الرئيسية | مجتمع الوطن | لينفق ذو سعة من سعته

لينفق ذو سعة من سعته

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

عثماني فضيل
 
الفقر وقلة المال في البلاد العربية و الإسلامية، ظاهرة يجب أن تكون ممنوعة ، بحكم أن ديننا الحنيف وجّه المسلمين المؤمنين، بألا تكون دولة بين الأغنياء والفقراء منهم، فالمسلمون سواسي متراصون في الصراء والضراء، أي التسارع إلى فعل الخير والبر مرضاة لله تعالى
وتطبيقا لسنة نبيه المصطفى (ص) هذا من جهة ، ومن جهة أخرى، فإن الزكاة فرض عين، على كل مؤمن بلغت أمواله نصابها، فليدفع قسطا معلوما لفقراء المسلمين، وهنا الكل يذكر ويعتز بموقف الصحابي الجليل خليفة رسول الله(ص) أبو بكر الصديق من مانعي الزكاة ، في عهد خلافته في مرحلتها الأولى، حيث قال كلمته المشهورة [ والله لو منعوني عقال بعير كانوا يدفعونه في عهد رسول الله(ص) لحاربتهم على ذلك] أو كما قال رضي الله عنه، وقد فعلها مع المرتدين.
إن وجود الفقر في البلاد العربية، جريمة لاتغتتفر بالنسبة لولاة أمورالمسلمين، أي حكامنا الذين ولدوا ليحكموننا أحبّننا أم كرهنا ذلك، فمن حق فقراء المسلمين، أن يطلبوا العدل في توزيع الثروة باسم الدين أولا، وباسم العدالة الإنسانية ثانيا، وباسم الأمر الإلهي ثالثا ،: (لينفق ذو سعة من سعته).
فيا أثرياء المسلمين،ويا من في قلوبهم رحمة وإيمان أبي بكر وعمر (رض) عنهما، أن تنفقوا من أموالكم، فيما ينفع المسلمين، ويقلّل من معاناة الفقراء اليومية منهم، فإن الله يمهّل ولا يهمل.
وتلك الأيام نداولها بين الناس، فالله ، الله، نسأل: الرحمة واللطف بعباده الفقراء في كل أصقاع الدنيا، وخاصة في القرن الافريقي، الصومال وإريتريا اليمن، ومن هم في حكم أوضاعهم.

 

شوهد المقال 3158 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و
image

العياشي عنصر ـ الجيش؛ الجيل، التعليم والسياسة

 د. العياشي عنصر  عندما يطرح موضوع الجيش في الجزائر خلال المناقشات ، ويقع التطرق الى مكانته ودوره في الحياة السياسية عامة، وموقفه من الحراك الشعبي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats