الرئيسية | مجتمع الوطن | حمزة حداد ـ ريفكا.. جيل جديد يعلن عن نفسه من خلال الاستثمار في ثورة الاتصال و عولمة التواصل !!

حمزة حداد ـ ريفكا.. جيل جديد يعلن عن نفسه من خلال الاستثمار في ثورة الاتصال و عولمة التواصل !!

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

حمزة حداد 

 

 

لا يمكن فصل حدث ريفكا بمقام رياض الفتح عن ظاهرة بدأت تتشكل ملامحها في السنوات الأخيرة بدزاير عبرت عن نفسها بطرق مختلفة وأدوات متعددة ، فقبل أيام كتبت عبر هذا الفضاء عن اغنية جزائرية حققت نسبة مشاهدة عالية جدا 93 مليون مشاهد، على فكرة الاغنية وصلت اليوم أكثر من 96 مليون مشاهد يعني أكثر من عدد سكان الجزائر مرتين الاغنية من نوع الواي وأي هذا النوع من الأغاني بدوره استحدث له الشباب الجزائري نوع من الرقص اصطلح عليه رقصة "الأي أي" يناسب إيقاع هذه الموسيقى أين تبارى الشباب الجزائري في أدائه ومحاولة اتقانه وصورها ذلك عبر عديد الفيديوهات التي غزت اليوتوب .
في السياسية أيضا ما فعله ديجوكر وأخوه أنس تينا عندما اطلقا فيديوهات مصورة بطريقة محترفة تزامنا مع موسم الانتخابات الرئاسية والتشريعية احدثت ضجة كبيرة خاصة لدى الشباب .
أيضا يمكن رصد هذه الظاهرة عبر ما حققه بعض المشاركين في برامج المواهب وبرامج الواقع في العالم العربي أين حققوا رصيد لابأس به من " لاي فان" جعلهم يحصدوا نجومية لم يحققها فنانين كبار عبر مسيرتهم التي شارفت على الانتهاء.
كل هذه النماذج وغيرها ترسم لنا ملامح ظاهرة لم يكتمل نسقها بعد لكنها يمكن رصد تطورها عبر شقين :
الشق الأول أن ثورة الاتصال التي اتاحتها شبكات التواصل الاجتماعي حررت الشباب الجزائري من تحكم الأطر التقليدية في إظهار مواهبه والتعبير عن أنفسهم بعيدا عن ما تطرحه هذه الأطر من قوالب جاهزة وموجهة .
هذا الأمر هو ما يقودنا للحديث عن الشق الثاني أن جيل جديد اكتملت أدوات التعبير عن ذاته فأعلن عن ذلك من خلال تجاوزه للبنيات الاجتماعية والنفسية التقليدية للمجتمع الجزائري وهو ما جعل الجيل القديم يتفاجئ ويرتبك في توصيف ما يحدث .. بل الغالبية كان تقييمها سلبي لهذا الإعلان .
ريفكا الشاب الذي لم يتجاوز 20 سنة احتفل بعيد ميلاده فحضر له أكثر من 10 آلاف و اغنية ياعمري لايجوز شاهدها أكثر من 96 مليون وديجوكير أطلق فيديو من 4 دقائق حقق نسبة مشاهدة عالية تناولته كبريات القنوات الدولية وحرك وزير الداخلية آنذاك الذي كان يقود حملة انتخابية من أجل المشاركة وسيهلة بن لشهب وكنزة مرسلي يتابع صفحتهما مئات الآلاف .. انها ملامح لظاهرة إعلامية تواصلية تتجاوز ما هو محلي لتخاطب العالم .. لا شك أن لها اثارها الاجتماعية .. ظاهرة يمكن صياغة اشكاليتها حول مدى تأثير وسائل الاتصال والتواصل الحديثة على البنيات الاجتماعية التقليدية في الجزائر ؟
 
بقي أن أشير إلى شيئ لفت انتباه عبر صفحة الرفيق ريفكا التي اشتركت فيها اليوم .. وهي مبادرته بحملة نظافة اختار لها شعار "النظافة من الإيمان" اكيد ان الشعار استنبطه من حديث نبوي في الوقت الذي اختار أحد مشايخ السلفية الوهابية إخراج جمهور الجزائريين من الإسلام استنادا لحديث فرقته الناجية، كما اختار أحد الكتاب التقليديين -يصفه اصدقاؤه بالمثقف الناقد - أن يربط اوساخ المدن الجزائرية بالبداوة الإسلامية !!
من أهم الأشياء التي لابد من الانتباه لها ونحن نرصد هذه الظاهرة الناشئة هي تجاوز الشباب الجزائري للأطر التقليدية و تجاوزه للايديولوجيات العتيقة .. وتحركه بعيدا عن الأفكار المسبقة والنمطية المدلجة التي أجهضت الإبداع ولم تخدم السياسة .. افسدت الثقافة ولم تجلب لنا التنوير والعقلنة

 

على فكرة .. أن لم أقصد تقييم #ريفكا لا بل لم أتحدث على شخص ريفكا وما يقدمه من مادة ... فقط أردت الحديث عن رصد ظاهرة ريفكا .. كما يمكن طرح تسأل فرعي اخير هل هي ظاهرة عفوية أم هناك من يحركها؟! 

 https://www.facebook.com/ramzi.roro

شوهد المقال 3607 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

محمد شوقي الزين ـ البَاريدُولْيَا أو علم تصاريف الصورة

 د.محمد شوقي الزين هل البحثُ عن شيءٍ من شبيه الجنس البشري هو إجراء نرجسي أم ثابتة بيولوجية وأنثروبولوجية قديمة قِدَم الوجود الإنساني في الأرض؟ ندخل
image

فوزي سعد الله ـ البناية الصامتة تحت أقدام الأمير عبد القادر الجزائري

فوزي سعد الله   في ساحة الأمير عبد القادر الجزائري بالعاصمة الجزائرية، توجد بناية جميلة من أهم بنايات هذه البقعة، لكن قد تكون الأقل
image

يسين بوغازي ـ خالد نزاز يتوعد الجزائريين برصاص الأسطول الفرنسي! قراءة موسعة قليلا ؟

يسين بوغازي     أن يتوعد جنرالا متقاعدا شعبا برمته برصاص أسطول عدوه الأول فتلك طامة كبرى، وان يلقى خطابا (1) يفيض كراهية ويحث
image

نجيب بلحيمر ـ الثورة السلمية.. بصرها اليوم حديد

نجيب بلحيمر   بثبات تسير الثورة السلمية نحو تحقيق أهدافها, وعلى طريقها أسقطت كل رهانات السلطة ومناوراتها, بداية من إفشال محاولتين لتمديد عمر النظام عن
image

فوزي سعد الله ـ ساحة الشهداء..."لو نْعِيدْ هْمومي نْعَمَّر ألْف كْتابْ...لو نْعِيد مْحَانِي للبَاكْمِينْ يَدْوِيوْ..."

فوزي سعد الله   عندما كان سيدي محمد بن الشاهد وسيدي أحمد بن عمار، المفتيان المالكيان الشاعران في مدينة الجزائر العثمانية، والرايس حميدو بن
image

زازي سادو ـ القطيعة مع النظام لا تعني الكارثة ، ولا المواجهة

د.زازي سادو  إنَّ المطلب القَوِيّ للقطيعة مع النظام والذي حمله الحَراك الشعبي المكثف،يبدو أنه مَحْجوبٌ عن قسم كبير من السياسيين والمجتمع المدني والنخبة التي تحاول
image

نجيب بلحيمر ـ أيها الأعزاء.. هنا يوجد شعب

نجيب بلحيمر   يبني بعض المثقفين والسياسيين الذين يقدمون أنفسهم كمعارضين, موقفهم الداعم للحوار بالصيغة التي طرحها بن صالح في خطاب 3 جويلية الماضي, على
image

علاء الأديب ـ لمحات تأريخية عن الفن المسرحي في تونس

علاء الأديب يعتبر المسرح من أهم الدلالات التي تشير إلى حضارة البلدان وتحضّر شعوبها في أيّ مكان من هذا العام .ولكوني مهتم بالشأن التونسي باعتبار هذا
image

محمد محمد علي جنيدي ـ أخي العربي

محمد محمد علي جنيدي- مصر            أخي العربيُّ في أمرٍ يُحاذرُ سطوةَ الشَّرِّ يُغالبهُ وقد أبقى رهانَ القتلِ والنَّحرِ يحومُ الذِّئبُ بالبئرِ ويقضي الليلَ في أمرِ!
image

اليزيد قنيفي ـ دور الإعلام في زمن الحراك الشعبي..‼

اليزيد قنيفي في ظل التحول والمخاض الذي تعيشه البلاد يجدر بنا طرح السؤال عن دور الصحافة في هذا الظرف الدقيق .. مرئية كانت أو مكتوبة

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats