الرئيسية | الوطن العربي | عبد الخالق كيطان ...... نساء القاعدة 2

عبد الخالق كيطان ...... نساء القاعدة 2

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

عبد الخالق كيطان

 

وكما هو واضح، يبدو أن قصد السيدة الظواهري لم يكن التحريم بحد ذاته، أي: تحريم مشاركة النساء في نشاطات القاعدة، بل هي معه إن توفّر المحرم للمرأة القاعدية!

كنت أعتقد أن كلمات السيدة الظواهري تريد أن تحمي المرأة من العنف. تريد أن تفيدنا بأن الأمّ، والحبيبة، والزوجة، والأخت لا يمكن أن تزجّ في الحرب العبثيّة التي تشنّها القاعدة ضد الجميع، وإن بدت هذه الحرب مقدّسة بالنسبة لرجالها. ولكن...

يصلح نموذج السيدة أميمة الظواهري للقياس. فهي تعيش، كما أزعم، مع زوجها، قائد التنظيم. وبالتالي فهي متشبّعة بأفكار هذا القائد. وما هي أفكاره؟ إنها على الأعمّ الأغلب حضّ على القتال المستمر، وتكفير للآخر.

من المؤسف له أن عوامل تاريخية اسهمت في تكريس تبعية المرأة للرجل في مجتمعنا الشرقي. من النادر أن ترى مسافة معقولة بين نمطي التفكير لدى الرجل ولدى المرأة. وبالطبع فلقد اسهم الرجل، بشكل مباشر وماكر، في تثبيت دعائم بطولته المطلقة في فيلم الأفكار الشرقية. شيئاً فشيئاً صارت المرأة مقتنعة بما هي عليه من تبعية. وليس غريباً أن تصادف نساءً يبررن هذه التبعية، يباركنها، ويفلسفنها.

وتبدو مسألة التبعية في صورتها القطعية، والشاملة، في ما خصّ الموضوع الديني. هنا يبدو الرجل هو الآمر الناهي. يستند لنصوص دينية، حتى وإن كانت ملفّقة. لا يهمّ، المهم، بالنسبة له، في قدرة هذه النصوص، الحقيقية والملفقة، على تثبيت دعائم سلطته. وهو أمر يسهم رجال الدين في ترسيخه. يسهمون في البحث بالأدلة، أو بالأحرى ما يعتقدونه أدلة من صلب الدين، عن أن قرار الرجل هو المعتبر، وان المرأة ليست أكثر من تابع لقرار الرجل. ثم يصلون للقول بأن تابعية المرأة للرجل تصبح أمراً مقدساً في الأمور الدينية والدنيوية على حد سواء. فلو قرّر رجل ما الخروج لما يعتقده ويسميه جهاداً فإن مهمة المرأة هنا اللحاق به. وإذا قرر الرجل، لأسباب شخصية، عدم اصطحاب زوجته معه في جهاده ذاك، فإنه يلجأ إلى نساء أخريات يسربلهن بمفاهيم الجهاد الحلال، وبما يناسب وضعياتهن المجتمعية. هكذا تعرفنا على "جهاد المناكحة". وتعرفنا قبلها إلى جهاد القاصرات، أولئك الفتيات الصغيرات اللواتي يجبرن على الزواج من مجاهدين قادمين من وراء الحدود لأنهم بحاجة للترويح عن أنفسهم اثناء جهادهم!

مثل هؤلاء النسوة يتحولن إلى نساء القاعدة. يتحولن إلى قنابل فكرية، وبالطبع جسدية، من الممكن أن تنفجر في وجه أي آخر يمكن أن تصادفه. وبإمكان المهتمّ أن يبحث عبر موقع اليوتيوب على فيديوهات، وهي كثيرة، تظهر فيها نساء القاعدة وهن يتحدثن بأريحية عن أفكارهن، وانتماءاتهن، واعتقاداتهن.. هؤلاء النساء يعشن بيننا. لا تظهر وجوههن، فالأمر بحاجة إلى فتوى من الرجل. ويتحدثن من وراء برقع مخيف، يبدو جلياً أنهن مقتنعات به بوصفه زياً تقليدياً. أما حديثهن ذاته، فلا يخلو من التخاريف، خاصة عندما يصل الأمر إلى المواضيع الجنسية.

تعتقد هؤلاء النسوة أنهن يتحدثن عن الفضيلة، والإيمان، والعقيدة، ولكن المتبصّر في حديثهن يجد الكثير من الهرطقة بين السطور. أما كيف تسرّبت الهرطقة لحديثهن فذلك لأن منهج تفكير عناصر القاعدة، بشكل عام، هو مزيج بين الإيمان الرسالي والهرطقة.

وسنواصل في العمود القادم

 

العالم العراقية 

 

شوهد المقال 1233 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

وليد عبد الحي ـ العولمة بين الكورونا والواقع الدولي

 أ.د. وليد عبد الحي  يميل قدر غير يسير من الكتاب والباحثين الى الاعتقاد بأن الكورونا قصم ظهر العولمة، وان الانكفاء مرة أخرى نحو
image

عادل اورابح ـ السكتمبري يمكن أن يكون فرانكوفونيًا أيضًا ! حكيم لعلام نموذج

 عادل اورابح المنشور الذي كتبه حكيم لعلام(كاتب عمود في جريدة Le Soir d’Algerie) اليوم حول موقفه من سجن كريم طابو هو باختصار ذروة اللاشرف. أولاً: التضامن الإنتقائي
image

وليد عبد الحي ـ هوس التنبؤات بالكورونا

 أ.د. وليد عبد الحي  منذ الفترة القصيرة على بدء " حرب الكورنا" ، توالت الكتابة عن تنبؤات قديمة نبهت لهذا الفيروس، وبدأت الكتابات المتعجلة والمتبنية
image

حميد بوحبيب ـ الشعب الزوالي رآه تلف له الحساب ، وما جبر راس الخيط

 د. حميد بوحبيب  صح يبان مستهتر شوية بالوباء هذا ديال الكورونا، وفي الحق رآه خايف ...خايف ، رآه يحس باللي رآه يتيم...تخلات عليه آلهة السماء ...وآلهة
image

العربي فرحاتي ـ الشعب الجزائري ..يستحق التكريم لا القزول ..

 د. العربي فرحاتي  هذا الشعب الذي أعطى مثالا لشعوب العالم في التضحية من أجل الحرية ..هذا الشعب الذي أعطى أروع الأمثلة في الصبر على أخطاء أبنائه
image

عبد الجليل بن سليم ـ العلاج له علاقة مع ثقافة الشعوب

 د. عبد الجليل بن سليم  أعود إلى أهم كتاب كان لازم بل هو مفروض على الطلبة المختصين في الطب و الإحصاء البيولوجي و علم النفس
image

أحمد سعداوي ـ [سجن نيسان 2003] العراقي

 أحمد سعداوي  في الأشهر الأولى ما بعد الاحتلال وسقوط نظام صدام في نيسان 2003 كنت مثل غيري شاهداً على اختفاء الدولة، فلا شرطة ولا جيش
image

سعيد لوصيف ـ تسيير الآني مؤشر على الفشل المستدام..

د. سعيد لوصيف   من المخاطر المحدقة بدول الازمات المستدامة ( واقصد هنا الجزائر على وجه الخصوص ) في الاشهر المقبلة في التعامل مع الاشياء
image

مخلوف عامر ـ كورونا وتداعيات الصَّدْمة الحضارية

د. مخلوف عامر  منذ عصر النهضة أحسَّ الإنسان المسلم بهوْل الصَّدْمة الحضارية، لأنَّه، وهو يلتفت إلى كل مناحي الحياة ، إلى لباسه وأكْله وشربه
image

نجيب بلحيمر ـ لكريم السلامة قبل الحرية ... ماذا يراد بكريم طابو؟

نجيب بلحيمر  كريم طابو يجب أن يبقى في السجن.. هذا هو القرار ولا تهم كيفية إخراجه. قبل يومين من استنفاذه عقوبة ستة أشهر حبس التي قضت بها

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats