الرئيسية | الوطن العربي | جباب محمد نورالدين - سوريا: بين المرتديلا البقر و الخنزير

جباب محمد نورالدين - سوريا: بين المرتديلا البقر و الخنزير

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

د.جباب محمد نورالدين 

 

 

كنت حديث العهد بالشام ، أنا الأشعث الأغبر القادم من بلاد البربر، لكن لم أشعر في أرض الشام التي امتدت إقامتي بها سبع سنوات ، بالغربة لحظة واحدة، بل كنت أشعر انني بين أهلي وأحبتي وناسي ، هكذا هي سوريا التي استقبلت أجدادي واختضتنهم لما ضاقت بهم السبل ،بدأ بالأمير عبد القادر الذي تحول قبره إلى مزار ، إلى آخر سكّير ذاك الشاب الطيب و المهذب و الخلوق والمثقف والمحبوب المدعو " العشاب" الذي رفض كل توسلات والده التاجر الجزائري الكبير بمكة المكرمة الذي حل بدمشق يبحث عن ابنه الذي وجده في حالة يرثى لها في حانات دمشق .
توسل الوالد لولده الوحيد العشاب وترجاه للذهاب معه إل مكة للإقامة بها ووعده بتحويل كل تجارته باسمه، لكن عشق العشاب للشام كان أكبر من تجارة والده وكل تجار قريش وأسياد مكة ،وظل العشاب يسكر وظلت سوريا تحتضنه ولم تضق به ذرعا إلى أن قضى نحبه وهو ينتقل بين حانات دمشق 
هذه هي سوريا ،عشقها أولياء الله الصالحين و "السوكارجية" على حد سواء ، من محي الدين بن عربي إلى العشاب ، لأن سوريا كانت كبيرة تتسع للجميع .
كنت بالمقصف المحاذي للجامعة عندما طلبت شاي و"ساندويتش مرتديلا " سألني صاحب السناك قائلا " يا شباب بدك مرتديلا بقر أم خنزير" قلت له بقر إذا سمحت و وُجد من طلب مرتديلا خنزير، وكنا نجلس سواء في طاولة واحدة تجمع أكلة لحم البقر ولحم الخنزير 
ضاقت سوريا ولم تعد تحتمل المرتديلا خنزير ومن ورائها أمة بأكملها، وأصبحنا نكفر أكلة لحم الخنزير ونحرم أكل الزلابية و "الكاشير"

 

شوهد المقال 1195 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

حمزة حداد ـ الجمهورية لا تحتاج إلى وسطاء !

حمزة حداد   إذا كان الدعاء هو الواسطة بين العبد وربه فان الحق في حرية الاختيار هو الواسطة الحقيقة والوحيدة بين المواطن ومؤسسات الجمهورية. بها يزكي
image

عثمان لحياني ـ رسالة الى متملق (سقاية لكل من دافع عن نظام الخراب)

عثمان لحياني              تُنسى كأنك لم تكنتنسى كأنك لحظة مرت..ونافذة لريحتُنسى كتفاح عَفِنْ  كنا نرتب قش عش حمامةفي الصيف.. ونحفر مجرى ماءوكنت تسرق من وطن  لا وجه لكالا ملامح
image

وليد عبد الحي ـ مستقبل الصراع العربي الصهيوني : 2028

 أ.د. وليد عبد الحي  هل يمكن النظر لصراع تاريخي وشمولي من خلال " اللحظة؟ ام لا بد من تتبع المسار التاريخي وتحقيبه للاستدلال على المنطق
image

بن ساعد نصر الدين ـ شيزوفرينا الشرطة

بن ساعد نصر الدين  شيزوفرينا الشرطة او انفصام الانسان بين حياته العادية و حياته العملية داخل المسالك الأمنية !!_ لا زال السؤال الاخلاقي يضرب عقل كل
image

ناصر جابي ـ الجزائر: هل سيحكمها الستيني أخيرا؟

د . ناصر جابي  كنت دائما مقتنعا بأهمية القراءة الجيلية ـ الديمغرافية للحياة السياسية في الجزائر. لما تملكه من قوة تفسير تاريخي. عندما يتعلق
image

نوري دريس ـ الحرية السياسية

 نوري دريس    الحرية السياسية هي أن تعيش تحت دولة القانون. الذين يعيشون في مناطق (انسحبت بشكل نسبي) منها سلطة الدولة لحسابات سياسية, لا يعيشون الحرية,
image

حميد بوحبيب ـ دائرة الطباشير الابتدائية : أبجد،هوز،حطي، كلمن... A.b.c.d.e.f.g...

د. حميد بوحبيب طلاسم اللغة ومفاتيحها ، منذ فجر ظهور المدرسة نتلقاها على أيديهم الهشة الناعمة ...هم ...هم المعلمون ، شيوخا تاع ليكول...les instituteurs...تصادفهم كل صباح
image

نجيب بلحيمر ـ الأسبوع الأخير من سنة أولى ثورة سلمية:

 نجيب بلحيمر  - منع ندوة صحفية للإعلان عن تنظيم لقاء لناشطين- قمع مظاهرة للمعلمين - تعيين كريم يونس في منصب وسيط الجمهورية الرسائل: - النظام يمنع المجتمع من تنظيم
image

عمار جيدل ـ الحراك الجزائري في ذكراه الأولى

د. عمار جيدل  حال حول حراكنا المبارك، وبقي وفيا لمبادئه المنشئة ثابتا غير مبدّل، متشبّثًا بسلميته، هذه السلمية التي أبهرت العالم وبيّنت بوضوح
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك.....الوعي الشعبي .....أو هناك بناء جديد لضمير الخلقي الجماعي

 عبد الجليل بن سليم  منذ بداية الحراك و في كل التدخلات الصحفية لاشخاص سواء كانوا مع حراك الشعب أو كانوا مع النظام يتكلمون على الوعي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats