الرئيسية | مجتمع الوطن | حمزة حداد ـ ريفكا.. جيل جديد يعلن عن نفسه من خلال الاستثمار في ثورة الاتصال و عولمة التواصل !!

حمزة حداد ـ ريفكا.. جيل جديد يعلن عن نفسه من خلال الاستثمار في ثورة الاتصال و عولمة التواصل !!

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

حمزة حداد 

 

 

لا يمكن فصل حدث ريفكا بمقام رياض الفتح عن ظاهرة بدأت تتشكل ملامحها في السنوات الأخيرة بدزاير عبرت عن نفسها بطرق مختلفة وأدوات متعددة ، فقبل أيام كتبت عبر هذا الفضاء عن اغنية جزائرية حققت نسبة مشاهدة عالية جدا 93 مليون مشاهد، على فكرة الاغنية وصلت اليوم أكثر من 96 مليون مشاهد يعني أكثر من عدد سكان الجزائر مرتين الاغنية من نوع الواي وأي هذا النوع من الأغاني بدوره استحدث له الشباب الجزائري نوع من الرقص اصطلح عليه رقصة "الأي أي" يناسب إيقاع هذه الموسيقى أين تبارى الشباب الجزائري في أدائه ومحاولة اتقانه وصورها ذلك عبر عديد الفيديوهات التي غزت اليوتوب .
في السياسية أيضا ما فعله ديجوكر وأخوه أنس تينا عندما اطلقا فيديوهات مصورة بطريقة محترفة تزامنا مع موسم الانتخابات الرئاسية والتشريعية احدثت ضجة كبيرة خاصة لدى الشباب .
أيضا يمكن رصد هذه الظاهرة عبر ما حققه بعض المشاركين في برامج المواهب وبرامج الواقع في العالم العربي أين حققوا رصيد لابأس به من " لاي فان" جعلهم يحصدوا نجومية لم يحققها فنانين كبار عبر مسيرتهم التي شارفت على الانتهاء.
كل هذه النماذج وغيرها ترسم لنا ملامح ظاهرة لم يكتمل نسقها بعد لكنها يمكن رصد تطورها عبر شقين :
الشق الأول أن ثورة الاتصال التي اتاحتها شبكات التواصل الاجتماعي حررت الشباب الجزائري من تحكم الأطر التقليدية في إظهار مواهبه والتعبير عن أنفسهم بعيدا عن ما تطرحه هذه الأطر من قوالب جاهزة وموجهة .
هذا الأمر هو ما يقودنا للحديث عن الشق الثاني أن جيل جديد اكتملت أدوات التعبير عن ذاته فأعلن عن ذلك من خلال تجاوزه للبنيات الاجتماعية والنفسية التقليدية للمجتمع الجزائري وهو ما جعل الجيل القديم يتفاجئ ويرتبك في توصيف ما يحدث .. بل الغالبية كان تقييمها سلبي لهذا الإعلان .
ريفكا الشاب الذي لم يتجاوز 20 سنة احتفل بعيد ميلاده فحضر له أكثر من 10 آلاف و اغنية ياعمري لايجوز شاهدها أكثر من 96 مليون وديجوكير أطلق فيديو من 4 دقائق حقق نسبة مشاهدة عالية تناولته كبريات القنوات الدولية وحرك وزير الداخلية آنذاك الذي كان يقود حملة انتخابية من أجل المشاركة وسيهلة بن لشهب وكنزة مرسلي يتابع صفحتهما مئات الآلاف .. انها ملامح لظاهرة إعلامية تواصلية تتجاوز ما هو محلي لتخاطب العالم .. لا شك أن لها اثارها الاجتماعية .. ظاهرة يمكن صياغة اشكاليتها حول مدى تأثير وسائل الاتصال والتواصل الحديثة على البنيات الاجتماعية التقليدية في الجزائر ؟
 
بقي أن أشير إلى شيئ لفت انتباه عبر صفحة الرفيق ريفكا التي اشتركت فيها اليوم .. وهي مبادرته بحملة نظافة اختار لها شعار "النظافة من الإيمان" اكيد ان الشعار استنبطه من حديث نبوي في الوقت الذي اختار أحد مشايخ السلفية الوهابية إخراج جمهور الجزائريين من الإسلام استنادا لحديث فرقته الناجية، كما اختار أحد الكتاب التقليديين -يصفه اصدقاؤه بالمثقف الناقد - أن يربط اوساخ المدن الجزائرية بالبداوة الإسلامية !!
من أهم الأشياء التي لابد من الانتباه لها ونحن نرصد هذه الظاهرة الناشئة هي تجاوز الشباب الجزائري للأطر التقليدية و تجاوزه للايديولوجيات العتيقة .. وتحركه بعيدا عن الأفكار المسبقة والنمطية المدلجة التي أجهضت الإبداع ولم تخدم السياسة .. افسدت الثقافة ولم تجلب لنا التنوير والعقلنة

 

على فكرة .. أن لم أقصد تقييم #ريفكا لا بل لم أتحدث على شخص ريفكا وما يقدمه من مادة ... فقط أردت الحديث عن رصد ظاهرة ريفكا .. كما يمكن طرح تسأل فرعي اخير هل هي ظاهرة عفوية أم هناك من يحركها؟! 

 https://www.facebook.com/ramzi.roro

شوهد المقال 3566 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

علاء الأديب ـ بين عسر ويسر

د.علاء الأديب            أأبيع نفسي كي أعيش منعّما؟هيهات لو بلغ الجفاف دمائي اني اشتريت بكلّ عمري عزّتيولبست تاج كرامتي وآبائي وسعيت بين الناس ابسط خافقيقبل الكفوف
image

نجيب بلحيمر ـ الثورة السلمية فوق الإنكار

نجيب بلحيمر   تقعدك نزلة برد شديدة وحمى في يوم قائظ في البيت، وتجبرك على متابعة الإعلام الجزائري وكيف يغطي الثورة السلمية، لا أثر للمظاهرات على
image

العربي فرحاتي ـ بين الحكم المدني والحكم العسكري برزخ لا يبغيان

د. العربي فرحاتي  السلطة الفعلية تطور من الشيطنة.. فمن شيطنة شعار " يتنحاو قاع " واتهامه بالشعار "التعجيزي" إلى شيطنة شعار "دولة مدنية ماشي
image

نوري دريس ـ دولة مدنية مقابل دولة قانون

د. نوري دريس  الانزعاج الكبير الذي ظهر على لسان قائد الجيش من شعار "دولة مدنية وليست دولة عسكرية" لا اعتقد أنه يعكس رغبة الجيش في
image

نوري دريس ـ منطق الحراك ومنطق المعارضة

د.نوري دريس   بعد أن انسحبت السلطة بشكل رسمي من الحوار، باعتبار نفسها غير معنية به، ولن تشارك فيه، لأنها ( هي الدولة) وأقصى ما يمكن
image

ثامر ناشف ـ تعويذة الحفاظ على الحِراك من اجل الدولة والمجتمع!

د.ثامر ناشف  ان حركية المجتمعات ضمن اطار "عصر الجماهير III" والقدرة على بناء التوجه العام لن يتوقف ولن يستتب الا بمدى انتاج وإحداث
image

يسين بوغازي ـ خوارج الحراك

يسين بوغازي الخوارج عصابة  خرجت على فكرة فسميت بدلالة الخروج اللغوي  خوارجا ،وكانت فئة متدينة  ، أخلص العصب المناصرة  لعلى بن أبي طالب!
image

رضوان بوجمعة ـ أحزاب الغلق و المجتمع المفتوح

د. رضوان بوجمعة   ستولد الجزائر الجديدة بوعي سياسي جديد، وبوعي وطني ذكي يعترف بالاختلاف والتنوع، ويقطع نهائيا مع منطق العصبة والعصبية والشبكة والزمرة.هذا الوعي
image

العربي فرحاتي ـ حراك الجزائر 20 ..عرس وطني ..الجزائر كلها اهازيج

د.العربي فرحاتي  حسب ما تتناقله وسائل التواصل الاجتماعي تحولت الجزائر اليوم في ٥ جويليا إلى عرس وطني بهيج .. بأهازيج وأغاني الثورة التحريرية التي
image

نجيب بلحيمر ـ إن الذكرى تنفع الثائرين

نجيب بلحيمر   نحن بحاجة إلى ذاكرة قوية لننتبه إلى أهم أساليب النظام في احتواء المطالب, وإفراغها من معانيها, وإدخالها إلى رصيد هذا النظام.نتذكر جيدا عندما كانت

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats