الرئيسية | مجتمع الوطن | محمد غازي الأخرس - بين القشاب والگرّاش

محمد غازي الأخرس - بين القشاب والگرّاش

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

محمد غازي الأخرس 

 

 

وعدت قبل يومين بطرح رأيي الشخصي في ظاهرة العذول والواشي والعريضي والنمام الذين يملؤون مجتمعنا وينغصون على العشاق أمرهم. اليوم سوف أفي بوعدي لأقول أنّ الموضوع أوسع من أن يتخصص بالعشاق وحياتهم فقط، وإن كان تراثنا الشعري والغنائي أوهمنا بذلك أو كاد. ذلك أن الواشي كظاهرة اجتماعية لا يخص العشاق فحسب بل هو يهتم بإشاعة الخراب بين الأخوان والأصحاب عموما. هذا هو دأبه ـ كما يعتقد الضمير الشعبي ـ إذ إنه لا يكاد يرى شخصين متحابّين حتى يبذل جهده لتخريب العلاقة بينهما. بمعنى أن انموذج العاذل والعريضي والنمّام ليس مجرد حارس رمزي يحمل سيفا، وضعته منظومة قيمنا الأخلاقية فوق رؤوسنا، لتخويفنا من عواقب انتهاك الأعراف. كلا، الأمر أبعد من ذلك، ويتعلق بواحدة من أبرز ظواهرنا الاجتماعية كما نبهنا السوسيولوجيون ونقاد الثقافة. نعني تلك الظاهرة التي تبدو مرضا أو لوثة نعانيها، ولا تنفك تسوقنا وتتحكم بنا، لدرجة أنها صارت من علاماتنا الفارقة. تنظر لهذا فتراه يسعى بين الناس بالنميمة والغيبة، ويجهد في تحطيم صورة الاخرين لعقدٍ في نفسه أو لأغراض يريد تحقيقها. بعض الوشاة تطبّعوا بهذا الطبع حتى أدمنوه. فكما يدمن المرء على التدخين مثلا، كذلك يدمن بعض الوشاة على نقل الكلام "بخيط وأبره" كما تقول الكناية. ولهذه الكناية أصل خفي طريف يستحق الوقوف. فالبغادة يسمون النم والوشاية بـ"القشب"، ويقولون ـ فلان قشب عليك، أو فلانه قشبت فلانه. 
وأصل مفردة "القشب" عربي صميم، ويعني اليبوسة والصلابة، مثلما يعني خلط السم بالطعام كما يقول ابن منظور. وهو يدل كذلك على الخلط عموما من أجل الإفساد. لهذا تسمّي العرب الخيّاط بـ"القاشب"، لأنه يعقد الخيوط ويخالط بينها، والقشيب من الثياب هو المصنوع ببراعة. ومن هنا تحديدا جاءت الكناية الرهيفة عمن يبرع بنقل الكلام بالقول أنه نقله "بخيط وأبرة"، فكأنه في ذلك تحول إلى خيّاط يخلط الخيوط ويعيد نسجها بعد أن تكون قد تبعثرت في الهواء الطلق.
أمّا أهل الجنوب فيسمّون النمّام بالـ"كرّاش"، ويقولون: فلان كرش عله فلان. وأصل هذه المفردة عربي صميم أيضا إذ تقول العرب أن فلان أقرَشَ بالرجل، أي أَخبره بعيوبه. "وأَقرشَ به وقَرّشَ: وشى وحرَّش". كذلك تعني القرش الطعن، وتقارش القوم بالرماح أي تطاعنوا. وورد في معلقة الحارث بن حلِّزة: أَيّها الناطقُ المقرِّشِ عَنَّا..عند عمرو، وهل لذاك بَقاء؟". وهو يعني هنا خصمه عمرو بن كلثوم، "الكرّاش" الذي أنشد قبله عند الملك عمرو بن هند. ولعله أشار إلى سعي خصمه للإيقاع بقومه عند من يظن بهم خيرا. ذلك أن واحدة من دلالات "الإقراش" هي السعي بالأذى كما يقول ابن منظور.
الخلاصة من هذا كلّه أن ظاهرة الوشاية قديمة قدم المجتمع العربي، ولا يمكن حصرها بزمن ما أو وضع بعينه. والدليل أن اللغة العربية تزخر بمرادفات كثيرة لمعنى الوشاية، وهذا يعني احتياجهم للمفردة بسبب سعة الظاهرة. أمّا الظاهرة نفسها، فنزعم أنها مسرب تنفيس عن أزمات داخلية عميقة يعانيها المجتمع. أزمات تنتج ربما عن انعدام ثقة بعض الناس ببعضهم، أو صراعهم فيما بينهم من أجل التحصل على أشياء مادية أو معنوية. هنا يجهدون لفضح سوءات الآخرين أو تضخيم عيوبهم أو الافتراء عليهم. وللموضوع تكملة .

 

 

الصباح العراقية  

شوهد المقال 1865 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عبد الخالق كيطان ـ هاشم الهاشمي ...ماذا فعلت لكي تشرب كأس دمك على عتبة دارك

عبد الخالق كيطان            لنكفر بالعراق الآن ذلك انه لم يعد أبانا الذي نبكي تحت عباءته السميكة ..بل المرأة السمينة التي يتبختر الأنذال بعد اغتصابها .لنكفر بالعراق ذلك أنه
image

عوابد سارة ـ جزائري...

 عوابد سارة هي رقعةٌ محدودة تتخللها كيانات ضخمة من جبال وتضاريس بكل شكل من الأشكال...آلاف الحبيبات الذهبية المتناثرة على أراضي واسعة تأوي الجميع دون مقابل...كريات بلورية
image

كمال الرياحي ـ #سيب_فارس اطلقوا سراح الدكتور فارس شكري الباحث والمترجم

كمال الرياحي  #سيب_فارس نطالب السلطات الجزائرية الإفراج الفوري على الكاتب والمترجم والناشط المجتمعي الأستاذ فارس شرف الدين شكري والاهتمام بمكافحة الفيروس
image

اعتقال الدكتور فارس شرف الدين شكري من ولاية بسكرة ..بيان من مواطني الجزائر يطالب بإطلاق سراح الكاتب

الوطن الجزائري   بيان نطالب بإطلاق سراح الكاتب شرف الدين شكريإنه لشعور قاهر بالخيبة ينتابنا الآن ـ نحن الموقعين على هذا البيان ـ إثر تلقينا لخبر توقيف الكاتب
image

وليد عبد الحي ـ تساؤلات حول الأديان والتعداد السكاني

 أ.د. وليد عبد الحي  لماذا يفوق عدد المسيحيين عدد المسلمين بحوالي ما بين 550 مليون -650 مليون نسمة(حسب أغلب الدراسات المتخصصة في هذا المجال)؟ ولماذا
image

نجيب بلحيمر ـ كورونا الذي أفسد الصورة!

نجيب بلحيمر  منذ أيام طغى السواد على فيسبوك، صرت أقرأ نعي الناس لأحبتهم وأكتب عبارات مواساة أكثر مما أفعل شيئا آخر هنا. الأرقام الرسمية التي تعلنها وزارة
image

عبد الجليل بن سليم ـ العنف ، مجتمع متخلف ، أفراد مقهورون

 د. عبد الجليل بن سليم  في عام 1848 حدثت ثورة في فرنسا أو كما يطلق عليها في كتب التاريخ ثورة فيفري 1848 هذه الثورة كان
image

علي مغازي ـ أنا بحاجة للأوكسجين ..ولاية بسكرة المأساة

علي مغازي   بسبب فيروس كورونا مات محمد أنفيف وهو شيخ مسن، ثم مات ابنه أحمد (مهندس دولة) كان إطارا بالمعهد الفلاحي في مدينة صغيرة تسمى
image

رضوان بوجمعة ـ الاتصال في قصر المرادية.. من اللقاءات الدورية إلى الحوارات الفرنسية

د. رضوان بوجمعة  الجزائر الجديدة 182   الحوار الذي أجراه المسؤول الأول عن قصر المرادية مع قناة فرانس 24 الفرنسية عشية الاحتفال بالذكرى 58 لعيد الاستقلال،
image

اعتقال الدكتور فارس شرف الدين شكري في بسكرة الجزائر بسبب محاولته اعطاء حلول لانقاذ مدينته من جائحة كورونا

عين الوطن  الدكتور #فارس_شرف_الدين_شكري تم اعتقاله امس بسبب منشوراته على الفايسبوك حول كورونا وتفشيها، في #الجزائر لا تتحدث لا تناقش لا تهمس ببنت شفة ،

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats