الرئيسية | الوطن العربي | علاء الأديب - الأعلان المسبق عن هجوم مرتقب في الفكر السوقي والتعبوي

علاء الأديب - الأعلان المسبق عن هجوم مرتقب في الفكر السوقي والتعبوي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
علاء الأديب
 
يعدّ الأعلان المسبق عن قيام قوات عسكريّة ما بهجوم على هدف معين من الأساليب النفسيّة التي كانت تستخدمها الجيوش في العهود الغابرة .حيث تقوم هذه الجيوش بالأعلان عن مدى إمكاناتها في العدّة والعدد وعن مدى تمكنها من إحكام السيطرة على كافة السبل المؤديّة للتمكن من أعدائها . 
ومن المعروف تأريخيّا بأن مثل هذا الأسلوب قد استخدم منذ حروب العصور الوسطى حتى تفنّن فيه الألمان وطوروه في الحرب العالميّة الثانيّة. 
ولا يخفى على المتابعين للحروب العربيّة الأسرائيليّة مدى ماكان يعتمد عليه الكيان الصهيوني من منافع ومكاسب من وراء هذا الأسلوب .
وعندما بدأت الولايات المتحدة الأميركيّة حربها على العراق عام 1991 تفاقم استخدامها وحلفاؤها لهذا الأسلوب .حتى وصل لحدود بث صور القطعات العسكريّة من قبل فضائياتهم على مرآى ومسمع العالم بأسره. ولو لم تكن اجهزة الستلايت واجهزة الأتصال النقالة ممنوعة في العراق آنذاك لكان لأسلوب الأعلان المسبق عن الهجوم وقعا ربّما هستيريّا على فصائل الشعب العراقي ومكوناته. رغم وصزول أخبار شفويّة عن مستوى التهيئة والتسليح لدول التحالف على العرق آنذاك لكنّها لم تكن كالمرئي منها على أية حال.
ولو لاحظنا ونحن نذكر أمثلة على من كان يستخدم هذا الأسلوب النفسي لوجدنا بأنّها لجيوش تتفوق دائما عدّة وعددا على خصومها .أو إن لم تكن كذلك فإنّها تتفوق تكنلوجيا .هذا من جانب.
أما الجانب الآخر فهو جانب نوعيّة الخصم ونعيّة قتاله .فإن كان للخصم جيش يمسك جيهة قتال معروفة وله ماله للدفاع عنها والتصدي لأي هجوم عليها فالأمر مختلف هنا وأسلوب الأعلان عن الأنقضاض عليه بوجود التفوق الفعلي يكون أمرا طبيعا وتصرفا اعتياديا في مثل هذي الحال. 
أمّا إذا كانت للخصم فصائل لقتال الشوارع والعصابات ومسك الأرض ليس في حساباتها السوقيّة ولا التعبويّة فهنا الأمر يعدّ غير نافع إن لم يكن سلبيّا على القوة المهاجمة.
فالأعلان المسبق للهجوم على عصابات غير مستقرة في أمكان هنا وهناك أو في هذي المدينة أو تلك وهي لاتنتمي بشكل أو بآخر للأرض التي تسيطر عليها ولاتهتم لمن فيها ولا لما فيها . فمن المؤكد بأنّ هذا الأسلوب سيتيح لها أن تهيئ نفسها للتصدي من جانب ولتهيئة خطط الفرار من جانب آخر. 
ولست أرى الأعلان المسبق عن اقتراب لساعة الصفر لقواتنا الباسلة وسرايا الحشد الشعبي البطلة للهجوم على أي مدينة أو ناحيّة أو قصبة يصبّ في صالح العمليّات العسكريّة التي ستدور رحاها على أرض تلك المدينة أو الناحية أو القصبة.
ولنستعرض سويّة ما قامت به فلول داعش التكفيريّة بعد الأعلان عن دنو ساعة الصفر للهجوم على صلاح الدين . وناحية هيث في الأنبار.
1. حاولت هذا اليوم 22-2-2015 بإشغال قيادات الجيش والقيادات الحشد الشعبي قدر الأمكان بأحداث بغداد الداميّة بعد أن قصفت عددا من مناطق بغداد بصواريخ الكاتيوشا ويعدّ هذا القصف قصفا غير مسبوق على بعض مناطق بغداد حيث راح ضحيّته العشرات من الأابرياء بين قتيل وجريح.
2. ورود أخبار تفيد بأنّ داعش قامت بنقل عدد من السجناء والأسرى لديها من سجون صلاح الدين إلى سجون محافظة الموصل التي تسيطر عليها.
وليس مستبعدا أن تقوم بنقل ماتملك من معدات عسكريّة مهمة بعد أن استشعرت هول ماينتظرها على يد القوات العراقيّة.
3. لن يكون مستبعدا ابدا أن تقوم فلول داعش في صلاح الدين بالتخلص مما لديها من أسرى أو محتجزين إن لم تتمكن من نقلهم إلى أماكن أخرى.
4. وليس من المستبعد أيضا أن تقوم باستخدام الأطفال والنساء في هذه البلدة كدروع بشريّة ليتهموا بهم فيما بعد قواتنا المهاجمة بقتلهم ومن الطبيعي بأن هناك الكثير من المطبلين والمزمرين لمثل هذه الأحداث حين وقوعها من فضائيات مسيّسة ضد العراق والعراقيين.
إنّ التعامل مع هذا الصنف من القوات المتحركة على الأرض والتي لاتلتزم سوقيّا ولاتعبويّا بالقتال الجبهوي الثابت عليها لابدّ أن يتمتع بعنصر المفاجئة والمفاجئة الدامغة التي تعتمد مبدأ ( الغلبة لصاحب الضربة الأولى).
النصر لجيشنا الباسل ولمجاهدينا الأبطال في معركتهم المقدسة ضد الأرهابيين التكفيرين والعزّة للعراق.

شوهد المقال 1052 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عادل السرحان ـ وهناكَ أنتِ

عادل السرحان                  وهناكَ أنتِ وقد أويتِ لتربةٍ  عنيبعيدةالله شاء وقد قضىأن ترقدي بثرىًوحيدة وتنازعين الموت وحدك بينما تبكيك بعداًويح نفسي كل ذرّاتي الشريدةأوّاهُ كيفَ تبعثرت تلكَ السنين وأبحرت في موجة الزمنالعتيدةوكيف
image

العياشي عنصر ـ في كتاب علم الاجتماع الأنثروبولوجي

 د. العياشي عنصر  علم الاجتماع الأنثروبولوجي تحت إشراف؛ عادل فوزيتعريب وتحرير؛ العياشي عنصر إصدار مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية - وهران، 2001  تـوطئـــة لعل إحدى السمات الثابتة والمميزة للساحة
image

حمزة حداد ـ الجمهورية لا تحتاج إلى وسطاء !

حمزة حداد   إذا كان الدعاء هو الواسطة بين العبد وربه فان الحق في حرية الاختيار هو الواسطة الحقيقة والوحيدة بين المواطن ومؤسسات الجمهورية. بها يزكي
image

عثمان لحياني ـ رسالة الى متملق (سقاية لكل من دافع عن نظام الخراب)

عثمان لحياني              تُنسى كأنك لم تكنتنسى كأنك لحظة مرت..ونافذة لريحتُنسى كتفاح عَفِنْ  كنا نرتب قش عش حمامةفي الصيف.. ونحفر مجرى ماءوكنت تسرق من وطن  لا وجه لكالا ملامح
image

وليد عبد الحي ـ مستقبل الصراع العربي الصهيوني : 2028

 أ.د. وليد عبد الحي  هل يمكن النظر لصراع تاريخي وشمولي من خلال " اللحظة؟ ام لا بد من تتبع المسار التاريخي وتحقيبه للاستدلال على المنطق
image

بن ساعد نصر الدين ـ شيزوفرينا الشرطة

بن ساعد نصر الدين  شيزوفرينا الشرطة او انفصام الانسان بين حياته العادية و حياته العملية داخل المسالك الأمنية !!_ لا زال السؤال الاخلاقي يضرب عقل كل
image

ناصر جابي ـ الجزائر: هل سيحكمها الستيني أخيرا؟

د . ناصر جابي  كنت دائما مقتنعا بأهمية القراءة الجيلية ـ الديمغرافية للحياة السياسية في الجزائر. لما تملكه من قوة تفسير تاريخي. عندما يتعلق
image

نوري دريس ـ الحرية السياسية

 نوري دريس    الحرية السياسية هي أن تعيش تحت دولة القانون. الذين يعيشون في مناطق (انسحبت بشكل نسبي) منها سلطة الدولة لحسابات سياسية, لا يعيشون الحرية,
image

حميد بوحبيب ـ دائرة الطباشير الابتدائية : أبجد،هوز،حطي، كلمن... A.b.c.d.e.f.g...

د. حميد بوحبيب طلاسم اللغة ومفاتيحها ، منذ فجر ظهور المدرسة نتلقاها على أيديهم الهشة الناعمة ...هم ...هم المعلمون ، شيوخا تاع ليكول...les instituteurs...تصادفهم كل صباح
image

نجيب بلحيمر ـ الأسبوع الأخير من سنة أولى ثورة سلمية:

 نجيب بلحيمر  - منع ندوة صحفية للإعلان عن تنظيم لقاء لناشطين- قمع مظاهرة للمعلمين - تعيين كريم يونس في منصب وسيط الجمهورية الرسائل: - النظام يمنع المجتمع من تنظيم

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats