الرئيسية | مجتمع الوطن | من أعلام الإصلاح والدعوة بمنطقة عزابة

من أعلام الإصلاح والدعوة بمنطقة عزابة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
 
 
 كتب الدكتور: وليد بوعديلة
 
١_الشيخ رابح مرجة...الإمام الحافظ للقرآن وصاحب القراءة المغاربية.
يعد الامام الشيخ سي رابح من أقدم أئمة المدينة،وهو الذي استقر لزمن طويل بالمسجد العتيق،مؤذنا وإماما للصلاواة،وخطيبا يوم الجمعة ...
هو انسان بسيط،محبوب من ساكنة المنطقة،يعتمد القراءة المغاربية في ترتيل القرآن الكريم،و يشهد المسجد العتيق(مقابل الأقواس وسط المدينة) في صلاة التراويح حضورا كبيرا ،لدرجة الصلاة في ساحاته وفي الشوارع المجاورة له،وهذا منذ سنوات التسعينات على الأقل..كما شاهدنا حينهاوبعدها.
ولدي معه قصة جميلة،حيث كنت أنجز دراسة عن الشاعر مفدي زكرياء وتوظيفه للقرآن،حوالي سنة2000،وكنت اجد المعاني القرآنية ولا اعرف مكان تواجدها بالقرآن،فلجأت للشيخ وكنت اقرأ له البيت الشعري أو معناه،ويقدم لي الشيخ الآية القرآنية وسورتها،وبعد أن كتبت الملاحظات،عدت للقرآن الكريم،فوجدت معظم الآيات التي قدمها الشيخ في مواضعها...
رافق الشيخ أئمة المسجد،بخاصة الشيخ نميري والشيخ العايب عبد الرحمان، وهو متسامح، متواضع،طيب المعشر،محب للإصلاح والصلح وأعمال الخير،ودروسه وطنية وفيها الحرص على الوفاء للشهداء...و مازال وفيا للمسجد العتيق،بأذانه المتميز والتزامه الإمامة.
٢_الأستاذ الشيخ ابو بكر حداد...الوطني الزاهد وخطاب الإصلاح.
يحضر اسم الشيخ ابوبكر حداد في ذاكرة المنطقة بأجمل حضور وأرقى إسهام،وهو الذي ربى وعلّم أجيالا كثيرة،في قطاع التعليم والتربية(عرفناه استاذا بمدرسة عبدلي احسن) أو في حلقات الذكر والتزكية والمعرفة.(المسجد العتيق،قريبيسة،الهجرة...)
هو ينبوع الفضائل بأخلاقه الكريمة،لا يستغني إلا بالله ولا يفتقر إلا إلى الله،وقد تجاوز -بفضل التربية الروحية وتكوينه العقائدي- حدود الواقع بسلبياته أو مظالمه،منذ زمن الثمانينات من ق20،مستعينا بمعرفته التراث وأصول التغيير الاسلامي...واطلاعه على الفكر الإسلامي وأعلامه(الشيخ ابن باديس، الشيخ الغزالي،الشيخ يوسف القرضاوي...).
يعتمد في دروسه على القرآن والسنة،ويقدم للمستمع السيرة النبوية لنشر أخلاق الاسلام عند الشباب،مع رفضه التعصب الفكري والديني،الذي يفتح باب التكفير والفتن،فدروسه الدينية تبسّط المعنى ليكون مفهوما للجميع،بلغة عربية بليغة فصيحة،وفيها بعض ملامح الثقافة الشعبية..

وعاش الاستاذ الإمام فترات مختلفة من تطورات الوطن وتحولاته،من أزمنة زحف الايدولوجيات الأجنبية في جزائر مابعد الاستقلال،لزمن إسقاط الاستبداد والفساد...فلم يكن الشيخ حداد من المتساقطين على طريق الدعوة ولا المتهافتين على موائد الدنيا...ولا من الذين يخونون رفاق طريق الدعوة و الاصلاح الاجتماعي الثقافي...
يشهد له أبناء المدينة وضواحيها باشتغاله على التربية والتزكية لسنوات،دون تعب،متطوعا،مخلصا،بروح إسلامية ووطنية شامخة،لا تهادن في مسائل الدين وعهد شهداء ثورة نوفمبر،وبإيمان كبير بالجدال بالتي هي أحسن،وعدم الإكراه واحترام الرأي المخالف...
لقد استغرق جهده وحياته للعمل التربوي والاصلاحي،عبر المنهج السلمي المتدرج للتغيير،ومعه نخبة من أبناء المنطقة،من اجيال مختلفة،قصد ربط العقل المستنير بضؤ الايمان...لذلك وجدناه من المؤسسين لمسجد دار الهجرة بالمدينة،والمشرف على اغلب محطات بنائه ليكون صرحا دينيا كبيرا،ينهض بالدين ويحفظ القيم والأخلاق والعربية....و شمل جهده انشاء مساجد أخرى.
نشهد أن شيخنا عمل،مذ عرفناه زمن التسعينات،بعيدا عن الأضواء والشعبوية،و أن خطابه الدعوي يؤكد أن نصر الدين والتمكين له والنهوض بالوطن يكون بالصبر والاجتهاد والاخلاص...
لا يمكن الإحاطة بمساره بقلم واحد..ننتظر شهادات أحبابه وتلاميذه..
اللهم بارك فيه واحفظه ..و عزابة تفتخر برمزها التربوي الشيخ أبوبكر حداد...
3_الاستاذ حميد لعدايسية....قلم من أجل الوطن والهوية.
هو من الأبناء الذين تفخر بهم منطقة عزابة والوطن،وقد انطلقت المشاريع الفكرية والثقافية عنده منذ زمن التسعينات في الصحافة الوطنية،وتحديدا بكتابات حول الحضارة والحركة الوطنية بجريدة المجاهد الأسبوعي...وهو المحافظ والمدافع عن ذكرى العقيد علي منجلي في الندوات والكتابات.
أما المسار المهني التعليمي للاستاذ لعدايسية فكان بداية من التدريس بالمتوسط بالحروش،وصولا لثانوية مالكي عز الدين بعزابة في التسعينات...ليكون أستاذا جامعيا بجامعة سكيكدة،كلية الآداب واللغات،مدرسا لمواد عديدة،منها: علوم القرآن،الحضارة العربية الإسلامية،تاريخ الجزائر الثقافي...
كما كان الاستاذ عضوا في محافظة سكيكدة لجبهة التحرير الوطني،مكلفا بالاعلام، زمن الشريف مساعدية(الثمانينات)....وهو الآن من رواد مسجد الفرقان و المساهم في كل نشاط ثقافي أو تطوعي به.
ويكتب الاستاذ والإعلامي لعدايسية في مسائل الاستشراق والأصالة والمعاصرة،وعن إشكالات الهوية في الخطاب العربي(مالك بن نبي،طالب الابراهيمي.محمد اركون،...)،وعن الأبعاد الثقافية والحضارية للحركة الوطنية وثورة نوفمبر،و له مقالات في العولمة والعقلانية والأصولية،و في قضايا الاجتماع السياسي والديني....
يقول في احد مقالاته متحدثا عن الاستعمار:"حُولت المساجد إلى كنائس واسطبلات لخيول الفرنسيين،وفقدت الأمة الجزائرية في ظل هذا الاستدمار كل ماتملك،ولم يبق لديها سوى إيمانها بربها وحبها لوطنها".
واعترفت له الكثير من الشخصيات الوطنية بالبراعة في الكتابة الاعلامية،بل واستدل الشيخ عبد الرحمان شيبان (رئيس سابق لجمعية العلماء المسلمين) به في أحد المقالات بجريدة البصائر،وقال بأنه يكتب الأبحاث القيمة وهو "كاتب جرئ".
كما دخل الكاتب حميد لعدايسية في معارك فكرية اعلامية مع بعض الكتاب،دفاعا عن الهوية الثقافية الاسلامية للأمة،مثل معركته -في الصحافة- مع المفكر مصطفى الأشرف سنة 1994،حيث كتب الأشرف مقال" الجزائر مريضة بدينها"،ورد عليه سي حميد بمقال عنوانه" الجزائر مريضة بمفكريها"..
يقول عن معنى النخبة والرموز:"المقصود بالرموز الوطنية هي الرموز التي تقوم على الولاء للوطن، والاخلاص لأهداف الأمة، والعلم بطرق تحقيق تلك الأهداف"..
نشر الاستاذ والإعلامي مقالاته في جرائد كثيرة منها:الخبر الأسبوعي،المحقق،الأصيل،اليوم،البصائر...وفيها تنبض المعاني بالروح النوفمبرية والدينية والحضارية،لأنه يريد أن يقدم للأجيال صورة عن ثورة مقدسة وشعب حر ،وفيها الاخلاص للوطن والشهداء..
اللهم احفظه ووفقه للاستمرار مدافعا أصيلا في محراب الدين والوطن.
من رجال الفكر والإصلاح بعزابة..
4_الاستاذ أحمد سايحي...نضال مستمر لأجل الدين والوطن
يعتبر الامام الاستاذ #أحمد_سايحي من رجال العلم والمعرفة والإمامة الذين استطاعوا أن يجمعوا بين الأصالة والمعاصرة في خطابهم وفي تفاعلهم مع تحولات الوطن والأمة..وقد سجل اسمه بأحرف من ذهب في تاريخ المدينة والمنطقة والوطن..
عرفته مساجد #عزابة ومنابرها وحلقات التدريس فيها منذ ماقبل التسعينات،متطوعا للارشاد والتوجيه،حيث برز بلغته العربية الفصيحة الراقية،وبمواعظه وخطبه التي تجذب القلوب والعقول،لما فيها من اقناع وحجاج يعتمد الربط بين ماضي الأمة و حاضرها،و البحث عن نهضتها وتطورها،من خلال الحفاظ على الهوية والتفاعل مع مستجدات العصر...ونشر قيم الاتحاد الوطني والدفاع عن عهد الشهداء،و التعريف بمبادئ الاعتدال والوسطية.
الشيخ سايحي قادم من مخابر وزارة الصحة إلى منابر المساجد، فهو داعية ساهم في بناء مسجد دار الهجرة،كما أنه فاعل جمعوي،وكانت جمعية الإصلاح الاجتماعي والترشيد الثقافي فضاءه المدني والثقافي والتربوي الذي منحه كل جهده ووقته وفكره،للارتقاء بعزابة وأهلها،ومعه نخبة من اطارات المدينة،منهم من توفي(نور الدين لكحل،عمار بوعزيز...)،ومنهم من مازال يواصل العمل التطوعي وممارسات المواطنة(عبد الوهاب بوعديلة،حسين برنوس...)..
وهو العارف بتاريخ المدينة و بمجاهديها وبذاكرتها الثورية،كما أنه عارف بتطوراتها وتحولاتها الاجتماعية والفكرية والسياسية..معروف بنزاهته وأخلاقه وتواضعه ودعمه الأرامل والمعوزين...
اللهم وفقه لكل خير واحفظه للمدينة والوطن.
من أئمة مدينة عزابة:
_5_الشيخ عبد الرحمان العايب..الفقيه الاديب الضرير

كانت لي فرصة الاستماع لكثير من دروسه بالمسجد العتيق،وهي تتميز بالبلاغة والفصاحة والبراعة اللغوية،وكان يقدم الاعراب لبعض الكلمات والجمل من حين لآخر،ويقدم الفوائد اللغوية لجانب المواعظ والتوجيهات الفقية والمعلومات الشرعية...مع بعض الطرافة .
الامام كان يسكن بنهج الاستقلال،مقابل منزل عائلة فاضل وبجانب عائلة عيساوي،في الطريق بين فندق الوسيم(المشهور بمسوس) ومدرسة البنات...وكان غالبا ما يرافقه المرحوم عبد الوهاب سحاب للمنزل.
وكنت أرافقه احيانا -زمن التسعينات من ق 20- لقرب سكني من داره،واستفدت من علمه وثقافته و موسوعته اللغوية.وكان ينصح بأن لا يختصر دارس الادب على كتب اللغة والبلاغة فقط، وانما عليه أن يتجاوز هذا لكتب الدين والاهتمام بالسياسة والفكر والتاريخ وغيرها من المعارف.
إنه من الأسماء العلمية الوطنية التي نالت التكريم بتونس بوسام الاستحقاق على يد بورڨيبة،وكان حريصا على المرجعية الثقافية والدينية الوطنية،و كان يحضر المناسبات الوطنية المختلفة،وقد قرأ فاتحة الكتاب لكثير من العائلات في المنطقة صباحات يوم الجمعة بالمسجد العتيق.
ونذكر من رواده وتلاميذه وأحبابه الذين يلتقي بهم في المقصورة الشيخ نور الدين عميرة( مدير سابق للشؤون الدينية)، عبد الوهاب سحاب(صحفي بإذاعة سكيكدة) رحمه االله، حميد لعدايسية.(استاذ جامعي وكاتب صحفي)،عزيز بوموس،السعيد منصوري(استاذ وإمام)،علي بن ذيب(استاذ وإمام)...وغيرهم من اطارات المدينة ونخبتها وأئمتها ،حيث كان يعتمد عليهم في قراءة الكتب المختلفة،في تخصصات النحو والعقائد والمعاملات(...)، ويناقش معهم القضايا الوطنية وانشغالات سكان المنطقة،وقضايا العرب والعالم الاسلامي،ومسائل الفكر والثقافة واللغة ، وكان يستقبل أصحاب الأسئلة الفقية واللغوية أيضا في المقصورة.
وكانت له ميولات شعرية وادبية،وقد اعتمد عليه الدكتور عبد الله الركيبي في معرفة معلومات عن الشاعر مبارك جلواح،كما ذكر في هامش كتابه عن هذا الشاعر الجزائري،كما كتب الامام عبد الرحمان العايب الشعر العمودي،وقد بحثه الاستاذ حسين منصوري(استاذ بثانوية قاسيس عبد الرحمان) في دراسة أكاديمية قيمة وهامة بجامعة عنابة.
هذا ما توفر لنا من معلومات عن علم من اعلام عزابة،نقدمه للأجيال الجديدة التي لم تعرفه ولم تسمع دروسه رحمه الله.

توفي رحمه الله يوم12نوفمبر1997.
من أئمة مدينة عزابة واعلامها:
6_الشيخ عبد الحميد لعدايسية...صوت الاعتدال والوسطية

يعتبر الاستاذ الراحل #عبد_الحميد_لعدايسية (ليس هو الاستاذ السابق الكاتب الصحفي فهناك تشابه في الاسم واللقب بينهما) من الشيوخ والأساتذة الذي صنعوا التاريخ المعاصر لمدينة عزابة بعد الاستقلال،اذ أنه لم يكتف بنشر قيم الإسلام وأخلاقه داخل قاعات الدرس فقط ،وانما شمل حضوره ونشاطه الفضاء المسجدي والعمل الجمعوي والخيري.
فالشيخ تعرفه زوايا وأركان مساجد المدينة،بخاصة دروسه الراقية حول قضايا الشريعة والرقائق بالمسجد العتيق، ثم بمسجد دار الهجرة...حيث قدم الكثير من الدروس والخطب المنبرية،وقد كان من أبناء المدينة واطاراتها الذين أسهموا في بناء هذا الصرح الديني الثقافي التربوي الكبير..
كان الشيخ يتميز بخطبه التي تجمع وتوحد أبناء الوطن الواحد،على المرجعية الدينية الوطنية بعيدا عن التطرف والغلو،بخاصة سنوات انتشار الأفكار والفتاوى التي تأتي من دول أخرى،تختلف ظروفها عن الشأن الجزائري،فكان الاستاذ الإمام يدعو للتسامح والوسطية والفهم العقلي للدين...ورسالة الاسلام عنده تمتد من الدعوة إلى الدولة،ومن التربية والتزكية إلى السياسة والتنمية والفنون(الانشاد والمسرح) والعمل الجمعوي (جمعية الترشيد الثقافي والإصلاح الاجتماعي)
وقد امتد خيره وجهده وفكره،ومعه ثلة من رجال المدينة،الى ضواحي المدينة ولكل أرجاء الولاية...حرصًا على قيم الشهداء ودعوةً للاتحاد والرقي بالوطن،والحفاظ على ذاكرة وأعمال ابن باديس والبشير الابراهيمي والفكر الإصلاحي لجمعية العلماء المسلمين.
نشهد أننا استفدنا الكثير من الثقافة اللغوية والشرعية من شيخنا،وقد كانت لنا فرصة الدراسة عنده بثانوية مالكي عز الدين،وهي الثانوية التي ختم فيها مشواره المهني ناظرا.وكانوحريصا على نقل قواعد اللغة العربية وفنونها وادابها للتلاميذ،ويرفص استعمال العامية في حجرة الدراسة...
ومن الدروس القيمة التي اشتهر بها الإمام لعدايسية دروس تفسير القرآن الكريم بمسجد دار الهجرة،قبل صلاة التراويح،حيث يفسر كل ليلة اهم معاني الآيات وأسباب النزول والقصص القرآني،لما سيقرأه إمام التراويح (الامام محمد لكحل أو الأئمة متطوعون منهم الشيخ منير،الشيخ حسان...).
ويدل صوت ولغة الشيخ- في خطبه تحديدا- على معرفة واطلاع بشروط وصفات وآداب الخطابة العربية،فكان يرفع الصوت و يخفضه بحسب المعنى،وهذا للأسف ينقص الكثير من شباب اليوم في إلقاء الخطب المنبرية،رغم أهمية العلاقة بين الصوت والمعنى في اللغة والفصاحة.
وإذ نذكره اليوم فلكي نعرّف الشباب بصلحاء المدينة،وأن لها العلماء والأئمة الذين تفخر بهم،في دعوتهم الإسلامية وروحهم الوطنية..
رحمه الله واسكنه جناته..ووفق أبناء المدينة للسير على خطاه الإصلاحية والتربوية والدعوية.
قلم:د.وليد بوعديلة
جامعة سكيكدة

شوهد المقال 1015 مرة

التعليقات (2 تعليقات سابقة):

ز***&م في 03:58 31.05.2022
avatar
نشكر اافراد الجيش الوطني الاسلك الامنية الاخرة منه الدرك الوطني الشراطة الجمارك وحماية الوطني وكل رجل مخليسن لهد الوطن علي حماية الوطن من كل مخطر محدقة نتمن لكم توفيق ازتهر ومجد الخلود الشهدائن الابرار وتحي جزائر وشكر
ز***&م في 04:25 09.06.2022
avatar
نطلب من رئيس الجمهورية ان يبرمج اجتمع مع الدول المغرابي العربية الدول الشمال افريقي وهد دراسة التهديدة الرهابي وهجرة غير شرعية والاقتصاد مع ازمة كوفيد 19 في السشنوات الاخير لدي اثرات علي اقصاد العالمي دراسة السبل في استعمل الحوار ليبيا لستعمل الحور جمع استعمل الالنتخابات رئسات ونطلب من وزير الخارجية والدخلية الجزائري ان يجمعو افريقي غير الشرعين متوجدين في بعض المدان الجزائرية وهد لرجعهم الي بلدنهم اصلية مع تلصيق قنصل المالي ونجر وتشاد وتحي جزائر وشكر

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

583 مليار دولار موازنة العراق لعشر سنوات قادمة تعمر الشرق الأوسط بالكامل يا مجرمين.. يا سفلة..!!

- 583 مليار دولار موازنة العراق لعشر سنوات قادمة تعمر الشرق الأوسط بالكامل يا مجرمين.. يا سفله..!! يا أبناء شعبنا العراقي الجريح الصامد يا

النعش وعرش أكتاف الرجال..!!

د.شكري الهزَّيل بعد أن شاهدت في حياتي الدنيوية أمورا كثيرة وبعد أن تأملت كثيرا وعلى طول سنين افاق افق فلسطين المرصعة بالنجوم وقمرها التارة
image

بثينة في شعر جميل حلم وليست واقعا .....بقلم ..علاء الأديب

يكاد فضيض الماء يخدش جلدها اذا اغتسلت بالماء من رقة الجلدِ جميل بثينة ........ لأثبت لكم فقط بأن جميل ما قال هذا لبثينة الواقع بل
image

موازنة باراك بين ثمانينية إسرائيل وثمانينية دول أخرى موازنة فاسدة

حماد صبح كل سنة ، في ذكرى قيام دولتهم في الوطن الفلسطيني ، يتساءل الإسرائيليون على تباين مستوياتهم إن كانوا سيحتفلون بهذه الذكري في
image

"فتبيّنوا"

محلب فايزة. إن الانتشار الهائل للمعلومة عبر وسائل التواصل الاجتماعي؛ صاحبه انتشار "الطفيليات" التي تتغذّى على الأخبار الزائفة والشائعات، والمواضيع الرائجة وما تفه من قول
image

هتلر والإنحراف النرجسي..بقلم علاء الأديب

بمناسبة عيد مولده المقيت ...................... عندما أدرك بانه قد خسر كل شيء أطلق النار على رأسه وانتحر. فمثل هذا المنحرف النرجسي المصاب بجنون العظمة
image

أنْ تتجرد لكي تصل إلى الحقيقة المُجردة

  لا أستطيع أنْ اتجاهل فكرة العشق الإلهي، وهل نحن نحب المولى عزّ وجل بالفعل، قولاً وعملاً، سرًا وجهرًا أم لا؟!، وهل نُدرك جيدًا حقيقة الابتلاء
image

تجنيس اليهود في الدول العربية يستهدف السيطرة عليها بقلم : حماد صبح

 بقلم : حماد صبح جنست الإمارات 5000 يهودي ، وهذا الرقم المعلن ، وربما يكون الرقم الحقيقي أكبر ، وربما تكون عملية التجنيس متواصلة
image

نَْحْنُ و بَغْلَةُ عُمَرْ

  إنَّ البَغْلَةُ الَّتي أَتَتْ على لٍسانِ سيدِنا عُمَرُ بنُ الخطَّاب رضي الله عنه وأرضاه، ما كانَتِ بِزَلَّةِ لِسانٍ، وما هي بكلامٍ عابرٍ، وما كان

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats