الرئيسية | الوطن الرياضي | التاريخ المشهود، في ذاكرة اللاعب ريغي المسعود. لاعب وفاق سطيف وأهلي برج بوعريريج سابقا

التاريخ المشهود، في ذاكرة اللاعب ريغي المسعود. لاعب وفاق سطيف وأهلي برج بوعريريج سابقا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
 حاوره: البشير بوكثير 

لاعب أنيق، ومهاجم خارق رشيق، مُراوغاته ساحرة، وتمريراته ميلمترية باهرة، له فكر كروي واسع، وَكَرّ هجومي كاسح بارع، وفنّ استعراضي ماتع.
كم صال وجال فوق الميدان، تاركا ذُخرا من الفنّ الكروي للأجيال، سيبقى مَعينا لاينضب عبر الأزمان، حافزا ومُحرّكا لهِمَم الفتيان والشُّبّان.
عرفتْه ملاعبُ رأس الوادي وسطيف والبيبان، فارسَ رهان، ومُهاجما يُضاهي سرعة الرّمح والسّنان. كانت لنا معه دردشة الشجعان، إليكموها يا فرسان.
 
1- كيف كانت النشأة وبداية الحكاية مع كرة القدم؟
 
- ريغي: ولدت في 16 ديسمبر 1958م بمدينة رأس الوادي في كنَف أسرة محافظة تتكون من 8 إخوة تجمعها الألفة والمحبّة والتعاون ، رغم تذوّقي لمرارة اليُتْم ولمّا أشبَّ عن الطّوق بعدُ.
عشقتُ كرة القدم منذ الصّغر، وطافت بذاكرتي أحلى الصّور، للاعبين كبار، صاروا في حياتي القدوة والشّعار، فلا غرْو أنْ أداعبَ الكرة مع الصّغار، ولم أتجاوز سنّ السّادسة من عمري بكلّ افتخار.
وقد نشأتْ بيني وبين معشوقتي كرة القدم تلك العلاقة الحميمة التي لاتنفصم عُراها إلى يومنا هذا، فقد كانت ولازالت وستبقى الهواء الذي استنشقه في كلّ آن، والفضاء الذي تجدني مُحلقا فيه بأرْيحيّة وعُنفوان.
تدرّجْتُ في سُلّم الكرة مع فريق القلب فريق شباب رأس الوادي(الرّوك)، حيث لعبتُ له في صنف الأواسط، ثمّ مالبثتُ أن انتقلت إلى الأكابر نظرا لموهبتي التي أهلتني للعب في هذا الصنف ومع نجوم كبار تركوا بصماتهم شاهدة على إبداعهم الكروي في ذلك الوقت ، وقد لعبت لفريق شباب رأس الوادي من سنة 1976 إلى غاية 1985 وكانت أول مقابلة رسمية لي في صفوف الفريق ضد فريق اتحاد بسكرة وفزنا فيها بنتيجة هدف لصفر.
 
2- ما أسوأ ذكرى وأحسنها خلال مسيرتك مع فريق شباب رأس الوادي؟
 
-ريغي: أصدقك القول يا بشير أنّ أحسن ذكرى خلال مسيرتي مع فريقي (roc) هي احتلالنا للمرتبة الأولى في مجموعتنا سنة 1979م، لكن للأسف انهزمنا ضد فريق أهلي البرج في المقابلة الفاصلة التي جرت بقسنطينة بثلاثة أهداف لهدف واحد، وقد لعبت ربع ساعة فقط نظرا لإصابتي على مستوى الرأس.
ومن الذكريات الجميلة أيضا في حياتي الكروية مع فريق الروك هي صعودنا إلى القسم الجهوي للمرة الأولى في موسم 1988-1989 وكنتُ حينها لاعبا ومُدرّبا ، رفقة المدرب القدير عمار جايز والمرة الثانية عام 2001-2002 وكنت حينها مُدرّبا بمفردي.
 
3- دخلتَ عالم النجومية واللعب في المستوى العالي بانتقالك إلى وفاق سطيف، كيف تُقيّم هذه المرحلة؟
 
- ريغي: فعلا انتقلت إلى صفوف نادي وفاق سطيف العريق في الموسم الرياضي 1985-1986 وكان الفريق آنئذٍ يعجّ بأرمادة من اللاعبين النجوم أمثال بوزيد شنيتي ، ونصير عجيسة، ومليك زرقان ..وغيرهم، وذلك بقيادة المدرب المُحنّك عبد الحميد كرمالي رحمه الله تعالى ، وقد أتيحت لي الفرصة للعب ضدّ لاعبين دوليين كبار حينها من أمثال : لخضر بلومي، وعلي فرقاني.. وكانت بالنسبة لي تجربة مفيدة للوقوف على مستوى إمكانياتي ومقارنتها بالمستوى الأعلى، لكن للأسف لم تدم هذه التجربة طويلا حيث انتقلت في الموسم الموالي للفريق الثاني وهو فريق اتحاد سطيف (usms) ، ثمّ بعدها انتقلتُ إلى فريق أهلي البرج في موسم 1990-1991 إلى غاية 1996، وحققت معه الصعود إلى القسم الثاني في موسم 1995-1996.
 
4- طموحاتك وأمنياتك..
 
-ريغي: طموحاتي وأمنياتي تتمحور حول أسرتي الصغيرة المتكونة من ولدين وبنتين وزوجتي الثانية بعد وفاة الزوجة الأولى أمّ أولادي رحمها الله تعالى منذ فترة قصيرة ، آملا النجاح والتوفيق لأولادي في الدراسة وحياة كريمة.
 
5- ما رأيك في منتخبنا الحالي الذي قطع تأشيرة التأهل للمونديال بقيادة البوسني حاليلو زيتش؟
 
-ريغي: المنتخب الوطني الحالي هو الأحسن إفريقيا، لأنه يملك لاعبين موهوبين يلعبون في أندية أوربية لابأس بها، تنقصهم فقط استرتيجية اللعب الجماعي التي هي من مسؤولية المدرب حاليلوزيتش الذي أرى أنه أسوأ مدرب في تاريخ الجزائر.
 
6- ماهي الفرق التي أشرفتَ على تدريبها ؟
 
- ريغي: درّبتُ فريق القلب شباب رأس الوادي في الموسم 1988-1989 حيث حققنا الصعود إلى القسم الجهوي بمعية الزميل عمار جايز، وفي موسم 2001-2002 دربت الفريق بمفردي، كما أشرفتُ على تدريب فريق تيكستار في الموسم الرياضي 2010-2011.
 
7- إليك هذه العلامات الكروية والرياضية الفارقة، أرجو التعليق باختصار:
 
- ميسي: أحسن لاعب في العالم ، إنه باختصار من كوكب آخر.
-كرمالي،مخلوفي، خالف، لعريبي: أحسن المدربين في الجزائر، رحم الله الأموات منهم.
 
8- يعاني فريق شباب رأس الوادي هذه السنة من مشاكل عديدة ، كيف السبيل للخروج من هذه المشاكل؟
 
-ريغي: لاسبيل للخروج من الأزمة إلاّ بالتكوين القاعدي على مستوى الأصناف الصغرى، لأنها الخزّان الحقيقي الذي يُزود فريق الأكابر ويضمن بالتالي الاستمرارية له، وإننا نسعى نحن اللاعبين القدماء للعمل من أجل تكوين واكتشاف المواهب الرياضية التي تزخر بها مدينة رأس الوادي.

شوهد المقال 6821 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

رضوان بوجمعة ـ الحجر الصحي و العطب السياسي

د. رضوان بوجمعة  الجزائر الجديدة 173. خرج عبد المجيد تبون رئيس الدولة مرة أخرى في قصر المرادية وهو يستقبل من اختارهم ممن يحاورونه، وقد
image

لخضر بن شيبة ـ الحراك الجزائري في زمن كورونا

لخضر بن شيبة   تعليق التظاهر خدمة للجميع… بسبب التهديدات المرتبطة بوباء فيروس كورونا، كان يوم 20 مارس / آذار 2020 أول جمعة بدون مسيرات شعبية
image

سليم بن خدة ـ ثمة ما يدفع إلى نوع من التفاؤل...العدد في تصاعد في الجزائر لكن لا داعي للذعر والتهويل

 د . سليم بن خدة  العدد في تصاعد، هذا كان منتظرا، لكن لا داعي للذعر والتهويل، و لا يعني أننا نهون من الأمر، فعلى عموم
image

علاء الأديب ـ خطيئتي

علاء الأديب           ماكان لي يوما سواك خطيئة يامن عصيت الله فيك لأقنعك. لو كنت أعلم أن حبك كذبة ماسرت في درب الظلال لأتبعك  سر التقى
image

خالد الهواري ـ سر الرقم 20

خالد الهواري  ـ  السويد  ليس بجديد القول الان ، ان السياسة الأمريكية في ظل حكم ترامب أصبحت غير مفهومة، ولايستطيع احد ان يتنبأ باي قرار سوف
image

يسرا محمد سلامة ـ ما ابتلاكَ إلا لـيُهذبك

د. يسرا محمد سلامة   يعيش عالمنا هذه الأيام مع أزمة صعبة جدًا تتعلق بوجوده في هذه الحياة من عدمها، وهو أمرٌ لم يكن يتوقعه أحد؛ خاصةً
image

عثمان لحياني ـ الجزائر ما بعد كورونا

عثمان لحياني  كيفما كانت النتائج والنهايات، أنجز الجزائريون حراكهم بأقل كلفة ممكنة وتحت عنوان أنّ هذا النظام فاسد ومفسد للمقدرات العامة وزارع للمظالم ويحتاج
image

وليد عبد الحي ـ العولمة بين الكورونا والواقع الدولي

 أ.د. وليد عبد الحي  يميل قدر غير يسير من الكتاب والباحثين الى الاعتقاد بأن الكورونا قصم ظهر العولمة، وان الانكفاء مرة أخرى نحو
image

وليد عبد الحي ـ دلالات كورونا " عربيا"

 أ.د. وليد عبد الحي   طبقا لأرقام منظمة الصحة العالمية – إذا كانت الارقام صحيحة- فان عدد الاصابات في دول الجامعة العربية هو حتى
image

نجيب بلحيمر ـ لخالد الحرية والمستقبل

نجيب بلحيمر   قبل ثلاث سنوات من الآن تحول مشروع تركيب السيارات في الجزائر إلى نكتة بعد ان أظهرت صور نشرت على فيسبوك سيارات منزوعة

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats