الرئيسية | مجتمع الوطن | عبد الجليل بن سليم ـ إنتصر العلم الزائف في مجتمعنا ، سيكولوجية الخرافة

عبد الجليل بن سليم ـ إنتصر العلم الزائف في مجتمعنا ، سيكولوجية الخرافة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
د. عبد الجليل بن سليم 
 
منذ مدة إنتشر هدا المصطلح العلم الزائف !! لكن السؤال كيف يكون علم و هو زائف؟!! و لماذا إنتصر ؟!!. الإجابة : العلم الزائف أصبح علم لانه يعطي إنطباع أنه يستعمل المنهج العلمي في علوم المادة أو في العلوم الإنسانية لكن الشيء الذي لا يستطيع العلم الزائف الوصول إليه أو إعطاء إنتاج علمي هو صياغة الفرضية و الفكرة السببية causality thought. كل النظريات المعترف بها في المجتمع العلمي كانت فرضيات منهجية العلم أثبت صحتها (أي الفرضيات ) فاصبحت هذه الفرضيات نظريات; حتى و لو اعدت التجربة مرات عديدة ستجد نفس النتائج و هنا تكمن قوة العلم حيث أن العلم لا يهتم بالنتائج على قدر طرح الاسئلة الصحيحة التي تساعدك في تركيب فرضية علمية ، عكس العلم الزائف الذي لو اعدت التجربة لن تجد نفس النتائج لانه يهتم بالنتيجة و لا يهتم بمنهجية كيفية الوصول إلى النتيجة, هنا نعرف لماذا العلم الزائف إنتصرلان العلم الزائف نتائجه لا يمكن تحليلها بل يمكن استعمالها في بناء حكم على فكرة ما و كما هو معروف الانسان يفضل إصدار الاحكام على التحليل و بما أن العلم الزائف إنتصر فالنتيجة هي إنتشار الخرافة ! هنا يجب أن نتكلم على الخرافة في مجتمع متخلف يعيش قهر مثل مجتمعنا .
من المستحيل أن يتحمل الانسان وضعية القهر و الضعف و يتقبل هدا الواقع الصعب الذي يعيشه حيث لا بد له أن يجد حل لهذه المأساة 
السعي لتحقيق التوازن الداخلي هو المحرك الأساس لردود فعل الإنسان المقهور
وهو في سبيل ذلك يطرق حلول متعددة ويستخدم وسائل دفاعية مختلفة، بعضها يتخذ شكل الهروب من الواقع والهروب إلى المتسلط (بوصبع الازرق ) وبعضها الآخر يحاول السيطرة على المصير من خلال استبدال السببية المادية بالسببية الغيبية 
يعتبر الجنوح نحو الخرافات والأساطير آخر ما يلجأ إليه (الإنسان المقهور) إنه يمثل إعلان فشل واستسلام نهائي أمام قهر المتسلط وقهر قوى الطبيعة، إنه المرحلة التي تسبق الانهيار الأخير والتلاشي من الوجود. يحاول الإنسان المقهور التعويض عن فشله في مواجهة واقع الحياة بنجاحات وهمية يظل يطاردها عن طريق الخرافات التي يقنع بها نفسه حينما يحولها إلى دين مقدس، وتستطيع الخرافات غزو طريقة تفكير الانسان المتخلف لأنه لا يستخدم التفكير العقلاني، ومع الوقت تتحول هذه الممارسات الخرافية إلى تجارة تسلبه القليل الذي يملك مقابل أمل زائف في الخلاص مما يحل به من أرزاء الحياة.
المتسلط يحب الشعب الذي يؤمن بالخرافة بل يشجع أهل الخرافة على الإنتشار في المجتمع حيث يفتح لهم الاعلام و كل المنصات للكلام لان المتسلط يحب أن يعم يعم الجهل وتشيع الخرافة بشكل يطمس الواقع كليا ويصرف الناس عن التصدي الفعال والموضوعي له، وهو ما يحفظ لهؤلاء الحكام مكانتهم ويحول الأنظار عنهم كمسؤولين أساسيين عما يصيب المجتمع من تخلف وانحطاط.

شوهد المقال 821 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عثمان لحياني ـ سندي الأول ..الجيش

عثمان لحياني  في مجمل الحوار تغيب الرؤية ولا يحضر المشروع ، تَحضر النوايا ولاشك لكنها لا تقدم ولا تؤخر في حاضر الأزمة، مخرجات الحوار موجودة في
image

العربي فرحاتي ـ هذا اقذر نفاق سياسي..رأيته

د. العربي فرحاتي  الحراك الشعبي - كما عايشت فعالياته وفهمته في كليته - مسار واضح لم يتغير منذ بدأ..مسار حدد في شعاراته المركزية الوطنية التي باتت
image

رضوان بوجمعة ـ نحو انتخابات عدد مترشحيها أكبر من عدد الناخبين!؟

د.رضوان بوجمعة  الجزائر الجديدة 196خرجة مقيم المرادية، أمس، وبعيدا عن مناقشة شكلها ومضمونها، أهم رسالة سياسية فيها للجمهور، كانت القول إن الانتخابات التشريعية ستتم بعد 3
image

الحرية للناشط السلمي محاد قاسمي Free Mohad

الحرية وكل التضامن مع الناشط السلمي المدافع عن خيرات الجزائر محاد قاسمي الذي يرفض اليوم طلب الإفراج المؤقت عنه في ادرار وتلفق له تهم خطيرة
image

وليد عبد الحي ـ مشروع سمو الأمير حسن للشرق الاوسط

أ.د .وليد عبد الحي نشرت صحيفة يديعوت أحرنوت مع نهايات شهر شباط/ فبراير الماضي نص رسالة او مقال منسوب لسمو الامير الحسن حول رؤيته لمشكلات
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك بين.le peuple و l'individu

د . عبد الجليل بن سليم  قبل ما نبدا. مستحيل تفهم السياسة و الانسان ما قراش التاريخ، شخصيا من أهم الفترات اللي أفادتني ياسر في فهم
image

بوداود عمير ـ الاشعاعات النووية من الصحراء الجزائرية لجبال فرنسا

بوداود عمير   تظهر الصورة منظرا من السلسة الجبلية "جورا" الفرنسية على الحدود السويسرية، وهي منطقة معروفة بكثافة ثلوجها وسُمكها، وقد تحوّلت من اللون الأبيض إلى اللون
image

نصر الدين قاسم ـ عور التحليل وبؤس التدليل

نصرالدين قاسم أعاب بعض الإخوة بعض الشعارات التي رفعها بعض المحتجين، وهتفت بها حناجر بعض الغاضبين في مسيرات الجمعة السادسة بعد المائة، ووجدوا فيها صهوة للتحامل
image

نجيب بلحيمر ـ مجازفة التأويل " شعارات الحراك الجزائري "

نجيب بلحيمر  الاستغراق في التحليل قد يحجب عنا التفاصيل البسيطة التي نراها على الأرض، والاجتهاد في البحث عن قراءات تؤكد ما نفكر فيه يؤدي في بعض
image

رشيد زياني شريف ـ اسئلة للقانوني رضا دغبار حول الحراك الجزائري

د. رشيد زياني شريف  لا نخوّن أحد، لكن، لن تكمموا أفواهنا، نحن أحرار ولا نساوم فيما نعتقده حقاأوجه جملة من الأسئلة إلى السيد رضا دغبار، هي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats