الرئيسية | الوطن الرياضي | رحيم الساعدي - جدل اليد والقدم ...من حلبة روما الدموية الى خدعة كرة القدم

رحيم الساعدي - جدل اليد والقدم ...من حلبة روما الدموية الى خدعة كرة القدم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
د.رحيم الساعدي
 
قديما كانت حلبة الموت بروما تستهلك الأبرياء وغير الأبرياء بموت بطيء ثمرته هو رضا غرائز العامة، او لنقل إشغال الناس بلذة الانتقام او الدراما المباشرة الحقيقية والتي تقود إلى نفع عام للطغاة منها التخلص من الخصوم وإرضاء الشعب وشغلهم بقصص سوف تروى على أمد طويل . والحديث عن كم التوحش أو الغاية أو التفكير بأحاسيس وطموحات ومشاريع هؤلاء العبيد سوف لا يجدي نفعا، فالقضية تمثل (مورفينا) يلتذ الشعب أو المشاهد من خلاله بالهروب من واقع أو ماض أو مستقبل على حد سواء، وتستخدم فيه اليد بشكل أساسي .
ما اشير إليه من خطيئة عمدت إلى مشاهدتها في فيلم مصور، وأنا اكتب لأصل إلى حجم المأساة التي يمكن ارتكابها بحجز مجموعة خصوم والتلذذ بالنظر إلى تعذيبهم بلعبة ما .
ويمكن تاريخيا تتبع الحلقة الوسيطة من هذا الملعب الذي تتحكم به اليد على مر السنين و قد خففت فيما بعد في اسبانيا ليمثل الثور دور الضحية مقابل مجموعة من الإبطال الذين يتفوقون بالعقل على ثور هائج ليقتلوه بطريقة المحترفين وسط بهجة الجمهور، ذلك الجمهور صاحب الغاية التي يريد إشباعها، ومازالت اليد هي العامل المهم في استئصال ذلك المخلوق البائس اما الرمز الذي يهدد تلك اليد فهو قرنا الثور . أو لنقل ان هناك استعاضة للثور بحلبة الصراع الرومانية عملت على تبنيها الحضارات التي تعتقد بقوتها أو بترفها بتبديل آلية اللعبة التي تستند على تحريك الغرائز .
اما المرحلة التالية التي تتصل بما بعد الحداثة فهي كرة القدم التي تمثل انتقال تطور الغرائز من مرحلة الالتذاذ باليد إلى الالتذاذ بالقدم، والرمز المقابل هو كرة القدم،والعملية برمتها توجه إلى تنمية غرائز الشعوب بطريقة موجهة يلعب فيها كل من (اللون والقوة والرمز والاسم والمدينة والأشخاص) الدور الأكبر من إتمام لعبة الغرائز تلك،بطرق صفقات،رمز الفريق،اسماء مشاهير،اسماء فرق ومدن، هوس التعليق، شراء كارتات ....الخ)، والملاحظات التي تتضمنها المستويات الثلاث الانفة الذكر أو تتمخض عنها أو تحايثها ربما يمكنني اختصارها بـ :
• الدائرة التي تحيط بلعبة الغرائز تلك لم تتغير كثيرا وهي تشير إلى محدوديتها فهي ليست حرب مفتوحة بل لعبة، للإلهاء أو التنفيس عن الناس أو لاستعراض القوة أو للتخلص من الخصوم .
• النظر إلى الملعب وأناسه يشير بحسب فيثاغورس، إلى ان الناس ثلاثة اصناف مستمتع، ومنتفع تجاريا ومتأمل، وقد اختلف نوع التأمل اليوم في كرة القدم فهو تأمل غرائزي لا علاقة له بالحكمة .
• الأمم المتطورة في التكنولوجيا لا تجيد تحريك القدم أحيانا مثلما تجيد تحريك اليد مثلما نرى في أمريكا وروسيا (كرة السلة والطائرة) بالقياس إلى البرازيل والأرجنتين (كرة القدم) مثلا أو بين أمريكا الشمالية وروسيا وأمريكا الجنوبية، أيضا اليد في المهارات والألعاب القتالية الأسيوية . واعتقد بان دراسة العلاقة بين اليد والقدم تحتاج الى جهد اكبر والى مزيد من التحليل والتنظير واختلافها بين الشعوب جدير بالمتابعة والبحث.
• من خلال توظيف القدم واليد (التي تشكل صراعا تنافسيا يؤدي إلى الموت في كثير من حالات التعصب) يمكن تشكيل أو تحويل الصراع الجدلي من الجدل اللاهوتي المسيحي أو الكلامي الإسلامي السابق إلى ملهاة (سسيولوجية)، طبعا بالإضافة إلى الجدل والصراع الديني في الشرق وهو ما نلمسه في كل مجتمع مثلما يحدث في كرة القدم وصراعات الحروب والبعض من المسلسلات الموجهة أو الأفلام، وبقراءة بسيطة لطبيعة الشرق الجدلية، ونتيجة للضغط الذي يمارسه الغرب من إشغالات لتلك الشعوب معتبرا إياها خطرا إيديولوجيا ثابتا (حتى مع فقدانها زمام الحضارة) سنعرف انه يتقن توجيه تلك الشعوب، فليس من السهل إشغال 2 مليون إنسان في العراق مثلا في مباراة لا ناقة للمشاهد بها ولا جمل، لكنهم ينشغلون إلى درجة انه يعتبر واجب يلتزم به متبنيه بدقة لا تصل إلى معشارها دقة صلاته وصومه . وهذا الاشغال الخطر نجده في برامج معينة تتناغم ومشاكل الناس لتثير مشاكل وهمية او غير وهمية بين الناس .
• إن تبرير إدمان كرة القدم بهذه الطريقة لا يشفع له انها نوع من الاسترخاء أو الهروب من المشكل الاجتماعي أو الانشغال بالسهل عن الصعب أو الهروب من الواقع الاجتماعي أو الاطلاع على الثقافات الأخرى، والاعتراف جدلا بكل تلك الأسباب وغيرها لا يمنع من القول انها بمثابة إدمان لا يمكن للآخرين الكف عنه وهو يتطور بصورة مزرية، وقد يورد احدهم ان الفيس بوك أو وسائل التواصل الاجتماعي تمثل أيضا ما يشبه الإدمان وهذا تحليل صحيح أيضا . ويتوجب ربما توضيح ان الصراع الثانوي في كرة القدم هو محض صراع ذوات ليس الا، فالذين يتعصبون لفريق ما انما يتعصبون لآرائهم التي يستقتلون لتبقى الأفضل ، فهي محض ذاتية ونفعية، وصراع من اجل ان لا يثلم (الوجود الوهمي) الذي يفضلونه، ووصفه بالوجود الوهمي انما ياتي لان لا ثمرة له ولا فائدة حقيقة وهو مثل الشرور تؤدي الى أعدام كما يقول صدر الدين الشيرازي، لهذا فلا قيمة للاستقتال والانفعال من اجل لعبة أنت لست طرفا حقيقيا بها ولها .
• بين هذه وتلك ستعرف ان تنمية اليد على مر التاريخ هي حرفة قادتها العقول والحاجات والدافع والنفع والرغبة فلا جيوش بلا يد أو قدم ولكن القدم غالبا هي عبد إلى اليد التي قد تعد الأقرب إلى الدماغ فلها على هذا النحو الأفضلية بالقياس إلى القدم
• ما يمكن تلخيصه هنا سيؤكد ان الدائرة هي المحور الذي يتحرك به البشر سواء أكان في ملعب الموت أم الحياة بشكل عام والملهاة التي تشغل الناس وهي كل حدث يتابعه الآلاف أو الملايين من الناس (ويكون من دون هدف أو غاية) تتكيف وتتغير بحسب التطور من ملاعب القتل إلى ملاعب قتل زمن الإنسان و قتل الزمن الخاص بالشعوب الفقيرة المتأخرة التي تبحث عن تنوير ما (مع انها بلا كهرباء وتستأنس بهروبها الجماعي الجميل)
• كانت الدول الكبيرة تسيطر استعماريا على الشعوب باستخدام القدم واليد وهي دول كثيرة بدا من نبو خذ نصر إلى الدولة العثمانية وأوربا، اما اليوم فان السيطرة من خلال القدم والخيال (تشغيل الغرائز الرياضية والجنسية والإعلامية).

شوهد المقال 726 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

نهاد مرنيز - " سي بوعزيز بن قانة " .... كتاب مسمُوم يوظفُ وجهة النظر الإستعمارية للثورة التحريرية

نهاد مرنيز أثارت عودةُ " قاطع أذُن " الجزائريين من خلال كتابٍ يُمجدُ تاريخهُ " القذر "والذي توثقهُ شهاداتٌ وصورٌ وحقائق ، الكثير من الجدل بين
image

رائد جبار كاظم - النفط مقابل الحياة

د. رائد جبار كاظم صرح الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب حول مسألة النفط في العراق بقوله : "إن واشنطن كان عليها أن تأخذ احتياطيات الخام العراقية"
image

بوزيد بغدادية - امرأة من دانتيل

بوزيد بغدادية               كَكُلِ أُنثى أناأصنع الفراشات وأهديها لحقولِ وطنيوأهديها للورْدِ والزَّهْرِككل أنثى أنا أخيط العرائسَ من القطنِوانْفُخُ فِيهَا طُولَ العُمْرِوأسْرِي... وأسْرِي... حالمةًوحظي الودودُ مَحْبُوسٌ في الأَسْرِوقدري البَائِسُ بَاعَ
image

مادونا عسكر - الرمزية ومدلولاتها في ديوان "من عبادان نحو العالم الفرنكوفوني" للشّاعر الإيراني جمال نصاري

مادونا عسكر- لبنانعندما تعجز اللّغة يحضر الشّعر بانسيابه العذب ومنطقه الأعلى وروحانيّته المتّقدة. يحضر، وتحضر معه فضائل العالم الشّعريّ الملامس للأرض المطاول للسّماء. "من عبادان
image

عبد الباقي صلاي - ما هكذا تورد الإبل يا حاكم الشارقة؟ !!

عبد الباقي صلاي لم نكن ننتظر من حاكم الشارقة "سلطان بن محمد القاسمي" أن يخرج علينا بتصريح أقل ما يقال عنه إنه تصريح غير مسؤول عن
image

بادية شكاط - حين صار الإسلام مشكلة.. هل ستصير العلمانية هي الحل؟

بادية شكاط   لا شك أننا اليوم بتنا بحاجة إلى بوصلة تُحدّْد لنا مواقعنا الإيديولوجية، تمامًا كتلك التي تُحدّد لنا مواقعنا الجغرافية، خاصة ونحن نعيش هذه الفوضى
image

ولد الصديق ميلود - السياسي الانتهازي في مقابل المواطن الانتهازي : موسم التعايش السلمي

د.  ولد الصديق ميلود  إذا كان موعد إجراء أي استحقاق انتخابي في الديمقراطيات العريقة أو حتى الناشئة هو فرصة للتباري بعرض البرامج  الانتخابية ومسلكا مهما  للتجنيد
image

حمزة حداد - إقطاعيوا الإدارة .. " الصغار " !!

 حمزة حداد   الإقطاعية في أوربا انتهت بما عرفته من ثورة صناعية وعمليات تحديث وتحيين لمجموعة من المفاهيم التنورية التي تجعل من الإنسان مبتدأ الاهتمام ومنتهاهللأسف
image

كاظم مرشد السلوم - حكاية الهروب من جحيم إلحرب الى غياهب البحر

كاظم مرشد السلوم  ماريه نوستروم ، عملية عسكرية  امنية بحرية اطلقتها ايطاليا في اكتوبر تشرين الاول عام 2013 للحد من موجات النزوح والهجرة غير الشرعية من
image

نوميديا جرّوفي - جماليّة النّصوص في كتابات الشّاعر "بهاء الطّائي"

 نوميديا جرّوفي"بهاء هدب الطائي" من مواليد 1967 ، بالكاظميّة، بغداد، العراق، خرّيج كليّة الزراعة سنة 1991.صنع لنفسه عالمه الخاصّ من خلال كتاباته المتنوّعة و الكثيرة

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats