الرئيسية | الوطن العربي | علاء الأديب - الأعلان المسبق عن هجوم مرتقب في الفكر السوقي والتعبوي

علاء الأديب - الأعلان المسبق عن هجوم مرتقب في الفكر السوقي والتعبوي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
علاء الأديب
 
يعدّ الأعلان المسبق عن قيام قوات عسكريّة ما بهجوم على هدف معين من الأساليب النفسيّة التي كانت تستخدمها الجيوش في العهود الغابرة .حيث تقوم هذه الجيوش بالأعلان عن مدى إمكاناتها في العدّة والعدد وعن مدى تمكنها من إحكام السيطرة على كافة السبل المؤديّة للتمكن من أعدائها . 
ومن المعروف تأريخيّا بأن مثل هذا الأسلوب قد استخدم منذ حروب العصور الوسطى حتى تفنّن فيه الألمان وطوروه في الحرب العالميّة الثانيّة. 
ولا يخفى على المتابعين للحروب العربيّة الأسرائيليّة مدى ماكان يعتمد عليه الكيان الصهيوني من منافع ومكاسب من وراء هذا الأسلوب .
وعندما بدأت الولايات المتحدة الأميركيّة حربها على العراق عام 1991 تفاقم استخدامها وحلفاؤها لهذا الأسلوب .حتى وصل لحدود بث صور القطعات العسكريّة من قبل فضائياتهم على مرآى ومسمع العالم بأسره. ولو لم تكن اجهزة الستلايت واجهزة الأتصال النقالة ممنوعة في العراق آنذاك لكان لأسلوب الأعلان المسبق عن الهجوم وقعا ربّما هستيريّا على فصائل الشعب العراقي ومكوناته. رغم وصزول أخبار شفويّة عن مستوى التهيئة والتسليح لدول التحالف على العرق آنذاك لكنّها لم تكن كالمرئي منها على أية حال.
ولو لاحظنا ونحن نذكر أمثلة على من كان يستخدم هذا الأسلوب النفسي لوجدنا بأنّها لجيوش تتفوق دائما عدّة وعددا على خصومها .أو إن لم تكن كذلك فإنّها تتفوق تكنلوجيا .هذا من جانب.
أما الجانب الآخر فهو جانب نوعيّة الخصم ونعيّة قتاله .فإن كان للخصم جيش يمسك جيهة قتال معروفة وله ماله للدفاع عنها والتصدي لأي هجوم عليها فالأمر مختلف هنا وأسلوب الأعلان عن الأنقضاض عليه بوجود التفوق الفعلي يكون أمرا طبيعا وتصرفا اعتياديا في مثل هذي الحال. 
أمّا إذا كانت للخصم فصائل لقتال الشوارع والعصابات ومسك الأرض ليس في حساباتها السوقيّة ولا التعبويّة فهنا الأمر يعدّ غير نافع إن لم يكن سلبيّا على القوة المهاجمة.
فالأعلان المسبق للهجوم على عصابات غير مستقرة في أمكان هنا وهناك أو في هذي المدينة أو تلك وهي لاتنتمي بشكل أو بآخر للأرض التي تسيطر عليها ولاتهتم لمن فيها ولا لما فيها . فمن المؤكد بأنّ هذا الأسلوب سيتيح لها أن تهيئ نفسها للتصدي من جانب ولتهيئة خطط الفرار من جانب آخر. 
ولست أرى الأعلان المسبق عن اقتراب لساعة الصفر لقواتنا الباسلة وسرايا الحشد الشعبي البطلة للهجوم على أي مدينة أو ناحيّة أو قصبة يصبّ في صالح العمليّات العسكريّة التي ستدور رحاها على أرض تلك المدينة أو الناحية أو القصبة.
ولنستعرض سويّة ما قامت به فلول داعش التكفيريّة بعد الأعلان عن دنو ساعة الصفر للهجوم على صلاح الدين . وناحية هيث في الأنبار.
1. حاولت هذا اليوم 22-2-2015 بإشغال قيادات الجيش والقيادات الحشد الشعبي قدر الأمكان بأحداث بغداد الداميّة بعد أن قصفت عددا من مناطق بغداد بصواريخ الكاتيوشا ويعدّ هذا القصف قصفا غير مسبوق على بعض مناطق بغداد حيث راح ضحيّته العشرات من الأابرياء بين قتيل وجريح.
2. ورود أخبار تفيد بأنّ داعش قامت بنقل عدد من السجناء والأسرى لديها من سجون صلاح الدين إلى سجون محافظة الموصل التي تسيطر عليها.
وليس مستبعدا أن تقوم بنقل ماتملك من معدات عسكريّة مهمة بعد أن استشعرت هول ماينتظرها على يد القوات العراقيّة.
3. لن يكون مستبعدا ابدا أن تقوم فلول داعش في صلاح الدين بالتخلص مما لديها من أسرى أو محتجزين إن لم تتمكن من نقلهم إلى أماكن أخرى.
4. وليس من المستبعد أيضا أن تقوم باستخدام الأطفال والنساء في هذه البلدة كدروع بشريّة ليتهموا بهم فيما بعد قواتنا المهاجمة بقتلهم ومن الطبيعي بأن هناك الكثير من المطبلين والمزمرين لمثل هذه الأحداث حين وقوعها من فضائيات مسيّسة ضد العراق والعراقيين.
إنّ التعامل مع هذا الصنف من القوات المتحركة على الأرض والتي لاتلتزم سوقيّا ولاتعبويّا بالقتال الجبهوي الثابت عليها لابدّ أن يتمتع بعنصر المفاجئة والمفاجئة الدامغة التي تعتمد مبدأ ( الغلبة لصاحب الضربة الأولى).
النصر لجيشنا الباسل ولمجاهدينا الأبطال في معركتهم المقدسة ضد الأرهابيين التكفيرين والعزّة للعراق.

شوهد المقال 957 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

البرهان حيدر في ديوانه " إلى إمراة ما " قصيدة النوم بين ذراعيك

البرهان حيدر      حين أنام بين ذراعيكِ، أنسى الألم من حولي … أشعرُ أني فراشةٌ تمتصُ رحيق العالم من ثغرك النابضُ كزهرةِ رمَّان في المساء.
image

فوزي سعد الله ـ باب الدِّيوَانَة...باب السَّرْدِينْ...باب الترسانة...

فوزي سعد الله   خلال العهد العثماني، كانت هذه الباب التي تُعرف بباب الدِّيوانة، اي الجمارك، وايضًا باب السَّرْدِينْ لوظيفتها المرتبطة بنشاط الصيادين، بابًا
image

وليد عبد الحي ـ العُوار في تحليل الاستراتيجية الامريكية في الشرق الاوسط

 أ.د. وليد عبد الحي  يبدو لي ان محاولات التنبؤ بالسلوك الامريكي في منطقتنا تعتورها إشكالية منهجية تتمثل في محاولة تفسير السياسة
image

أزراج عمر ـ قصتي مع مخابرات نظام الشاذلي بن جديد

 أزراج عمر   أنشر هنا لأول مرة وثائق المتابعات العسكرية والمخابراتية والأمنية ضدي في عام 1983م بسبب قصيدتي " أيها
image

نصر الدين قاسم ـ "الإعلام" في الجزائر.. عار السلطة والنخب الآخر

نصرالدين قاسم  (هذا مقال كتبته قبل عشرة أيام للجزيرة مباشر، لكنه لم ينشر لأن مسؤول القسم قدر أن "البوصلة متجهة ناحية مصر"**  الإعلام لم يكن في الجزائر
image

رضوان بوجمعة ـ الجزائر الجديدة 109 سياسيو التعيين في جزائر التمكين

 د. رضوان بوجمعة    نجحت الأمة الجزائرية في جمعتها ال31 اليوم، في أن تحاصر الحصار الذي فرض على العاصمة بتعليمات رسمية أقل ما يقال عنها
image

العربي فرحاتي ـ حراك الجزائر31 مظاهرات لحقن الدماء ..

د. العربي فرحاتي  كم هو مؤلم أن تتعاطى السلطة الفعلية مع الحراك الشعبي السلمي بمنطق (الاعداد) فتجتهد ولو بخرق القوانين والدستور إلى إجراءات تخفيظ
image

محمد هناد ـ الحل لن يأتي من العسكر

د. محمد هناد    السيد أحمد ڤايد صالح، لا يمكنكم – وليس من صلاحياتكم على أية حال – حل الأزمة السياسية الحالية بصورة منفردة. يكفيكم أن
image

محمد هناد ـ لا لانتخابات رئاسية مفروضة !

د. محمد هناد  أيها السادة أعضاء القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي :   القرار الذي اتخذتموه بصورة متسرعة وانفرادية بشأن إجراء انتخابات رئاسية قبل نهاية السنة الجارية
image

حميد بوحبيب ـ مشاهدات من قلب العاصمة الجزائر La bataille d'Alger act 2

 د.حميد بوحبيب  بعد خطاب استفزازي مسعور وتهديد بتوقيف كل من يشتبه فيه أنه من خارج العاصمة .بعد استنفار قوات القمع ومضاعفة الحواجز الأمنية واعتقال عشرات المواطنين

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats