الرئيسية | مجتمع الوطن | ناهد زيان ـ الطريق إلى المتاهة

ناهد زيان ـ الطريق إلى المتاهة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

 

ناهد زيان   

 

في عصرنا الحديث تعد مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة أمرا واقعا لا فرار منها ولا سبيل للتقليل من أهميتها لكثيرين ممن يحتاجونها في مجالات عملهم التي تتطلب تواصلا سريعا وتفاعلا مع الآخرين. وإن كانت تلك المواقع تعد بالنسبة للبعض سبيلا للتسلية وقضاء وقت الفراغ أو حتى تضييع الوقت الذي يفترض أنه من أثمن الأشياء التي ينبغي على المرء أن يحافظ عليها ومن ثم يعمل على حسن استغلاله والإفادة منه فإن ذلك لا يقلل بأي حال من أهمية السوشيال ميديا في عصرنا هذا الذي غدت السرعة أهم سماته وأبرزها.

وعلى صفحات كل منا للتواصل الاجتماعي سيما "الفيسبوك" أصدقاء كُثّر ومتابعين يربط بينه وبينهم علاقات متنوعة ومتشعبة بدءا من علاقات القرابة والمصاهرة والصداقة ومرورا بعلاقات العمل والدراسة والبحث وانتهاء بعلاقات فقط نشأت من خلال ذلك العالم الافتراضي العجيب لتبادل الآراء والخبرات في أمور عدة من خلال منشورات كل واحد منا على صفحته التي تعكس توجهاته وأيدلوجيته وتعبر عن آرائه وثقافته هذا إذا نحينا جانبا مسألة أننا غاليا نتجمل فيما نكتب وننشر ونظهر من جوانب شخصياتنا على صفحاتنا الخاصة، فكلنا كاذبون على تلك الصفحات بدرجات مختلفة على حد علمي وتجربتي!!!

كل ذلك يمكن فهمه واستيعابه وتقبله ذلك ما قد يجمع الناس ويربطهم ولكن أن يحاول البعض اقتحام خصوصية الآخرين والدخول معهم في علاقات غير سوية فهو أمر بالغ الغباء بالغ القذارة!!

أضرب على ذلك مثالا لما يحدث معي على صفحتي أحيانا فبطبيعة الحال يرسل لي البعض طلبات إضافة رغبة في التفاعل معي على صفحتي ومشاركتي بعض اهتماماتي وآرائي كل ذلك مفهوم ومعروف وليس بجديد، والحقيقة أن من يرسلون طلب إضافة لي غالبيتهم في مجال دراستي وتخصصي ويجمع بيننا أصدقاء مشتركين في نفس المجال، غالبية أصدقائي –وليس جميعهم- على صفحتي عدا أصدقائي الحقيقيين في الحياة العادية وأهلي وأقاربي هم من نفس المجال وتربطني بكثير منهم علاقات حقيقية على أرض الواقع الثابتة. وبطبيعة الحال حين يأتيني طلب إضافة أبحث لدى صاحبه عن المشترك بيننا من اهتمامات وأصدقاء ومعارف فإذا وجدت صفحة ذلك الصديق ليس بها ما يريبني أو يقلقني قبلت الطلب وكلي اطمئنان وامتنان لصاحبه أن أحاطني بثقته في طلب صداقتي والتواجد معي في رحاب ذلك العالم الافتراضي.

يحدث أحيانا أن قليلون ممن أقبل صداقتهم على صفحتي يدخل على الخاص فور قبوله ويبدأ في الحديث معي حديث من يعرفني منذ سنوات وكأن بيننا تاريخ من الود والوصال والألفة والأهم تاريخ من الثقة فيطلب سماع صوتي أو رؤية صورتي ومعرفة سني وتاريخ ميلادي!!!. حدث معي ذلك مؤخرا حين قبلت إضافة أحد يجمع بيننا أصدقاء مشتركين فما كان منه إلا وقد دخل الخاص على الفور مبديا رغبته في التواصل معي وسماع صوتي حدثني برسالة صوتية سائلا عن حالي ومتمنيا تواصلي معه وأن أحدثه صوتيا!!! هكذا دون مقدمات أو مبررات أو داع ضروري لتواصل كهذا الذي يطلبه!! فما كان مني إلا أن ألغيت صداقته وقمت بحظر فرصة تواصله معي مجددا أو الدخول على صفحتي.

الحقيقة أن أمثال هذا الشخص يتصورون أن وسائل التواصل الاجتماعي فرصة لاقتحام حياة النساء والعبث معهن وكأنهن فرائس سهلة متاحة على اعتقاد منهم أن أي أنثى عرضة للتغرير بها والتلاعب بعقلها ومشاعرها بمجرد سماعها كلاما معسولا والتقرب أليها بطريقة ناعمة، نعم يحدث أن تنخدع بعضهن وتقع في براثن هؤلاء العابثين فيبدأ الأمر بان يتحادثا فيقول لها: "صوتك به شجن وألم رغم ما به من حنان ورقة مشاعر" !!! وربما زاد "أراك تفتقدين من يقدرك ويفهم رقي إحساسك ونعومتك واحتياجاتك"....وهكذا متاهة تقع فيها بعض بنات حواء سواء في ذلك البنات والسيدات متاهة قد تؤدي إلى خراب للبيوت وتشتيت لشمل الأسر الآمنة المستقرة الهانئة المطمئنة.

يحدث ونعرف جيدا من خلال العديد من الحوادث المعروفة أن تتعرف إحداهن على شخص ما من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وتأخذها محادثاتها معه لأمور خاصة وشيئا فشيئا تتوطد علاقاتهما فترسل له صورها وتتحدث معه صوتيا وربما بمكالمات الفيديو ظنا منها أنها قد وجدت من يفهمها بعيدا عن زوجها الذي غدت علاقتها به باردة جافة ونمطية، فإذا بهذا الآخر يسجل لها كل ذلك وسرعان ما يبدأ في ابتزازها ماديا فيستنزفها دون شبع أو اكتفاء، وربما جنسيا لتقع في مستنقع الرزيلة العفن، والأمر في مجملة بدأ بطلب صداقة من شخص مريض أعقبه برسالة ناعمة خبيثة قد تصدقها بعض الواهمات وتنخدع بها وقد تتجاوزها الكثيرات ممن يعرفن حدود التعامل مع السوشيال ميديا ويضعن لأنفسهن قواعد وضوابط أدبية وخلقية في الحياة عموما بما فيها التعامل على صفحات هذا العالم الافتراضي.

أقول أخيرا للعابثين بعقول النساء أننا في عصر تعلمت فيه الأنثى جيدا ونالت حظا واسعا من الثقافة والوعي والثقة بنفسها غير أنه هناك على الجانب الآخر من أتعبتها الظروف أو أوجعتها تجربة ما أو إخفاقا في جانب من حياتها فلا تزيدوا من وجعهن وتظنوها فرصة وغنيمة فالأيام دول ودوائر تدور فاتقوا الله في إمائه. ولبنات حواء تشبثن بقدر طاقتكن بخلق ودين ووعي يحول بينكن وبين متاهة كتلك لئلا تنجرفن فيها فتضيعكن ضياعا ربما لا رجعة منه ولا نجاة.            

 

شوهد المقال 132 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

الخطاط العراقي علي البغدادي وبرنامج الخط الجديد سومر ..... ترقبوه

 علي البغدادي   رداً على جشع بعض الشركات التي تستخدم الفن الاسلامي الاصيل (واقصد هنا الخط )وبعد تطاول شركة winsoft المتأثرة اشد التأثير بالعقلية الفرنسية المتحجرة على
image

عادل السرحان ـ على ضفة النهر

 عادل السرحان             على ضفة النهر جلس القروي يراقب صورته في الماء المخضر واشعة الشمس الربيعية تعوم في الموجات الهادئة ملامحه تتحول
image

وهيب نديم وهبة ـ لَا الْبَحْرُ سَجَّادَةٌ وَلَا عَيْنَاكِ يَمَامَةٌ

 وهيب نديم وهبة   لَا الْبَحْرُ سَجَّادَةٌوَلَا عَيْنَاكِ يَمَامَةٌوهيب نديم وهبةلَا الْبَحْرُ سَجَّادَةٌوَلَا عَيْنَاكِ يَمَامَةٌوَيعودُ  لِي كَمَا كَانَ.لَا الْبَحْر سَجَّادَةْ..وَلَا عَيْنَاكِ يَمَامَةْ..هِي الْأرْضُ، وَخَفَقَهُ قلْب،وَجناحُ طَائِرٍ، وَسَمَاء
image

مسک سعید ـ دراسة إجتماعیة في قصیدة «حتی أنتَ...» لـــشاعر صادق حسن

   الدکتورة مسک سعید/ الأهواز  نص القصیدة: «بعیداً من جسدکِ...ألهثُ خلفَ تلکَ النخلة .... لأضیعَ مرّةً أُخری ینحرني جسدکِ ویحرقني خلفَ مِرآة
image

مسک سعید الموسوی ـ عندَ الألم

  مسک سعید الموسوی            أخشی أن أکونَ تلک الأنوثة التي أحرقت جسدها عند الفِراغ  وغرابٌ یحملُ صخرةً لِیُدفنَ عَورَتي أو یطمِسُها ...
image

محمد مصطفى حابس ـ التعليم قضية مجتمع ومستقبل أمة كلمة في وداع "ملكة الرياضيات"

 محمد مصطفى حابس: جنيف / سويسرا  كتبت الاسبوع الماضي كلمة بعنوان، "التعليم، مسيرة مشوار استثماري واعد في البشر وللبشر" ، مذيلا إياها بحوار مقتضب بمناسبة الذكرى
image

الحكومة المغربية تتهرب من رسالة مجلس حقوق الإنسان بجنيف حول قضية شقيق البلال ـ مصير المختفي البلال مصطفى لايزال مجهولا ـ

من اخوكم محمد البلال اخو المختفي  عضو المكتب التنفيدي للمركز الصحراوي لحفط الداكرة الجماعية وعضو بالشبكة الاعلامية الصحراوية ميزيرات  بالعيون  الصحراء  الهاتف 212674662046+مصير المختفي  البلال مصطفى  لايزال مجهولا وعائلته تدعوكم
image

سيندي ابو طايع ـ ولأنّ الرّجال تُعرف من أَسمائِها

سيندي ابو طايعأرسل إليّ صديقٌ شخصيّ "بوست فيسبوكي" ب "الواتس آب" هو الآتي:  "هالنادي العريق بدو رئيس فخري يكون أقوى و"أكرم" من هيك.. يعني رئيس
image

اليزيد ڨنيفي ـ ماتت الأم وجنينها ..أين الضمائر.. أين القلوب الحية ..‼

 اليزيد ڨنيفي  في الجلفة نزفت الأم الحامل من الدم داخل السيارة وغابت عن الحياة ومات وليدها.. يا للألم والغبن والحسرة والأسف ..طُردت من مستشفى الجمهورية الجزائرية
image

محمد مصطفى حابس ـ قراءة عابرة في أفكار واعدة .. آفاق في الوعي السنني ـ سلسلة نفيسة لبناء ثقافة النهضة الحضارية

     محمد مصطفى حابس: جنيف / سويسرا    أثريت المكتبة العربية هذه الأيام بإصدارات جديدة نفيسة

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats