الرئيسية | الوطن العربي | عبد الخالق كيطان ......................... مشتركات عربية

عبد الخالق كيطان ......................... مشتركات عربية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

عبد الخالق كيطان

 

منذ العام 2003، عام التغيير (هل هذا الاصطلاح حيادي بما فيه الكفاية؟) في العراق، ومروراً بأعوام الربيع العربي (وماذا عن هذا الاصطلاح؟)، وأنا أراقب ردّات الفعل الشعبية في أكثر من موضع، ولشدّة استغرابي أكتشفت أن بيننا وبين أشقائنا الكثير من المشتركات التي ثبتّتها ردّات الفعل تلك.. وسأحدثكم عن بعضها.

في العراق أتهمت جهات "مجهولة" المثقفين والفنانين فيه بأنهم من أتباع النظام السابق. تعرّض بعض الفنانين للضرب في الشوارع، وآخرون قتلوا. ولم يسلم من هذه "الشبهة" إلا من غير جلده وانقلب على عقبيه ليكون نصيراً وناصراً لحكّام اليوم ومنهجهم. أما في دول الربيع العربي فقصص تخوين الفنانين في سوريا ومصر وتونس أكثر من أن تعد. مناسبة هذا الكلام: الاعتداء مؤخراً على الروائي المصري علاء الأسواني.

ومن المشتركات المثيرة بين العراق ودول الربيع، أيضاً، اعتبار عناصر الجيش، السابق، جزءاً من مؤسسة قمعية تابعة للديكتاتور. لا يهمّ هنا أن تكون جندياً أو جنرالاً، قاتلاً أو سائق ماطورسكل! الجميع خونة يستحقون العزل، والاجتثاث، حالهم حال أعضاء الحزب الحاكم، وهذا الأخير قصته قصة!

قرأت الكثير عن قرار الحاكم الأميركي بول بريمر بحلّ الجيش العراقي، قرأت عن تأييد جهات عراقية، واعتراض جهات أخرى، كما قرأت عن تبرير أميركي، ولوم دولي، وفي كل الأحوال، ينسب تزايد العنف في العراق، بعد العام 2004 إلى هذا القرار، ذلك أنه، وبعبارة واحدة: استطاع استعداء مئات الآلاف من البشر بجرّة قلم. مثل هذه المشكلة حاضرة اليوم في غير دولة عربية.

وبعيد انهيار الديكتاتورية تبزغ في الدول موجة الفضائيات. العراق يمتلك اليوم أكثر من سبعين فضائية. قل الأمر نفسه عن مصر وليبيا وتونس، بل أن سوريا، وما زال نظامها الديكتاتوري موجوداً، فرّخت لحد الآن أكثر من عشرة فضائيات. السؤال هنا: من أين يأتي المال؟ سيتسرّع قارئ باتهام السعودية، حالة سوريا مثلاً، ولكن هذا القارئ لم يستخدم عقله كفاية فينظر ذات اليمين وذات الشمال ليكتشف أن المال قادم من جهات الأرض الأربعة للإطاحة بأي أمل مستقبلي. وإلا، قل لي بربك: لم تتناسل الفضائيات التي تبث: 1. الأغاني 2. الرقص 3. المسلسلات والأفلام العنيفة 4. أرقام هواتف المراهقين وفرص الزواج الشرعي! 5. وأخيراً: الفضائيات التي يقودها ويظهر فيها رجال دين من مختلف الطوائف والملل وهي تروج، بكثير من الحدّة والخشونة، لمناهج دينية بعيدة تماماً عن التسامح.

هذه المشتركات، وثمة غيرها كثير، تضع واحداً مثلي، كثيراً ما يراجع نفسه، في مأزق أخلاقي. كيف؟

من الواضح جداً أن شعوبنا العربية، التي تعرّضت لقهر وتنكيل مؤلم استمرّ لأكثر من نصف قرن، عبر النموذج القومي القادم عبر الدبابة، والمدعوم بشكل أو بآخر، من قبل الآخر (ضع تسميته، أو توصيفه، بنفسك)، تريد أن تثأر لنفسها، وصادف أن الآخر، الذي نتحدث عنه، استطاع أن يعزل الأنظمة وأدواتها عن الجمهور، فصار من اللازم لأي ثورة أو تغيير قادم أن يقتلع المنظومة الحاكمة كلها (قرأت مثل هذا الكلام كثيراً وبأقلام كتّاب متحمّسين للتغيير في بلدانهم)، وسيتطلب ذلك الكثير من الظلم الجديد، والقهر الجديد، وبالتالي إعادة إنتاج التجربة الماضية ذاتها. نحن نشهد اليوم، في العراق، مثل هذه القصة العجيبة!

نعم، نحن والأشقاء نمتلك الكثير من المشتركات، ولكننا بحاجة إلى مشترك جديد، ومهم للغاية، ومفاده: الانتقال إلى عصر السلام والتسامح.

 

العالم العراقية  

شوهد المقال 1122 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

فيصل الأحمر ـ الحراك و"المابعدية" (أو حديقة الحيوانات الأيديولوجية )

 د. فيصل الأحمر    فجأة ظهرت فصائل كثيرة ناتجة عن الحراك المبارك في الجزائر وكلها تتبنى السابقة المغرية "ما بعد":*مابعد الثوري: وهو مثقف كهل ركب الحراك ثائرا
image

نوري دريس ـ حينما ترى أعين حشماوي أيدي المخابرات الخفية, وتعمى عن رؤية ألاف الشباب في الشوارع

د. نوري دريس  في حوار مع مجلة la Croix, يدافع عالم السياسة الجزائري محمد حشماوي عن اطروحة مفادها ان الاجهزة الامنية( المخابرات) هي
image

وليد عبد الحي ـ العالم الى اين؟ الحاجة للدراسات المستقبلية

 أ.د. وليد عبد الحي  لأن المستقبل يأتي قبل اوانه بفعل تسارع ايقاع التغير ، فان رصد وقياس حركة ومكونات الظواهر وبمنهجية كلانية(Holistic) اضحى احد مسلمات
image

السعدي ناصر الدين ـ الأربعة الذين تحكموا في مصير الجزائر قبل 1988

السعدي ناصر الدين    هــؤلاء الاربعــة كانــوا يتحكمــون في مصيــر الجزائــر قبــل احــداث اكتــوبر 1988.. الشاذلــي بن جديــد قــائد مسيــرة ضيــاع انهــاها بالسقــوط والبكــاء على
image

عبد الجليل بن سليم ـ النظام ..الخوف المرضي .. Macbeth و Shakespeare

د. عبد الجليل بن سليم  بالنبسة ليا مسرحية Macbeth ليست العمل المدهش لشكسبير لكن هي مسرحية على حسب فهمي من الاعمال العظيمة التي
image

مرزاق سعيدي ـ عاشق الأرض.. والنرجس

 مرزاق سعيدي    عاشق الأرض.. والنرجس*!أشعُر بالخوف على الطبيعة كُلّما صادفت في قلب العاصمة الجزائر أشخاصا يبيعون النرجس البري بأثمان ملتهبة، وخوفي لا علاقة له بالسعر
image

رضوان بوجمعة ـ القضاء المعطل.. الشعب المناضل والعدل المؤجل!

 د. رضوان بوجمعة   الجزائر الجديدة 162  هذه هي الثلاثية التي تصل إليها وأنت تحاول تلخيص أكثر من 15ساعة من جلسة محاكمة فضيل بومالة، أمس، بقاعة الجلسات
image

يوسف بوشريم ـ فضيل بومالة ضحية الأمية الإلكترونية

 يوسف بوشريم  من خلال وقائع محاكمة المفكر والمثقف الحر فضيل بومالة والتهم الموجهة إليه و(مصدر الأدلة) الموجودة في الملف أكتشفت أن المتهم الحقيقي من
image

العربي فرحاتي ـ الحراك..وانبعاث الاستئصال إلى الواجهة ...

 د. العربي فرحاتي  لم أقتنع لحظة واحدة ما روجه ويروجه ورثة الكاشير من النوفمبريين الباديسيين من أن الفكر الاستئصالي الدياراسي يكون قد فارق السلطة الحاكمة
image

نجيب بلحيمر ـ أنا فضيل بومالة .. باسم الحرية أحاكمكم

نجيب بلحيمر   ساعة علقت على حائط قاعة الجلسات الثانية بمحكمة الدار البيضاء كانت تشير إلى الساعة 12 و 17 دقيقة.. التوقيت الصحيح كان التاسعة إلا

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats