الرئيسية | الوطن العربي | علي ال غراش - أين حقوق المواطن من القرارات الملكية السعودية ؟

علي ال غراش - أين حقوق المواطن من القرارات الملكية السعودية ؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

علي ال غراش
 
 
الحديث حول التطورات والتغيرات السريعة والقرارات المفاجئة في السعودية منذ لحظة اعلان وفاة العاهل السابق الملك عبدالله وقبل دفنه، تمثل انقلابا للعهد السابق،... تحتاج إلى العديد من المقالات.
.. وهنا سيتم الحديث حول ما أعلانه العاهل الجديد الملك سلمان ابن عبدالعزيز، من توزيع راتبين  لكل موظف حكومي، وذلك بلغة بسيطة، ومع بعض التساؤلات ربما تتناسب مع الاجواء المصاحبة لمناسبة عهد لـ ملك جديد. 
اولا:
الثروة الوطنية ملك للشعب، وليس للحاكم وعائلته، وهي حق للشعب والرعية، ومن الظلم حرمان الشعب من حقوقه ومنها الثروة المادية التي أنعم الله على البلاد، والعباد أولى بخيرات الوطن متى توفرت في ظل عدم تمكن 80 % من الشعب من أمتلاك مسكن خاص في أوطانهم، وذلك بسسبب العوز والحاجة – الفقر-، فكان ينبغي أن تعمل الحكومة على اعطاء الشعب حقوقه ومنها المادية ليتمكن من القضاء على الفقر بكرامة وعزة، وليس كما يحدث حيث يتم التوزيع على بعض الشعب دون عدالة، وبالتقطير في المناسبات باسم هدية ومكرمة لكسب تأييد الشعب.
هل المبلغ الذي سيتم توزيعه على بعض المواطنين من الجيب الخاص للحاكم  الجديد أو هو من المال العام؟.
اذا كان من المال العام، لماذا لا يوزع على الجميع بالتساوي والعدالة وبشكل دائم إذا كان متوفرا  فهذا  حقهم، أو يحول إلى صندوق الادخار للمواطنين (صندوق الأجيال)؟.
أين العدالة والمساواة في التوزيع بين المواطنين؟.

 

 

ما يحدث هو بداية لعهد لا يتناسب مع الإصلاح الشامل المطلوب بل فيه ظلم كبير للشعب المسكين الذي أصبح يفرح بالفتات من حقوقه الكبيرة، وحرمانه من حق المشاركة في القضايا المصيرية!!.
ولنركز حول ما حدث من مضاعفة الراتب فيه ظلم لفئات كثيرة من المواطنين وبالخصوص من لا يعمل في القطاع الحكومي ومنهم: المتسببون واصحاب الأعمال الحرة الصغيرة الذين يبحوث عن لقمة العيش في ظل منافسة العمالة الأجنبية لهم المدعومة من شخصيات متنفذة في الدولة؛ والعاطلون ولمن يبحثون عن فرصة عمل؛ ومن يعمل في القطاع الخاص حيث الرواتب ضعيفة والوظائف غير مستقر اي لا أمان وظيفي.
والمسكين من يعمل في القطاع  الحكومي  وراتبه ضعيف جدا  لا يؤمن  له حياة كريمة  2 الف حيث سيكون  4 آلاف ، ومن راتبه 25 الف سيكون 50 الف!!.
أين العدالة والمساواة بين المواطنين؟.
أليس من الأفضل ومن باب العدالة والمساواة أن يتم إعطاء كل مواطن  موظف حكومي أو خاص  أو غير موظف أو عاطل عن العمل لمبلغ مقطوع بالتساوي كحق وطني لكل مواطن؟. 
من حرم الشعب من حقه من الثروة الوطنية وأين بقية حقوقه؟ .
والمثير في أمر توزيع الفتات مبلغ بسيط على المواطنين هو من  حقوقهم الطبيعية من الثروة الوطنية، أن السلطة تصر على تسمية ذلك بالمكرمة الملكية، والأكثر غرابة ان عدد كبير من الشعب يردد ذلك الكرامة ويقدم الشكر والثناء على المكرمة رغم معرفة الجميع  بالحقيقة!!.

 

 

ثانيا: 
أين حقوق المواطن من اختيار الحاكم والنظام (الدستور) والمشاركة في تقرير مصير الوطن وأين حقوقه من ممارسة الحرية والتعبير عن الرأي والتعددية  ونصيبه من الثروة وحق الانتخاب لمن يمثله في مجلس الشورى؟.
أين القوانين التي تحاكم وتجرم الفساد والمفسدين، ومن يسرقون الأراضي ويستغلون المناصب؟.
أين القوانين لمكافحة الفقر والبطالة والتشدد والكراهية والتحريض الطائفي؟.
أين الحلول لمعالجة أزمة السكن والفقر والبطالة والفساد والاعتقالات التعسفية للنشطاء والحقوقيين السلميين؟.
متى سيتم إغلاق ملف المعتقلين من النشطاء الساسة والحقوقيين والإصلاحيين، وقبل ذلك تحقيق المطالب الشعبية للإصلاح والتغيير؟.
وللحديث بقية حول تشييد وطن الكرامة والعزة لكافة المواطنين ...

 

شوهد المقال 1699 مرة

التعليقات (2 تعليقات سابقة):

ام علي في 10:22 01.02.2015
avatar
قال تعالى: {وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ }

اللهم احفظ بلاد الحرمين الشريفين اللهم وفق الملك سلمان
تحيات اختكم ام علي المحرقية البحرينية
صالح المردوشي في 09:59 04.02.2015
avatar
ماذا لو لم تتحقق النبوءة؟
ماذا لو لم تتحقق النبوءة؟

اليوم الجمعة 23 من يناير 2015 تبادل "تيار الجهل والغلو الشيعي" كما رأينا في بعض القنوات الفضائية وعبر شبكات التواصل كالفيس بوك وتويتر وفي قروبات الواتساب التهاني والتبريكات بمناسبة وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز. وقد يشك أحد بإنسانية هؤلاء وأن ثمة خلل ما في أخلاقياتهم، فكيف يتباشر أسوياء بموت إنسان! جواب السؤال والذي سيزيل الغموض هو رواية مأثورة منسوبة للنبي عن علامات ظهور الغائب/ الإمام الثاني عشر محمد بن الحسن العسكري. الذي اختفى منذ ألف عام في مكان ما وقد من الله عليه بالحماية بأن أعمى عيون الخلق عن كشف هويته لئلا يُقتل. تلك كانت طريقة الله خالق الأكوان كلها في حفظ دينه، بدلا من الكثير من الحلول التي تبدي قوته وعظمته ولكن لا يمكننا أن نتساءل أو نعترض لأن الجواب المعلب سيكون تهمة الاعتراض على إدارة الله. ولا ندري أهي إرادة الله أم إرادة البشر؟! عموما. ليست هذه قضيتنا، إنما الرواية أو النبوءة المنسوبة للنبي "ص" تقول:( يحكم الحجاز رجل اسمه على اسم حيوان إذا رأيته حسبت في عينيه الحول من البعيد وإذا اقتربت منه لا ترى في عينيه شيئاً. يخلفه أخ له اسمه عبد الله ويل لشيعتنا منه، ويل لشيعتنا منه، ويل لشيعتنا منه. بشروني بموته وأبشركم بظهور الحجة) ويقول الشيعة أن هذا الحديث كان في مُسند أحمد لكنه أُسقط منه. وبالطبع لا يمكننا أن نتساءل عن ركاكة الأسلوب، ولا عن لفظ شيعتنا التي نُسبت للنبي ومن المقصودين بها! ولكن هل نتغافل أيضا عن العبارة التي تكررت في الرواية ثلاثا: (ويل لشيعتنا منه). فقد حكم الملك عبد الله مدة عشر سنوات، ومدة حكمه انتهت فلا مجال لأحداث قادمة يمكن أن نحتج بها لتحقيق النبوءة. لذا يمكننا وضع سنوات حكمه تحت المجهر، فهل حقا كان الملك عبد الله هو الأسوأ على الشيعة (باعتبار أن توصيف شيعتنا في رواية النبي المقصود بها شيعة آل البيت)؟ وبالطبع لن أسرد كل ما قام به الملك صاحب النظرة الحداثية من مبادرات غير مسبوقة. بل سأكتفي بذكر بعض الأمور التي قام بها مثل برنامج الابتعاث الذي غطى بخدماته كل أطياف المجتمع والذي استفاد منه الشيعة والسنة على حد سواء. الأمر الآخر تمكين المرأة، ففي عهده حدثت قفزة نوعية بصدد تمكين المرأة لم تشهدها المملكة من قبل. الأمر الثالث هو تصحيح وضع الشيعة في المملكة، فقد شهد عصره ارتفاع سقف الحرية للشيعة بأن عاد أغلب المشايخ والسادة الممنوعين من خطب الجمعة وإمامة الناس لمناصبهم. وأصبح الشيعة قادرين على بيع واقتناء الكتب الشيعية على العلن في الأسواق الشعبية وأمام المساجد بعد أن كانت تتبادل في الخفاء. وأصبح الناس يحتفلون بأعيادهم ومناسباتهم بشكل معلن وبحراسة رجال الأمن أيضاً. كما أن أبناء الشيعة أصبح قبولهم في الوظائف والجامعات أفضل مما كانت عليه في الأزمان السابقة. هذه بعض الأمثلة فقط. وإذا كنت لا تتفق معي، وستسرد أيضاً القرارات أو الأحداث التي تعتبرها ضد الشيعة في عهده لا بأس ولكن ماذا عن المبادرات التي ذكرتُها؟ يلزمك أولا أن تنكرها وهذا ما لن يسعك لأنها أمور مثبتة كبرنامج الابتعاث، أو أنك تضعها في كفة أخرى مقابل الأمور التي تعبرها سيئة، فيصبح الميزان متكافئاً وتنتفي نبوءة "الويل الثلاثية". أعود للسؤال مرة أخرى هل حقا هذه الأمور تستحق أن يوصف عليها أنه أعظم الويلات على الشيعة؟ هل حقا كان الأسوأ؟

رواية أخرى تحمل نفس مضمون الحديث السابق وردت عن أبي بصير فيقول: سمعت أبا عبد الله يقول: من يضمن لي موت عبدا لله أضمن له القائم، ثم قال: إذا مات عبد الله لم يجتمع الناس بعده على أحد، ولم يتناه هذا الأمر دون صاحبكم إن شاء الله، ويذهب ملك السنين، ويصير ملك الشهور والأيام، فقلت: يطول ذلك؟ قال: كلا. بحار الأنوار.

حسناً مات عبدالله، تحققت نصف النبوءة التي انتظرتموها قرونا. واستبشرتم كما لو كان محض شر، نسفتم كل فضل له، وتعاميتم عن حسناته تماما. لابأس.. لا بأس لأن الموضوعية في نقد حاكم عربي وليس إيراني مثلا لابد ألا تشمل ذكر الإيجابيات. فكل حكومة غير حكومة المهدي ومن يمثلها كحكام إيران مثلاً هم محض شر أليس كذلك؟.. ماعلينا. نعود لصلب الموضوع؛ ماذا لو لم يأتِ حكم الأيام التي تقول نبوءة الإمام الصادق أنه لا يطول كثيراً. ماذا لو امتدت حكومة الملك سلمان عشر سنوات بلا اضطرابات، ثم حكم بعده ملك آخر ولم يأتِ مُلك الأيام المزعوم. نحن بحاجة إذا لإعادة حسبة. ولابد لنا بعئذ من انتظار مَلك آخر عينه شبه حولاء ويحمل اسم حيوان، وحاليا كل الأسماء المرشحة لحكم المملكة على مدى طويل جداً ليس فيها اسم واحد أو شخص واحد ينطبق عليه هذه التوصيفات. وليس هذا وحسب لابد أن يكون له أخ اسمه عبدالله ويكون أكثر شرا وويلا وثبورا من البقية! عن نفسي لستُ قلقة من أن يسبب ذلك حرج إليهم، فهناك مليون طريقة "للتسليك" والخروج مثل الشعرة من العجينة من هذا المأزق. فمن تمكن من اقناع الألوف بغيبة ابن العسكري خشية قتله كل هذه القرون. وإنقاذ السلسة الاثني عشر من حقيقة عقم الإمام الحادي عشر، قادر على أن ينقذنا من هذا المأزق. لهذا تابعوا تهانيكم وتباشركم دون خوف. هناك دائما محاولات انقاذ طالما أننا مستعدين لتصديق أي شيء.


كوثرالأربش
من خارج السرب

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عثمان لحياني ـ الجزائر... الفقر يصافح صانعه

عثمان لحياني  يحدث أن يلتقي الفقر بصانعه في قصر المؤتمرات في العاصمة الجزائرية، فعلى شاشة كبيرة شاهد الرئيس عبد المجيد تبون والوزراء في الحكومة
image

سعيد لوصيف ـ الموقف: ارادة التغيير لا تتأتى ببيانات.. المبادرات تشخيص مغلوط لواقع معلوم...

د. سعيد لوصيف  الواقع مستمر منذ سنة ويعبر عن صراع ارادات : ارادة التغيير في مواجهة ارادة اعادة انتاج النظام واستمراره... القول بندوة جامعة ينمي
image

فوزي سعد الله ـ عن إسهام الأندلسيين في نهضة بجاية وازدهارها والدِّفاع عنها...

فوزي سعد الله   "...في القرن 13م، أًصبح الأندلسيون، يقول ناصر الدين سعيدوني في "دراسات أندلسية" ، يحتكرون تقريبا المناصب العليا في الدولة في
image

نجيب بلحيمر ـ سلطان الظلام ..القانون غير المكتوب في الجزائر

نجيب بلحيمر  في ثلاثة ايام يظهر الحكم بالإعدام الذي صدر في حق جريدة النهار. لا يهم رأينا في الجريدة ومحتواها، لا نعرف كيف اتخذ قرار حرمانها من
image

النظام الجزائري ترفض رسمياً ترخيص لإقامة ندوة جامعة في قاعة حسان حرشة لفتح نقاش جاد بين نشطاء وفعليات الحراك

بيان  تأجيل الندوة الجامعة لنشطاء وفعاليات من الحراك الشعبي والدعوة الى عقد ندوة صحفية غدا الخميس *نحن فعاليات ونشطاء من الحراك الشعبي، احتفالا بالذكرى الأولى
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك لا تختصره في زاويتك المفضلة لكي لا تصدر عليه حكما

 د. عبد الجليل بن سليم  الامبراطور الروماني Marcus Aurelius لم يكن فقط رجل سياسة بل كان أحد أعمدة الفلسفلة الرواقية التي كان يستعملها في
image

محمد هناد ـ مواصلة النظام الجزائري استغباء الشعب ..يوم الأخوة بين الشعب والجيش ؟؟

 د. محمد هناد   1. الرئيس عبد المجيد تبون يقرِّر «تخليد الذكرى الأولى لحراك 22 فبراير» ! 2. الرئيس عبد المجيد تبون «يعلن يوم 22 فبراير يوما وطنيا
image

زهور شنوف ـ عام الصوت المرفوع.. "قولولهم" 22 فبراير ثورة شعب

زهور شنوف  خلال عام الثورة هزم الجزائريون الغلق وتحدوا الاعلام المؤدلج.. قاموا بثورتهم الاتصالية بشكل عبقري وفعالية وابداع كبيرين.. رفعوا شعاراتهم ودافعوا عن خياراتهم..
image

أمينة بومعراف ـ واش صار ليوم الثلاثاء 52 بالجزائر العاصمة ؟

أمينة بومعراف  الثلاثاء مسيرة الطلبة انطلقنا من ساحة الشهداء كيما مالفين، كان غاشي عيطنا مطالب مختلفة كيما مالفين كلش جايز أنتيك، حتى لحقنا la
image

عادل السرحان ـ وهناكَ أنتِ

عادل السرحان                  وهناكَ أنتِ وقد أويتِ لتربةٍ  عنيبعيدةالله شاء وقد قضىأن ترقدي بثرىًوحيدة وتنازعين الموت وحدك بينما تبكيك بعداًويح نفسي كل ذرّاتي الشريدةأوّاهُ كيفَ تبعثرت تلكَ السنين وأبحرت في موجة الزمنالعتيدةوكيف

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats