الرئيسية | مجتمع الوطن | يسرا محمد سلامة ـ الستر والتكنولوچيا الحديثة

يسرا محمد سلامة ـ الستر والتكنولوچيا الحديثة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
د. يسرا محمد سلامة 
 
 
يعيش عالمنا المعاصر في أزمة حقيقية هذه الأيام تُسمى ثورة التكنولوچيا؛ نتيجة الاستخدام الخاطئ لتلك التكنولوچيا ووسائل الرفاهية التي تتبعها، هواتف ذكية، وكاميرات عالية الدقة، وهي أمور مُستحدثة لم تعرفها الأجيال السابقة، لذا لم يكن هناك ما يُثار من أزمات خطيرة بسبب هذه المُستحدثات.
فنحن اليوم على سبيل المثال، أصبحنا نواجه خطر تسجيل ڨيديو لشخصٍ ما، دون أنْ يدري، وهو يقوم بأمر لا يريد لغيره أنْ يعرفه، فيُفاجأ بأنّ أكبر قدر من الناس يعرفوه، بمجرد ضغطة بسيطة على زر التشغيل في كاميرا الهاتف الذكي، ومن بعده ضغطة أخرى لزر إرسال على الانترنت، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، ومنصة يوتيوب، يُصبح هذا الشخص في خطرٍ كبير، قد يوقعه تحت طائلة المساءلة القانونية، أو تُوجه إليه تُهمة هبطت عليه من السماء؛ بسبب شخص مَوتور، يهوى التلصص على غيره، فيقوم بفضحهم وهو بذلك يغيب عنه مفهوم الستر، الذي أمرنا المولى عزّ وجل به، وقد أتى من اسمه "الستّار". 
عندما ذكرت لفظة "التلصص"، كنت أقصدها تمامًا؛ لأنّ من يقوم بمثل هذا الفعل الفاضح، أقل وصف له أنه "لص" يسرق من غيره لحظات هو غير مُرحب بتواجده فيها، ولم يُشركه صاحب الفعل الذي تلصص لكي يُصوّره معه في هذا العمل، كما لم يأذن له بتصويره ونشره بهذا الشكل المُشين، ولا أدري حقًا أين المُتعة في هذا، أو ما الذي استفاده من يقوم بمثل هذا الأمر، غير أنه قد ألحق كارثة بصاحب الڨيديو سواء كانت أخلاقية أم مادية سيُحاسب عنها حتمًا، وسيدفع ثمنها لشهور عديدة؛ لأنّ الڨيديو المُسجل سيظل عالقًا على الانترنت لن يختفي بين ليلة وضُحاها.
الستر في معناه العام، لا علاقة له بكلمة "فضيحة"، حتى وإنْ رأيت عيبًا، أو فعلاً بذيئًا، أو تصرفًا غير أخلاقي، حتى وإن كان مشهدًا ضاحكًا – من وجهة نظرك؛ لأنه قد يكون مشهدًا مُحرجًا لصاحبه – هذا لا يُعطيك الحق باستخدام التكنولوچيا التي في يدك، لتضر بها غيرك، فقد نهانا ديننا الحنيف عن مثل هذه التصرفات، عندما قال رسولنا الكريم "صلّ الله عليه وسلم" في نهاية حديث شريف (ومن ستر مُسلمًا، ستره الله يوم القيامة)، وقد بدأ حديثه الشريف عليه أفضل الصلاة والسلام بقوله (المسلم أخو المسلم)، فأين تلك الأخوة مع مثل هذه الأفعال؟!، كما أنّ هناك حديثٌ آخر يقول "لا ضرر، ولا ضرار"، ومن سبقونا قالوا، "أنت حر طالما لا تضر، فحريتك تقف عند حدود حرية الآخرين".
وأخيرًا، إذا رأيت مُنكرًا، ولم تستطع تغييره بالشكل الصحيح، الذي أمرنا به المولى عزّ وجل، لا تجعل من نفسك قاضيًا لصاحب العورة في الدنيا، بل دعه لربه، هو عليه حسابه إن شاء، فأنت لا تدري ما الذي دفعه للقيام بهذا الأمر – حتى وإن كان غير صائبًا – حاول أنْ تتعامل بمقولة "دع الخلق للخالق" ففي هذه الجملة راحتك وتخليصك من ذنبٍ ستضع نفسك فيه لا محالة، إذا سوّلت إليك نفسك عمله، كما أنك ستحمل في رقبتك ذنب هذا الشخص الذي "استسهلت" تصويره بهاتفك وهو لا يعلم أنّ هناك طعنة ستنفذ إلى قلبه، تودي بحياته.
كلنا نتلمس رضا الرحمن عنّا، فمن منّا بلا خطيئة أو معصية، وعلى الباغي تدور الدوائر، فإن كنت أنت من تُصوّر اليوم، سيأتي من يفعلها بك غدًا، ارتقوا يرحمكم الله برحمته.


شوهد المقال 369 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

علاء الأديب ـ بين عسر ويسر

د.علاء الأديب            أأبيع نفسي كي أعيش منعّما؟هيهات لو بلغ الجفاف دمائي اني اشتريت بكلّ عمري عزّتيولبست تاج كرامتي وآبائي وسعيت بين الناس ابسط خافقيقبل الكفوف
image

نجيب بلحيمر ـ الثورة السلمية فوق الإنكار

نجيب بلحيمر   تقعدك نزلة برد شديدة وحمى في يوم قائظ في البيت، وتجبرك على متابعة الإعلام الجزائري وكيف يغطي الثورة السلمية، لا أثر للمظاهرات على
image

العربي فرحاتي ـ بين الحكم المدني والحكم العسكري برزخ لا يبغيان

د. العربي فرحاتي  السلطة الفعلية تطور من الشيطنة.. فمن شيطنة شعار " يتنحاو قاع " واتهامه بالشعار "التعجيزي" إلى شيطنة شعار "دولة مدنية ماشي
image

نوري دريس ـ دولة مدنية مقابل دولة قانون

د. نوري دريس  الانزعاج الكبير الذي ظهر على لسان قائد الجيش من شعار "دولة مدنية وليست دولة عسكرية" لا اعتقد أنه يعكس رغبة الجيش في
image

نوري دريس ـ منطق الحراك ومنطق المعارضة

د.نوري دريس   بعد أن انسحبت السلطة بشكل رسمي من الحوار، باعتبار نفسها غير معنية به، ولن تشارك فيه، لأنها ( هي الدولة) وأقصى ما يمكن
image

ثامر ناشف ـ تعويذة الحفاظ على الحِراك من اجل الدولة والمجتمع!

د.ثامر ناشف  ان حركية المجتمعات ضمن اطار "عصر الجماهير III" والقدرة على بناء التوجه العام لن يتوقف ولن يستتب الا بمدى انتاج وإحداث
image

يسين بوغازي ـ خوارج الحراك

يسين بوغازي الخوارج عصابة  خرجت على فكرة فسميت بدلالة الخروج اللغوي  خوارجا ،وكانت فئة متدينة  ، أخلص العصب المناصرة  لعلى بن أبي طالب!
image

رضوان بوجمعة ـ أحزاب الغلق و المجتمع المفتوح

د. رضوان بوجمعة   ستولد الجزائر الجديدة بوعي سياسي جديد، وبوعي وطني ذكي يعترف بالاختلاف والتنوع، ويقطع نهائيا مع منطق العصبة والعصبية والشبكة والزمرة.هذا الوعي
image

العربي فرحاتي ـ حراك الجزائر 20 ..عرس وطني ..الجزائر كلها اهازيج

د.العربي فرحاتي  حسب ما تتناقله وسائل التواصل الاجتماعي تحولت الجزائر اليوم في ٥ جويليا إلى عرس وطني بهيج .. بأهازيج وأغاني الثورة التحريرية التي
image

نجيب بلحيمر ـ إن الذكرى تنفع الثائرين

نجيب بلحيمر   نحن بحاجة إلى ذاكرة قوية لننتبه إلى أهم أساليب النظام في احتواء المطالب, وإفراغها من معانيها, وإدخالها إلى رصيد هذا النظام.نتذكر جيدا عندما كانت

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats