الرئيسية | مجتمع الوطن | جباب محمد نور الدين ـ الشعب البراني :الجزائريون لا يعرفون بعضهم بعضا

جباب محمد نور الدين ـ الشعب البراني :الجزائريون لا يعرفون بعضهم بعضا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

د.جباب محمد نور الدين 

 

 

الصديق الأستاذ محمد طالب، بمرارة وحزن كتب يقول "في هذا الفضاء الذي أصبح موبوءا و تافها تتآكلنا الثنائيات البغيضة و نصطف بانفعال مفرط في صفوف متوازية، نفرط في السب و التحقير ونقبض على تلابيب التاريخ لندمر ما تبقى من وجودنا، من عباسي مدني الى كمال الدين فخار رحمهما الله، نمزق أثواب هويتنا كل ممزق، و نخرق مركبا لا مكان لأحد منا خارجه، و تتخفى التفاهة خلف الوعي المشوه، لترتسم المأساة بأدق التفاصيل"
تذمر الصديق محمد طالب أصبح وعيا عاما يشعر به كل جزائري ،ويستنكره كل جزائري في العلن ويمارسه كل جزائري في السر ،من بائع "المعدنوس" في سوق الخضر إلى أكبر مثقف ، ما هو السر في ذلك ؟ ربما عودة سريعة إلى التاريخ قد تمدنا بتفسير لهذه النزعة العنصرية المقيتة 
لقد تعودنا نحن الجزائريون، تعليق كل مآسينا ومصائبنا وتخلفنا على مشجب الاستعمار، وهذا في حقيقة الأمر ليس تنصلا من مسؤوليتنا أو هروبا ، إنما يعكس حقائق التاريخ
لقد كان بلدنا معبرا للغزاة وقطاع الطرق والقراصنة وعرفنا أشكالا مختلفة من الاحتلال و الاستعمار والتدمير، قرونا وراء قرون
لقد حرمنا الاستعمار من بناء جسور التواصل بينا وتعزيز الاندماج الوطني و بناء الحواضر والمدن والتجمعات الكبرى بوصفها الفضاءات الكبرى للتمدن والتحضر وإنتاج القيم الثقافية والحضارية والإنسانية 
كل ذلك لم يتم وبقينا القرون وراء القرون نعيش العزلة التاريخية في قرانا، حتى القرية كانت مقسمة إلي أحياء وحارات وأزقة ضيقة معزولة عن بعضها وأصبح الآخر " البراني" ليس ذلك الأجنبي القادم من بعيد أو من وراء البحر، إنما "البراني "هو القادم من القرية المجاورة ،
هكذا اصبحنا نتعامل مع بعضنا البعض كلنا " برانية " كل جزائري يرى في الجزائري براني، حيث ساد بيننا الخوف التاريخي من بعضنا والتوجس من بعضنا وعدم الثقة في بعضنا ، و إلى اليوم لايزال الجزائري يتعامل مع الجزائري بوصفه براني ولا يزال كل جزائري يطالب كل جزائري بالرحيل بذلك القول المأثور الحقير "كابتك و ولايتك" 
هذا الشعار" كابتك وولايتك " الذي أصبح على لسان الجزائري يردده دون ادنى حياء فهو بقدر ما يفصح عن فشلنا في تعزيز الاندماج الوطني ، يفصح أياضا وبقدر كبير عن الذ هنية المتوحشة البرية التي تكذب وتنفي قول أرسطو الذي ردده بعده ابن خلدون الذي يقول" الإنسان مدني بالطبع "

 

شوهد المقال 369 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

سعيد لوصيف ـ ليس من تقاليد الثورات الانتحار..

د. سعيد لوصيف   ابحثوا عن الخطابات في نضالاتكم ، ولا تبحثوا عنها في صالونات فارغة لا تملك رؤى و لا استراتجيات.. ابحثوا عن مأسسة مؤسسة رئاسية، ومؤسسات
image

السعدي ناصر الدين ـ المهنة : استاذ الهوية : متشرد

 السعدي ناصر الدين  عندما شاهدت تقريرا مصورا بثته قناة " الجزائرية " عن محمد استاذ اللغة الالمانية الذي رحّلته حملة الترحيل الى العراء في العاصمة،
image

نوري دريس ـ التسلط عشيق الريع

د.نوري دريس  ربما يمكن للسلطة ان تجادل في عدم فصل العلم في أخطار استغلال الغاز الصخري على البيئة, وربما تدعي ان التقنية تطورت بشكل
image

أحمد سعداوي ـ أحزاب السلطة العراقية ومليشياتها وتعاملها مع ثورة تشرين

أحمد سعداوي    منذ البداية تعاملت أحزاب السلطة ومليشياتها مع تظاهرات تشرين على أنها مشكلة، وليست أعراضاً لمشكلة أو مشاكل أعمق.وما زالت حتى الساعة تنظر إليها على
image

رضوان بوجمعة ـ الرئيس يسجل ضد مرماه !

 د. رضوان بوجمعة    الجزائر الجديدة 150   اللقاء الذي جمع الرئيس عبد المجيد تبون بمدراء ورؤساء تحرير الاجهزة الإعلامية العمومية والخاصة، أمس، كشف عن وجود استخفاف كبير
image

محمد هناد ـ حكومة جزائرية تفتقد للشجاعة

  د. محمد هناد   كما هو معلوم، من عادة الحكومات التي تعاني ضائقة مالية أن تلجأ إلى أسهل طريق لإعادة الروح إلى خزينتها وذلك من خلال
image

العربي فرحاتي ـ خطر التفاهة .. وثقافة "سقد واعقب"

د. العربي فرحاتي  كما عرفنا من تقدم العلوم الفيزيائية أن للفوضى نظام ..أنقلت التفكير من حالته التبسيطية التسطيحية إلى التعقيد والعمق..فإن "التفاهة" حسب "
image

وليد عبد الحي ـ معارك الشرق الاوسط

 أ.د. وليد عبد الحي  منذ أن نشر Leon Carl Brown دراسته عام 1984 حول النظم الاقليمية المخترقة تزايدت أدبيات " النظم الاقليمية المخترقة " والتي
image

فوزي سعد الله ـ فن "الحوفي"...من بساتين وديار تلمسان إلى قاعات العروض الموسيقية

فوزي سعد الله   "...الحوفي صيغة تعبيرية شعرية شفوية شعبية من نَظْمِ النساء في تلمسان العتيقة، ظهر خلال القرون الأربعة أو الخمسة الأخيرة قبل أن ينتقل
image

حميد غمراسة ـ ماكان لتبَون أن يقدم ما لا يملكه

حميد غمراسة  هل كان متوقعا أن يكون آداء عبد المجيد تبَون، أفضل مما ظهر عليه في أول إطلالة إعلامية منذ وصوله إلى الحكم قبل

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats