الرئيسية | الوطن العربي | عبد الخالق كيطان ...... البحث عن حلول

عبد الخالق كيطان ...... البحث عن حلول

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

عبد الخالق كيطان

 

الأوراق مختلطة. هذا حقّ. ولكن كيف؟ لدينا شعب منقسم بسبب الطائفة والقومية. ولدينا ساسة متمسّكون بسلطاتهم، التي تجلب الأموال القارونيّة (اسألوا البنوك عن أرصدتهم. أما الكاش... فأسألوا المراقص والنوادي الليلية). دعك عن كلام الدين. فلقد سقطت الأقنعة. جفّت الأقلام ورفعت الصحف.

التحليلات التي تريد أن تفهم ما يجري من قتل في بلاد الرافدين لم يعد زمنها مقبولاً. تجاوزنا مثل تلك التحليلات. الناس تبحث عن الحلول، والحلول صعبة. لا توجد عملية بلا جراحة، كما يقولون. التحشيد الطائفي والقومي هو السبب، ولهذا ينبغي إيجاد مخرج لوقف نزيف الدماء.

قلت سابقاً: العراق ميؤوس منه. لدينا حكومة مستعدّة لفعل أي شيء من أجل أن تبقى. لا كلّ الشيعة راضون عنها، ولا السنّة ولا الأكراد. بل أن السنّة يشعرون بالضيم والقهر والاستعباد بسببها. الشخص الذي أوصل العراق إلى كل هذا الانسداد لا يريد أن يقتنع بذلك، انه يرى فتوحاته العميقة في التاريخ. محنة عراقية مكررة!

كل التحليلات التي قيلت في السنوات العشر الماضية مفيدة، ولكنها لم تستطع صياغة عقد اجتماعي جديد لهذه البلاد. لقد ولدت مواقف صار من المستحيل تجاوزها. كل شيء في العراق أصبح ينظر إليه من منظار طائفي: نظام صدام على سبيل المثال، بعد أن كان نظاماً ديكتاتورياً، أقلّها في الأدبيات العراقية، صار اليوم نظاماً طائفياً بالنسبة لجهة عراقية معينة، ونظاماً وطنياً بالنسبة لجهة ثانية. ثم قل الأمر نفسه عن مقاتل تحصل اليوم: جهات تعتبرها كذبة روّجت لها دوائر خارجية، وجهات تعتبرها جرائم ضد الانسانية... الخ.. الخ.. الصامتون عن ظلم اليوم لا يصمتون عن ظلم الأمس، والعكس صحيح، وبين الجماعتين ثمة وطن يضيع.

من المفيد تجاوز مثل هذه المناقشات، التي هي ليست أكثر من مناكفات. النظام الحاكم في العراق ظالم منذ عقود طويلة، لا يشذّ منه حكام ببدلات عسكرية أو مدنية. ونحن فشلنا في أن نبني نظاماً جديداً بالرغم من الفرصة الذهبية التي سنحت لنا بعد العام 2003. فشلنا لأسباب عديدة، منها على سبيل المثال العقد التاريخية، وسيادة النموذج الثأري، والاحتكام للمثالية ونبذ الواقعية في الحكم.

وإذ نكمل عشرة أعوام على سقوط نظام صدام نجد انفسنا بأزاء تساؤلات عديدة أهمها ما خصّ شكل الدولة الذي تريد النخب المدنيّة والمتنورة صياغته، فهل استطاعت هذه النخب أن تصوغ رؤيتها، وبالتالي تجد، أيّ الرؤية، جمهورها؟

تهم التخوين، والعمالة للأجنبي، اختلطت اليوم بتهم الطائفية، وانتشرت اصطلاحات وافدة بعد العام 2003 على نطاق واسع في مدونات العراقيين وألسنتهم في مختلف المدن. مثل تلك الاصطلاحات، التي من المؤكد أنها خرجت من بئر الخوف والرصاص على حد سواء، هي التي تصوغ المعادلة اليوم. وبالرغم من أن آخرين ينظرون إلى اصطلاحات جديدة أيضاً تتقاذفها ألسنة الساسة والعاملين في منظمات المجتمع المدني، تلك المصطلحات التي تؤكد على الديمقراطية وحقوق الانسان والتداول السلمي للسلطة والصندوق الانتخابي وحرية التعبير.. ألخ، إلا أن الواضح، واقعياً، أن تلك الاصطلاحات ظلّت بعيدة نسبياً عن الجمهور الواسع الذي اختطفته مصطلحات الموت والخوف.

 ان أفضل ما قدمته النخب المثقفة والمتنورة يتمثّل في نصح الجمهور، وقياداته، وهو نصح لا يراد منه غير إيقاف نزيف الدم ومحاولة الاسهام في تبيان الشكل المناسبة لهذه الدولة. الجماعات المتقاتلة في العراق لا تريد الاتفاق على عقد اجتماعي، هكذا أثبتت السنوات العشر الماضية، فما هو الحل؟ هل يتمثل الحل بالتمسك بشعارات الوطنية والعراق الواحد وما شابه، أم الذهاب إلى أفكار أكثر واقعية، قد يكون النظام الفيدرالي أبرزها؟

العالم العراقية  

شوهد المقال 1257 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

وليد عبد الحي ـ العولمة بين الكورونا والواقع الدولي

 أ.د. وليد عبد الحي  يميل قدر غير يسير من الكتاب والباحثين الى الاعتقاد بأن الكورونا قصم ظهر العولمة، وان الانكفاء مرة أخرى نحو
image

عادل اورابح ـ السكتمبري يمكن أن يكون فرانكوفونيًا أيضًا ! حكيم لعلام نموذج

 عادل اورابح المنشور الذي كتبه حكيم لعلام(كاتب عمود في جريدة Le Soir d’Algerie) اليوم حول موقفه من سجن كريم طابو هو باختصار ذروة اللاشرف. أولاً: التضامن الإنتقائي
image

وليد عبد الحي ـ هوس التنبؤات بالكورونا

 أ.د. وليد عبد الحي  منذ الفترة القصيرة على بدء " حرب الكورنا" ، توالت الكتابة عن تنبؤات قديمة نبهت لهذا الفيروس، وبدأت الكتابات المتعجلة والمتبنية
image

حميد بوحبيب ـ الشعب الزوالي رآه تلف له الحساب ، وما جبر راس الخيط

 د. حميد بوحبيب  صح يبان مستهتر شوية بالوباء هذا ديال الكورونا، وفي الحق رآه خايف ...خايف ، رآه يحس باللي رآه يتيم...تخلات عليه آلهة السماء ...وآلهة
image

العربي فرحاتي ـ الشعب الجزائري ..يستحق التكريم لا القزول ..

 د. العربي فرحاتي  هذا الشعب الذي أعطى مثالا لشعوب العالم في التضحية من أجل الحرية ..هذا الشعب الذي أعطى أروع الأمثلة في الصبر على أخطاء أبنائه
image

عبد الجليل بن سليم ـ العلاج له علاقة مع ثقافة الشعوب

 د. عبد الجليل بن سليم  أعود إلى أهم كتاب كان لازم بل هو مفروض على الطلبة المختصين في الطب و الإحصاء البيولوجي و علم النفس
image

أحمد سعداوي ـ [سجن نيسان 2003] العراقي

 أحمد سعداوي  في الأشهر الأولى ما بعد الاحتلال وسقوط نظام صدام في نيسان 2003 كنت مثل غيري شاهداً على اختفاء الدولة، فلا شرطة ولا جيش
image

سعيد لوصيف ـ تسيير الآني مؤشر على الفشل المستدام..

د. سعيد لوصيف   من المخاطر المحدقة بدول الازمات المستدامة ( واقصد هنا الجزائر على وجه الخصوص ) في الاشهر المقبلة في التعامل مع الاشياء
image

مخلوف عامر ـ كورونا وتداعيات الصَّدْمة الحضارية

د. مخلوف عامر  منذ عصر النهضة أحسَّ الإنسان المسلم بهوْل الصَّدْمة الحضارية، لأنَّه، وهو يلتفت إلى كل مناحي الحياة ، إلى لباسه وأكْله وشربه
image

نجيب بلحيمر ـ لكريم السلامة قبل الحرية ... ماذا يراد بكريم طابو؟

نجيب بلحيمر  كريم طابو يجب أن يبقى في السجن.. هذا هو القرار ولا تهم كيفية إخراجه. قبل يومين من استنفاذه عقوبة ستة أشهر حبس التي قضت بها

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats