الرئيسية | الوطن العربي | زيارة الوفد المصري لطهران حققت نجاحا باهرا

زيارة الوفد المصري لطهران حققت نجاحا باهرا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
قال الكاتب الصحفي وائل الإبراشي “في أول تصريح صحفى بعد عودة الوفد الشعبي المصري من العاصمة الإيرانية طهران”، أن الوفد الشعبي أتم زيارته بنجاح باهر وشديد وأن الجانب الإيراني استقبل الوفد استقبالا حافلا وأعلن خلال كل اللقاءات التي عقدها الوفد المصري عن استعداد طهران لإستئناف العلاقات المصرية الإيرانية على الفور ودون أدنى إبطاء فى حال رغبت القاهرة في ذلك.

وأضاف الإبراشي في تصريح لشبكة التوافق الاخبارية نشرته اليوم الاثنين، أن الجانب الإيراني أكد أنه في حالة موافقة القاهرة على استئناف العلاقات الدبلوماسية مع إيران فإن ذلك سيفتح الباب واسعا أمام مزيد من العلاقات الإقتصادية بين الطرفين ومن أهم تداعيات عودة تلك العلاقات هو ارتفاع عدد السائحين الإيرانيين الذين سيقصدون مصر للسياحة إلى خمسة ملايين سائح يتمنون زيارة المراقد الخاصة بآل البيت في مصر إضافة إلى التمتع بالمواقع الأثرية المصرية .

وتمنى الإبراشي أن تساهم مثل هذه الزيارة وغيرها في وأد الفتن المذهبية بين السنة والشيعة والتي تحاول الصهيونية العالمية بثها في شتى أنحاء الدول الإسلامية رغم أن الشيعة مسلمون والسنة مسلمون ولكن المؤامرات على الأمة لم ولن تتوقف وقد حان الوقت لمواجهة تلك المؤامرات بمنتهى القوة والحسم .

وانتقد الإبراشي من يحاولون تشويه الهدف النبيل لزيارة الوفد الشعبي المصري والذين حاولوا اللعب على وتر الفتنة المذهبية بقولهم أن أعضاء الوفد قد تشيعوا قائلا ان زيارة إيران يفخر بها كل مسلم وعودة العلاقات المصرية الإيرانية لا تعنى تشيع مصر وإلا فإن وجود علاقات مصرية اسرائيلية يعني أن مصر قد اعتنقت المبادئ الصهيونية أو أن علاقات مصر المتميزة مع الصين تعنى أن المصريين أصبحوا بوذيين أو كونفوشسيين.

على الجانب الأخر قال الإبراشي في مقال نشره على موقعه الإليكتروني : ان العلاقات بين مصر وإيران ستعود بعد أن سقطت الدولة البوليسية في مصر لأن الأمن هو الذي كان يعترض على هذه العلاقات وبعد سقوط نظام مبارك الذي كان يرضخ للضغوط الأمريكية والإسرائيلية من أجل توريث الحكم لابنه جمال .

وأضاف: لقد ذهبنا إلي إيران وحصلنا على تصريح من رئيسها المتواضع والبسيط أحمدي نجاد حيث قال لنا أنه مستعد لإعادة هذه العلاقات فوراً وبدون شروط ودون قيود ودون إبطاء بل أنه قال أنه مستعد لإرسال السفير الإيراني في ضوء العلاقات الكاملة الآن .

وقال: أن مصر هي الرابحة من العلاقات مع إيران سياسياً واقتصادياً، وإسرائيل هي الخاسر فكونوا مع مصلحة مصر ولا تكونوا مع مصلحة إسرائيل ولا تجعلوا بعض دول الخليج (الفارسي) تدفعكم إلى مثل هذه الحماقات لأنها هي نفسها تقيم علاقات مع طهران.

واضاف: أنه من العار أن نقيم علاقات مع إسرائيل ولا نقيم علاقات مع إيران وأعدكم بنشر إحصائية ستصيبكم بالفزع تتعلق بحجم العلاقات السياحية والتجارية والاقتصادية بين دول الخليج (الفارسي) وعلى رأسها السعودية والإمارات وبين إيران من ناحية، وبين أميركا وإيران من ناحية أخرى، إنهم يستفيدون من إيران ويدفعوننا إلى القطيعة معها رغم أن ايران ليست عدوة لنا بل اسرائيل هي العدو الأكبر لكل المسلمين .



كما صرح الاستاذ المصري عبدالعزيز مخيون بان ايران ابدت استعدادها على لسان الرئيس محمود احمدي نجاد بوضع كافة امكانياتها وخبراتها تحت تصرف المصريين.

وعبّر مخيون، عن أسفه بخصوص إثارة موضوع اسم الشارع الإيراني ورفاة شاه إيران البائد المدفون في القاهرة، من بعض أعضاء الوفد المصري الذي زار طهران مؤخرا لبحث سبل إعادة التعاون والعلاقات المصرية الإيرانية.

واورد موقع “الشروق” اليوم الاثنين ان مخيون قال في اتصال هاتفي مع برنامج “الحياة والناس” على تلفزيون الحياة مساء الاحد: “لقد كنت ضد الحديث في هذا الموضوع لأننا في زيارة لبحث موضوعات تبادل اقتصادي وإعادة العلاقات الثقافية والدبلوماسية لعمل توازن في المنطقة وإفادة مصر إستراتيجيا”.

وأضاف: ان “الجانب الإيراني لم يفتح أبدا الحديث في هاتين النقطتين، … وقد عانى الوفد من عدم التنظيم والترتيب الداخلي”.

وفي لفتة تدل على اهتمامه بالأمور الأكثر أهمية بالنسبة لمصر مع الجانب الإيراني، نهر الأستاذ عبد العزيز مخيون أثناء مداخلته التليفونية، مقدمة البرنامج الإعلامية رولا مصطفى خرسا، عندما تناولت حديثه عن التبادل الثقافي المصري الإيراني بشيء من المزاح، وأكمل حديثه قائلاً: “ان البحث جار ايضا بشان الطلب الذي تقدم به الأستاذ سيد العقيلي للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، بخصوص توفير 100 مليون طن قمح، وكلف أحمدي نجاد أحد مستشاريه ببحث هذا الطلب على الفور، مؤكدا استعداد ايران لوضع كافة امكانياتها تحت تصرف المصريين”.



دعا المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية بمصر والقيادي الناصري حمدين صباحي الى تحالف عربي ايراني تركي.

وقال صباحي اليوم الاحد في القاهرة: “في حال تشكيل ثلاثي عربي تركي إيراني فإن ذلك سيكون في صالح الجميع خلال الفترة المقبلة”، داعيا الى قيام شراكة واسعة النطاق بين الدول العربية وإيران وتركيا.

واعرب عن تاييده القوي لاعادة العلاقات مع إيران لما يخدم المصالح المصرية والعربية والإيرانية ايضا.

ودعا صباحي إلى تقوية البنية الذاتية للدول العربية لوقف التدخل الخارجي في بعض الأقطار العربية، قائلا “هذا يتعين أن نقوم به ونحن أقوياء لا ضعفاء”.

من جهة اخرى، اشار الى ان النموذج التركي يعد مثالا يمكن استلهامه خاصة معدلات التنمية التي حققتها.

واضاف صباحي: “إننا في حاجة لتأمل التجربة التركية، حيث يعطي الدستور التركي الجيش دورين مهمين الأول حماية الأمن والحدود والاستقلال، وكذلك ضمان عدم العصف بالدستور من أي قوى تحاول السيطرة على الحكم والحيلولة دون تداول السلطة”.

وفيما يتعلق بالعلاقات المصرية الأميركية بالمرحلة المقبلة، قال: “إننا نحتاج للعب دور في صياغة نظام عالمي أكثر إنسانية وعدلا يحل محل عولمة متوحشة يقودها الغرب”، مشيرا إلى أنه في حال تمكنت مصر من لعب دور فاعل بالمنطقة فمن الممكن إقامة علاقات ندية مع واشنطن لا تقوم على التبعية.

شوهد المقال 2903 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

فوزي سعد الله ـ أول مستشفى في مدينة الجزائر خلال الحقبة العثمانية أُنجِز قرب باب عزون...

فوزي سعد الله   عكْس ما رددته المؤلفات الغربية والفرنسية على وجه الخصوص طيلة قرون زاعمة عدم وجود مستشفيات في مدينة الجزائر العثمانية وفي هذا البلد
image

وليد عبد الحي ـ تركيا والتمدد الزائد

 أ.د. وليد عبد الحي  هل يمكن تطبيق نظرية المفكر الامريكي بول كينيدي حول " التمدد الزائد" على القوى الاقليمية في الشرق الأوسط (غرب آسيا)
image

سعيد لوصيف ـ تصويب "ساذج" لتفادي زنقة لهبال...

د. سعيد لوصيف  اعذروا سذاجتي... واعذروا ما قد يبدو أنه تطرفا في الموقف... لكن الامر الذي انا اليوم متيقن منه، هو أنني لست
image

لماذا تتركز الشركات الناشئة في أمريكا؟ بول قراهام، مايو 2006 ـ ترجمة جلال شفرور، يناير 2020

 د. جلال شفرور   المقال الأصلي بالإنجليزية: Why Startups Condense in America (هذا المقال مستمد من كلمة رئيسية في Xtech.) تظهر الشركات الناشئة في مجموعات.
image

نجيب بلحيمر ـ أصداء حوار في القصر.. شكرا سفيان جيلالي

نجيب بلحيمر   لم يكتف رئيس حزب جيل جديد سفيان جيلالي بالحديث عما قاله لعبد المجيد تبون في اللقاء الذي جمعهما بمقر الرئاسة أمس بل
image

مرتضى كزاز ـ الطائفة التي تقتل ابنائها

 مرتضى كزاز   عين الطائفة لا تبصر ٦٠٠ شهيداً من أبنائها قتلتهم بأظافرها وهي تهرش جلدها الفاسد؛ لكنها تبصر بوضوح جثة السفّاح الذي شهد عليه بني
image

نوري دريس ـ مأزق الشعبوية ...عبان رمضان ..عبد الحميد بن باديس

د. نوري دريس  بالنسبة للبعض, الإساءة الى عبان رمضان تحديدا هي أقرب الطرق للتقرب الى من يتوهمون أنهم اعداء عبان داخل السلطة. او
image

حارث حسن ـ صراع مَنطِقَين في العراق

د.حارث حسن  الحركة الاحتجاجية التي انطلقت في اوكتوبر/تشرين هي أكبر تحدي واجههته الشيعية السياسية في العراق، لأنها ليست مجرد تعبير عن انقسام سياسي داخل
image

جباب محمد نورالدين ـ لا زال النظام يتصرف بأريحية، هذا إن لم يكن يبتسم سخرية

د.جباب محمد نور الدين تابعت درجة السخط العالية، من الموالاة تحديدا، الذين اعتقدوا أن النظام خذلهم واختار خصوم توجهاتهم الفكرية و الأيديولوجية ، وكل يوم
image

سعيد لوصيف ـ Avis d'appel d'offres لترميم تصدعات اجهزة النظام ...

 د. سعيد لوصيف    بعيدا عن مسألة اضفاء شرعية مزيفة لرءيس معين، او القول بالواقعية في التعامل مع السلطة، فإن استقبال السيد تبون للسادة بن بيتور،

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats