الرئيسية | الوطن العربي | علي ال غراش - أبطال الأحساء وتحقيق الإرادة الشعبية (ذكرى مظاهرات مارس)

علي ال غراش - أبطال الأحساء وتحقيق الإرادة الشعبية (ذكرى مظاهرات مارس)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

علي ال غراش

لقد تمكن أهالي الأحساء في يوم 4 مارس 2011، من تسجيل موقف تاريخي، ليكونوا ضمن الشعوب الحية العاشقة للحرية والكرامة، وتحقيق إرادة التغيير والمطالبة بالحقوق،  والتظاهر والاحتجاج بشكل سلمي وحضاري، لحياة كريمة وللمساهمة الحقيقية في بناء الوطن واعماره وتطوره.

في يوم الجمعة 4 مارس 2011م، أنفجر البركان الشعبي في الأحساء من خلال نزول المئات من الشباب الرافض للظلم والأستبداد والفساد والخضوع والخنوع، ليعلن للجميع انه يتسلح بالشجاعة والاقدام وحب الحياة والاعمار، والاستعداد التام للتضحية بالروح من أجل تحقيق إرادته ومطالبه، وإيصال صوته إلى المسؤولين في الدولة، وللوجهاء والشخصيات المقربة للسلطة، ورفضه للدور الذي يقوم به الوجهاء في التعامل مع السلطة ومع ملف المعتقلين، وبالخصوص مع الرمز القائد الداعية الحقوقي الشيخ توفيق العامر.

الصمت الإجتماعي وفساد السلطة

صمت الوجهاء والشخصيات السلبي حول إعتقال الشيخ العامر، حول سياسة محافظ الأحساء الظالمة، وسياسة السلطة في إدارة الوطن، وانتشار الفساد والسرقات وغياب العدالة الإجتماعية، وعدم وجود دور حقيقي للمواطنين بالمشاركة في اتخاذ القرارات السيادية، جعل شباب الأحساء يعيشون حالة من الضياع بين السلطة المستبدة وصمت الوجهاء، ولأجل أثبات وجودهم ورفضهم لسياسة الوصاية الإجتماعية من قبل الشخصيات التقليدية، ومن قبل السلطة، قرر الشباب في ذلك اليوم 4 مارس 2011م. وبمبادرة ذاتية، ودون تنسيق وترتيب مع أي شخصية للتحرك والتظاهر، مما شكل مفاجأة كبيرة للشخصيات والوجهاء في الأحساء الذين كانوا يظنون ان المجتمع تحت سيطرتهم وتوجهاتهم، كما شكل صدمة للسلطة بعدم تصديق ما يحدث من نزول المئات للشوارع في مدينة الهفوف العاصمة الإدارية للاحساء، حيث انطلقت المظاهرات من مسجد أئمة البقيع في شرق الهفوف، - الشيخ توفيق العامر كان إمام المسجد قبل أعتقاله -، والتوجه في مظاهرة حاشدة إلى وسط المدينة وبالتحديد مبنى الإمارة، وترديد شعارات الشعب يريد الإصلاح، الشعب يريد التغيير، الشعب يريد اطلاق سراح الشيخ توفيق، الشعب يريد العدالة والحرية، وعند باب الإمارة القديمة لامارة الشرقية مبنى محافظة الأحساء حاليا، رفع الشباب البطل صور الرمز الشيخ توفيق العامر، ثم رددوا شعار أرحل .. أرحل يا بدر، إشارة إلى محافظ الأحساء الأمير بدر بالرحيل، وقد استمرت المظاهرة ساعات محافظة على السلمية إلى عودتها مكان انطلاقها مسجد أئمة البقيع. 

مظاهرات سلمية، والسلطة مصدر العنف

أهالي الأحساء حافظوا على سلمية التظاهر والاحتجاج 4 مارس طوال تلك الفترة، ولم يحدث اي إعتداء أو تخريب أو فوضى، وهذا يدل على وعي ورقي المجتمع وسلميته، وعلى حسن الترتيب والتنسيق وإدارة التظاهر، وإيمانه بشرعية مطالبه الوطنية، وان هدفه هو الإصلاح وإعمار الوطن. ونتيجة عدم تدخل الجهات الأمنية - المصدومة مما تراه حيث أكتفت بالمراقبة والتصوير ونقل الحدث إلى الرياض مباشرة - حافظت المظاهرات على السلمية ولم يسقط اي شهيد أو يحدث اي فوضى، وهذا دليل على أن الفوضى وسقوط جرحى وشهداء يأتي نتيجة تدخل الجهات الأمنية القمعية، والجهات الأمنية لا يمكنها اللجوء للقبضة الأمنية والنيل من النشطاء الأحرار والشرفاء إذا كان المجتمع متحد (يد واحدة) والشخصيات والرموز في المجتمع تقف مع الحق والعدالة والمطالبة بالإصلاح الشامل أي مع النشطاء الأحرار.

لماذا يوجد عدد من النشطاء الأحسائيين في زنزانات الإعتقال منذ مارس 2011م ولغاية اليوم، ولماذا لم تساهم الإتفاقية بين وجهاء وشخصيات الأحساء مع السلطة التي أدت لوأد الحراك المطلبي السلمي من تحقيق أهداف المتظاهرين: الإصلاح الشامل في الوطن، الإفراج عن المعتقلين وبالخصوص الرمز الشيخ توفيق العامر، ورحيل محافظ الأحساء؟.

وما أسباب وقوع مجزرة الدالوة في الأحساء؟.

ألا تستحق ذكرى مناسبة حادثة 4 - 11 مارس التاريخية التي سيكون لها آثار مستقبلية - لأنها تجربة سيستفيد منها المجتمع -، التفاخر بها وبالشباب الأحرار الذين شاركوا فيها وتعرضوا للاعتقال لانه حدث ويوم تاريخي، والعمل الدؤوب من قبل الجميع للافراج عنهم وتعريف العالم ببطولاتهم ومظلوميتهم؟.

تحية شكر لأبطال الأحساء الذين شاركوا في التظاهر وللمعتقلين، ولكل من تضامن مع المعتقلين وعوائلهم، ومن تمسك بقيم ومبادئ النهضة لتحقيق إرادة التغيير الشعبية - الإصلاح الشامل - رغبة في حياة كريمة ومستقبل أفضل، .. والتغيير قادم.

وللحديث تتمة...

شوهد المقال 1214 مرة

التعليقات (4 تعليقات سابقة):

عجعوج في 07:18 17.03.2015
avatar
رفض عدد من علماء الطائفتين السنية والشيعية في محافظة الأحساء ما شهدته محافظة القطيف من عنف وتخريب واعتداء على رجال الأمن، وأكدوا في حديث ٍ لهم مع(الرياض) وقوفهم مع القيادة الرشيدة في كل ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمن البلاد وردع كل مخل بالأمن.

وقال فضيلة الشيخ سامي الحادي رئيس المحاكم الشرعية بالأحساء إن المجموعة التي قامت بأحداث القطيف هي مجموعة مارقة تهدف لزعزعة أمن هذه البلاد وهي مجموعة ليس لديها ذرة مواطنة، وحكومة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين سلمه الله سترد كيدهم إلى نحورهم، كما أن المملكة بمواطنيها الأوفياء ستبقى بلد الأمن والأمان وبلد الاستقرار ومثالا يحتذى به. وأكد الشيخ سامي وقوف المواطنين خلف قيادتهم سداً منيعاً ودرعاً واقياً وسيفاً مسلطاً لكل من تسول له نفسه المساس بأمنها، كما أيد رئيس المحاكم الشرعية في الاحساء كل ما تقوم به الحكومة الرشيدة من إجراءات رادعة، وسأل الله أن يحفظ علينا ديننا وأمننا وقيادتنا.
وقال الشيخ محمد بن الشيخ حسن الجزيري رئيس قاضي محكمة الأوقاف والمواريث بالاحساء أن أمن البلاد واجب على الجميع ويهم الجميع، وأكد أن المعاملة الحسنة مع ولاة الأمر هي التي تؤدي المطالب وتحققها، وكل فرد له الحق أن يطالب بحقه من غير عنف أو إخلال بالأمن.

وشدد الشيخ الجزيري أنه لا يجوز الخروج على ولاة الأمر، ولفت بقوله: نحن الشيعة ليس في قلوبنا كراهية للدولة وكلنا نعيش في ظلها.

بدوره استنكر الشيخ أحمد الهاشم رئيس الأوقاف والدعوة والإرشاد بالاحساء ما شهدته القطيف من أحداث مؤسفة جملة وتفصيلاً، وبين أن هذه مجموعة تريد نشر الفوضى وهي لا تمت إلى المواطنة بصلة ولا تمثل أبناء المنطقة الشرقية التي عرف عنهم الهدوء والولاء والحب لوطنهم، ونقول لمن أراد الإفساد وزعزعة الأمن أحمد الله على نعمة الأمن والاستقرار والطمأنينة، كما أقول لشباب القطيف استيقظوا من نومكم وكونوا يداً واحدة لحماية بلدكم وحافظوا على كيانكم الذي تنعمون بنعيمه وتعيشون في رغده.
وقال الشيخ أحمد بن حمد البوعلي إمام وخطيب جامع آل ثاني بالهفوف إن حفظ أمن هذه البلاد واجب على الجميع، وان ما حدث في القطيف من فتنة وشغب وحمل قنابل الملوتوف وأسلحة لهي عمل مشين ونرفضه جميعاً وهو عمل مؤسف ومخل بالثوابت الاجتماعية التي نعيشها على هذه الأرض ومن قبل بهذا العمل جهلة ندعو الله أن يهديهم ويعيدهم إلى الحق، كما أدعو شباب القطيف الذين عاشوا على هذه الأرض الطاهرة المباركة وأخذوا من خيرها ووفرت الدولة -حماها الله- لهم كل مطالبهم ألا ينجروا وأن يحافظوا على أمن وطنهم وخيراته، وأضاف أننا مع ولاة الأمر في كل ما يتخذونه من إجراءات تجاه المحافظة على أمن واستقرار المواطنين، وأدعو الجميع بالالتفاف مع ولاة الأمر والتواصل معهم، فأبوابهم مفتوحة لأبنائهم المواطنين وولاة الأمر ينظرون إلى القطيف هذه المحافظة العزيزة على قلوب الجميع بمنظار الأبوة والحنوة والأخوة ونرى دائماً تكرار زيارات ولي الأمر إلى هذه المحافظة والاهتمام بها والعناية بشبابها والاعتناء بأهلها فهي جزء لا يتجزأ من هذا الوطن الغالي.
عجعوج في 07:20 17.03.2015
avatar
قياديون ومفكرون شيعة: خادم الحرمين أمر رجال الدولة باتباع سياسة الباب المفتوح ولا مبرر للعنف المسلح
اتبعت المملكة سياسة الباب المفتوح ووضعت منهجية شفافة وخطوط تحددها تعاليم الشريعة الإسلامية السمحة لا يجب تجاوزها تستظل تحت مبدأ الحوار، بدلا من الغوغائية والشغب المريقة للدماء والمضرة بدون أسباب مستوجبة لها، سوى الاخلال بأمن البلاد وترويع الآمنين والسماع للأبواق الخارجية التي تبحث عن مصالحها.

ما حدث مؤخرا في بلدة العوامية من محافظة القطيف من مظاهر العنف المسلح والإخلال بأمن الوطن أمر مشجوب ومستنكر من قبل جميع المسلمين وجميع الطوائف السنية والشيعية على حد سواء، وما حدث لا يمثل إلا حالات فردية مغرر بهم من الذين لم يقدروا نعمة الأمن والأمان التي ينعم بها بلدنا هذا من بين بلدان العالم ، في وقت نجد فيه العديد من البلدان حولنا تسيطر عليها الاضطرابات والمشاكل، بينما نحن ننعم بأمن نُحسد عليه.

"الرياض" نقلت عددا من آراء إخواننا من الطائفة الشيعية حول تلك الأحداث الفردية التي لا تمثل إلا المنفذين لها.
بداية شدد عضو مجلس الشورى الدكتور محمد بن مهدي الخنيزي على أن هذا الوطن أمانة في أعناقنا وفي أعناق ذرارينا إلى أن يرث الله الأرض وما عليها، وقال: إننا نضع أنفسنا وكل ما لدينا من غال ونفيس رهن إشارة قيادتنا الحكيمة الحازمة متى ما رأت رأيها في اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات كفيلة باستئصال آفة الشغب ووأد رأس الفتنة في مهدها.

وطلب من كافة المواطنين أن يتفهموا حقيقة أن مثيري الشغب والمخلين بالأمن لا يمثلون سوى ذاتهم التي أمرتهم بالسوء، وإن الغالبية العظمى من مواطني المملكة من الشيعة هم مواطنون مخلصون لهذا الوطن والمتفانين لأجله ولأجل تحقيق الأمن والأمان فيه، وإن ولاءهم كاملا غير مجزوء، هو لله ثم لمليكهم ووطنهم.

وأهاب د. الخنيزي بجميع المواطنين بأن ينصحوا أبناءهم بعدم الانجراف وراء مثيري الشغب وان أبواب المسؤولين مفتوحة للجميع لسماع شكواهم، كما أن جميع مشايخ الشيعة ومثقفيها على اتصال دائم مع الحكومة لتلبية مطالبهم.

بينما رأى الكاتب والمفكر الدكتور توفيق السيف أن ما حصل من استعمال السلاح أمر غير مقبول ومضر للمجتمع ككل، كما أنه قد أدين من جانب علماء المنطقة ورجالاتها في بيانها الصادر عن شيوخ العوامية وعلمائها.

وأوضح أن الذي حصل في العوامية حادث محدود من حيث إطاره الاجتماعي والسياسي، لكنه بطبيعة الحال مؤثر بسبب ما ظهر فيه من عنف غير مبرر يمكن لنا أن نتحدث كثيرا عن معالجة الحدث ضمن إطاره الخاص، المكاني والزماني.

وأبان د. السيف أن المجتمع السعودي يواجه - مثل سائر المجتمعات - تحديا جديا يتمثل في استيعاب الجيل الجديد من الشباب الذين يحملون تصورا مختلفا عن الحياة والترتيب الاجتماعي مما تسبب في ربكة داخلية سيعالجها رجال الدولة وأجهزتها في المهد بسياسة حكيمة وتطورات في المنظومات والقيم والأعراف المتوازنة والمحتوية لكل مطالب الشباب.

من جهتها ناشدت الأكاديمية ميساء عبد الرزاق شباب الوطن المنعقدة عليه الآمال في بنائه أن يحملوا المسؤولية ويبتعدوا عن المحرضين على الفتنة والإخلال بأمن المجتمع، وقالت: هذا وطن الجميع الذين يبذلون لأجله الجهود المتواصلة لتحقيق مزيد من الإنجازات والبناء الفعال في كافة مجالات الحياة،

واستنكرت ميساء حدوث مثل هذه الحادثة في وقت لم تعد فيه أبواب ولاة الأمر ورجال الدولة مغلقة في وجه كائن من كان، بل إن سياسة الباب المفتوح أصبحت فرضا لاستمرارية المسئول في منصبه بتوجيهات صارمة وحازمة من قبل حكومتنا الرشيدة ومن قبل توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - يحفظه الله - في تسهيل كافة العقبات التي قد تواجه المواطنين. هذا وقد شددت شخصيات ورجال دين شيعة في المنطقة الشرقية على أهمية إيقاف التظاهرات بأشكالها كافة. وعبّروا في بيان صادر عنهم استنكارهم للأحداث التي شهدتها بلدة العوامية، معتبرين أن تعريض الآمنين ومصالح الناس للأذى ومخالفة القوانين من أشد المحرمات شرعاً، وقد وقع على البيان نحو مئة عالم دين من القطيف والدمام ، مبتدئين بيانهم بالآية القرآنية: (واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة) ، لافتين فيه إلى أن الأعمال التي تجلب الأذى المعنوي والمادي، في الحاضر أو المستقبل، هي من المحرمات التي لا تجيزها شريعة، ولا يأذن بفعلها أي قانون.
عجعوج في 07:23 17.03.2015
avatar
مطالب ملحة بفرض أشد العقوبة حيال المخربين في حال ثبت تورطهم مع جهات خارجية

حقوقيون وناشطون: لا فرق بين « الإرهاب» وأعمال الشغب التي يقوم بها المخربون في القطيف
أدان القاضي السابق محمد الجذلاني الأفعال الإجرامية الحادثة في منطقة القطيف من قبل بعض المخربين والذين لا ينتمون لإخواننا الشيعة ، ووصفها بالأعمال " الإرهابية " التي تدعمها قوات خارجية وأجندة مدسوسة تهدف إلى زعزعة الأمن السياسي والإخلال بأمن الوطن والتحريض على ولاة الأمر – حفظهم الله - ، مشيرا إلى أن أفعالهم الشنيعة تستحق حد الحرابة ، وأن المجتمع يتطلع بالتعامل مع هؤلاء المدسوسين بالقوة حتى يقطع دابرهم وكل من تسول له نفسه بفعل ذلك العمل الإرهابي الذي يعد أشد فعلا مما فعله أفراد الفئة الضالة.

وأكد الجذلاني أن المملكة تتمتع بحنكة وروية تستطيع من خلالها إغلاق ملف هؤلاء الفرديين والمغرر بهم والتصدي لهم كما تصدت لعدد من الملفات الأكثر تعقيدا منها .

وحول العقوبات الشرعية المتوقعة بحق هؤلاء قال : الملف لا زال في أيدي الجهات الأمنية والتي لم تنته من التحقيقات وتوصيف الأعمال الإجرامية التي قام بها المخربون ، والتي يتأمل كافة المواطنين والمواطنات من السنة والشيعة أن تكون أشد عقوبة نتيجة ارتباطها بمحرضين خارجيين ، والمملكة بحنكة وحكمة ولاة الأمر كفيلة بأن تعطي الجهات الخارجية المحرضة درسا لا تنساه حيال فعلها المشين في التحريض.
في المقابل قالت الناشطة الاجتماعية الشيعية الأستاذة مليحة الجشي : للأسف ما يحدث من أعمال شغب يسيئنا جميعا شيعة وسنة ولا نقبل بإراقة الدماء وترويع الآمنين في ديارهم ، وأن ما يحصل الآن في القطيف هي أعمال فردية من شباب لا يمتلكون أية ضوابط على تصرفاتهم وأفكارهم

وتضيف اننا جميعا أخوان ونحن الشيعة قد عاشرنا كثيرا من أصحابنا السنة سنوات عديدة أكلنا وشربنا فيها وعملنا معا ، ولا أحد منا من مفكرين ومشايخ وعقلاء يقبل مثل هذه المهاترات الصبيانية والأحداث التي لا تمثل إلا فاعليها ،

وأكدت الجشي أنه مهما كانت المطالب والاحتياجات يجب أن لا تؤخذ وتطلب بهذا الشكل الشنيع والمرفوض ، راجية من الله أن يهديهم ويرد إليهم صوابهم ويعين رجال الدولة على ما أوكلوا إليه.

بينما رفض عضو مجلس الشورى الدكتور محمد الخنيزي استخدام السلاح والعنف ضد رجال الدولة والمواطنين من قبل المخربين الأفراد ، والذين تستنكر أفعالهم مشايخ وعقلاء ومفكري الشيعة ولا تقبله ابدا.
وأبان أن جميع الشيعة تقبل ما تتخذه الدولة من إجراءات حيال هؤلاء ، وتطالب بأشد العقوبة لهم في حال اتضح وتأكد للدولة أن أجندة خارجية تقف خلف أعمال الشغب التي قاموا بها.

وأكد الخنيزي أن ولاة الأمر قادرون على التعامل مع هؤلاء بحنكة وروية ، وقد شكل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية لجنة عاجلة لدراسة مطالب المواطنين والتي لا تستدعي أعمال الشغب والتخريب وإراقة الدماء .

في الجهة الأخرى قال المواطن الشيعي جاسم : ليس هناك فرق بين الإرهابيين السنة والشيعة فالهدف واحد وهو قتل الأبرياء وإشاعة الفوضى ، وهؤلاء ما هم إلا عملاء خونة لا يمثلون إلا أنفسهم ، يريدون نشر الفتنة بإثارة الطائفية لكن رجال الوطن والحكومة الرشيدة كفيلة بأن تردعهم بكل الطرق.

وأضاف بأن السنة والشيعة لن يسمحوا بمثل تلك الأعمال الإرهابية ولو بذلوا آخر قطرة من دمائهم في سبيل الحفاظ على أمن البلد واستقراره في حق من يتبع الأجندة الخارجية المحرضة.

وأضافت المواطنة الشيعية آلاء خالد : بأن المملكة محسودة في أمنها واستقرارها من قبل الخارج ، وقد حاول الحاقدون فيما مضى زعزعة الأمن ولكن فشلوا وها هم يعيدون الكرة بإثارة الطائفية التي يتبرأ منها السنة والشيعة معا عن طريق الأعمال الإرهابية ، وطالبت الدولة باسمها واسم كل مواطن ومواطنة أن يعاقبوا أشد العقوبة على أفعالهم الرعناء والتي تهدف إثارة البلبلة والفتنة .
في 11:54 30.03.2015
avatar
نصيحة لابطال الاحساء عاصفة الاحساء هبت خذو حذركم منها
ههههههههه
اللهم احفظ بلاد الحرمين من الصفويين

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

خديجة الجمعة ـ معصمي

خديجة الجمعة  آه يامعصمي ،كم قلت لك :توقف ؟!ولم تتوقف لماذا؟حيرت فؤادي هل شكواي لك كثرت؟،أم المشاعر هي التي سرقتني لأكتب لك رسائل كثيرة؟. لماذا لاترد؟؟
image

العربي فرحاتي ـ عالم ما بعد كورونا ..هو للكراهية أيضا !!!

د. العربي فرحاتي  "اذا كانت الحرب تولد في عقول الناس.. فإن السلم هو الآخر يولد في عقول الناس ". مقولة تنسب ل "فرويد" تؤكد
image

نجيب بلحيمر ـ فكوا قيد الجزائر ..رحيل السيدة فاطمة كريم زوجة المجاهد عمارة العسكري المدعو بوڨلاز

نجيب بلحيمر  رحلت السيدة فاطمة كريم زوجة المجاهد عمارة العسكري المدعو بوڨلاز، عقيد جيش التحرير الوطني، وعضو المجلس الوطني للثورة وأحد مؤسسي القاعدة الشرقية،
image

نوري دريس ـ الشعب تصرف وفق تصريحات الحكومة الجزائرية التي صدقت كذبتها

 د. نوري دريس    طوال الاربعة اشهر الماضية, صدقت الحكومة كذبتها بتراجع عدد الاصابات كدليل علي نجاح الاجراءات التي اتخذتها..., وصدق الشعب ارقام الحكومة المتأتية
image

الدكتور فارس شرف الدين شكري يوجه رسالة الشكر للأحرار والنطق بالحكم بتاريخ 12|07|2020 بسكرة

 د. فارس شكري  شكرا لكل الطيبين..شكرا لكل الأحرار..شكرا لكلّ الأموات في قبورهم، الذين ذهبوا ضحية الإهمال..شكرا للشرطي الطيب الذي كان يشتري لي السجائر وفطور
image

عبد الجليل بن سليم ـ أخبار سيئة... لكن لازم تعرفوها ، الوضع أخطر مما تتصورن

د. عبد الجليل بن سليم ـ السويد يوم 30 أفريل 2020 نشرت على صفحتي نص إسمه : إلتهاب.......اكتئاب..........موجة ثانية و شرحت فيه بعض الاشياء المهم
image

عثمان لحياني ـ الجزائر... الوجه الآخر لـ"الجماجم"

عثمان لحياني  دولةٌ مثل فرنسا لا تعطي بالمجان، ولم تكن لتفعل ذلك، لولا الكثير من الحسابات السياسية، واستعادة الجزائر لجماجم الشهداء والمقاومين بعد 170
image

اضربوا يعرف مضربو .. والي سطيف وعقلية الإسطبل

 د. جباب محمد نور الدين    ربي يجيب الخير هذا النظام : عارضناه، لم يتغير، نظمنا المسيرات لم يتغير، وقعنا العرائض لم يتغير،سبيناه بكل الألفاظ الغليظة حتى الخادشة
image

عبد الخالق كيطان ـ هاشم الهاشمي ...ماذا فعلت لكي تشرب كأس دمك على عتبة دارك

عبد الخالق كيطان            لنكفر بالعراق الآن ذلك انه لم يعد أبانا الذي نبكي تحت عباءته السميكة ..بل المرأة السمينة التي يتبختر الأنذال بعد اغتصابها .لنكفر بالعراق ذلك أنه
image

عوابد سارة ـ جزائري...

 عوابد سارة هي رقعةٌ محدودة تتخللها كيانات ضخمة من جبال وتضاريس بكل شكل من الأشكال...آلاف الحبيبات الذهبية المتناثرة على أراضي واسعة تأوي الجميع دون مقابل...كريات بلورية

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats