مؤخرة كل عربي .

 

 

شوهد المقال 3414 مرة

التعليقات (11 تعليقات سابقة):

ايها الكاتب في 05:18 22.12.2015
avatar
لاكن السؤال كيف عرف العدو الصهيوني وهذا اسمه وليس ( اسرائيل ) بمكان الشهيد سمير القنطار ؟
اليس هناك من الخونة اللذين يبحثون ليل نهار من اجل المال والجاه ؟
جاوب ياسيدي
ادم في 06:06 24.12.2015
avatar
حسن زميرة ما هو الا بوق ايراني
في 06:23 24.12.2015
avatar
لاحظ خارطة فلسطين عليها علم الجمهورية الا اسلامية الايرانية
اين ايران لماذا لم ترسل مليشياتها لمسانده حسن زميرة لماذا لا تهاجم اسرائيل الظاهر ما تستقوى الا على الشعب العربي فقط مثل سوريا والعراق واليمن
عنتر شايل سيفة في 04:39 26.12.2015
avatar
هذا علم فلسطين الا انت وامثالك نسيتوها وليس علم الجمهورية الاسلامية الايرانية ولاكن قلوبكم السوداء هي من تتكلم .
حزب الله لايحتاج مليشيات او مساعدة من امثالكم الرعناء يحتاج ان تكمموا افواهكم القذرة من اعلامكم المأجور .
اللذي يقتل العربي في سوريا والعراق واليمن هو امثالكم من الدواعش والنصرة وغيرها من تسموا بالاسلام والاسلام بريئ منهم .
فلا تخرف وابعد البغض والحقد الممتلئ في قلوبكم منذ 1400 عاما هجريا فهذا الحزب بعيد عن مستوياتكم الهابطة ولن تنالوا منه لا انتم ولا الصهيوامريكية وتوابعها .
مصطفى في 04:44 27.12.2015
avatar
اكيد حسن زميرة راح يحرق اسرائيل لانه عنده صواويخ مابعد هيفا وهبي اقصد مابعد حيفا ههههههههههههههه
ماهو الا كلب من كلاب ايران المطيعين
حلو الكلام في 04:50 27.12.2015
avatar
شيعة العرب وخدمة العرق الفارسي
للكاتبة البحرينية الكبيرة سوسن الشاعر ام بسام
يوم السبت علي أكبر ولايتي مستشار خامنئي قال بالحرف وبدون مواربة أمام القوة البحرية الإيرانية كلاماً نقلته وكالة إيسنا «بأن تدخلنا في العراق وسوريا هو دفاع عن عرقنا «القومي»» والرجل لم يكذب، نحن نعرف هذه الحقيقة لكن هل يعرفها شيعة العرب الذين وثقوا فيهم وصدقوهم وتبعوهم وباعوا أوطانهم من أجل العرق الفارسي؟
إيران تحرك مئات الآلاف من الشيعة العرب في الدول العربية ليخدموا مصالح ويدافعوا عن العرق القومي الفارسي، يعني لا التشيع ولا الإسلام ما يدافعون عنه. ولا يحركهم حب آل البيت ولا هم يحزنون، الرجل كان واضحاً وصريحاً ولم يكذب فهذا هو الواقع، هم يدافعون عن عرقهم الفارسي ومصالحه.
أي أن الشيعة العرب كانوا مطية بالنسبة لعلي أكبر ولايتي، وهذا ما نعرفه ونفهمه ونراه رؤيتنا للشمس في عز الظهيرة، ولم نكن بحاجة إلى هذا التصريح، ولكن ربما هذا التصريح ولعل وعسى أن يفتح عينه من أغلقها وصم أذنه عن هذه الحقيقة، وقاد طائفته إلى التهلكة وجعلهم يدفعون أثماناً باهظة وكابر واصطدم بالحائط، ولم يعلن أنه على استعداد «للمرونة» والعقلانية إلا بعد أن طارت الطيور بأرزاقها، واليوم يذلهم علي ولايتي أكبر مذلة حين يؤكد أن الإيرانيين لا يحركهم سوى الدفاع عن عرقهم الفارسي.
ولهذا يذكرني موقف الحوثيين اليمنيين في جنيف من المفاوضات التي تجريها الأمم المتحدة من أجل التوصل لصيغة تعايش بينهم وبين شركائهم في الوطن، بموقف حوثيي البحرين قبل أربع سنوات «الوفاق ومن لف لفهم» حين كان البعض حسن النية بهم يعتقد أن قرارهم بيدهم فكان يفاوضهم، إلى ما قبل دخول درع الجزيرة وإعلان حالة السلامة الوطنية، فرأى الصلف والتعنت والتراجع عن القرار في اليوم ألف مرة، واليوم موقف الحوثيين لا يختلف هو الآخر، موقف يسبح في الفضاء في فقاعة غير واقعية، في عالم افتراض، موقف مرهون بقرار أجنبي ليس يمنياً ولا وطنياً، موقف يخدم المصلحة الفارسية العرقية، موقف إيراني صرف لا يهمه اليمن ولا اليمنيين حتى وإن كانوا شيعة، تماماً كما كان موقف إيران من شيعة البحرين، لا يهمونهم في شيء ولا يعنون لهم شيئاً.
سبحان الله «المانيول» واحد، كلهم يتبعون كتيباً إرشادياً واحداً، الفرق في درجة الجرأة أو «الوقاحة» إن صح التعبير. فالحوثيون طالبوا صراحة بمشاركة إيران في المباحثات، والوفاق هددت بالاستعانة بهم إن دخل درع الجزيرة البحرين.
الخلاصة؛ صحيح أن إيران استغلت حب آل البيت وارتباط السذج البسطاء بتدين فطري بسيط إلا أنها كانت تدافع عن مصالحها فلا يلومها أحد، إنما اللوم على وكلائها قيادات المجموعات الذين لم يبيعوا أوطانهم خدمة للقومية الفارسية فحسب، بل باعوا معها مقدماً وللسنوات القادمة بشيكات مؤجلة، جيلاً كاملاً من شبابهم سلخوهم عن جذورهم وألبسوهم ثوباً غير عربي وجعلوا الهوية الخليجية غريبة مستنكرة عليه، جيل ضائع لا يعرف إلى أين يولي وجهه.
ماسخ الكلام في 04:41 02.01.2016
avatar
اول مرة اشوف واحد يستشهد بشوزن الشارع
مبروك عليك
ام رشود في 10:58 06.01.2016
avatar
لله درج يا ام بسام قاهره الخونة المجوس الله لا يحرمنامنج ويكثر لنا من امثالج
عنتر شايل سيفة في 05:14 11.01.2016
avatar
الله يخليها لك ( الطيور على اشكالها تقع ) .
مبروك
خيمة 6 في 08:56 15.01.2016
avatar
ماشاء الله موضوع ام بسام يرد الروح يرد روح الشرفاء فقط وضع خط تحت الشرفاء
في 08:53 17.02.2016
avatar
"لو كنت أعلم"
علق عضو كتلة "المستقبل" النائب جمال الجراح على الخطاب الاخير للأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله، قائلاً: "ما كان يحاول السيد حسن قوله إنه سينغمس اكثر في الدماء السورية، والى مزيد من التورط في الدم السوري وفي القضية السورية، بدلا من ان يقول اننا في أزمة تعالوا لنرى كيف يمكن ان نحمي اللبنانيين ونحفظ أمنهم وسلامتهم واستقرارهم". وأضاف: "بدلا عن ذلك، قال نصرالله انه سيتورط أكثر في الدماء السورية تحت شعار انني ذهبت الى سوريا لمحاربة التكفيريين، في حين ان التكفيريين تركوه في سوريا وأتوا الى الضاحية الجنوبية".

ورأى الجراح، في حديث لقناة "المستقبل" ان "اليوم الذي سيظهر فيه نصرالله على جمهوره وناسه ليقول "لو كنت أعلم"، أصبح ليس بعيدا"، معتبرا أن "توصيف الشعب السوري وثورته بأنهما حركة تكفيرية هو كلام يجافي الحقيقة وغير منطقي".

وبعدما تساءل: "من يمارس الارهاب في سوريا؟"، قال: "نصرالله ذهب الى سوريا لمشاركة النظام الارهابي في سوريا، لقتل الشعب السوري والاطفال السوريين وتدمير سوريا". وتابع "مفهومنا للارهاب والتكفيريين هو من يذهب ليشارك الأنظمة الارهابية والتكفيرية في قتل شعبه وتدمير سوريا، هذا الشعب الذي انتفض على نظام بعد ان مارس القمع والظلم على مدى اربعين عاما في سوريا"، معتبرا أن "القول إن الشعب السوري وثورته هما حركة ارهابية تكفيرية، ينطبق هذا القول بلسان الشعب السوري، على من يذهب من لبنان ليقتل الشعب السوري في سوريا".

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

رضوان بوجمعة ـ الأمة المبدعة وإفلاس السلطة "المرضعة"

  د. رضوان بوجمعة   الجزائر الجديدة 160   تدخل الثورة السلمية عامها الثاني، الأسبوع القادم، وهي باقية ومستمرة، واضحة في رؤيتها، وسلمية وذكية في أدواتها، ووطنية في جغرافيتها
image

نجيب بلحيمر ـ الثورة السلمية.. مفاجأة الجزائر لنفسها

نجيب بلحيمر   بدهشة اللحظة الأولى يحيي الجزائريون سنوية الثورة السلمية التي كانت مفاجأة الجزائر لنفسها.. جمعة أخرى ترتسم فيها صورتان، الأولى لجزائر المستقبل التي
image

العربي فرحاتي ـ الحراك ..والكيد لمحاولات اعتقال الحراك والسطو ...

 د. العربي فرحاتي  صحيح أن العصابات أرهقت الشعب طيلة حكمها منذ الاستقلال بكيدها ومكرها وبسياساتها التحكمية والاحتوائية .حيث أزاحوا الشعب ومقومات ثورته باسم الشعب
image

النظام الجزائري يرفض رسمياً ترخيص لإقامة ندوة جامعة في قاعة حسان حرشة لفتح نقاش جاد بين نشطاء وفعليات الحراك

بيان  تأجيل الندوة الجامعة لنشطاء وفعاليات من الحراك الشعبي والدعوة الى عقد ندوة صحفية غدا الخميس *نحن فعاليات ونشطاء من الحراك الشعبي، احتفالا بالذكرى الأولى
image

وليد عبد الحي ـ في مختبراتهم نحو المستقبل

 أ.د . وليد عبد الحي  ما الجديد في جعبة العلم القادم ؟ وما هي المشروعات التي يفكرون ويعملون على انجازها ؟  1- الوصول الى
image

عثمان لحياني ـ الجزائر... الفقر يصافح صانعه

عثمان لحياني  يحدث أن يلتقي الفقر بصانعه في قصر المؤتمرات في العاصمة الجزائرية، فعلى شاشة كبيرة شاهد الرئيس عبد المجيد تبون والوزراء في الحكومة
image

سعيد لوصيف ـ الموقف: ارادة التغيير لا تتأتى ببيانات.. المبادرات تشخيص مغلوط لواقع معلوم...

د. سعيد لوصيف  الواقع مستمر منذ سنة ويعبر عن صراع ارادات : ارادة التغيير في مواجهة ارادة اعادة انتاج النظام واستمراره... القول بندوة جامعة ينمي
image

فوزي سعد الله ـ عن إسهام الأندلسيين في نهضة بجاية وازدهارها والدِّفاع عنها...

فوزي سعد الله   "...في القرن 13م، أًصبح الأندلسيون، يقول ناصر الدين سعيدوني في "دراسات أندلسية" ، يحتكرون تقريبا المناصب العليا في الدولة في
image

نجيب بلحيمر ـ سلطان الظلام ..القانون غير المكتوب في الجزائر

نجيب بلحيمر  في ثلاثة ايام يظهر الحكم بالإعدام الذي صدر في حق جريدة النهار. لا يهم رأينا في الجريدة ومحتواها، لا نعرف كيف اتخذ قرار حرمانها من
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك لا تختصره في زاويتك المفضلة لكي لا تصدر عليه حكما

 د. عبد الجليل بن سليم  الامبراطور الروماني Marcus Aurelius لم يكن فقط رجل سياسة بل كان أحد أعمدة الفلسفلة الرواقية التي كان يستعملها في

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats